طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن تساعدك على الوصول إلى نتائج ملحوظة في وقت قليل، حيث يمكن اللجوء إلى عدد من النقاط الهامة للمساعدة على حرق الدهون بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، والذي يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة كل جسد.

فمع تراكم الدهون نتيجة الكميات الكبيرة من الطعام تتأثر الصحة بشكل سلبي، لذا ومن خلال موقع إيزيس نقدم لكم طرق حرق الدهون وخسارة الوزن.

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

أصبحت معدلات السمنة حول العالم مرتفعة بشكل أكبر من الأعوام السابقة، وذلك نتيجة توافر الكثير من المطاعم والمنتجات المختلفة، التي تجعل أمر الحفاظ على شكل الجسم المثالي مستحيل.

حيث تحتوي تلك المنتجات على الكثير من المواد الصناعية الضارة، والتي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، فلا يتأثر الجهاز المناعي فقط، وإنما يزداد خمول الإنسان بصورة أكبر.

فهذا النوع من الطعام لا يعطي القدر الكافي من الطاقة على الرغم من احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، والتي يعمل الجسم على تخزينها ليقوم باستخدامها مرة أخرى في وقت لاحق.

نتيجة لذلك يقل معدل حرق الدهون بعض الشيء، وتبدأ الغدد الخاصة بعملية الأيض في الخمول مع مرور الوقت، وهو ما يسبب ضعفها في بعض الحالات مما ينتج عنه أفراد يعانون من السمنة، ولا ننسى الأمراض المصاحبة لها، كأمراض الجهاز الدوري والقلب، والرئتين.

على الرغم من توقف البعض عن تناول هذا النوع من الأطعمة، والتي تشمل الوجبات السريعة، والحلويات، والسناكس الخفيفة، إلا أن عملية حرق الدهون لا تتأثر، بل إن وزنهم يظل ثابت وقد يزاد ببعض الحالات نتيجة إتباع نظام غذائي سيء.

بل وحتى بإتباعك لنظام غذائي سليم دون الاهتمام ببعض العناصر الهامة التي تساعد على فقدان الوزن لن تتمكن من الوصول إلى الوزن المثالي، لذلك إليك بعض نصائح خسارة الدهون التي يفضل إتباعها فيما يلي.

تعرفي أيضًا على: مشروبات تساعد على التخسيس

1- شرب كميات كبيرة من الماء

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

تعتبر تلك النصيحة هي أكثر النصائح شهرة في مجال إنقاص الوزن، فمن منا لا يعرفها؟ حيث إن لشرب الماء الكثير من الفوائد، والتي تعود بالإيجاب على الجسم بالكامل، فهي تساعد على التحسين من قوة وصفاء الجلد، بالإضافة إلى تنظيف الكليتين، وزيادة نشاط العقل.

كما أن شرب كوب متوسط من الماء كل 30 دقيقة يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، حيث يساعد شرب كميات كبيرة من الماء على سد شعور الجوع المتواصل الذي تشعر به.

حيث تكون المعدة مليئة به، وهو ما يعطيك إحساس الشبع دون أن تكون لك القدرة على تناول شيء، ويتم تقدير حجم الكوب المتوسط بحوالي 250 مل، وهو نفس حجم الكوب العادي.

2- الانتباه لكمية العصائر المستهلكة

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

لا يوجد أفضل من شرب كميات كبيرة من العصائر الطازجة، ولكن يجهل الكثير من الأفراد أن شرب الكميات الكبيرة من العصائر ضار بشكل كبير على الجسم، فعلى الرغم من الفوائد التي يقدمها كل ما هو نافع، ستحصل منه على أضرار كلما زاد عن الحد.

فالفواكه بطبيعتها تحتوي على سعرات حرارية يمكن القول إنها قليلة، ولكن بالإكثار منها ستسبب زيادة الوزن.

