أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟ وما فوائد ممارسة الرياضة فيه؟ حيث يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور للانتظام على ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة، كما أن ذلك من شأنه الحفاظ على الانضباط الذاتي للشخص الصائم والوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة، ولذلك فإن الأطباء ينصحون بالمداومة على ممارسة بعض التمارين الرياضية في شهر رمضان، ولكن ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟ هذا ما سنعرفه من خلال موقع إيزيس.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

يعتبر اختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان من أهم الأمور الواجب وضعها في الاعتبار حتى لا يتعرض الأنسان إلى مضاعفات سلبية سيئة، ولذلك سوف نعرض آراء بعض الأطباء حول أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان من خلال النقاط التالية:

  • من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية في فترة ما قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف على الأكثر، وذلك حتى يتمكن الشخص من تناول الطعام بعد ممارسة التمارين مباشرة حتى يعوض الجسم ما فقده من سوائل وطاقة مفقودة وأملاح معدنية.
  • أيضًا من أفضل الأوقات التي ينصح الأطباء بالممارسة فيها بعد تناول الإفطار بمدة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات وذلك لكي يكون الجسم أنهى عملية الهضم وحتى لا يحدث للشخص اضطرابات معدية مثل عسر الهضم.
  • يمكن أيضًا للأشخاص الرياضيين أن يقوموا بأداء التمارين الرياضية البسيطة في خلال وقت الصباح.
  • يعتبر وقت ما بعد السحور من الأوقات الجيدة لممارسة التمارين والأنشطة الرياضية، حيث إن الجسم في تلك الفترة يصبح أكثر نشاطًا نظرًا لتناول الطعام في وقتي السحور والإفطار.

تعرفي أيضًا على: تمارين لتخسيس الأرداف والجوانب بالصور

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

بعد أن تمكنا من التعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، سوف نتطرق إلى ذكر الفوائد التي تعود على الشخص من خلال ممارسته التمارين والأنشطة الرياضية في خلال شهر رمضان، حيث إن أغلب المتخصصين والأطباء ينصحون بضرورة ممارسة الرياضة طوال العام، وذلك من أجل الحصول على الفوائد التالية:

1- حرق الدهون

بصفة عامة تساهم التمارين الرياضية في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ولكن في خلال شهر رمضان تصبح النتيجة مضاعفة، لأن الجسم في ذلك الوقت يكون لا يمتلك مصدر غذاء فيضطر إلى اللجوء لمصدر آخر وهو الدهون الموجودة في الأنسجة الشحمية.

2- رفع كفاءة الجهاز العضلي

في حال ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الوجبات الدسمة يؤدي ذلك إلى تخليص الجسم من الشحوم، وبالتالي تزداد كتلة الجسم العضلية.

3- إنتاج الطاقة

يعمل النشاط الحركي في شهر رمضان على تحفيز أنظمة الطاقة وكافة عمليات الأكسدة الموجودة في الجسم.

4- تقوية الجهاز المناعي

تعمل ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في شهر رمضان على وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

5- تعزيز عمل الجهاز الحركي

تلعب التمارين الرياضية دورًا هامًا في الحفاظ على سلامة الجهاز الحركي نظرًا لأن الخمول والنوم من الممكن أن يؤدي إلى ضعف كفاءته مما يعود على الإنسان بنتائج سلبية ضارة.

6- القضاء على حالات الكسل

تساهم التمارين الرياضية خاصة في شهر رمضان في القضاء على الكسل عن طريق تزويد الجسم بالطاقة الحركية.

7- رفع كفاءة جهاز الدوران

يتم ذلك من خلال زيادة إنتاج الصفائح الدموية الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى زيادة كمية الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين مما يزيد كفاءة عمل جهاز الدوران.

تعرفي أيضًا على: تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

8- تنشيط عملية التمثيل الغذائية

تعمل التمارين الرياضية على رفع كفاءة عمل الكبد، الأمر الذي يزيد من كفاءة عمليات التمثيل الغذائي الحادثة في الجسم.

