جمعيات نسوية بالمغرب

من أشهر الجمعيات الموجودة في شمال أفريقيا جمعيات نسوية بالمغرب، تلك الجمعيات التي تعتبر من التيارات السياسية المدافعة عن المرأة وحقوقها، فهي تهدف لان تكون الدرع الأول للمرأة ضد العنف والإساءة التي تواجهها.

لذا ومن خلال موقع إيزيس سنتعرف أكثر على أسماء الجمعيات النسوية التي توجد بالمغرب، مع بعض المعلومات البسيطة حول كل جمعية منهم.

جمعيات نسوية بالمغرب

بدأت هذه الجمعيات من خلال التطرق إلى فكرة الدفاع عن العنف الذي تتعرض له النساء المغربيات من قِبل الاحتلال وهذا كان في الثلاثينات، بعد ذلك كانت قد بدأت جمعيات فرعية تطالب بحق المرأة في الأربعينات، وهذا ما حدث مع الجمعية النسائية التي تفرعت من حزب الاستقلال المغربي.

حيث إن هدفهم الأول كان التحاق المرأة بالتعليم الثانوي مثل الرجل، بالإضافة إلى حقها في العمل السياسي، وبعد مرور سنوات عديدة ومع تعدد الأحزاب والجمعيات السياسية، تأسست جمعيات وأحزاب خاصة فقط بالنساء، كل قضاياهم هو الدفاع عن حق المرأة.

لذلك ترغب نساء المغرب في الانضمام لهم للتعرف على أفكارهم، ومشاركة مشاكلهم وأحلامهم مع صديقاتهم في الجمعية، وسنتعرف بشكل من التفصيل على تلك الجمعيات من خلال الفقرات التالية.

تعرفي أيضًا على: الجمعيات النسوية الجزائرية

الجمعية المغربية لحماية المرأة ضد العنف

تعتبر هذه الجمعية أحد أشهر الجمعيات النسوية التي توجد في المغرب، كما أنها من أهم مراكز الاستماع للمرأة وتوجيهها، فتعمل على عرض المشاكل من قِبل الأعضاء، وبعد ذلك يتم عرض طريقة حلها من خلال مناقشة جماعية، بل وإن الجمعية تدافع عن بعض النساء بصفة رسمية ومباشرة.

لذلك تشعر المرأة المغربية بالأمان وبأن لها سند قوي يدافع عن حقوقها ضد العنف التي تتعرض له، سواء عنف جسدي أو عنف نفسي، ورئيسة هذه الجمعية هي الناشطة والباحثة الاستاذة حياة زراري، ويمكنك أن تكون على اتصال بالجمعية من خلال النقاط التالية:

  • الهاتف الخاص بالجمعية: 02286028990
  • العنوان: في الدار البيضاء بالتحديد في زنقة 35، في 22 شارع لارميطاج.

جمعية اتحاد العمل النسائي

تقود هذه الجمعية لطيفة جبابدي وتعتبر من القياديين المشهورين بالاتحاد الاشتراكي بالمغرب، وبعدما توسعت الكثير من الجمعيات النسوية الموجودة في المغرب، قررت لطيفة أن تقوم بإنشاء جمعية أيضًا تدافع فيها عن حقوق المرأة في العمل، وأنه لابد وأن يكون هناك مبدأ مساواة بينها وبين الرجل.

فكانت تؤمن بأن المرأة لها حق العمل في أي مجال، وأنها لابد وأن تتساوى مع الرجل، لذا أرادت أن يكون هناك صوت للمرأة التي تنادي للعمل، وذلك من أجل تقدم وطنها وازدهاره، وسنتعرف على كيفية الاتصال بالجمعية من خلال النقاط التالية:

  • رقم هاتف الجمعية: 037700964
  • رقم الفاكس: 037727222
  • العنوان: الرباط، في ديور الجامع شارع الحسن الثاني رقم 13.

جمعية التضامن النسائي

هذه الجمعية أحد أكبر الجمعيات الخاصة بالنساء بالمغرب، فهي لا خاصة ولا تنتمي للحكومة المغربية، تأسست عام 2007 وكان بغرض التكافل ومساعدة النساء التي تحتاج للمساعدة، وشعارها هو “بالقول والفعل“، وتعمل على دعوة النساء إلى التحرر، وإلى الدفاع عن حقوقهن.

كانت هذه الجمعية فعالة جدًا في المؤتمرات وفي الندوات التي كانت تقام في مقراتها، ومع بعض المساهمات والمساعدات الداخلية والخارجية، أصبحت من الجمعيات المشهورة جدًا بالمغرب، حيث يُعتبر أغلب السيدات في الجمعية رائدة في الدفاع عن حقوقهن.

