دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت 2022

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت 2022 تعتبر من الأشياء المهمة التي يجب على الشخص القيام بها قبل البدء في هذا المجال، حيث إنه من خلال هذه الدراسة يرى الشخص جميع العوامل التي سوف تساعده على تحقيق النجاح في هذا المشروع.

لذلك ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على تفاصيل مشروع تربية دواجن 1000 كتكوت.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت 2022

يعتبر مشروع تربية الدواجن من ضمن أهم المشاريع التي يمكن استخدامها بهدف الحصول على أموال جيدة، حيث تعتبر الدواجن من السلع المطلوبة جدًا في السوق، وهذا ما يجعل السعر الخاص بها متزايد في الكثير من الأحيان.

لكن حتى يستطيع الشخص الربح من هذا المشروع يجب عليه التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذا المشروع، حتى يستطيع البدء في الطريق الصحيح نحو النجاح المطلوب، وتحقيق الهدف المحدد من إنشاء هذا المشروع.

حيث يوجد الكثير من العوامل والجوانب التي يجب على المربي النظر إليها أولًا قبل البدء في هذا المشروع، وسوف نتعرف من خلال الفقرات التالية على هذه العوامل.

تعرفي أيضًا على: دراسة جدوى مشروع تربية الحمام البلدي

أولًا: اختيار موقع المشروع

يجب على المربي اختيار مكان مناسب من حيث المساحة، حيث تتطلب تربية الدواجن مساحة كبيرة جدًا لأنها من ضمن الطيور التي تحب المشي في مساحات كبيرة، ولذلك يجب على المربي اختيار مكان لا يقل عن 100 متر مربع.

في حالة اختيار المكان المناسب وكان السقف الخاص بهذا المكان فارغ يمكن تصميم أماكن أخرى للدواجن حتى يتم زيادة عدد الدواجن التي يتم تربيتها دون الحاجة إلى استئجار مكان آخر، وبالتالي سوف تزيد الأرباح الخاصة بالمشروع بشكل كبير.

ثانيًا: اختيار العمالة المطلوبة لهذا المشروع

من ضمن أحد الأسباب والعوامل التي تجعل هذا المشروع من ضمن أفضل المشاريع هو عدم احتياجها إلى عمالة كثيرة، حيث يمكن لصاحب المشروع العمل في هذا المشروع بمفرده.

ذلك بسبب أن الأعمال التي من الممكن القيام بها في اليوم لا تتجاوز الساعة أو الساعتين بحد أقصى، حيث كل ما على المربي هو تقديم الطعام والشراب لهم، وتنظيف المكان الخاص بهم فقط، ولا يوجد شيء آخر في الأيام العادية.

ثالثًا: تجهيز أدوات ومستلزمات المشروع

حتى يستطيع المربي إنشاء هذا المشروع بشكل جيد يجب عليه شراء بعض الأدوات والمستلزمات الأساسية لهذا المشروع في البداية، ثم بعد ذلك يمكن شراء العديد من الأدوات الأخرى في حال نجاح هذا المشروع.

سوف نتعرف على كافة المستلزمات والأدوات الأساسية التي يحتاجها هذا المشروع من خلال النقاط التالية:

  • يتم اختيار المكان المناسب لعدد الكتاكيت التي سوف يقوم المربي بشرائها.
  • شراء الأواني الخاصة بالمياه والطعام والتي يمكن غسلها وتغيرها كل يوم.
  • يتم شراء النشارة حتى يتم فرشها على الأرض، ويتم شراء النشارة بالشيكارة، ويحتاج المربي لثلاث شكائر فقط إذا كان عدد الكتاكيت 100، ولكن في حالة المشروع الذي نتحدث عنه سوف يحتاج إلى 30 شيكارة.
  • يجب وضع لمبة في السقف الخاص بالحجرة أو المكان الموجودة فيه الكتاكيت، ويجب أن تكون هذه اللمبة على ارتفاع متر واحد من الكتاكيت، وذلك بهدف التدفئة والإنارة في نفس الوقت، كما يجب أن تكون غير قابلة للكسر.
  • شراء العديد من أدوات التنظيف والمنظفات بالإضافة إلى الكلور والجير المطفي.
  • يجب إحضار قفازات وترمومتر لقياس الحرارة يتم استخدامه عند فحص الكتاكيت.
  • شراء بعض المنظفات والمطهرات الخاصة بالحشرات.
  • من الأفضل فرش وتنظيف المكان في البداية حتى يتم نقل الكتاكيت بكل سهولة.

