الزواج الشرعي في السعودية

الزواج الشرعي في السعودية له عدة شروط ومستندات من الضروري توافرها كي تتم الزيجة دون أن يكون هناك أي من المشكلات، فنحن نعلم أن شريعة الوطن العربي مأخوذة من القرآن الكريم، إلا أن المملكة العربية السعودية من شأنها أن تكون من تقوم بتطبيق الأمر بحذافيره، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على كافة متطلبات الزواج الشرعي بالنسبة للمملكة عبر السطور التالية.

الزواج الشرعي في السعودية

المملكة العربية السعودية هي التي منّ الله عليها بالحرمين الشريفين، ففيها البيت الحرام الذي يتوجه إليه الملايين كل عام من أجل تأدية مناسك الحج والعمرة، والمسجد النبوي الشريف، والذي فيه دفن أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم، لذا فهي أولى بقاع الأرض باتباع التشريعات الإسلامية.

ففي ظل القانون السعودي نجد أن الزواج الشرعي في السعودية له العديد من الإجراءات التي تهدف إلى مصلحة كل من الزوج والزوجة، فهي تضمن الحقوق لكل منهما، كما أنها تكفل للمرأة على الأخص أن تكون الزيجة ناجحة ومتوافقة مع بنيتها الجسدية والفكرية.

حيث سنجد من خلال السطور القادمة أنها تحارب بشكل أو بآخر تزويج القاصرات اللواتي لا يتناسب الزواج معهن، ولا تقوم بذلك إلا في نطاق معين، كما تسعى إلى تطبيق أحكام الله عز وجل فيما يخص عقد النكاح.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على كافة الإجراءات المطلوب تنفيذها من أجل الزواج التابع للمملكة العربية السعودية.

تعرفي أيضًا على: حكم زواج الرجل على زوجته بدون علمها

1- شروط زواج السعودي من امرأة سعودية

يقول الله -عز وجل- في كتابه العزيز في سورة الروم الآية رقم 21: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ“، فالزواج في أصل الأمر ينبغي أن يتم على أساس المودة والرحمة وأن يكون هناك تكافؤ في كافة الجوانب، قبل النظر إلى إجراءات الزواج الشرعي في السعودية.

ففي قديم الزمان لم يكن هناك أي من الإجراءات المعقدة التي كان من الضروري تنفيذها من أجل الزواج، إلا أنه نتيجة التغيرات التي حدثت والتطورات التي طرأت في الكثير من المجالات كان لابد من تقنين الأمر حفاظًا على الحقوق.. من هنا نجد أن الإجراءات المطلوبة في حالة الرغبة في إتمام زواج امرأة سعودية من رجل يحمل نفس الجنسية أتت على النحو التالي:

  • يجب أن يحضر كل من الرجل والمرأة مع وجود إثبات الشخصية، والذي يتمثل في بطاقة الأحوال مع دفتر العائلة، على أن تكون الأوراق أصول وليست صور.
  • حضور الولي والشاهدين، وذلك تطبيقًا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رواية عبد الله بن عباس: “لا نِكاحَ إلا بوَلِيٍّ” (صحيحكما يجب أن يتم إحضار إثبات الشخصية لكل منهم.
  • التأكد من رضى المرأة عن إتمام الزيجة، وذلك من خلال سؤال المأذون بشخصه لها، وذلك تطبيقًا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رواية أبي هريرة: “لَا تُنْكَحُ الأيِّمُ حتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلَا تُنْكَحُ البِكْرُ حتَّى تُسْتَأْذَنَ، قالوا: يا رَسُولَ اللهِ، وَكيفَ إِذْنُهَا؟ قالَ: أَنْ تَسْكُتَ” (صحيح).
  • يجب أن يتم التعرف على مقدار الصداق الذي يتم تحديده للمرأة، وما الذي سوف يدفع منه مقدمًا، وما الذي سوف يتم كتابته على اعتبار أنه مؤجلًا، وذلك أيضًا تطبيقًا لقول الله -جل في علاه- في سورة النساء الآية رقم 4: “وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا“.
  • إن كانت المرأة مطلقة فيجب إحضار القسيمة التي تثبت الطلاق، كما يجب أن تكون قد مرت عدتها، وهي ثلاثة أشهر لمن لم تكن حاملًا، أما الحامل فعدتها إلى أن تضع الحمل.
  • صك الوكالة من الأمور التي لا يتم الاستغناء عنها، إن كان هناك من ينوب عن الرجل، كما يجب أن يكون ذلك الوكيل مخول للتزويج.
  • المرأة الأرملة لابد من إحضار صك حصر عدد الورثة، وكذلك الفتاة التي توفي عنها والدها.

2- ضوابط زواج القاصرات في السعودية

أما عن الزواج الشرعي في السعودية للفتيات القاصرات فإنه من الأمور التي يجب أن نسلط الضوء عليها، فالمملكة لم تهدف يومًا إلى قتل البراءة في الفتاة السعودية من أجل تزويجها، ويتجلى لنا ذلك من خلال وضع العديد من الضوابط التي تضمن سلامتها البدنية والنفسية في حالة الرغبة في الزواج.

