أعراض تؤكد وجود حمل (أبكر علامات الحمل)

أعراض تؤكد وجود حمل يجب معرفتها من قِبل السيدات اللاتي يرغبن في الحمل، كي يتمكنوا من الاستعداد لها بشكل جيد والاطمئنان أن الجنين بخير، حيث إن التغيرات الهرمونية في فترة الحمل الأولي تسبب العديد من الأعراض، التي قد تقلق الأشخاص الذين ليس لديهم معرفة سابقة بمراحل الحمل، وذلك ما سنتعرف عليه من خلال موقع ايزيس.

أعراض تؤكد وجود حمل

تختلف أعراض الحمل حسب طبيعة جسم المرأة وحسب حالتها الصحية، حيث إن بعض السيدات تشعر بالأعرض وتكون حادة جدًا عليها والبعض الآخر قد لا يشعر بها من الأساس، وتحتاج الأمهات الجدد أن يتعمقن في تفاصيل كل عرض من الأعرض ومعرفة طرق علاجه أو تخفيف آثاره كي تشعر براحة أكبر وتهدأ من روعها وسنقدم لكم في الفقرات التالية كل الأعراض التي تؤكد وجود حمل:

1- الإرهاق والإعياء الدائمين

يسبب الحمل في الشهور الثلاثة الأولى تعب عظيم للسيدات وذلك نتيجة لزيادة إفراز هرمونات الحمل بشكل كبير وأكثر الهرمونات التي تسبب هذا التعب هو هرمون البروجيسترون، لذلك فإن الإرهاق من ضمن أعراض تؤكد وجود حمل.

2- التقلبات المزاجية

يسبب الخلل الهرموني الذي يحدث في أول الحمل في اضطرابات بالجسم كله وليس ذلك فقط بل يلعب في كيمياء الدماغ مما يسبب بعض التقلبات المزاجية والقلق ويشمل ذلك العصبية ونوبات الحزن والفرح العشوائية.

3- انتفاخ المعدة

تؤثر الاضطرابات الهرمونية على الجهاز الهضمي وقدرته على العمل بكفاءته المعتادة مما يجعل المرأة تصاب بانتفاخ يطابق الانتفاخ الذي تتعرض له عندما تأتيها الدورة الشهرية.

4- تشنجات وتقلصات البطن

قد تتعرض المرأة الحامل لعدد من التقلصات في المعدة ربما تكون خفيفة أو حادة حسب طبيعة جسم المرأة الحامل وهذا يدل على أن البويضات المزروعة في الرحم تقوم بالنمو.

5- ارتفاع درجة الحرارة

تزيد درجة حرارة الجسم بمعدل درجة أو درجتين عند الصحوة في الصباح حيث إن تقلبات درجة الحرارة تنتج عن عملية التخصيب والإباضة وأحيانًا لا تتأثر بعض النساء من هذه العملية من الأساس ولا تتغير درجة حرارتها.

6- الصداع المزمن

تشعر المرأة الحامل بالصداع بشكل مستمر ورغبة في التقيؤ بسبب الهرمونات في فترة الحمل الأولي وقد تستمر عند بعض النساء حتى المراحل التالية.

7- الإمساك المزمن

من الأشياء التي ترتبط بالحمل ارتباط وثيق هو الإمساك حيث إن التبدل في نسب الهرمونات بشكل مستمر يسبب حدوث بطء في عمل الأمعاء مما ينتج عنه إمساك مزمن.

تعرفي أيضًا على: أعراض الحمل في أول عشرة أيام

8- فقدان الشهية

النفور من الطعام يعد من أبكر علامات الحمل.. حيث يصبح أنف المرأة أكثر حساسية للروائح والأطعمة، فتفقد شهيتها للطعام عمومًا.

9- احتقان والتهاب الجيوب الأنفية

يزيد حجم الدم في الجسم مما يسبب تورم الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية مما يعرضها للجفاف ويسبب انسداد وسيلان الأنف.

10- عدم الاتزان

تتعرض المرأة لنوبات هبوط في الضغط كثيرًا في أولى مراحل الحمل وذلك بسبب توسع الأوعية الدموية.

11- الغثيان الصباحي

يعد من أبكر علامات الحمل الغثيان الصباحي، وقد يستمر لفترة تستمر حتى أول شهرين في الحمل وتستمر بعض النساء في المعاناة منه مع القيء المرافق له.

12- النزيف البسيط

قد تسقط بقع إفرازات زهرية اللون وقد يستمر الأمر لعدد من الأيام أو الساعات، أما إذا تكرر هذا الأمر أكثر من ذلك فهو إنذار خطر يستوجب أن يتم سؤال الطبيب، حيث إنه قد يدل على العديد من الأمراض مثل العدوى والتهيج في عنق الرحم والحمل خارج الرحم أو الإجهاض في أسوء الاحتمالات.

