رسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري

كم رسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري؟ وما هي شروط توثيق عقد الزواج؟ الزواج دومًا ما يتطلب الكثير من الإجراءات لكي يتم توثيقه بشكل قانوني، وهذه الإجراءات تتطلب دفع رسوم مخصصة لكي يتم إصدار الوثائق المطلوبة، سنتعرف من خلال موقع إيزيس على قيمة هذه الرسوم، بالإضافة إلى شروط توثيق عقد الزواج.

رسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري

قررت لجنة الشؤون التشريعية دراسة مشروع قانون تم تقديمه من قبل الحكومة بشأن إصدار رسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري، وتضمن القانون تحديد قيمة الرسوم المستحقة على عقود الزواج والتصادق بنسبة 2.5% أو 3% على الزيادة في حالة أن الصداق مسمى.

أما إذا كان غير مسمى يتم تحصيل رسم قدره 10 جنيهات، كذلك يتم أخذ هذا الرسم على قيمة البائنة، ويجب التزام الزوج بردها على قيمة الشبكة أو ما يهديه الزوج لزوجته.

تعرفي أيضًا على رسوم توثيق عقد الزواج من الخارجية المصرية

شروط توثيق عقد الزواج

بعد التعرف على قيمة رسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري، وجب التعرف على شروط توثيق العقد في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والذي يتم من خلال قانون الأحوال المدنية.

1- المادة 31 مكرر

لا يمكن أن يوثق عقد زواج بين شخصين لم يبلغان 18 عامًا، أو حتى أحد الطرفين، يجب أن يتم الفحص الطبي على الراغبين في الزواج ليتم التأكد من أنهما لا يعانون من أي أمراض قد تؤثر على صحة كلًا منهما أو على الزواج أو على صحة نسلهما.

يتم إعلامهم بنتيجة الفحص وتحديد هذه الأمراض، بالإضافة إلى الجهات المعتمدة من وزارة الصحة التي يسمح لها بإجراء هذه الفحوصات، ويتم معاقبة كل من قام بتوثيق زواجًا يخالف هذه أحكام هذه المادة.

2- المادة 32

على أقلام الكتاب في محاكم الأحوال الشخصية تقييد الوقائع التي تصدر بأمرها أحكام نهائية في القضايا الزوجية مثل الطلاق، أو الخلع، أو البطلان، أو التفريق الجسماني، أو الفسخ، ويتم إدراج مثل هذه الوقائع في الإخطار الأسبوعي الذي يتم إرساله إلى هيئة السجل المدني في أمر وقائع الطلاق والزواج.

3- المادة 33

بناءً على استثناء من حكم المادة 17 من هذا القانون، يتم إصدار وثائق الطلاق والزواج للمرة الأولى من أقلام الكتاب بمحاكم الأحوال الشخصية ومكتب التوثيق في الشهر العقاري، كذلك تختص مصلحة الأحوال المدنية باستخراج صور قيوم هذه الوقائع، ويحدد وزير الداخلية إجراءات ورسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري فيما لا يتجاوز قيمة الـ 20 جنيهًا.

4- المادة 34

تعمل مصلحة الأحوال المدنية على تسجيل بيانات الأسرة ومتابعة كل ما يطرأ عليها من تغييرات، وفقًا لما يصل إليها من معلومات لوقائع الأحوال المدنية، كذلك تقوم باستخراج صور قيود الأسر لذوي الشأن، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذه المادة رب الأسرة وكل إجراءات القيد، ووزير الداخلية يقرر قيمة رسوم قيد الأسرة.

تعرفي أيضًا على عقد الزواج الإسلامي في أمريكا

رسوم توثيق عقد الزواج من أجانب

أعلنت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق عن تجهيز قاعة يتم فيها إجراء توثيق عقود الزواج للأجانب، لمن يرغب من المترددين على مكاتب التوثيق بوزارة العدل، وهذه القاعة تتسع لـ 10 أشخاص، وقيمة رسوم التوثيق 2000 جنيه، وجاء ذلك في إطار توجيهات وزارة العدل بخصوص التيسير وتقديم الخدمة على أكمل وجه بمكتب توثيق الأحوال للأجانب.