فعلى سبيل المثال ثمرة الموز المتوسطة تحتوي على 105 سعرة حرارية، وبتناول 10 ثمرات ستحصل على 1050 سعرة حرارية، وهو ما يقارب المعدل الطبيعي لاستهلاك السعرات الحرارية لأغلب الأفراد، والذي يتراوح بين 1500 وحتى 1800 سعرة حرارية.

فبعد وقت قصير من تناول الثمرات سيشعر المرء بالجوع وهو ما يجعله يستهلك كمية أكبر من الطعام ليتخطى احتياجه اليومي، وبالمثل في استهلاك العصائر، حيث ستحتوي كمية الموز المستهلكة لعمل العصير على نفس كمية السعرات الحرارية.

كما قد تزداد عند إضافة السكر أو اللبن، وهو ما يساوى حجم جسم ودهون أكبر، لذلك يجب الاهتمام بكمية العصائر المستهلكة، فيفضل استهلاك كوب واحد أو اثنين فقط طوال اليوم بجانب استهلاك الماء.

3- التوقف عن تناول المشروبات الغازية

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

لا تزال السوائل من المصادر الهامة التي يجب الاهتمام بها، حيث يجب معرفة الأنواع التي يجب التوقف عنها أو استهلاكها بكميات أقل، ونجد أن المشروبات الغازية بأنواعها ضارة جدًا للصحة.

حيث إنها تؤثر على معدلات الكالسيوم في عظام الإنسان، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام، كما أنها لا تقدم للجسم أي فوائد.

حيث إن نسبة الفوائد التي يتلقاها الجسم لا تتعدى 0%، وذلك استنادًا إلى بعض التقارير الطبية، وعلى ذلك يمكن القول إن تلك النصيحة من أفضل النصائح لخسارة الوزن وحماية الجسم من هشاشة العظام.

4- الحرص على تناول وجبة الإفطار

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

من نصائح خسارة الدهون الهامة، والتي يهملها عدد كبير من الأفراد هي تناول وجبة الإفطار، حيث إن الحصول على وجبة متوازنة في الصباح تساعد على اكتساب قدر كبير جدًا من الطاقة.

كما قد تكون في غنى عن تناول الوجبات الإضافية، أو الاكتفاء بوجبة غداء بسيطة، وهو ما يساعد على خسارة الدهون بشكل ملحوظ، ويُفَضَل اللجوء إلى الوجبات التي تحتوي على مصادر كربوهيدرات مناسبة.

بالإضافة إلى أنواع الطعام التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، والذي يساعد على بناء العضلات، فيمكن تناول البيض أو الزبادي، كما يمكن استبدالها ببعض أنواع الأجبان كالجبن القريش، أو اللبن.

بحصولك على تلك الوجبة ستلاحظ وجود طاقة كبيرة طوال اليوم، كما أنك لن تحتاج على تناول الطعام مرة أخرى في أغلب اليوم، كما سيتم تثبيط مستويات السكر في الدم.

5- اختيار مصادر مناسبة للكربوهيدرات

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

إن الكربوهيدرات من العناصر التي لا غنى عنها في النظام الغذائي الخاص بأي شخص، حيث يتم استهلاكها في كافة أنواع الطعام، ولكنها تختلف في قيمتها وفائدتها حسب المصدر الذي يتم الحصول منه عليها.

حيث يفضل الابتعاد عن الأطعمة السريعة، فيها نسبة كربوهيدرات ليست كبيرة ولكنها تعمل نفس عمل الدهون الضارة، وهو ما يزيد من وزن الجسم.

بينما من الأفضل اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات معتدلة وصحية بشكل أكبر، فيمكن الحصول عليها منة الحبوب الكاملة كالشعير، والقمح، والشوفان، فجميعها حبوب بطيئة الامتصاص مما يعطيك إحساس بالشبع لفترة أطول.

6- اختيار مصادر كالسيوم متعددة

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

قد لا يفضل البعض الألبان ومنتجاتها، وهو ما يؤثر بالسلب على الجسد، حيث تحتاج العظام والعضلات إلى الكالسيوم لتقد أفضل أداء ممكن.