فالقاصر في المجتمع السعودي هي من لم تصل إلى عمر 18 عامًا، فإن أرادت الزواج فإنه لابد من إحضار العديد من التقارير الطبية، والتي من شأنها أن تثبت أن الفتاة من الممكن أن تتزوج دون أن يحدث لها أي من المشكلات الجسمانية.

كما يجب إحضار تقرير يثبت صحتها النفسية والتكافؤ الاجتماعي بينها وبين الرجل الذي تقدم لخطبتها، ففي تلك الحالة تضمن المملكة أن الفتاة لن تتعرض إلى أي من أساليب الاستغلال التي تقتل البراءة وتمنعها من الاستمتاع بطفولتها.

تعرفي أيضًا على:  هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

3- شروط زواج المرأة السعودية من رجل أجنبي مقيم

في حالة رغبة المرأة التي ولدت بالمملكة في الزواج الشرعي في السعودية على أن يكون الرجل أجنبي ولكنه مقيم بها، فإنها في تلك الحالة سوف تتطلب برفع طلب يسمى خطاب الزواج، على أن يكون نصه كذلك:

صاحب السمو الملكي محافظ.. حفظه الله..

أفيد سموكم الكريم أنا المواطن…

بطاقة أحوال شخصية رقم…

أني أرغب الزواج بالمواطنة …

التي تحمل هوية رقم …

من المقيم فلان إقامة نظامية رقم…. وليس لدي مانع لذلك.

التوقيع…

التاريخ…

بعد ذلك يتم استيفاء الإجراءات المعتادة من أجل الزواج، والتي تتمثل في إحضار ما يلي:

  • صورة من جواز سفر الرجل على أن يكون ساريًا.
  • صورة من شهادة ميلاد الرجل، والتي تثبت أنه لا يقل عن 25 سنة ولا يزيد عن 50 سنة، كما ينبغي ألا يكون الفرق بينه وبين المتقدم إليها أكثر من 15 عامًا.
  • إحضار شهادة ميلاد الفتاة على ألا تكون أقل من 21 سنة.
  • إن كانت مطلقة أو أرملة فعليها أن تقوم بإحضار ما يثبت ذلك.
  • إثبات جهة العمل التي ينتمي إليها الرجل على أن تكون موثقة من الغرفة التجارية.
  • على الرجل ألا يكون على ذمته امرأة سعودية أخرى، على أن يحضر ما يثبت ذلك، وإن كان متزوجًا من أجنبية، عليه إحضار عقد الزواج.

4- معايير زواج السعودي من غير السعودية المقيمة

بالنسبة إلى زواج الرجل السعودي من امرأة غير سعودية، فإن الإجراءات في تلك الحالة تكون على النحو التالي:

  • إحضار شهادة ميلاد الرجل والتي تثبت أنه قد تخطي حاجز الخمسة وعشرين عامًا.
  • إحضار صورة الإقامة الخاصة بالفتاة، مع صورة من جواز سفرها، كما يراعى ترجمتها إن لم تكن عربية.
  • إحضار مفردات راتب الرجل.
  • رفع الطلب للأمارة بما يفيد الرغبة في الزواج من تلك الفتاة.
  • صورة من بطاقة الأحوال المدنية..
  • تقرير الكشف الطبي الذي يشير إلى أنه لا يوجد مشكلة من زواجهما.
  • شهادة ميلاد الزوجة، وأن يحضر عقد النكاح وليها معها.
  • يحضر الرجل ما يثبت أنه غير متزوج بأخرى، وفي حالة طلاقه مسبقًا عليه إحضار ما يثبت ذلك وكذلك صك الوفاة إن كان أرملًا.
  • في حالة إن كان متزوج يجب أن يكون هناك داعيًا لزواجه، فمثلًا إن كانت زوجته مريضة عليه أن يحضر ما يثبت ذلك من مستشفى حكومي لضمان عدم التزوير.

تعرفي أيضًا على:  حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب

5- إجراءات زواج السعودي من خارج المملكة

بالنسبة إلى زواج الرجل السعودي من امرأة لا تحمل الجنسية السعودية كما أنها غير مقيمة بها، فإنه في تلك الحالة يجب توافر الأوراق التالية:

  • أن يكون الرجل قد فاق عمر 35 عام.
  • أن يحضر صورة من البطاقة، ومفردات الراتب والكارت العائلي، كما يجب إحضار برنت من هيئة الأحوال المدنية.
  • إحضار ما يفيد طلاقه أو ترمله، أو التقرير الطبي إن كان له زوجة مريضة.
  • رفع طلب للأمارة ضمن الملف، مع إحضار كافة الأوراق التي تخص المرأة والمتعارف عليها.

الزواج الشرعي في السعودية من الأمور الميسرة، إلا أنه يجب الالتزام بالضوابط والأحكام التي تخص كل زيجة على حسب جنسية الطرفين من أجل إتمامها على النحو الصحيح داخل المملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.