يتم تحصيل هذه الرسوم لصالح صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية للعاملين بهيئة الشعر العقاري، ويتم تحصيل مبلغ قدره 1000 جنيه عن ترجمة محررات مكتب التوثيق للأجانب عن كل حالة، ويتم تسليمها لأصحاب الشأن بعد توثيقها وذلك مقابل مصاريف إدارية عن ترجمة هذه الوثائق لمن يرغب.

كذلك يتم الحصول على 1000 جنيه عن تلقي خدمة الترجمة الفورية للأجانب الذين يطلبون الزواج بالمكتب المشار إليه أثناء توثيق العقد، وذلك يكون لمن يشاء ومقابل مصاريف إدارية.

بالإضافة إلى أن وزارة العدل فرضت قيمة 1000 جنيه كمصاريف إدارية تكون قيمة خدمات فروع التوثيق المتنقلة للمواطنين التي تتم بالحجز، وكذلك مبلغ 1500 جنيه مصاريف إدارية مقابل قيمة خدمات فروع التوثيق للأشخاص الاعتبارية، و20 جنيه عن كل نموذج من النماذج التي يتم استعمالها في الشهر العقاري مقابل مصاريف إدارية عن استعمال هذه النماذج.

شروط توثيق عقد الزواج من أجانب

يمكن توثيق عقد زواج المصريين من الأجانب من خلال الشهر العقاري، وذلك من خلال مكتب الزواج بمدينة القاهرة في ميدان لاظوغلي، ويتم ذلك من خلال توجه الزوج والزوجة بشخصهما إلى مقر مكتب الزواج لتوثيق العقد على أن تتوافر بعض الشروط.

  • ألا يتجاوز فرق السن بين المتعاقدين أكثر من 25 سنة.
  • ألا يقل عمر أحد أطراف الزيجة عن 21 سنة.
  • تقديم كلًا من المتعاقدين بشهادة ميلاد، وإذا تعذر ذلك، فيجب على الأجنبي أن يقدم أحد الوثائق الرسمية التي تحل محل شهادة الميلاد، ويجب على الطرف المصري أن يقدم صورة رسمية من واقعة قيد الميلاد.
  • يقوم الأجنبي بتقديم شهادتين يتم إصدارهم من الجهة المختصة في دولته أو من القنصلية، تتضمن بعض البيانات من تاريخ وجهة الميلاد وكذلك الديانة والمهنة والبلد التي يقيم بها، مع توضيح الحالة الاجتماعية والمادية وكذلك مصادر دخله المتنوعة، والشهادة الأخرى يجب أن تفيد بجواز زواجه.
  • في حالة إن كان أحد الأزواج أرملًا أو مطلقًا، فيجب أن يقوم بتقديم شهادة وفاة أو طلاق الزوج/ة السابق/ة.
  • يتم التوجه إلى مبنى وزارة العدل في مكتب زواج الأجانب بعد التخلص من إجراءات الزواج وإحضار كل الأوراق المطلوبة، ثم تقوم الهيئة المصرية المختصة بالتصديق على هذه الأوراق والشهادات التي تم تقديمها.
  • بناءً على قرار من وزير العدل أو من يفوضه أن يتم التغاضي عن كل أو بعض الشروط السابقة عندما يتم توثيق العقد.
  • في حالة أنه تم إيضاح عدم أهلية أحد أطراف العقد، أو عدم توافر الصفات والشروط المطلوبة في الفقرة الثانية من المادة الخامسة، فإنه يجب على الموثق أن يرفض طلب التوثيق، وإخطار صاحب الشأن سبب الرفض.

توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري يتطلب الكثير من الشروط والأوراق، بالإضافة إلى سداد مبلغ من المال كرسوم لتوثيقه، ويمكن ذلك من خلال التوجه إلى مصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.