جعلت الجمعية أكثر من طريقة لكي يتم الاتصال بها من شتى الأماكن في العالم، وسنتعرف على طرق التواصل مع الجمعية من خلال الآتي:

  • للجمعية بريد إلكتروني يمكنك بسهولة أن تتواصل معهم من هنا.
  • يمكنك أيضًا أن ترسل رسالة لهم عن طريق الإيميل من خلال حسابهم من هنا.
  • يمكنك أيضًا الاتصال على رقم هاتف الجمعية: 0659678115

 العصبة الديمقراطية لحقوق النساء

رئيسة هذه الجمعية من النساء التي أثارت جدلًا كبيرًا في المملكة المغربية العربية، وهي السيدة نجاة أخيش، فمن خلال الجمعيات التي قامت بتأسيسها وتتحدث من خلالها، كانت قد أسست “جمعية يطو لإعادة تأهيل النساء ضحايا العنف”، وكانت دائمًا مصدر ضجة كبيرة من خلال تصريحاتها.

من أشهر هذه التصريحات أنها سوف تمتنع عن الطعام إلى أن يتم الإفراج عن إحدى المؤسسات التي أنشأتها وتم غلقها، وهي الآن رئيسة هذه الجمعية، والتي تبحث عن حرية تعبير المرأة عن رأيها، وعن البحث عن حقها في الوطن، ونعرض لكم طرق التواصل مع الجمعية من خلال التالي:

  • رقم الفاكس: 022297869
  • رقم الهاتف: 022297869
  • العنوان: الدار البيضاء، في 317 زنقة مصطفى المعاني.

تعرفي أيضًا على: جمعيات نسوية قطرية

جمعية مناهضة العنف ضد النساء المغربية

تعتبر هذه الجمعية من أقدم الجمعيات الموجودة بالمغرب، فهي مؤسسة خاصة تأسست عام 1995، كان مركزها في الدار البيضاء وكانت تحت مسمى “مركز الاستماع والإرشاد القانوني والنفسي للنساء ضحايا الاعتداء“، الجمعية كان هدفها واضح وصريح منذ البداية.

هو أنها ستقوم بالدفاع عن كرامة وحق المرأة التي تتعرض للعنف بكل أشكاله وأنواعه، وذلك من خلال العمل على تقوية قدرة المرأة على العمل بشكل جماعي في المجتمع، هذه الخطوة كانت تمثل لهم مكسب كبير في النهضة بالثقافة الاجتماعية، وعمل درع واقي للمرأة حتى يحميها من العنف.

تقوم الجمعية ببعض الندوات والاجتماعات لحل النزاعات المتواجدة، وخصوصًا حل المشاكل الأسرية الموجودة من خلال التوسط في حل العنف بين الزوجين وصراعات الطلاق، حيث إنها تأمل في أن يتكون الأسرة هي المركز الأول للنهوض بالمجتمع، وهذا متوقف على كرامة كل فرد في الأسرة.

يمكن أن تتواصل مع الجمعية عن طريق الذهاب إلى عنوانها: الدار البيضاء، شارع عبد الرحمن الصحراوي في عمارة رقم في الطابق الخامس، 37 شقتي رقم 6 و 7.

الجمعية الديمقراطية لحقوق النساء

تهدف أيضًا هذه الجمعية إلى مساعدة المرأة في التعبير عن حريتها وعن مشاكلها وحقوقها، فهذه الجمعية هي المنبر الذي يتم من خلاله وصول صوت المرأة ومشكلاتها إلى المسؤولين؛ لذا فتأسيسها كان واجبًا، ورئيسة تلك الجمعية هي الأستاذة خديجة الطاهري، واحدة من أبرز الناشطات بالمغرب.

يمكنك التعرف بالتفصيل على طرق الوصول للجمعية من أجل الاستفسارات، وطرق الاشتراك من خلال ما يلي:

  • العنوان: الدار البيضاء، 282 شارع المقاومة إقامة البيضاء في الطابق الثالث.
  • رقم الفاكس: 022451534
  • رقم الهاتف: 022451535

جمعية نساء الصحراء

تأسست هذه الجمعية عام 2015، ومنذ تأسيسها وهدفها نبيل في مساعدة النساء، فهي تساعد المغربيات التي تقيم خارج الدولة وداخلها، وذلك من خلال حل مشكلاتها وتأهيلها للمشاركة في التطوير والتنمية المحلية للدولة.

هذه الجمعية موقعها في مدينة الطرفاية، وتعمل على محاربة الأبعاد الاجتماعية، وهو الذي يعني عدم مشاركة الفرد وتأدية دوره في المجتمع، وبالتالي تهميش حقوقه وواجباته، مما يجعله من العوامل السلبية التي لا تضيف أي فائدة للبلد بسبب التهميش، لأنها ترى أن المرأة دورها كبير جدًا وفعال.

يمكن التواصل مع الجمعية من خلال رقم الهاتف: 0610760354

تعرفي أيضًا على: الجمعيات النسائية في الإمارات

أشهر جمعيات نسوية بالمغرب قام بتأسيسها نساء مغربيات يرفضن العنف ضد المرأة بأي شكل من الأشكال، ويحاولن إعطاء كافة حقوقهن لهن، كما تعرفنا على هدفهم ورؤساء هذه الجمعيات، بالإضافة إلى طرق التواصل معهم، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه لكم من معلومات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.