أسباب ترهل الأفخاذ

أسباب ترهل الأفخاذ تختلف من شخص لآخر، ويُمكن القضاء عليها وشد الجلد بطرُق كثيرة والتخلص من المظهر المُحرج خاصةً للنساء، والاعتياد على ارتداء الملابس المُحببة.. وهذا ما يُساعدك فيه موقع إيزيس.

أسباب ترهل الأفخاذ

مشكلة ترهل الأفخاذ من أكثر ما تعاني منه السيدات؛ لأنهن دومًا ما يرغبون في الظهور بشكل أفخاذ مثالي اقتداءً منهن بالمشاهير، ونجوم هوليوود.

قد تتعدد أسباب ترهل الأفخاذ، ويكون ذلك حسب الحالة الطبية، والفئة العمرية للمرأة التي تعاني من الترهل.

1- التقدم في العمر

من أشهر ما يؤثر بشكل كبير على الأفخاذ وتتسبب في ترهلها هو تقدم العمر، فالناس دومًا ما يتغير شكل أجسادهن مع تأخرهم في العمر؛ لأن الجلد يفقد أهم نوعين من البروتين اللذان يكوّنان الطبقة الموجودة أسفل البشرة “الأدمة” بشكل مباشر.

اسم نوعين البروتين هُما الإيلاستين والذي يزيد بدورِه مرونة الجلد، وبروتين الكولاجين، والتي تعمل على إنتاجه الخلايا الليفية وشد البشرة والجلد بشكل صلب، مع تقدم العمر يقل إنتاج الإيلاستين والكولاجين وبالتالي تترهل الأفخاذ.

إلى جانب وجود بعض العوامل الخارجية الأخرى المؤدية إلى نفس السبب.

  • التعرض لفترات كبيرة للأشعة فوق البنفسجية.
  • وجود الكثير من الملوثات البيئية مثل الأبخرة السامة، والتعرض لدخان السجائر.
  • نمط الحياة السلبي، مثل التغذية السيئة وتناول المشروبات الكحولية.
  • التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس الحادة من دون وقاية.
تعرفي أيضًا على تجربتي مع عملية شد الأفخاذ

2- الإصابة بمتلازمة إهلرز دانلوس (EDS)

من أبرز أسباب ترهل الأفخاذ هو الإصابة بأحد المتلازمات والتي تٌدعى Ehlers-Danlos syndrome، وتشير إلى وجود اضطراب وراثي نادر الحدوث في النسيج الضام، الذي يترتب عليه اضطرابات في الكميات المنتجة من بروتين الكولاجين.

3- خسارة الوزن الزائد

إذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة لمدة طويلة، فإن الألياف المتكونة من الإيلاستين والكولاجين تتلف، مما يجعل الجسم مترهلًا بعد أن يخسر الوزن الزائد، وأحد أسباب ترهل الأفخاذ هو خسارة الوزن بشكل مفاجئ وسريع، وهذه الحالة يمكن أن تحدث بعد إجراء عمليات جراحة السمنة.

قد يتسبب هذا النوع من العمليات الجراحية في ترهل الجلد في الجسم خاصةً جلد الفخذين، والعُمر خلال إجراء هذه العمليات لهُ أثر كبير، فكُلما كان العمر أصغر كلما كان الجلد أكثر مرونة، وأقل ترهلًا.

كما أن تناول الأطعمة غير الصحية وعدم المواظبة على نظام غذائي صحي يكون سببًا في جفاف الجلد وترهل الأفخاذ، وكذلك عدم شُرب كميات وفيرة من الماء، مثله كمثل التكاسل عن أداء التمارين الرياضية، والتي بدورها تشد الجسم.

تعرفي أيضًا على رجيم لتنحيف الأرداف والمؤخرة مجرب

طرق شد الترهلات بدون جراحة

نظرًا لأن مشكلة ترهلات الأفخاذ هي أكثر ما تواجه السيدات، فإنهم يرغبن في شدها ولكن دون استخدام أي طرق جراحية قد تشكل خطرًا على الصحة، والذي يتم بعِدة طرق.

