جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية

جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية جاءت في إطار العديد من الجمعيات الأخرى المعنية بالغرض ذاته.. فمع التقدم الذي تشهده بلدان العالم لا زال هناك مجالًا للتعدي على حقوق المرأة، التي هي جزء لا يتجزأ من المجتمعات، لذا من خلال موقع إيزيس نشير إلى واحدة من تلك المنظمات التي تأسست في المملكة.

جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية

إنها المنظمة غير الحكومية التي تأسست في المملكة العربية السعودية من أجل المرأة وحماية حقوقها، وكان ذلك ابتداءً من الحركة التي انطلقت في عام 2007م المعنية بحقوق النساء في قيادة السيارات، وقد أسس تلك المنظمة: (فوزية العيوني، وجيهة الحويدر).

على أن تلك الجمعية من الجمعيات غير المرخصة بشكل رسمي من الحكومة، كما أن لها عدد من اللجان حتى تهتم كل لجنة بقضية نسوية بعينها، على سبيل المثال:

  • حق المرأة في العمل والتعليم
  • أمر الزواج والإجبار على الطلاق
  • القضاء على العنف الذي تتعرض له المرأة بكل أنواعه
  • رعاية شؤون النساء في الوكالات الحكومية
  • وضع الحد الأدنى لسن الزواج
  • تمثيل المرأة في المحاكم الشرعية

من الجدير بالذكر أنه في عام 2008م قامت الجمعية بحملة “لا لاضطهاد المرأة” معبرة عن حقوق المرأة السعودية التي تعرضت إلى ألوان القهر والظلم والعنف، في إطار السرية التامة للحالات التي اتخذتها مثالًا للحملة، فبذلك كانت الجمعية تُعلي من صوت الضحايا ممن لا يجدن التعبير عما يعانين.

تعرفي أيضًا على: حقوق الزوجة في فرنسا

جمعيات حقوق المرأة في السعودية

لزامًا على المرأة أن تتجاوز الذهنية التي تصور حال النساء وكأنهنّ عبئًا، فتعجز عن حل مشكلاتها من العنف والإيذاء على كافة المستويات، لذا يجب أن يكون هناك خطابات للوعظ حتى لا تعتقد أنها على هامش المجتمع، وحتى لا تظل تنتقل بين السلطات الذكورية دون أن تضع لها بصمة وتأثير، بيد أن صمت المرأة عن حقوقها هو من ساعد على إهدارها.

كانت جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية واحدة من ضمن الجمعيات التي تم تأسيسها في المملكة، وهنا بوسعنا أن نقدم جمعيات أخرى كما يلي:

1- الجمعية العامة للحماية الأسرية

لما عزمت المملكة على تكريس جهودها في التصدي إلى ظاهرة العنف الأسري التي تعاني منها المرأة تأسست تلك الجمعية من خلال وزارة التنمية الاجتماعية والعمل، حيث تعني بتقديم الحماية الاجتماعية للمرأة.. فضلًا عن الخدمات الأخرى كالدراسة والإيواء، هذا بالتعاون مع المؤسسات الخيرية المعنية بالغرض ذاته.

على أن تلك الجمعية لم يقتصر نشاطها عند هذا الحد بل اهتمت بتقديم المساعدات المادية والمعنوية للنساء المتضررات من العنف، علاوةً على سعيها في التنسيق مع الجهات المختصة.. للدخول إلى الموقع الرسمي للجمعية اضغط هنا.

2- جمعية المودة للتنمية الأسرية

على غرار جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية وفي ضوء رؤية المملكة 2030، تأتي تلك الجمعية هادفة إلى تمكين المرأة من خلال إرشاد الأسر السعودية عن طريق المبادرات الدائمة التي تقدمها، حيث أطلقت برنامج الحماية الأسرية من العنف الذي يتعرض له الأطفال والنساء، نظرًا لحاجة المجتمع لمثل هذا الأمر.

إن أردت التواصل مع الجمعية بشكل مباشر، يُمكن الاتصال على الرقم: 920001426 أما الموقع الرسمي لها يُمكن الدخول إليه من هنا.

3- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان

تهدف الجمعية إلى حماية حقوق الإنسان عامة فتتطرق إلى حقوق المرأة خاصة، من خلال الدفاع عنها واتخاذ كافة الإجراءات المعنية بمعالجة أي تجاوزات تنتهك حقوقها، هذا في إطار التعاون مع المنظمات الدولية لحقوق الإنسان التي تهدف إلى التخلص من الظلم والجور والتعسف.

يُمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لها من هنا، أو التواصل مع الجمعية على الرقم 112102223 على أن المقر الرئيسي لها في الرياض، ولها عدة فروع أخرى.

تعرفي أيضًا على: حقوق المرأة الاجتماعية

4- منظمة القسط السعودية

من المنظمات المستقلة غير الحكومية التي تهدف إلى تحقيق العدل والمساواة بين الجنسين، علاوةً على أنها تستند إلى القانون الدولي لحقوق الإنسان والمعايير التي تدافع عن الحقوق الأساسية للنساء دون تمييز، ويُمكن الدخول إليها عبر الموقع الرسمي من هنا.

5- جمعية حماية

من المُسمى نجد أنها تعني بحماية الفئات الضعيفة والتي منها النساء السعوديات، حيث إنها مؤسسة خيرية أهلية تحمي حقوق الطفل والمرأة علاوةً على كبار السن وذوي القدرات الخاصة.

أما عن أهداف تلك الحماية فهي تخليص تلك الفئات من العنف بكل مظاهره وأشكاله، فنجد أن أهداف الجمعية شاملة وعامة، تأتي أيضًا في إطار التعاون مع الجهات الرسمية المختصة بالدفاع عن تلك الفئات من العنف.

تعمل الجمعية على التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية ووحدة الحماية في وزارة الموارد البشرية حتى يكون من شأنها تطبيق الحماية من كافة الجوانب التأهيلية والاجتماعية والنفسية والإنسانية لضحايا العنف.. ويُمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لجمعية حماية من هنا، أو التواصل المباشر على الرقم: 920012136

تعرفي أيضًا على: بحث عن حقوق المرأة في الإسلام بالمراجع

6- جمعية النهضة النسائية

بعد أن قدمنا جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية نذكر جمعية أخرى في السعودية معنية بحقوق المرأة على وجه الخصوص، والتي تم تأسيسها في الرياض عام 1962م، ولها 3 محاور تعني بالتركيز عليهم:

  • تمكين المرأة، وحمايتها من أي خطر محقق يستهدف إهدار حقوقها.
  • الدعم المادي والمعنوي للمرأة من خلال كافة المساعدات التي تحتاجها.
  • منح فرصة المشاركة للنساء السعوديات في الفعاليات التي تستهدف تمكينهنّ.

من هنا نجد أن تلك الجمعية اتجاهاتها مختلفة، وفروعها كثيرة، إلا أن الأهداف جميعها مشتركة وكلها تأتي في إطار الحرص على إنصاف المرأة حقوقها المهدرة، على أن طرق التواصل مع جمعية النهضة النسائية هي:

إن الفكرة لتأسيس جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية ليست وليدة اللحظة، بل لأن الأمر أصبح مطلبًا ضروريًا في المجتمعات، حتى يتسنى للمرأة المشاركة في عجلة التطور والتقدم تمامًا مثل الرجل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.