التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة

أظهرت مُعدلات البحث عن التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة ارتفاعًا ملحوظًا بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية عن استقدامها للنساء والبدء في تعيينهم في هذه الوظائف، وهذا لا يُعبر إلا عن ثقة الحكومة في الدور النسائي وقُدراتهن، وإيمانًا منا بواجبنا تجاهكم قررنا عبر موقع إيزيس تعريفكم بكل ما يخص هذا الصدد.

التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة

دائمًا ما تُعلن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قبيل موسم الحج عن فتحها باب التقديم بالنسبة للنساء للحصول على مهنة عُنصر أمن برُتبة جُندي، في واقع الأمر هذه الخطوة من الخطوات الجديدة وغير المسبوقة التي تقوم بها أرض العروبة، وهذا يُشير إلى النظرة المُستقبلية الخاصة بالحكومة الرشيدة للمملكة.

فالاستناد على الكادر الأنثوي والنسائي والاعتماد عليهُن في تأدية العديد من الوظائف لم يكُن بالأمر المُنتشر والمعهود إلى حدٍ كبير قبل عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان نجل الملك وأبرز القادة العرب في الوقت الراهن.

في واقع الأمر لا يُمكننا أن نُنكر كون هذه الخطوة ذكية وتستحق الإشادة استحقاقًا تامًا، فالمملكة العربية السعودية تستقبل بشكل سنوي أعدادًا هائلةً ومهولة من الحُجاج والمُعتمرين تصل إلى ملايين قاصدين الكعبة المُشرفة وبيت الله الحرام اللذان يُزينان أرض المملكة.

هذا الجُهد المُشترك الذي تقوم به كُلًا من وزارتي الداخلية والحج والعمرة في المملكة أظهر نتائج إيجابية يراها الأعمى، فلم يشهد الحج مُنذ فجر التاريخ نفس الانضباط الذي ظهر عليه في السنين القليلة الأخيرة بعدما تم الإعلان بشكل رسمي عن بدء استقدام فتيات الوطن وبناته.

فلم يبخلنَّ المُجندات اللواتي يسعين لحفظ استقرار عمليتي الحج والعُمرة وسلامة سير الخطوات في بذل ذرة عرق مُنذ اليوم الأول لعرض الفكرة، وهو السبب الرئيسي في استمرارها في المقام الأول.

فيما يلي سنتطرق في الحديث عن كُل ما تحتاجون معرفته حول التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة من شروط، طريقة وحتى الرواتب، فنؤكد لكُنَّ أنكن ستجدن ضالتكن في سطورنا أدناه.

تعرفي أيضًا على: سلم رواتب الجوازات للنساء

شروط نيل وظيفة جندي الحج للنساء

وضعت الإدارة العامة للقبول المركزي في وزارة الداخلية في المملكة للشؤون العسكرية بعض الشروط التي لابُد من توافرها لمن يرغبنَّ في التقدم لنيل هذه الوظيفة والظفر بهذا الشرف، وهي من الشروط اللازم توافرها في سبيل الحفاظ على الشكل العام لهذه الشعائر الدينية السامية، ومن أبرز ما جاء من شروطٍ وبنود في هذا الصدد كُل ما يلي:

  • حُسن سير وسلوك المُتقدمة لوظيفة الجُندي.
  • عدم وجود ايةُّ أحكامٍ على المُتقدمة تُدينها بما يخل بالشرف والأمانة من جرائم.
  • ألا تكون مُتزوجة من رجُلٍ مُقيم في المملكة من غير المواطنين.
  • أن تمتلك هوية وطنية سارية ومُستقلة بغيرها وقت التقديم.
  • ألا تكون قد عُينت من قبل في الوظائف السعودية الخاضعة لنظام الخدمة العسكرية في المملكة، أو تم إنهاء خدمتها في إحدى مراكز المملكة العسكرية والمعاهد لأي سببٍ كان من قِبل أي جهة.
  • أن تكون المُتقدمة سعودية الأصل والمنشأ على حدٍ سواء، ويُستثنى جانب المنشأ في حال ما ترعرعت المُتقدمة مع والدها أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.
  • حصول المُتقدمة على الوظيفة على شهادة البكالوريا “الثانوية العامة” أو ما يُعادلها من شهادات، مع تفضيل صاحبات المؤهل الدراسي العالي.
  • بالنسبة للسيدات الحاصلات على شهادة صادرة من خارج المملكة وجب عليهُنَّ مُعادلة الشهادة في وزارة التعليم في المملكة والتصديق عليها.
  • اجتياز الراغبة في الظفر بهذه الوظيفة لكافة الإجراءات والاختبارات التي وضعتها الإدارة العامة لوزارة الداخلية في المملكة للقبول.

وجب التنويه إلى كون كافة هذه الشروط ضرورية وغير كافية، ما يعني أن من الضروري توافرها جميعًا حتى تكون هُناك فُرصة في التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة.

تعرفي أيضًا على: وظائف خالية في قطر للسيدات

الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم

بشكل عام يُمكن اعتبار التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة مُتاحًا لكافة السعوديات من أبناء الوطن الكريم، ولكن قبل الإقدام على خوض مُنافسة الحصول على هذه الوظيفة المحورية والتي تُعتبر حُلمًا للعديد من النساء اللواتي يرغبن في تحقيق ذاتهن وجب امتلاك بعض المُستندات والأوراق.