رابعًا: حساب تكاليف مشروع تربية الكتاكيت

يوجد العديد من الأشياء التي يجب شرائها وبالتالي يجب التعرف على الكمية المطلوبة وثمن شراء هذه الكمية قبل البدء في المشروع، وتختلف التكاليف الخاصة بفصل الصيف عن التكاليف الخاصة بالشتاء، وسوف نتعرف عليهم جميعًا من خلال الفقرات التالية:

تكاليف مشروع تربية الكتاكيت في الصيف

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالتكاليف التي يجب على المربي دفعها في فصل الصيف للاستمرار في مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت 2022، وسوف نتعرف على كافة التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • سوف يقوم المربي بشراء 1000 كتكوت وسعر الكتكوت الواحد هو 4، وبالتالي تكون التكلفة النهائية 4 آلاف جنيه.
  • تحتاج هذه الكتاكيت في فصل الصيف فقط إلى 3.5 طن من العلف، وسعر الطن الواحد 8 آلاف جنيه، وبهذا سوف تكون التكلفة النهائية هي 28 ألف جنيه.
  • يجب على المربي إحضار طن واحد فقط طوال الصيف من النشارة، وسعره يكون 2500 جنيه.
  • يوجد بعض التكاليف الأخرى والخاصة بالكهرباء، الإيجار والأدوية وسوف تكون تكلفتها بالتقريب في حدود 1500 جنيه طوال فصل الصيف.
  • بالتالي سوف يكون إجمالي التكلفة الخاصة بهذا المشروع في فصل الصيف هي: 4000 + 28000 + 2500 + 1500 = 36 ألف جنيه.
  • بعد الانتهاء من فصل الصيف سوف يصل وزن الدجاجة الواحدة إلى 2.5 كيلو؛ وبالتالي سوف يكون الربح 50 ألف جنيه، ويتم خصم المصروفات وهي 36 ألف جنيه، سوف يكون صافي الربح من هذا المشروع في فصل الصيف هو 14 ألف جنيه، ومن الممكن أن يزيد أو ينقص هذا المبلغ في حالة التغير في الأسعار الموجودة في النقاط السابقة.

تكاليف مشروع تربية الكتاكيت في فصل الشتاء

بعد أن تعرفنا على المصروفات وصافي الربح من هذا المشروع في فصل الصيف فقط، سوف نتعرف الآن على كافة التكاليف وصافي الربح من هذا المشروع في فصل الشتاء، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • سعر الكتكوت الواحد في فصل الشتاء 8 جنيه، وفي حالة شراء ألف كتكوت، سوف تكون التكلفة الكلية هي 8 آلاف جنيه.
  • سوف تحتاج هذه الكتاكيت إلى علف بكمية تصل إلى 3.5 طن مثل فصل الصيف، وبالتالي سوف تكون التكلفة النهائية للعلف هي 28 ألف جنيه.
  • في فصل الشتاء سوف تحتاج الكتاكيت إلى 1.5 طن من النشارة والتي تصل سعر الطن منها إلى 2500 جنيه، وبالتالي سوف تكون التكلفة النهائية هي 3750 جنيه.
  • يجب توفير التدفئة اللازمة لهم والتي سوف تكون تكلفتها 2500 جنيه.
  • بالإضافة إلى بعض التكاليف الأخرى والتي تشمل الكهرباء والأدوية والإيجار الخاص بالمكان الموجودة فيه الكتاكيت، وتصل هذه التكاليف إلى 1500 جنيه تقريبًا.
  • سوف يكون الإجمالي الخاص بمصروفات هذا المشروع في فصل الشتاء هو 43750 جنيه.
  • سيصل حجم الدجاجة بعد الانتهاء من هذه الدورة إلى 2.5 كيلو، وسعر الكيلو الواحد 26 جنيه بالتقريب، وبالتالي سوف يكون الربح حوالي 65 ألف جنيه.
  • سوف يكون صافي الربح من هذا المشروع في فصل الشتاء 22200 جنيه، ومن الممكن أن يزيد أو ينقص على حسب التغير في الأسعار السابقة.

