الجمعيات النسوية الجزائرية

الجمعيات النسوية الجزائرية

تعتبر الجمعيات النسوية الجزائرية من تلك الجمعيات التي عادةً ما تساند المرأة لنيل حقوقها والحصول على الدعم على كافة الأصعدة، وجاءت في دولة الجزائر استنادًا إلى ذلك الغرض، ومن خلال موقع ايزيس سوف نتعرف على أسماء تلك الجمعيات وبعض التفاصيل حولها.

الجمعيات النسوية الجزائرية

ظهرت العديد من الجمعيات النسوية الجزائرية التي تهدف إلى دعم المرأة على كافة الأصعدة، ومن ثم فإن تلك الجمعيات قد حرصت على تقديم الدعم إلى المرأة على كافة الأصعدة المختلفة، ونيل الحقوق وخاصةً لتلك السيدات التي تعاني من الاضطهاد والقهر.

جاء على رأس تلك الجمعيات جمعية حورية للمرأة الجزائرية، واتحاد النساء الجزائريات، بالإضافة إلى بعض الجمعيات الأخرى التي نادت بأن تنال المرأة الجزائرية حقولها، وإليكم بعض التفاصيل فيما يلي:

جمعية حورية للمرأة الجزائرية

تأتي تلك الجمعية ضمن أشهر الجمعيات النسوية في الجزائر، كما أن رئيسة تلك الجمعية هي المدعوة عتيقة حريشان، إلى جانب ذلك فإن تلك المرأة تدعو من خلال هذه الجمعية إلى ضرورة المطالبة بالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة.

الجدير بالذكر أن تلك الجمعية عادةً ما تُقيم بعض الندوات التعليمية التي من شأنها أن تعمل على توعية المرأة بأهم الحقوق والواجبات الخاصة بها.

بالإضافة إلى أنها تهتم بالتوعية على الجانب الديني أيضًا؛ وذلك باعتباره أحد الركائز الأساسية التي تسعى إلى الاهتمام بها، ويمكنك التواصل مع تلك الجمعية من خلال الدخول على صفحة الفيس بوك التابعة إليها من هنا.

تعرفي أيضًا على: خطابات نسوية

جمعية الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات

إن رئيسة هذا الاتحاد هي المدعوة نورية حفصي، كما أن هذا الاتحاد هو بمثابة أحد الجمعيات الحقوقية للنساء الجزائريات، من ثم فإن هذا الاتحاد يحرص على تقديم العديد من الخدمات إلى المرأة الجزائرية.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره نشير إلى أن هذا الاتحاد يقوم بدعم المرأة وتقديم العديد من الأنشطة التي تعمل على إفادتها بشكل أو بآخر، ويمكنك الوصول إلى الصفحة الرسمية للاتحاد من هنا.

جمعية مساعدة المرأة في شدة بالجزائر

في بعض الحالات يُطلق على تلك الجمعية أيضًا اسم جمعية نجدة النساء في شدة، والجدير بالذكر أن تلك الجمعية عادةً ما تسعى إلى تقديم كافة أشكال الدعم إلى المرأة التي تحمل الجنسية الجزائرية، إلى جانب ذلك فإنها تسعى نحو مساعدتها على التخلص من العديد من أشكال القهر والظلم.

الجدير بالذكر أن تلك الجمعية هي إحدى جمعيات مناصرة المرأة الجزائرية، وعليه فإنها تعمل على جعلها تنال المساعدة في حال أن تعرضت تلك المرأة إلى العنف والاضطهاد.

جمعية تنمية المرأة الريفية

هي إحدى الجمعيات المخصصة لحقوق السيدات الجزائريات، كما أن تلك الجمعية تسعى إلى مناصرة المرأة، وجعلها تتجنب كافة أشكال العنف الذي من الممكن أن تتعرض إليه، كما أنها تحاول دعمها ومنحها الطرق التوعوية اللازمة لمواجهة تلك الأفعال.

يمكنك التواصل مع تلك الجمعية لتقديم المقترحات أو الحصول على المساعدة في حالة التضرر، وذلك عبر الدخول على الصفحة الرسمية لها على فيس بوك من هنا.

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان

على الرغم من أن تلك الجمعية تهتم بحصول الإنسان على كافة الحقوق، إلا أنها تسعى أيضًا إلى مساندة المرأة الجزائرية على وجه الخصوص؛ وعليه فإنها تعلم على توعية النساء ببعض المفاهيم المستحدثة.

إلى جانب ذلك فإنها من المنظفات غير الحكومية التي لا تتلقى الربح نظير تلك الخدمات التي تقوم بتقديمها، كما أنها من الجمعيات الحقوقية المستقلة التي توجد في دولة الجزائر.