فهي تُعتبر المرجع الأول والرئيسي الذي يتم على أساسه اختيار المُلائمات والمُناسبات لنيل هذا الشرف، فالتصفية الأولية قبل الخضوع للاختبارات وغيرها من المراحل المُتقدمة في عملية التقديم لا تتم إلا على أساس هذه المُستندات التي يُمكن اعتبارها مثل سيرة ذاتية، وتشتمل لائحة المُستندات والأوراق المطلوبة على كُل ما يلي:

  • أصل بطاقة الهوية الوطنية للمُتقدمة بالإضافة إلى صورتين منها.
  • نموذج موعد المُراجعة، وهو نموذج يتم طباعته من منصة أبشر الخاصة بالتوظيف.
  • عدد 4 صور شخصية بخلفية بيضاء مقاس 4×6
  • أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، ويمكن الاعتراف بالصور المُصدقة منها.
  • إشعار يُفيد اجتياز درجة اختبار القياس.
  • أصل شهادة التعليم الإضافية مثل البكالوريوس، الدبلوم وحتى الدورات التدريبية، مع ضرورة كون هذه الشهادات مُصدقة.
  • قلم جاف أزرق لتعبئة وكتابة كافة البيانات والمعلومات التي تُملى عليكُن في الإدارة.
  • ملف يتم وضع كافة المُستندات داخله.

تعرفي أيضًا على: وظائف خالية في الإمارات للسيدات

خطوات التقدم للوظائف

تُعلن وزارة الحج والعُمرة بالاشتراك مع الإدارة العامة للقبول المركزي في الوكالة التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن فتح باب التقديم بشكل سنوي دوري في نفس الموعد تقريبًا.

كما أن التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة يتم عبر المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، وهي منصة تحمل اسم أبشر، وللتقديم كُل ما عليكُن القيام به اتباع ما يلي من خطوات بالترتيب:

  1. التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر للتوظيف، وذلك عن طريق النقر هُنا.
  2. بعد النقر على الرابط ستظهر لكِ الصفحة الرئيسية للموقع، منها قومي بالنقر على أيقونة الوظائف المُتاحة.
  3. اضغطي على خيار وظيفة جُندي بقوات الأمن الخاصة بالحج والعُمرة.
  4. سيعمل الموقع على إظهار كافة الأحكام والشروط المطلوب توافرها فيمن ترغب في التقدم للوظيفة، بعد قراءتها انقري على مُتابعة.
  5. سيتم توجيهكِ إلى صفحة يطلب منك الموقع فيها تعبئة بعض البيانات والمعلومات المطلوبة مثل رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الجنس أو النوع، الحالة الاجتماعية، الوظيفة بالإضافة إلى رقم هوية ولي الأمر والأب بكل تأكيد.
  6. بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات والمعلومات بالشكل الصحيح والمطلوب قومي بالنقر على موافق.
  7. سيُظهر لكِ الموقع كافة البيانات التي قُمتي بإدخالها بشكل مُختصر وسريع في سبيل التيقن والتأكد من صحتها، قومي بالتأكد منها وانقري على التالي لتأكيد الطلب.
  8. سيظهر لكِ الرقم الخاصة بالطلب، قومي فقط بحفظه وطباعته للاستفسار فيما بعد عن الموافقة على الطلب الخاص بك من عدمها.

الجانب المادي لوظيفة جندي الحج للنساء

تتبع الإدارة العامة التابعة لوزارة الداخلية في المملكة نهجًا تصاعديًا وسُلمًا للرواتب بالنسبة للجنود ممن تقدموا لوظيفة خدمة الأمن خلال الحج والعُمرة، الجدير بالذكر أن الحد الأدنى للرواتب وهو ما تأخذه المُجندة في الشهر الأول لها يبلغ 2800 ريال سعودي، وهو الرقم الذي يزداد بشكل دوري ليصل عند حِده الأقصى إلى 4340 ريال سعودي.

تبلغ العلاوة السنوية والطبيعية 130 ريال سعودي، مع العلم أن هُناك بعض البدلات التي يتم فرضها والنص عليها بالنسبة لجُندي قوات الأمن النسائي، وتأتي هذه البدلات كما يلي:

  • بدل ميدان يومية 450 ريال سعودي.
  • بدل إرهاب 805 ريال سعودي.
  • بدل إعاشة إضافي 500 ريال سعودي.
  • بدل انتقالات 500 ريال سعودي.

أسئلة شائعة حول وظيفة الأمن النسائي

يتم طرح العشرات من الأسئلة فور الإعلان السنوي عن فتح باب التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة، لذا قررنا الإجابة على بعض أهمها، وهي الأسئلة الموضحة أدناه:

هل يُعد راتب جندي الحج والعمرة ثابت؟ هُناك علاوة دورية واحتمالية للارتقاء الوظيفي.
ما هي مهام جندي الحج والعمرة؟ تسوية الخلافات والفصل بين الزوار بالإضافة إلى مُساعدة كبار السنة وحفظ حركة الحُجاج وأمنها.
هل هناك شروط جسدية للتقدُم لوظيفة جندي الحج والعمرة؟ يتم بشكل سنوي وضع بعض شروط اللياقة البدنية والطبية مثل الوزن، الطول وغيرها.

إن فتح باب التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة يُعد الخطوة الأولى فقط في الاعتماد على الكادر النسائي والشريحة الأنثوية، وفي سبيل تحقيق رؤية 2030 الخاصة بالمملكة سيتم الاعتماد بشكل كبير على بنات الوطن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.