1- شد الترهلات بالموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية من أشهر ما يساعد على التخلص من ترهلات الأفخاذ، من خلال استعمال جهاز يصدر هذه الموجات بدرجة حرارة مرتفعة تخترق الجلد، والوصول إلى الطبقات العميقة منه.

مما يعمل ذلك على تحفيز الكولاجين الذي يُجدد البشرة وسطح الجلد، وبالتالي التخلص من الترهلات وتحسين مظهر الجسم، هذا يتم خلال عدد من الجلسات تستغرق كل جلسة حوالي ساعة أو ساعة ونصف.. حسب المُختص وحالة الترهلات.

تبدأ النتائج جراء هذه الطريقة بعد مرور شهرين أو 3 شهور، لكن قد يكون لها آثار سلبية، فقد يحدث بعض التهيجات والاحمرار الخفيف بعد كل جلسة، ويمكن علاج ذلك باستعمال الكريمات الملطفة للجلد، ومُنتجات مُضادة للالتهاب.

2- شد الترهلات بالليزر

من أشهر التقنيات المُستخدمة مؤخرًا لحل مشكلات البشرة والجلد، هي تقنية الليزر والتي باتت غاية في الأمان، وتعطي نتائج فعّالة وسريعة، فهو من أسرع الطرق المُعالجة لترهلات الجلد، ومُناسب لكُل الفئات العمرية التي تسعى إلى التخلص من الترهلات.

يعمل على تنشيط الخلايا الموجودة داخل أنسجة الجلد لإنتاج الكولاجين ثم يتم شد الجلد وكذلك تحسين شكله، والليزر له الكثير من الأجهزة تُبدي نتيجة فعالة.

  • جهاز لوميسيل تاتش: يُستخدم في عملية التخلص من السيلوليت والترهلات الموجودة بالفخذين والذراعين، وأي أماكن أخرى موجودة بالجسم.
  • جهاز أكسينت: من أشهر الأجهزة المُستخدمة الليزر كفكرة عمل أساسية، كما أنه الأكثر انتشارًا في عمليات شد الجلد، فهو يعطي نتائج ملحوظة جدًا لعلاج ترهلات الأفخاذ في عدد جلسات قليل قد تظهر من الجلسة الثالثة.
  • جهاز بيوتي دوم: يُستخدم هذا الجهاز للتخلص من ترهلات الأفخاذ بتنشيطُه للأنسجة لإفراز الكولاجين والإيلاستين.. يجمع الجهاز بين الليزر والموجات فوق الصوتية، مما يُعطي فاعلية أكبر له، ويُمكن استخدامُه في القضاء على ترهلات البطن بعد عمليات الولادة.

3- علاج الترهلات بموجات الراديو الترددية

تتم هذه الطريقة ببعض الإبر صغيرة الحجم، والتي تُرسِل الموجات الترددية اللاسلكية تخترق الطبقات الداخلية للجلد، فتساعد درجة الحرارة العالية التي نتجت عن هذه الإبر على تحفيز خلايا الجلد لإنتاج الكولاجين، وتحسين شكل الجلد وشد الترهلات.

تتم هذه العملية بعِدة جلسات تستغرق الواحدة منها حوالي ساعة أو ساعتين حسب الحالة، ويُستخدم فيها البنج الموضعي، يمكن أن تحصل من خلال هذه الطريقة على النتيجة المرغوب فيها بعد مرور فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور.

4- شد الترهلات بالبلازما

يتم هُنا أخذ عينة من دم المريض، ثُم فصل مكونات الدم من خلال جهاز الطرد المركزي؛ لاستخلاص بلازما الدم، ثم حقن هذه البلازما في جلد المريض بالأخص في المناطق التي تُعاني من الترهلات، تكون البلازما محتوية على كميات كبيرة من الصفائح الدموية.