7- تقوية عضلة القلب والرئة

أثبت الأطباء أن ممارسة التمارين الرياضية في نهار رمضان يساهم في تعزيز عضلة القلب مما يجعل الشخص قادر على تحمل المشاق أثناء أوقات الصيام.

8- موازنة مكونات الجسم

تعمل ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في رمضان على إحداث موازنة بين المكونات الموجودة في الجسم، من عضلات وعظام وسوائل ودهون، الأمر الذي يحمي الجسم من الزيادة المفاجئة في الوزن.

مخاطر ممارسة الرياضة في رمضان

في صدد التعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان وبالرغم من كثرة الفوائد التي تعود على جسم الإنسان من خلال ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في رمضان، إلا أن هناك بعض المخاطر والسلبيات التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص في حال ممارسة التمارين الشاقة أو الإفراط في عدد ساعات التمرين، وتتمثل تلك المخاطر في النقاط التالية:

  • من خلال ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في نهار رمضان يعمل ذلك على استهلاك كميات كبيرة من السكر الموجود في الدم مما يؤدي إلى تناقص كميته، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث حالات الإغماء المفاجئ.
  • الإفراط في عدد ساعات التمارين الرياضية يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم في الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى شعور الشخص بالدوار الشديد.
  • تضعف قدرة الشخص على الأداء عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في نهار رمضان، وذلك يرجع إلى انخفاض قدرة الجسم على إنتاج الطاقة في ذلك الوقت.
  • الأشخاص الذين يداومون على ممارسة التمارين الرياضية في أوقات خاطئة من رمضان يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف في البناء العضلي للجسم.

تعرفي أيضًا على: تمارين شد البطن للمبتدئين في المنزل

نصائح لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

هناك بعض النصائح والتعليمات الهامة الواجب وضعها في الاعتبار عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في خلال شهر رمضان، وذلك للحد من الأثار الجانبية السلبية الناتجة عن ذلك الأمر، وتكمُن تلك النصائح في الآتي:

  • يلزم توخي الحذر من التمارين الرياضية الشاقة، ومن الأفضل الاتجاه على التمارين الخفيفة التي لا تتطلب مجهود شاق مثل المشي وركوب الدراجة أو استخدام بعض الأجهزة المعتدلة الشدة والسرعة.
  • لا ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري بممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في رمضان، نظرًا لأن حالة الجسم في تلك الفترة تكون منهكة كثيرًا.
  • يجب اختيار المكان المناسب لأداء التمارين والأنشطة الرياضية، بحيث يكون المكان بعيدًا عن درجات الحرارة المرتفعة ويكون جيد التهوية ومن الأفضل اختيار الأماكن التي تحتوي على مكيفات، وذلك للحد من خطر الإصابة بالجفاف.
  • كبار السن لا يلزم أن يقوموا بممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، حيث إن طاقة أجسامهم تقل كثيرًا في أوقات الصيام، ومن الممكن أن تزيد التمارين الرياضية الأمر سوءًا ويتعرضون إلى نتائج سلبية.
  • الشباب أو الرياضيين الذين يتمتعون بصحة جيدة لا مانع أن يقوموا بممارسة التمارين في أجواء خارجية ولكن تكون حرارتها معتدلة.
  • لا يجب أن تزيد فترة أداء التمارين الرياضية في شهر رمضان عن ساعة ونصف على الأكثر، وذلك حتى لا يصاب الشخص الصائم بالإجهاد الكبيرة نتيجة المجهود الشاق الذي تعرض له.
  • من النصائح الهامة والتي لا يجب التغافل عنها شرب كميات كافية من الماء بعد الإفطار، وذلك لتعويض ما يفقده الجسم أثناء الممارسة في نهار رمضان.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة يُنصح باختيار الوجبات الخفيفة التي تحتوي على سكريات مثل العصائر والتمر.

تعتبر ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية من أساليب الحياة الصحية، ولذلك لا يجب التوقف عنها حتى في أوقات الصيام، ولكن يجب توخي الحذر من التمارين الشاقة حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.