الجمعية الجزائرية لترقية حقوق المرأة

أحد أشهر الجمعيات النسوية التي تهدف إلى جعل المرأة الجزائرية تنال حقوقها كاملة، وكأحد الأشكال على ذلك قامت تلك الجمعية بالإعلان عن إطلاق حملة تهدف إلى المساواة والحرية، وعدم تعريض النساء الجزائريات اللاتي ترتدين الحجاب في بعض الدول إلى الضرر والاضطهاد.

جاء ذلك بالتزامن مع بعض الحوادث والوقائع التي ظهر بها كافة أشكال اضطهاد السيدات المحجبات، والتي تنوعت بين الطرد من العمل والتعرض إلى بعض السلوكيات العدوانية الأخرى.

الجمعية الوطنية لترقية وحماية المرأة الجزائرية

تلك الجمعية هي رئيستها المدعوة نادية دريدي، وتهدف تلك الجمعية إلى الحث على جعل السيدات الجزائريات ينلن حقوقهن على كافة الأصعدة.

الجدير بالذكر أن تلك الجمعية كانت قد اشتركت مع الجمعية السابق الإشارة إليها في الحملة ذاتها، والتي كانت تهدف إلى وقف كافة أشكال العنف والسلوكيات العدوانية التي تتعرض لها تلك السيدات إثر ارتدائهن للحجاب.

جمعية المرأة الناشطة الجزائرية

ضمن إطار الإشارة إلى أسماء الجمعيات التي تسعى إلى دعم المرأة الجزائرية توجب الإشارة إلى تلك الجمعية، والسبب في ذلك يرجع إلى الدور الفعال الذي تملكه تلك الجمعية بخصوص الحفاظ على حقوق المرأة وحمايتها من كل أشكال العنف المختلفة.

إلى جانب ذلك فإن تلك الجمعية تهدف أيضًا إلى تعزيز كل أشكال الوعي المجتمعي لدى لسيدات الحاملات للجنسية الجزائرية، كما أنها تعمل على تقديم الدعم إلى المرأة والمساعدة على تنمية ثقافة الاحترام بين كلا الجنسين.

الجدير بالذكر أن مجال عمل تلك الجمعية الحقوقية المخصصة إلى المرأة الجزائرية يعتمد على إقامة الحفلات والمؤتمرات، إلى جانب ذلك فإن تلك الجمعية تعمل على نشر التوعية بكافة أشكالها على مستوى العالم ككل.

كما أن الخدمات المقدمة من تلك الجمعية لا تقتصر على المرأة فقط، حيث إن الفئات المستهدفة من تقديم تلك الخدمات تشتمل على ضحايا العنف والنساء الحرفيات، إلى جانب الباحثين والطلاب أيضًا.

في حال كنت تريد التواصل مع جمعية المرأة الناشطة الجزائرية، فإنه يمكنك ذلك من خلال الاتصال على رقم 213663443115+، كما يمكنك التواصل معها عبر الاتصال على رقم 213557389372+.

الجمعية الوطنية للمرأة في الجزائر

أحد الجمعيات المخصصة لجعل المرأة الجزائرية تنال الحرية والحقوق الخاصة بها، إلى جانب ذلك فإن تلك الجمعية تسعى جاهدة إلى تخليص المرأة من كافة أشكال العنف التي يمكن أن تتعرف إليها.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره فإن تلك الجمعية قد سلطت الضوء على ضرورة مساعدة النساء الجزائريات في ولاية وهران على وجه الخصوص؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أن تلك الولاية التابعة إلى الجزائر تضم أكبر معدل من السيدات المعنفات.

كشكل من أشكال الدعم النفسي والمعنوي، قامت تلك الجمعية النسوية بالتعاون مع بعض الجهات الأخرى لتقديم الدعم النفسي إلى تلك السيدات، كما أنها قامت بتقديم بعض أشكال العلاج النفسي إلى كل امرأة قد عانت من أشكال العنف.

أيضًا اهتمت تلك الجمعية بتقديم الدعم إلى الزوجات الجزائريات اللاتي يتعرضن إلى العنف الجسدي والجنسي على يد أزواجهن، باعتبار هذه الأفعال من الأفعال المرفوضة والتي لم تنص عليها أيٍ من الديانات السماوية.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الجهود الخاصة بشأن توفير بعض الملاجئ لحماية السيدات المعرضات إلى القهر والعنف؛ وذلك بغرض تقديم الحماية الكافية إليهن، وجعلهن يحصلن على المزيد من الدعم على المستوى النفسي.

 

إن الجمعيات النسوية الجزائرية قد قدمت العديد من أشكال الدعم إلى المرأة، والتي من شأنها أن تعمل على رفع الروح المعنوية لديها، وتساعدها على مواجهة الصعاب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.