تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي اعتمدت على تغيير نظام الحياة ليكون أكثر صحة ونشاط، بالتركيز على النظام الغذائي والرياضي، فالجمع بينهُما يُعطي نتائج مُذهلة في حرق الدهون لاسيمًا في مناطق الصدر والذراع والأرداف والبطن.. وهي من أكثر مناطق جسم المرأة اكتسابًا للدهون وتراكمها، ومن خلال موقع إيزيس يُمكنني أن أُقدم خلاصة تجربتي، مع تجارب أخريات.

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

أنا فتاة في ريعان شبابي ومع ذلك إن رأيتني حسبتني من الأمهات، حيث أُعاني من السمنة، ولم تكن الدهون موزعة على جسمي بأكملهِ، فهي مُتركزة في الجزء العلوي منه، وهذا ما كان يؤرقني كثيرًا ويُفقد جسدي أنوثته.

حيث يتجلى الاختلاف بين الجزء العلوي من الجسم والجزء السفلي، لاسيمًا في منطقة الصدر تتزايد الدهون بشكل ملحوظ، هذا ما أفقدني أناقتي حتى في انتقاء الملابس.

استشرت طبيبًا وأخبرني أن ما أُعاني منه “السمنة الموضعية” تتركز في منطقة مُحددة، وعليه نصحني بممارسة تمارين بدورها تُساعدني على حرق الدهون فيها، ومن أهمها الكارديو.. فقُمت بما يلي:

  • ذهبت لأُمارِس الركض في بعض المساحات الخضراء المُهيأة لذلك، وكان ذلك لمدة تصل إلى نصف ساعة في كل مرة من 3 مرات أسبوعيًا.. وكانت فترة الركض تزداد تباعًا وتدريجيًا لا مرة واحدة.
  • تمكنت من ركوب الدراجة 3 مرات أسبوعيًا، في الأيام التي لم أُمارِس فيها الركض.. حيث إن تأثير الدراجة على القدمين أقل، فكنتُ أمارس تلك الرياضة لفترة تتراوح بين 45 دقيقة وساعة.
  • نصحتني إحدى المتدربات أن أمارس السباحة جنبًا إلى جنب مع التمارين الأخرى، لفعاليتها في تحريك عضلات الجسم وحرق الدهون، وبدأت بفترة ثلث ساعة في كل مرة.. ومارستها يومين في الأسبوع.
  • لم أكن لأترك رياضة المشي بين تمارين الكارديو، فحرصتُ على الالتحاق بإحدى الصالات الرياضية، ومارست المشي على الجهاز المخصص به، لمدة ثلث ساعة يوميًا.

اتبعت ذلك النظام لأكثر من شهر.. والذي تزامن مع مراعاة التقليل من السعرات الحرارية الداخلة في نظامي الغذائي، فوجدت نتائج رائعة لم أكن لأتوقعها، فها أنا أستعيد رشاقة جسمي وألاحظ تغييرًا ملحوظًا يومًا بعد يوم.

أفضل تمارين لتنحيف الجزء العلوي للنساء

خلال تجربتي في تنحيف الجزء العلوي اعتمدت على الكارديو كتمارين شائعة في حرق الدهون.. واعتدت عليها لكونها من التمارين الحرة التي لا تحتاج إلى صالات رياضية، لكنني اطلعت على تجربة امرأة تعاني من الأمر ذاته، فوجدتها لجأت إلى إحدى الصالات الرياضية لتُمارس تمارين من نوع آخر.. فقالت:

“علمتُ أن الدهون المختزنة في الجسم من شأنها إفساد المظهر بسهولة حينما نظرت إلى المرآة وعجبتُ من مظهر جسدي الذي لا يمتّ إلى الرشاقة بصلة.. حينئذٍ عزمت على التغيير.