تعمل البلازما على تنشيط خلايا الجلد وبالتالي إنتاج الكولاجين وبروتين الإيلاستين، وبالتالي تحسين شكل الجلد وملمسه وتقليل الجفاف.

تتميز هذه الطريقة بأنها لا تُسبب أي آثار جانبية؛ لأن العلاج مُستخلص من الشخص نفسه، وتعطي النتائج المرغوب فيها والتخلص من أسباب ترهل الأفخاذ.. في فترة قصيرة جدًا من استخدامها.

فتظهر النتائج خلال جلستين أو 3 جلسات، ولكن يُفضل بعد عمل الجلسات الحفاظ على الجلد رطبًا من خلال شرب كميات وفيرة من الماء.

شد ترهلات الفخذين بالتمارين الرياضية

من أبرز الأمور التي تساعد على التخلص من ترهل الأفخاذ هي ممارسة التمارين الرياضية، فإن الرياضة لشد ترهُلات الفخذين من الداخل، وتقوية العضلات ونموها.

1- تمرين شد الساق

تمرين شد الساق

أهم التمارين الرياضية التي يمكن أداؤها في المنزل لعدم حاجتها إلى أي أدوات، فقط اِتباع خطوات بسيطة.

  1. أخذ وضعية الحبو على الأرض مثل الأطفال، مع ضرورة شد عضلات الجسم.
  2. رفع الرجل اليُمنى إلى الأعلى لجعلها عمودية على الجسم لمدة دقيقتين.
  3. إنزال الرجل اليمنى وتكرار نفس الخطوة السابقة مع الرجل اليسرى.
  4. يُمكن أداء هذا التمرين 3 مرات يوميًا لكل رجل، وكل مرة يتم عمله لمدة دقيقتين.

2- تمرين البلوميترك اسكوات

تمرين البلوميترك اسكوات

من التمارين الرياضية البسيطة التي لا تتطلب مجهود بدني كبير، ولكن لها تأثير إيجابي وفعالية كبيرة جدًا في التخلص من ترهلات الأفخاذ.

  1. الوقوف في وضعية تمرين الاسكوات العادي أو القرفصاء.
  2. فَتح القدمين على محاذاة الكتف.
  3. أخذ وضعية القرفصاء للأسفل بزاوية حوالي 90 درجة.
  4. القفز بشكل سريع إلى الأعلى مع فرد الجذع بشكل كافي في الهواء.
  5. النزول مرة أُخرى لوضعية القرفصاء.
  6. يتم تكرار هذا التمرين 12 مرة في كل مجموعة، ويجب أن يكون عدد المجموعات 3 في كل حصة تدريبية.
تعرفي أيضًا على تمرين رياضي يحرق 500 سعر حراري كل 10 دقائق

3- تمرين الاسكوات التقليدي

تمرين البلوميترك اسكوات

على الرغم من أنه تمرين بسيط وتقليدي، إلا أنه فعّال جدًا في التخلص من أسباب ترهلات الأفخاذ؛ لأنه يشدّ الفخذين من خلال تقوية عضلات الأرداف والأفخاذ، وللتطوير من قوة التمرين يمكن استخدام بعض الأوزان الخفيفة للتمرين بها أو كرة اليوجا.

  1. وضع الكرة بين الحائط وبين ظهرك، ثم الاستناد إليها.
  2. فتح القدمين لتكون متساوية مع الكتفين وعلى نفس الخط.
  3. البدء في النزول إلى وضعية الجلوس، ثم الصعود لأعلى مرة أخرى.
  4. من الضروري تأدية التمرين بشكل بطيء.
  5. يتم عمل التمرين 20 مرة في 3 مجموعات 3 مرات في الأسبوع.

إن أسباب ترهل الأفخاذ متعددة وتختلف طبقًا للحالة الصحية، لذا يجب التعرُف على الطريقة السليمة للتخلص من هذه الأسباب والقضاء عليها وشد الأفخاذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.