جامعات تصميم الأزياء في السعودية

جامعات تصميم الأزياء في السعودية متعددة، والجدير بالذكر أن مجال تصميم الأزياء في جامعات المملكة العربية السعودية ما هو إلا نوع من أنواع الفنون التي تهتم بجميع التصميمات التي من شأنها إضافة لمسات من الجمال والإبداع على الأزياء، بالإضافة إلى أن كل تصميم من تلك التصاميم يتعلق بثقافة معينة، ونظرًا لأهمية هذا المجال أصبح أغلب طلاب جامعات المملكة العربية السعودية يتهافتون إلى الالتحاق بهذا القسم، ولذلك سوف نعرف جميع التفاصيل حول جامعات تصميم الأزياء في السعودية، من خلال موقع إيزيس.

جامعات تصميم الأزياء في السعودية

هناك الكثير من الجامعات في المملكة العربية السعودية والتي يتوافر بها قسم خاص بمجال تصميم الأزياء، ولكن هناك جامعتان من أهم الجامعات التي لاقت إقبالًا كبيرًا على هذا المجال وهم جامعة الأميرة نورة وجامعة الملك عبد العزيز سوف نتعرف على كل شيء يتعلق بهذه الأقسام في الجامعتين وشروط الالتحاق من خلال الفقرات التالية:

1-  جامعة الأميرة نورة

تعتبر واحدة من جامعات تصميم الأزياء في السعودية، حيث يتوفر في الجامعة قسم خاص بتصميم الأزياء بالإضافة إلى كلية التصميم والفنون ويسعى القسم والكلية إلى العديد من الأهداف الهامة والضرورية في حياة الطالب الذي يلتحق بها، وسوف نتعرف على الأهداف التي تسعى إليها الجامعة من وراء هذا القسم من خلال النقاط التالية:

  • توفير بيئة صالحة للطالبات لكي تتمكن من اكتشاف جميع المواهب في مجال تصميم الأزياء، نظرًا لأهمية ذلك الأمر في ارتقائه بمجال صناعة الأزياء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • يعمل ذلك التخصص في جامعة الأميرة نورة على توفير الرعاية الكاملة إلى جميع الطالبات اللاتي يلتحقن به خاصة القادرات على تقديم إبداعات جديدة في هذا المجال، وأيضًا المتفوقات في الدراسة.
  • يساهم في رعاية جميع المواهب القادرة على الإبداع الفني والثقافي وتزويدهم بالفكر المتطور.
  • جميع الطالبات اللاتي يلتحقن بقسم تصميم الأزياء أو كليات الفنون يحصلن بعد انتهاء فترة الدراسة على درجة البكالوريوس والماجستير في مجال تصميم الأزياء.
  • يجب على جميع الطالبات اللاتي تخرجن من جامعة الأميرة نورة أن يتقدمن للاشتراك في مسابقات تصميم الأزياء العالمية أو المحلية، حيث إن ذلك من شأنه إكسابهن خبرة أكبر في المجال.

تعرفي أيضًا على: بلاك بورد جامعة الأميرة نورة

2جامعة الملك عبدالعزيز

تعتبر واحدة من الجامعات التي تدعم مجال تصميم الأزياء عن طريق احتوائها على كلية التصميم والفنون بجميع أقسامها، ومن بين تلك الأقسام قسم التصميم الداخلي، وتصميم الأزياء والرسم والفنون، ولكن لكي يتمكن الطالب من الالتحاق إلى قسم تصميم الأزياء الموجود في جامعة الملك عبد العزيز يلزم أن يستوفى بعض الشروط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • أن يقوم بتقديم طلب يفيد بالالتحاق داخل هذا القسم، وذلك يتم من خلال الخدمات الإلكترونية جامعات ODUS
  • لا يتم قبول أي طلبات تقدم ورقيًا أو يدويًا.
  • أن يتمكن الطالب من اجتياز السنة التحضيرية له في الجامعة ويحصل على معدل تراكمي الحد الأدنى له 3 أو 4
  • يقوم بتخطي دراسة 128 ساعة على الأقل من المواد المقررة عليه في السنة.
  • يجب أن يقوم الطالب باجتياز جميع المتطلبات الدراسية يقرها القسم أو الكلية أو الجامعة.