أخبرتني المدربة في الصالة الرياضية التي التحقت بها أن أي تمرين يستهدف شد الجسم وحرق الدهون يكون بحاجة إلى توفير المقاومة للعضلات، لذا معظم التمارين تستخدم أوزانًا.. ومع تكرار تلك التمارين تكون النتيجة فعالة، فعزمت على ممارسة التمرينات التالية لتخسيس الجزء العلوي:

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

  • التجديف القائِم: الوقوف مع مباعدة القدمين، ثم إسدال الذراعين مع حمل الأوزان، ورفعها نحو الذقن، ثم العودة إلى نقطة البداية، وتكرار التمرين.

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

  • ضغط الدمبل على الصدر: الاستلقاء على الظهر، ثم مسك الأوزان مع توجيه راحتي اليد إلى الأعلى، وثني المرفقين.. ثم رفع الذراع فوق الصدر والعودة إلى البداية.

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

  • Bicep Curl: هو تمرين العضلة ذات الرأسين، يكون بالوقوف والظهر مستقيم، مع إرخاء الذراعين للأسفل، ومسك الأوزان بتوجيه راحتي اليد للأعلى، ولفهما باتجاه الكتفين، فالتمرين يستهدف الذراعين.

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

  • تمرين الكتف: مباعدة القدمين قليلًا، وإمساك الأوزان، ثم الانحناء عند الخصر وفرد الذراعين إلى الأرض، ورفعهِما إلى الجانب.. وتكرار التمرين.

تجربتي في تنحيف الجزء العلوي

  • تمرين الضغط المائل: الوقوف أمام مقعد أو منصة، ثم جعل اليدين أعلى من عرض الكتفين قليلًا، ثم تحريك القدمين لأعلى، مع مراعاة أن يكون الجسم مُستقيمًا.

كانت تلك تجربتي في تنحيف الجزء العلوي من الجسم معتمدة تمامًا على تلك التمارين، بل والاستمرار عليها لفترة طويلة حتى أصبحت روتين هام لا غنى عنه في حياتي اليومية.

تعرفي أيضًا على الرقص ينحف أكثر من المشي

نظام غذائي لعلاج السمنة الموضعية

أعلمُ أنه لا يُعوّل على النظام الغذائي بمفرده لإنقاص الوزن، إلا أن له دورٌ هام في الوصول إلى النتيجة المرجوّة.. ولمّا كانت الدهون تتركز في مناطق معينة بجسمي فيُمكنني إنقاصها من خلال اِتباع النظام التالي:

وجبة الإفطار طبق سلطة خضراء رغيف بلدي 5 ملاعق فول دون زيت شاي بلبن (خالي الدسم)
وجبة الغذاء قطعة بروتين مشوية سلطة خضراء دون إضافة ملح
وجبة العشاء زبادي خالي الدسم والسُكر ثمرتين من الفاكهة

 

فيجب أن تكون الثلاث وجبات متوازنة على مدار اليوم، خصيصًا لِفقدان دهون البطن، فتحتوي كل وجبة على الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، كما هُناك بعض الآليات المتبعة جنبًا إلى جنب مع هذا النظام، منها:

  • تناول مشروب حارق للدهون قبل تناول الطعام بساعة واحدة.
  • وجبة الغذاء تكون بعد مرور 6 ساعات من الإفطار.
  • الامتناع عن تناول السكر، ويُمكن استبدالُه بالسكر الدايت أو قليل من العسل.
  • شرب ما لا يقل عن 3 لتر من المياه يوميًا.
  • الحرص على تضمين الألياف إلى النظام الغذائي.. والابتعاد عن الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون أو الكوليسترول الضار.
  • تجنُب المشروبات الغازية، لأنها تزيد من السمنة في الجزء العلوي.
  • الابتعاد عن مشروبات الطاقة لأنها غنية بالسكر.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تعتبر منعدمة القيمة الغذائية.
  • التحكم في كمية الوجبة التي تتناولها أمر هام في تقليل الشهية تجاه الطعام.
  • عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، فيجب أن يكون هناك فاصل زمني مناسب بين وجبة العشاء والنوم، حتى تمنح جسمك الفرصة في حرق السعرات، بدلًا من تخزين الدهون.

هذا مع العلم أن استشارة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي صارم أمر في غاية الأهمية، لكن ما اتبعته لا يُعتبر من قُبيل الحميات الصارمة، فهو يعتمد على الطعام الصحي عوضًا عن غير الصحي.

