حكم دعاء المرأة على زوجها الظالم

دعاء المرأة على زوجها الظالم

دعاء المرأة على زوجها الظالم من الأدعية المستجابة، فالله لا يقبل الظلم فهو العدل سبحانه وتعالى، وقد تكون الزوجة ذات قلبٍ رحيم فتدعو لزوجها بالهداية، لذلك في السطور القادمة عبر موقع إيزيس سنعرض لكم دعاء المرأة على زوجها الظالم، مما جاء في الأدعية المأثورة عن الظلم، وأفضل ما يقوله المظلوم في دعائه.

دعاء المرأة على زوجها الظالم

الدعاء هو وسيلة التقرب إلى الله وطلب مسألة منه -عزّ وجلّ- حين تنقطع الحيل والأسباب، فمن لنا غير باب الله بابٌ نعتصم به ونلوذ إليه حين يجور علينا الظالم.

فقد يبتلي الله سبحانه وتعالى الرجل بزوجة غير صالحة، فباستطاعته أن يطلقها، لكن إن كان الابتلاء للمرأة بزوجٍ ظالم، فليس لها حيلة، وحتى إن طلبت الطلاق من الممكن أن يظلمها في حقوقها، فمن يرد مظلمتها إلا رب العزة سبحانه وتعالى.

من الأدعية المستجابة دعاء المظلوم، فقال سبحانه وتعالى عن دعوة المظلوم في الحديث القدسي الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “..وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعدَ حينٍ“، الحديث أخرجه الألباني والترمذي، وأحمد صحيحًا، أما عن بعضٍ من أدعية الزوجة المظلومة:

  • اللهم إني أشهد ألا إله إلا أنت عالم الغيب، سبحانك اللهم يا متوحد في الكمال بجمال الجلال تعظيمًا وتقديرًا، اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك، وحملة عرشك أن زوجي ظلمني، وأنا أدعوك دعاء المرأة على زوجها الظالم فاللهم رد إليَّ مظلمتي.
  • اللهم يا ودود يا ذا لعرش المجيد، يا فعَّالًا لما يريد، يا من نوره يضيء الكون، اللهم يا نور السماوات والأرض، يا من حرم الظلم على نفسه، إني قد ظُلمت فمن لي سواك يا ربنا رد لي مظلمتي.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا إلهي وسامع نجواي، يا من سبق بالقول تفضلًا وامتنانًا، اللهم يا من يقتص للشاة الجلحاء من القرناء، اللهم إني أسألك أن تقتص لي ممن ظلمني يا رب العالمين.

تعرفي أيضًا على: الدعاء للميتة قصير جدًا وجميل مكتوب

دعاء الزوجة المظلومة مستجاب

يعد دعاء المرأة على زوجها الظالم دعاءً مستجابًا، لكن عليها ألا تعتدي في الدعاء، أي لا تسأل الله بما لا يجوز لها، ومن صور هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعزيمة على الرشد، اللهم إني أسألك رحمة منك وعافية ومغفرة ورضوان، ونجاة من بطش الظالمين، اللهم نجني من بلائي، وادفع الظلم عني.
  • اللهم يا حسن السجايا، يا عظيم المن، يا كريم الصفح، يا من ستر القبيح وأظهر الحسن، اللهم يا بديع السماوات، يا رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، اللهم عليك بكل من ظلم عبدًا من عبادك.
  • “اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك”.
  • “إلهنا يا الله، يا من يجود ويسمح، يا من يعطي ويمنح، يعفو عن عباده ويصفح، إلهنا من عصاك سترته ومن تاب إليك قبلته، اللهم إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا وأنا أَمَتُك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي”.
  • اللهم لك الحمد أنت رب العالمين، ولك الحمد أن قيوم السماوات، والأرضين، ولك الحمد (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)، أُغلقت جميع الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة لي إلا بك، فاللهم إني أسألك النصرة على من ظلمني.
  • سبحان الذي تعطف بالعز وقال به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي الجبروت، سبحان ذي الملكوت، اللهم لا إله إلا أنت الحي القيوم، اللهم أني أسألك ألا ترد يدي خائبتين، وأن تنصرني على من ظلمني.