لكن ولحسن الحظ يمكن استبدال منتجات الألبان بتناول أنواع الخضروات الورقية المختلفة، حيث بها الكثير من أنواع العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى احتوائها لكميات لا بأس بها من الكالسيوم، والأحماض الأمينية المختلفة.

7- الامتناع عن الأطعمة المقلية

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

بالتأكيد لا يوجد أفضل من الأطعمة المقلية، حيث بها الكثير من الأصناف المختلفة التي يحبها أي شخص، ولكنه في المقابل تؤثر على الصحة بدرجة كبيرة.

حيث إنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما يؤثر على القلب وكامل الجهاز الدوري، مما قد ينتج عنه بعض الجلطات، كما يتم تخزين كمية السعرات الحرارية الكبيرة التي يتم الحصول عليها من الأطعمة المقلية في صورة دهون.

من الأطعمة المقلية التي يفضل الامتناع عنها البطاطس المحمرة، والتي يفضل شويها مع بعض البهارات، بالإضافة إلى السمك، والدجاج المقلي، واللحوم المقلية.

لكن من نصائح وخدع خسارة الدهون التي يمكن تطبيقها للحصول على بعض الكميات من الأطعمة المقلية الرجوع إلى الزيوت الصحية كزيت الزيتون، فيمكن الرجوع إلى هذا النوع من الزيوت لتناول القليل من الطعام المقلي.

حيث إن نسبة الدهون المشبعة والضارة في تلك الزيوت تكون أقل من الزيوت العادية، ولكن يجب الحرص في الكمية المستهلكة من هذا الطعام حتى لا يزداد وزنك، حيث إن لها نفس تأثير العصائر الطازجة.

8- الامتناع عن الوجبات السريعة

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

من نصائح حرق الدهون المعروفة هي الامتناع عن الوجبات السريعة أو الأطعمة الجاهزة، حيث إنها تحتوي على الكثير من المواد الحافظة، بالإضافة إلى النكهات الصناعية، كما أنها لا تحتوي على العناصر الغذائية الكافية للجسم.

من جهة أخرى تحتوي تلك الوجبات على نسبة كبيرة من الزيوت والسعرات الحرارية، والتي تتشابه مع الكوليسترول في أضرارها، كما أنه يصعب التخلص من هذا النوع من الدهون فيما بعد، حيث ستحتاج إلى بذل مجهود مضاعف لتتمكن من خسارة الوزن.

9- الحصول على يوم راحة

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

لا يقصد بأيام الراحة أيام الإجازات العادية، وإنما راحة الجسم من الأطعمة الصحية، حيث يصعب على الإنسان الاهتمام بجسمه، وهو ما يدفعه إلى عمل كل ما تميل إليه نفسه، فبعد مرور فترة من الوقت لإتباعك نظام غذائي قوي لن تتمكن من التحمل.

حيث إن إرادة الشخص لمتابعة النظام الغذائي مرتبطة بإرادة الجسم، لذلك يجب الحصول على يوم راحة أو يوم فري بالأسبوع، لتتمكن من تناول كل ما تشتهيه، ولكن لا يفضل الإفراط في تناول الأطعمة حتى لا تخسر كل ما قمت به خلال الأسبوع.

10- متابعة السعرات الحرارية

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

من أهم طرق حرق الدهون وخسارة الوزن متابعة عدد السعرات الحرارية الذي حصلت عليها خلال اليوم، فإذا كان الجسم في حاجة إلى عدد 1000 سعرة حرارية كل ما عليك فعله هو تناول كمية أقل من الطعام الذي يحتوي على قدر كبير من السعرات.

حيث ستحاول تحصيل 800 سعرة حرارية فقط في اليوم، وبناءً على ذلك سيقوم الجسم بالحصول على 200 سعرة للوصول إلى عدد السعرات المطلوب خلال اليوم من المخزون بالجسم، ومع تكرار تلك العملية ستلاحظ خسارتك للوزن بشكل ملحوظ.