3- جامعة الملك خالد

تمكنت تلك الجامعة في المملكة العربية السعودية من توفير قسم خاص بتصميم الأزياء للطلاب الذين لديهم تلك المهارة والراغبين في الالتحاق بهذا المجال، بالإضافة إلى أنها أتاحت كافة سُبل الراحة للطلاب في عملية التقديم، حيث يمكن التقديم بسهولة عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للجامعة أو عن طريق الضغط هنا

الجدير بالذكر أن الطلاب الملتحقين بتلك الكلية يحصلون على درجة البكالوريوس والطالبات الراغبات في الالتحاق بهذا القسم يلزم الالتحاق أولًا بكلية الاقتصاد المنزلي حيث إن ذلك يؤهلهم إلى دخول مجال تصميم الأزياء ويمتهنون المهن المتعلقة به.

تعرفي أيضًا على: أقسام كلية العلوم والآداب بالرس بنات

وظائف تصميم الأزياء

بعد أن تمكنا من التعرف على جامعات تصميم الأزياء في السعودية، سوف نتطرق إلى معرفة أهم وأشهر الوظائف المتاحة للطلاب الخريجين من أقسام أو كليات تصميم الأزياء المختلفة في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن إيجاد الكثير من الوظائف نظرًا إلى حاجة سوق العمل لهذا المجال وتكمُن وظائف تصميم الأزياء في التالي:

  • من الممكن أن يعمل الطالب أو الطالبة بعد التخرج من القسم كمصمم في دور الأزياء، حيث يكون المسؤول الأول عن عروض الأزياء التي تقدمها بما تشكله من ملابس وإكسسوار وأحذية ترتديها العارضات.
  • هناك أيضًا إمكانية للعمل في أي مجال من مجالات التسويق المختلفة على سبيل المثال العمل في مجال الترويج الإلكتروني، وهذا المجال يعتبر الأكثر ربحًا، بالإضافة إلى أنه لا يتطلب مجهود شاق.
  • من ضمن الوظائف المتاحة العمل في المؤسسات التي تحتاج إلى مصممي أزياء مثل مصانع الغزل والنسيج.
  • العمل في أي مختبر من مختبرات الجودة النوعية والتي يتركز اهتمامها في قياس مستويات أو مقاييس المتعلقة بتصميم الأزياء.
  • كذلك يمكن أن يبدأ الطالب أو الطالبة بعد التخرج من كلية تصميم الأزياء مشروعه الخاص عن طريق فتح بيت أزياء صغير أو كبير على حسب الإمكانيات المتاحة لديه.
  • الإشراف على تصاميم الأزياء في المصانع المختلفة، بالإضافة إلى مراقبة جودة الأقمشة والمواصفات العالمية لها.

تعرفي أيضًا على: تخصصات كلية التقنية بخميس مشيط بنات

مهارات مصمم الأزياء الناجح

هناك الكثير من المهارات التي يجب أن يكتسبها مصمم الأزياء لكي ينجح في عمله، حيث إن مجال تصميم الأزياء يحتوي على الكثير من التخصصات التي يتطلب كلًا منها مهارة معينة، وتتمثل مهارات مصمم الأزياء الناجح في الآتي:

  • القدرة على إدارة الوقت بشكل جيد وسليم لكي يتمكن من إنجاز مهام أكبر في وقت أقل.
  • يجب أن يكون المصمم دقيق في اختياراته في أدق التفاصيل، حيث إن الخطأ الصغير في هذا المجال يمثل مشكلة كبيرة.
  • القدرة على بذل مجهود أكبر من الطبيعي والعمل ساعات طويلة حتى يتمكن من تحقيق نجاحات كبيرة وشهرة واسعة في أقرب وقت ممكن.
  • تقبل النقد أو الآراء المخالفة إلى رأيه حتى وإن كانت سلبية، حيث إن الأذواق تختلف من شخص لآخر ولا يمكن اتفاق جميع الأشخاص على ذوق واحد.
  • أن يكون لديه القدرة على متابعة جميع صيحات الموضة ويكون لديه شغف دائم لا يتوقف في تصميم الأزياء الجديدة والفريدة.
  • الاستفادة من التصميمات الجديدة والتغيير فيها بما يتناسب مع العصر الحالي.
  • في ظل التقدم التكنولوجي الذي تعيشه البلاد خاصة في الآونة الأخيرة، يجب أن يكون الشخص لديه معرفة بجميع التطبيقات الجديدة والمتاحة في الإنترنت، والتي من شأنها مساعدته في عمل التصميمات بشكل أدق وأسرع من الطرق التقليدية.
  • الدراية الكاملة بجميع مقاييس وطرق القص المعروفة وغير الشائعة لكي يكون لديه حس إبداعي في تصميماته.

تسعى جامعات تصميم الأزياء في السعودية إلى توفير كافة التسهيلات التي يتمكن الطلاب من خلالها الالتحاق بالجامعة الأمر الذي جعل مجال تصميم الأزياء يشهد تطورًا كبير في المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.