دعاء قصير للزوجة التي ظلمت

بعض الأدعية تدعى عقب الصلاة مباشرةً، وتكون هذه الأدعية قصيرة في صياغتها، ومن الأدعية التي يدعى بها بصيغ قصيرة دعاء المرأة على زوجها الظالم:

  • اللهم إني أعلم أنك على كل شيء قدير، يا محيط بكل شيءٍ علمًا، يا من له الأسماء الحسنى، والصفات العلا، اللهم يا ناصر المظلوم أجب دعوتي، اللهم إني قد ظُلمت فرد إلي مظلمتي.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني، اللهم أنت الناصر وأنت المعين على من ظلمني.
  • اللهم إني أشكرك ولا أكفرك، وأخلع وأترك من يفجرك، اللهم إياك أعبد، وإليك أسعى وأحفد، اللهم إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المُبغى عليه إجابة دعوتي.
  • إلهي، مولاي، خالقي، رازقي، عز جارك، وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، اللهم يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا مغيث اللهفات، يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه.
  • إلهي وخالقي ورازقي، يا من لا رب لي سواك، يا حبيب القلوب، يا غفار الذنوب، يا صحابًا في الشدة، يا ناصرًا في الكربة، يا راحم عَبرتنا، قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت أمامي الأبواب إلا بابك، اللهم عليك بكل من جار عليَّ، وعل المسلمين.
  • الحمد لله حمدًا دائمًا عند كل طرفة عين، الحمد لك يا ربنا حمدًا دائمًا عند كل غفوة عين، اللهم لك الحمد عند كل دمعة عين، اللهم انصرني على من ظلمني، اللهم إني أسألك ألا تكلني في الدنيا عاجزًا، فنحن لا قوة لنا ولا حول دونك.

تعرفي أيضًا على:  دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها

دعاء من الزوجة المظلومة بالهداية لزوجها

قد تكون الزوجة التي ظلمها زوجها محبة له ترجو له الهداية، فلا تدعو الله بدعاء المرأة على زوجها الظالم، فيكون دعاءً لزوجها الظالم بالهداية، ومن صوره:

  • اللهم لك الحمد أنت هديتنا وكفيتنا وقيتنا وسقيتنا وشفيتنا وسترتنا، وأعنتنا لك الحمد اللهم بالإيمان، اللهم لك الحمد بالإسلام، اللهم لك الحمد بالإسلام والمعافاة، اللهم إني زوجي قرة عيني قد أصاب قلبه الظلم، فاللهم يسر الهدى له يا من يهدي العصاة.
  • اللهم إنك جواد تحب الجود فجُد علينا، اللهم إنك حييٌ ستير تحب الستر فاستر علينا، اللهم إني أسألك الهداية لزوجي وأزواج المسلمات، اللهم لا تمكن الظلم من قلوبهم، اللهم ارزقه الهداية.
  • اللهم لك الحمد يا من إذا لطف أعان، يا من إذا عطف صان، اللهم لك الحمد في السر والإعلان، يا عظيم الشأن، يا أعز السلطان، يا واضح البرهان، يا لطيف يا حنَّان، اللهم يا من هدانا من الظلمات إلى النور، يسر الهدى لزوجي يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد حتى ترضى، لك الحمد إذا رضيت، اللهم لك الحمد مباركًا كثيرًا، يا أهل الثناء والمجد، اللهم يسر الهدى لزوجي فإنه ظلم نفسه، اللهم لا تجعل قلبه في سواد الظلم يعيش.
  • سبحانك يا من تعطف بالعز وقال به، سبحانك يا من لبس المجد وتكرم به، سبحانك يا من ينبغي التسبيح إلا له، سبحانك يا ذا الجود والكرم، سبحانك يا ذا الفضل والنعم، اللهم يا من يشرق قلوب العصاة بالإيمان، أشرق قلب من ظلم واهده واعفُ عنه.
  • يا سميع الدعاء، يا عظيم الرجاء، اللهم اختم بالخير أعمالنا، اللهم يا شاهد كل نجوى، اللهم اهدٍ كل من عصاك، اللهم اهدِ كل من ظلم عبادك إلى ما تحبه وترضى.

خير ما يُدعى به على الظالمين

دعاء المرأة على زوجها الظالم كما ذكرنا في السطور السابقة متعدد الصيغ، ولا حرج في الدعاء على الظالم إن لم يكن فيه اعتداء في الدعاء، لكن هناك خير ما يدعو به الإنسان إن تعرض للظلم.

جاء في كتاب “فقه الأقليات” ما كان يدعو به السلف الصالح على الظالمين “اللهم اشغل الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين“، جاءت في رواية أخرى “اللهم اضرب الظالمين بالظالمين“.

كما جاء في الأثر الصالح إن تعرض الإنسان للظلم “حسبنا الله ونعم الوكيل“، فقال العلماء إنها ليست من الدعاء، بل هي مما يجل على اعتصام الإنسان بالله سبحانه وتعالى، وقوله “حسبنا الله ونعم الوكيل“، لا حرج فيه، فلم يرد في الشرع ما يحدد دعاءً للمظلوم.

تعرفي أيضًا على: دعاء الحامل في الشهر الثامن

الدعاء هو سلاح المظلوم، فالظالم يكون فخورًا بسلطانه وقدرته، والمظلوم يستعين بقدرة الله عزّ وجلّ لينصره على الظالم، والله خير ناصرًا ومُعين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.