كما يمكن استهلاك بعض الوجبات الخفيفة والصحية لتكون بديلًا للوجبات العادية، كالمكسرات منها اللوز، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتين.

11- الحفاظ على التدريب

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

إن الحفاظ على التدريب من الأمور التي يصعب القيام بها، حيث ستحتاج إلى إرادة ومجهود كبيرين، لذلك يمكن ممارسة الرياضة في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، حيث يكون الجسم في أعلى معدلات طاقته في تلك الفترة من اليوم.

كما يفضل الاهتمام بأنواع الرياضة التي تعتمد على التحمل، حيث إنها تساعد على حرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية، فيمكن الاعتماد على رياضة الجري، والتي تساعد على حرق مقدار يتراوح بين 350 و450 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة.

بالإضافة إلى ركوب الدراجات، والتي تساعد على حرق مقدار يتراوح بين 300 وحتى 400 سعرة حرارية أو أكثر حسب نوع الدراجة المستخدمة، والطريق الذي تتواجد به، كما أن استخدام السلالم تكون البديل للمصاعد ستكون فكرة سديدة.

12- انتظار الحصول على النتائج المرجوة

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

الصبر من العناصر الهامة، والتي يجب توافرها لدى كل شخص يرغب في إنقاص وزنه، حيث إن طبيعة الأجسام تختلف من شخص لآخر.

فيمكن لشخص يبلغ 70 كم فقدان 5 كم خلال شهر واحد فقط، بينما يفقد شخص آخر بنفس الوزن 5 كم خلال 3 أشهر، لذلك يجب التحلي بالصبر، وذلك لتتمكن من الوصول إلى الوزن الذي ترغب به.

13- النوم في وقت مبكر

طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

إن النوم المبكر من أهم طرق حرق الدهون وخسارة الوزن، حيث ستتمكن من التحكم في شهيتك، فكلما زادت الفترة التي كنت فيها مستيقظًا، كلما زاد استهلاكك للطعام، كما أن قلة النوم والسهر يبطئان من معدل عملية الأيض، وبالتالي امتلاك دهون أكثر في عدة مناطق في الجسم.

نصائح عامة لخسارة الوزن

لا تقتصر نصائح فقدان الوزن على النصائح السابقة فقط، حيث توجد بعض العناصر والنصائح الإضافية التي يجب الاهتمام بها وإتباعها لتتمكن من فقدان الوزن بصورة سريعة، ومن النصائح لفقدان الوزن التي يمكن إتباعها ما يلي:

  • الابتعاد عن المكملات الغذائية والاعتماد بصورة أكبر على الطعام الطبيعي.
  • يفضل تمرين العضلات والانتظام على التمرين بشكل متواصل، من خلال القيام ببعض تمارين الأوزان.
  • تحدد أوقات خاصة بالطعام وعدم الإخلال بها، ليصبح من السهل الانتظام على النظام الغذائي الخاص بك.
  • الاعتماد على أنواع الدهون الصحة كالمكسرات، وزيت الزيتون.
  • اللجوء على الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع كالخضروات، والحبوب الكاملة، والفواكه.
  • التدرج في تغيير العادات الصحية، فلا يملك الجميع القدرة على تغيير النظام الغذائي في وقت سريع.
  • تناول الوجبات في صورة وجبات صغيرة خلال اليوم إن أمكن.
  • تناول الطعام بصورة بطيئة، وهو ما يساعد على الإحساس بالشبع حتى ولو كانت كمية الطعام المستهلكة قليلة، حيث تأخذ إشارات المعدة الخاصة بالشبع بعض الوقت لتصل إلى العقل وترجمتها.
  • عند الشعور بالجوع بعد تناول الوجبات بفترة قصيرة يفضل تناول بعض اللبان، لأن هذا الشعور يكون وهمًا من العقل نتيجة بدء الجسم لحرق سعرات الجسم.

