دعاء رجوع الزوج من السفر

دعاء رجوع الزوج من السفر من أهم الأدعية للمرأة التي زوجها كثير السفر، حيث إن بها حفظ وتحصين للزوج من شرور السفر، ودليل على حب الزوجة له ومدى تعلقها به، لذا سوف نساعدها على إضفاء تلك المشاعر والتعبير عنها، وذلك من خلال تقديم بعض الأدعية التي تحفظه في سفره، وترجعه إليها سالمًا عبر موقع إيزيس.

دعاء رجوع الزوج من السفر

سفر الزوج من الأمور التي لا تحبذها كافة السيدات اللواتي تزوجن ونار الحب مشتعلة في قلوبهن، وفي أغلب الحالات تكون هؤلاء السيدات هُن الراغبات في معرفة دعاء رجوع الزوج من السفر، ومن خلال ما يلي سوف نساعدهم في الدعاء للزوج بما يتناسب مع حالة الاشتياق والخوف عليهم عند الرجوع من السفر.

الجدير بالذكر وقبل عرض الأدعية التي تتناسب مع تلك الحالة يجب العلم أنه لا يوجد صيغة مُحددة للدعاء، فقد أباح الله الدعاء بما تريد وما يوجد في قرارة نفسك دون الحاجة إلى النطق بطريقة مُحددة، إليكم ما يلي من أدعية:

  • اللهم إني أسألك إبعاد الأذى عن زوجي، وأن تكتب له السلامة في طريقه، اللهم اكتب لي رؤيته ثانيةً مُعافى يبعد عنه الأذى.
  • اللهم احفظ لي زوجي من كل مكروه يُصيبه، اللهم ابعد عنه الأمراض والأذى، واكتب له النصيب الاعظم من الصحة والعافية، وأن يعود لنا سالم غانم مًعافى من الأمراض مُتمتع بالصحة والعافية.
  • اللهم احفظ لي زوجي، واكتب له سلامة الطريق، يا رب ابعد عنه الأسقام كافة، واحفظه من الفتن والابتلاءات، اللهم لا ترني به مكروهًا، واكتب له الصالح وابعد عنه كل شر.
  • يا رب لا تجعل ذنوب زوجي وإن كانت بسيطة سببًا في الشعور بالوجع في قلبي لأذى قد أصابه، اللهم اكتب لي رؤيته سعيدًا معافى، وارزقه النصيب الأكبر من الصحة ورغد العيش.
  • اللهم احفظ لي زوجي، يا جنان يا منان حن عليه برحمتك، وارزقه اللطف والرأفة بحاله، يا من تقول للشيء كُن فيكون، قُل لزوجي عُد بأمان وسلام ليعد إليَّ سالمًا غانمًا يا الله.

تعرفي أيضًا على: واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته

دُعاء لحفظ الزوج المسافر

يوجد الكثير من الأدعية التي يُمكن أن تستعين بها الزوجة عند سفر زوجها، والتي قد تكون سببًا لها في الشعور بالأمن والأمان والراحة والسلام، وتبث في روحها الطمأنينة وهداية النفس وراحة البال، ويُمكن قولها كدعاء رجوع الزوج من السفر، وهي:

  • اللهم اكتب زوجي من عبادك الصالحين، اللهم ذكره بطاعتك في سفره، واكتب له الهداية واتباع نهجك ونهج سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ واجعل ذلك سببًا في رجوعه من سفره بسلام.
  • اللهم قد استودعتك زوجي في سفره، واستودعتك إياه في رجوعه فأعد لي وديعتي سالمة دون أن يُصيبه مكروه.
  • يا رب يا حافظ، احفظ لي زوجي، واكتب له العودة إلى أرضه سالمًا معافى يا رحمن يا رحيم.
  • يا رب أنت القادر على كل شيء، اكتب لزوجي الرجوع لي ولأطفاله سالمًا معافى يا كريم، اكرمني وقر بصري برؤية زوجي في أفضل حال.
  • اللهم إني أتوسل لك ولرحمتك أن ترحم زوجي من أذى الطريق، وشرور الأقدار التي لا نعلمها، وتحميه من غدر الأقدار، وتكتب له النصيب الأكبر من الرحمة، وأن تكون رحيمًا به في طريقه، اللهم اكتب لي رؤيته في صحة وعافية، اللهم آمين.
  • اللهم احفظ زوجي في كنفك وحفظك ورعايتك، اللهم استره فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم اكف زوجي شر الحاسدين والحاقدين، واكتب لي النصيب برؤيته في أفضل حال، اللهم عجل لي رؤيته واطفئ نار شوقي إليه يا رب العالمين.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات، إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم“.
  • اللهم تقبل من زوجي عمله واجعله في ميزان حسناته، واجعل ذلك سببًا في مجيئه وعودته بسلام وأمان يا رب العالمين آمين.

تعرفي أيضًا على: حسبي الله ونعم الوكيل لتسخير الزوج

دعاء للزوجين عند الرجوع من السفر

في حال كانت الزوجة على سفر مع زوجها، وتريد الدعاء لنفسها وزوجها عند الرجوع من السفر فعليها قراءة بعض الأدعية المكتوبة من قِبل بعض الشيوخ والصحابة والأئمة، وعليها الالتزام بقول أذكار السفر بجانب دعاء رجوع الزوج من السفر، والتي سوف نوضحها لكم فيما يلي:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحانَ الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب، في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون“.
  • روى مسلم في صحيحه “عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى الله عَلَيْهِ وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثلاثًا، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنّا نسألُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ“.
  • روى مسلم في صحيحه “عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى الله عَلَيْهِ وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثلاثًا، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ. اللَّهُمَّ إِنّا نسألُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”.

تعرفي أيضًا على: أفكار رومانسية لاستقبال الزوج

شروط استجابة الدعاء

يجوز للمراة الدعاء لزوجها العائد من السفر بكافة الأدعية التي تريدها، ولكن يجب عليها أيضًا الالتزام بشروط استجابة الدعاء، والتي تُسمى بآداب الدعاء، وعليها مراعاتها في قول دعاء رجوع الزوج من السفر، وهي:

  • الاستعانة بالله في الدعاء، والدعاء بالله سبحانه وتعالى.
  • التوسل لله ـ عزّض وجلَّ ـ.
  • عدم التعجل في الإجابة، والإلحاح على الله في حال الرغبة في الاستجابة السريعة.
  • تجنب الآثام في الدعاء والابتعاد عنها تمامًا فهي تُبطل استجابة الدعاء.
  • التيقن أن الله سيستجيب للدعاء وحُسن الظن به.
  • حضور القلب ويجب على الداعي استشعار العظمة فيما يدعوه.
  • الابتعاد عن المأكل والمشرب الحرام.
  • التضرع في الدعاء وتجنب الاعتداء به.
  • عدم ترك فريضة من أجل الدعاء.
  • يُستحسن الاستعانة بالأدعية المذكورة في الأحاديث النبوية الشريفة، أو التي يتوافر بها صيغة الشيوخ والأئمة، وفي حال عدم توافر ذلك عليك الدعاء بما يحلو لك ولكن يجب مراعاة التضرع والخشوع عند الدعاء والالتزام بصيغة الاحترام والتعظيم لشأن ومكانة الله سبحانه وتعالى والاستعانة بأسماء الله الحسنى.

دعاء رجوع الزوج من السفر دليل قوي على مدى حب الزوجة لزوجها ورغبتها القوية في المحافظة عليها، لذا حرصنا على تقديم أفضل الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها في تلك الحالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.