13- تورم الثديين

الثدي من أولى المناطق التي تتأثر بتغير الهرمونات في جسم المرأة وخاصةً الاضطرابات التي يسببها الحمل، حيث يصبح متورمًا قليلا وينتفخ ويؤلمها بشدة خاصةً إذا قامت بلمسه أو الضغط عليه، ولكن يزول هذا الألم بمجرد أن يتعود الجسم على الحمل والتغيرات الهرمونية المستمرة بالتطور خلال الفترة الأولى من الحمل.

14- كثرة التبول

خلال فترة الحمل يبدأ الجنين بالنمو مما يجعله يضغط على المثانة فتتزايد حاجة النساء للتبول باستمرار، كما أن الحمل يؤثر على وظائف الكلى مما يجعلها تقوم بالتخلص من السوائل بشكل أكبر وذلك نتيجة لإفراز هرمون البروجيسترون وهرمون الغدة التناسلية المشيمية HCG.

تعرفي أيضًا على: مين جربت طريقة ابن سينا للحمل

أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الأم والجنين

تحتاج الأم على تغذية مناسبة من خلال تناول كميات كافية ومتنوعة من الفيتامينات، حيث إن أهم ما يكون للسيدة الحامل هو أن تحصل على الفيتامينات، حيث إن الحمل في بدايته يقوم بأخذ كل المغذيات من جسمها ليتمكن الجنين من النمو بشكل كافي لذا عليك تحضير نفسك بتناول كميات كبيرة من الفيتامينات أما على شكل أقراص أو في الأطعمة والفواكه مثل:

  • حمض الفوليك: يحافظ هذا الحمض على نمو الطفل بشكل جيد ويساهم في اكتمال نمو الدماغ والحبل الشوكي بشكل متزن ومناسب وهو لازم للحماية من خطر الإصابة بكثير من الحالات المرضية.
  • الكالسيوم: يسحب الطفل الكالسيوم من الأم لينمو عظمه هو مسببًا للأم هشاشة عظام لذا يجب تجنب ذلك من خلال الإكثار من تناول اللبن والسمسم وكل ما يزيد من هذا العنصر الأساسي لنمو الطفل.
  • فيتامين د: لأنه يفيد الجسم بعدة طرق مختلفة أهمها أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الدم.
  • الحديد: يقوم الحديد بتحفيز على إنشاء كرات دم عند الجنين ويحمي الأم من الإصابة بفقر الدم ويحد من مخاطر الولادة المبكرة ويساعد على ولادة الطفل بحجم طبيعي.
  • حمض الدوكوساهيكسانويك ((DHA: يتميز هذا الحمض الدهني بكونه من أنواع الـ أميغا3 ومن الهم توافره بكميات مناسبة للأم والجنين حيث أنه لا يتم تصنيعه في الجسم فيجب تناوله كأقراص حيث إنه لازم لتطور نمو دماغ الطفل.
  • اليود: من المواد اللازمة لنمو دماغ الجنين بشكل صحيح كما أن الأم تحتاجه لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية بشكل سليم.

تعرفي أيضًا على: من تجاربكم أعراض الحمل بولد

نصائح هامة في بداية الحمل

تتعرض السيدة في فترة الحمل للعديد من الضغوطات والتعب الجسدي والنفسي وذلك لأنها لم تتمكن من التحضير لفترة الحمل بشكل جيد لذلك نقدم لكم مجموعة نصائح للحصول على حمل صحي خالي من المشاكل:

  • يجب اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على عد أشياء أساسية، تناول الفواكه والخضار بشكل يومي ولا يهم حصولك عليه مجففة أو مجمدة أو طازجة الأهم أن تحصلي عليها.
  • تناول كميات معقولة من المياه والسوائل حيث إن العصائر الطبيعية والحليب منزوع الدسم مهمين جدا للحفاظ على مستوى ضغط الدم للأم ويحافظون على ترطيب الجسم ومده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • يجب الحفاظ على المتابعة مع الطبيب بشكل دوري لضمان عدم حدوث أي تعقيدات في الحمل وللتأكد من أن الجنين بخير مع عمل كل الفحوصات المهمة في أوقاتها المطلوبة لتلافي أي خطورة أو ضرر يمكن أن يصيب الأم أو الجنين.
  • عدم التفكير الزائد بشأن الوزن لأنها مرحلة انتقالية وستعودين بعدها لحجمك الطبيعي حيث إن كميات الطعام التي تتناولها الأم لا تحصل عليها لوحدها بل أن للجنين حصة غالبا هي الأكبر فيها.
  • ممارسة الرياضة أيًا كان نوعها ويفضل الحفاظ على اليوجا وتمارين كيجل والمشي حيث إنها تحافظ على صحة الأم وتقوي الجهاز المناعي وتحسن الحالة النفسية.

أعراض تؤكد وجود حمل من المهم معرفتها بشكل دقيق، ومتابعة كل عرض بدأ في أي وقت وتوقف عن الظهور في أي وقت، ويرجى سأل الطبيب عن أي استفسار يقلقك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.