أطعمة تساعد على حرق الدهون

عند إتباعك للنصائح السابقة، ستحتاج إلى إتباع نظام غذائي مناسب، ولكن ومن جهة أخرى ستحتاج إلى بعض أنواع الأطعمة الصحية التي يجب أن تكون على دراية بها لتتمكن من استهلاكها وضمها إلى نظامك الغذائي.

حيث يجب أن تحتوي الأطعمة على نسبة دهون قليلة، بالإضافة إلى نسب عالية من البروتينات والكربوهيدرات الصحية، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، فمن الأطعمة التي يمكن اللجوء إليها ما يلي:

  • سمك التونة والسالمون.
  • الأرز البني.
  • اللحوم الحمراء.
  • البيض بأنواعه خاصة البلدي (التقليل من الصفار عند استهلاك كميات كبيرة).
  • حبات اللوز.
  • صدور الجاج المشوية.
  • الجمبري.
  • حبوب الصويا.
  • لبن الزبادي.
  • الحبوب الكاملة (شوفان، شعير، القمح الكامل).

تعرفي أيضًا على: تمارين للتخسيس السريع للبنات في المنزل بالصور

فوائد إنقاص الوزن

إن إتباع النظام الغذائي الذي تقوم بها، بالإضافة إلى إتباع كافة نصائح خسارة الوزن السابقة ستلاحظ فقدان وزنك بصورة سريعة، كما أن إنقاصك لوزنك سيعود عليك بالكثير من الفوائد الإضافية بجانب الحصول على جسم مناسب، فمن فوائد إنقاص الوزن ما يلي:

  • ستتخلص من حموضة المعدة الناتجة عن ضغط الدهون على المعدة بسبب زيادة الوزن.
  • يصبح العبء على المفاصل أقل بكثير، وهو ما يساعد على تخفيف آلام المفاصل.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوري والقلب نتيجة ضبط مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
  • زيادة نسبة الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، ولكن للنساء بصورة أكبر، حيث يتم تنظيم الدورة الشهرية بصورة أفضل.
  • ستتمكن من الحصول على نوم أكثر راحة، حيث لا يتمكن أغلب المصابين بالسمنة النوم بصورة صحية، فقد يصابون بمتلازمة انقطاع النفس نتيجة الحمل الناشئ على الرئتين أثناء النوم.

تعرفي أيضًا على: هل الرقص لمدة ساعة ينقص الوزن

علامات تدل على نقصان الوزن

قد لا يلاحظ البعض نقصان وزنهم خلال الفترة الأولى من إتباعهم للنظام الغذائي الصحي، وهو ما يشعرهم بالإحباط بشكل كبير، ولكن توجد بعض الإشارات والعلامات التي يقوم الجسم بإظهارها ليخبرك بأنك تفقد الوزن بالفعل، ومن تلك العلامات ما يلي:

  • كبر حجم بعض الملابس التي تمتلكها، والتي اعتدت أن ترتديها أغلب الأوقات، فلا تصبح مناسبة كما كانت بالسابق وهو مؤشر جيد على فقدان الوزن.
  • ظهور بعض العلامات بمنطقة البطن والفخذين، بالإضافة إلى الجزء العلوي من الزراعيين بين الإبط والكوع.
  • فقدان بعض الكيلو جرامات عند القياس الوزن بالميزان.
  • لا تتمكن من استعادة الوزن المفقود بسرعة، وإنما يصبح وزنك ثابت أو يظل في الانخفاض.
  • العرق من وقت لآخر، ولكن تلك العلامة ليست من العلامات التي تدل على فقدان الوزن بأغلب الأوقات، لأنها قد تدل على فقدان الجسم للماء نتيجة الحرارة فقط.

إذا عقدت العزم على خسارة الوزن، فيُمكنك الاستفادة بما تقدم عن نصائح خسارة الدهون والتي يجب إتباعها جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي الصحي لتحقيق الاستفادة المرجوة.

التعليقات مغلقة.