تعرفي أيضًا على تجاربكم مع إبر التنحيف 

مشروبات لتنحيف الجزء العلوي من الجسم

بالمُسمى الوصفي هو جسم التفاحة، الذي يمتلئ بالدهون في أعلاه لاسيمًا على مستوى الصدر والذراعين والكتفين، تزامنًا مع ساقين نحيفتين، ليبدو كالإجاصة، لذا كنتُ أسعى أن استهدف مناطق الجسم العلوية لتقليل حجمِهَا.

عادةً ما أجد في الأعشاب ضالتي إن كنتُ بحاجة إلى تغيير شيء له علاقة بصحتي، فما إن وجدت حاجتي إلى تنحيف الجزء العلوي حرصت على تناول مشروبات ساعدتني كثيرًا لهذا الغرض.

انتقيت بعض الأعشاب تعمل على حرق دهون الجسم المتمركزة في مناطق بعينها، وأتى اختياري في تجربتي في تنحيف الجزء العلوي على ما يلي:

1- بذور الكتان

واحدة من الأعشاب الفعالة في حرق الدهون غير الصحية، فيُمكن الحصول على فوائدِهَا من خلال إعدادها كمشروب، باِتباع ما يلي:

  1. مزج ملعقة صغيرة من بذور الكتان بعد طحنها في الماء الساخن.
  2. إضافة قطعة من الليمون.
  3. تصفية المشروب بعد تركُه قليلًا، ثم تناوله مرة واحدة قبل النوم.

2- مشروب الشمر

يُعتبر مُحسنًا للأيض، ويقمع الشهية.. علاوةً على قدرته في تفكيك رواسب الدهون في مجرى الدم، مما يعني فقد الدهون المتراكمة بالجسم، ويُمكن تناوله بطريقتين:

  • وضع ملعقة من الشمر في لتر من الماء ليلًا، ثم تصفية الماء وتناولها صباحًا.
  • غلي الشمر في كوب من الماء، ثم تصفيته وتناوله.

3- مشروب الزنجبيل

يُعزز من عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي، كما يحرق السعرات الحرارية والدهون في أكثر المناطق تخزينًا لها.. ويُمكن إعدادُه من خلال إضافة بعض المكونات إليه، سواء الليمون أو خل التفاح أو الشاي الأخضر، وأنا كنت أعدّه على الطريقة التالية:

  1. نقع كيس من الشاي الأخضر مع كيس من شاي الزنجبيل في ماء مغلي.
  2. تركه ينقع، ولكن ليس لفترة طويلة حتى لا يكون التخمير بقوة.
  3. شُرب الماء المُصفى مرة أو مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.. ويفضل قبل النوم.

4- عشبة الشيح

اعتمدتُه كعشبة المعجزة في حرق الدهون وإذابتها، حيث يحرق دهون الشحوم، كما يمثل كابحًا للشهية، أما عن تناوله فيكون بطرق مختلفة:

  • تناوله كمكمل غذائي على هيئة أقراص.
  • تحضير الشيح على غرار طريقة إعداد الشاي العادي.
تعرفي أيضًا على تمرين رياضي يحرق 500 سعر حراري كل 10 دقائق

5- عشبة الميرمية

تُعرف على أنها من الأعشاب ذات الأهمية الخاصة في تنحيف الجسم، حيث ترفع من معدل الدهون، وتذيب الدهون العنيدة من خلال تسريع معدل الأيض.. على هذا يُعدّ كما يلي:

  1. وضع أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي.
  2. تركها تنقع لمدة ساعة.
  3. تصفية الميرمية، ويُمكن تحليتها بالعسل.
  4. تناول المزيج يوميًا قبل النوم، والالتزام به لمدة شهر.

عند الاستمرار على النظام الغذائي الصحي والرياضي لفترة، فإن النتائج ستكون أكثر من رائعة لِمن تُعاني من السمنة الموضعية في أكثر مناطق الجسم اكتسابًا للدهون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.