المشاكل التي تواجه المربي

يوجد بعض المشاكل التي تواجه المربي أثناء تربيته للدواجن، والتي يجب التعرف عليها حتى يتم الحذر منها وعدم الوقوع بها، وسوف نتعرف على هذه المشاكل من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المربي الحذر عند اختيار الكتاكيت، حتى لا يتم اختيار كتاكيت بها مرض مثل أنفلونزا الطيور وبالتالي تنقل العدوى إلى باقي الكتاكيت الموجودة في نفس المحيط.
  • يلزم على المربي اختيار الأماكن الموثوق منها حتى يتم شراء العلف من خلالها، كما يجب شراء الكمية التي تتناسب مع الكتاكيت، لأن العلف هو العنصر الأساسي الذي يقوم بزيادة نمو والوزن، وبالتالي زيادة الأرباح.
  • قد تكون العناية الصحية مكلفة بعض الشيء ولكنها من الأشياء الأساسية في هذا المشروع، لأن صحة الكتاكيت هي الأهم.

تعرفي أيضًا على: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

نصائح مهمة لتربية الكتاكيت

يوجد بعض النصائح التي يجب على المربي التعرف عليها حتى يستطيع الاستفادة منها في نمو المشروع الخاص به بسرعة، وسوف نتعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر عامل التنظيف والتنظيم من العوامل الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في هذا المشروع، حيث من خلال هذه العوامل سوف يتم الحفاظ على صحة الكتاكيت وبالتالي يحدث زيادة في الأرباح.
  • بالتحديد في الأعمار الصغيرة لهذه الكتاكيت يجب أن يكون المكان الخاص بهم محمي من الأمطار وأشعة الشمس والأتربة بقدر الإمكان حتى يتم الحفاظ على صحتهم.
  • يجب على المربي متابعة كافة الأسعار الخاصة بالعلف الذي يعتبر المصدر الأساسي لتغذية الكتاكيت، كما يفضل دائمًا أن يتم شراء كمية معينة من العلف تكفي دورية كاملة حتى يتم الحفاظ على السعر الذي تم الشراء به، والبعد عن تذبذب الأسعار الموجودة في السوق.
  • في حالة نجاح هذا المشروع وقام المربي بتوسيعه يجب عليه المتابعة مع طبيب بيطري حتى يقوم بإعطاء الكتاكيت جميع أنواع الأدوية المطلوبة، بالإضافة إلى المتابعة الدورية لصحة الكتاكيت والتأكد من عدم إصابتها بأي من الفيروسات، وبالتحديد الفيروسات الموجودة بكثرة في فصل الشتاء.
  • يفضل أن يقوم صاحب المشروع بتوسيع دائرة المعرفة الخاصة به مع التجار وأصحاب المحلات المتخصصة في بيع الدواجن الموجودة في المنطقة الموجودة بها وذلك حتى يستطيع بيع الدجاج لهم، كما يمكن البيع للجيران والأقارب في البداية.

يعتبر مشروع تربية الدواجن من أسهل المشاريع التي يمكن ربح أموال طائلة منها، ولكن في حالة التعرف على كافة العوامل التي تؤدي إلى ذلك.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.