أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم

كثيرًا ما تُعد أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يومًا من أكثر ما يُحير السيدات في واقع الأمر، وهذا منطقي حقيقةً، فلا تتأخر الدورة الشهرية ولا تستمر بعد وقتها أو تضطرب بشكل عام إلا بسبب أمرٍ ما، ولكوننا محل ثقةٍ لشريحةٍ كبيرةٍ منكُن رأينا أنه من واجبنا عبر موقع إيزيس تعريفكم بأسباب استمرار الدورة الشهرية.

أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم

نُزول الحيض أو ما يُعرف بالطمث، الدورة الشهرية وغيرها من المُصطلحات الأخرى العامية منها وغير العامية تُعد من صور الأعراض الطبيعية التي تُصيب المرأة بشكل دوري، وتبدأ هذه الظاهرة بالحدوث مُنذ فترة البلوغ وتُعلن نومها في السُبات العميق عند سن اليأس.

لكن بين هاتين الفترتين هُناك العديد من المراحل تمر بها هذه الدورة، ومن أبرزها انقطاع الحيض، تأخره، النزيف الزائد بالإضافة إلى استمراره، في واقع الأمر كُلً من الانقطاع، التأخر، حتى كثرة نزول دم الحيض والطمث تُعد من الأمور الشائعة والمعروفةُ أسبابها في واقع الأمر، لكن ماذا عن استمرار الدورة الشهرية لفترة طويلة تُعادل ضعف أو حتى ضعفي فترتها الطبيعية؟

يُعرف استمرار الدورة الشهرية لِما يزيد عن الحد الطبيعي لها والذي يتراوح من 3 وحتى 5 أيام أو أسبوع لدى بعض النساء باسم الدورة الشهرية الطويلة، وهي الدورة التي يُستأنف فيها نزول الدم لِما بعد اليوم السابع، فكثيرًا ما يتم اعتبار هذا اليوم هو الفيصل بين كون الدورة طبيعية أو ليست كذلك.

في الكثير من الأحيان يصف الأطباء المُختصون استمرار هذه الدورة ودوامها إلى هذا الحد باسم غزارة الطمث، الجدير بالذكر أن هذه الحالة تُطلق أيضًا على الحالات التي تكون فيها الدورة الشهرية غزيرة للغاية حتى وإن لم تستمر لتزيد في مُدتها عن الأسبوع.

يُمكن اعتبار هذه الحالة من صور الحالات المرضية ذات الشيوع والانتشار النسبي، فهو يُصيب ما مُجمله 5% من السيدات حول العالم، في واقع الأمر تُعتبر أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يومًا عديدة وُمتفاوتة من سيدةٍ لأخرى، ولكن تبعًا للدراسات والإحصائيات تُعد أكبر المُتسببات الشائعة لهذه الحالة المرضية كُل مما يلي:

1- تناول بعض العقاقير الطبية

كثيرًا ما يتم توجيه أصابع الاتهام والإشارة إلى بعض صور العقاقير والأدوية بكونها من أبرز أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يومًا، وعلى الرغم من كون هذه الحالة تُعد من صور الأعراض الجانبية نادرة الحدوث لمُستخدمي العقاقير الطبية إلا أن هُناك أنواع بعينها من الأدوية والوسائل الطبية تُعتبر موضعًا للشك، ومن أبرزها:

  • مُضادات الالتهاب.
  • حبوب منع الحمل مُمتدة الأثر.
  • تركيب اللولب الرحمي.
  • مُميعات الدم مثل الأسبرين.

تعرفي أيضًا على: علاج استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

2- الحمل غير الآمن

من المعروف أن الحمل يُعد من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية وانقطاعها، لذا هُناك غرابة شديدة في الربط بين الحمل والإصابة بنزول الطمث طويل الأجل، وفي واقع الأمر لا يُعتبر الحمل نفسه من أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم، بل بعض المُشكلات التي قد تُعاني منها السيدة خلال فترة الحمل هي ما تصنع الفارق.

من أبرز ما يُمكن فهمه في حال ما كانت السيدة حامل وتُعاني من استمرار الدورة الشهرية وعدم انقطاعها لِما يزيد عن أسبوع وحتى أسبوعين هو كون الحمل لن يكتمل، وهو ما ينتج عن العديد من الأسباب، وتُعد أبرز هذه الأسباب الإجهاض والحمل خارج الرحم في قناة فالوب أو أي موضع آخر غير الموضع الطبيعي للبويضة المُخصبة داخل الرحم.

كما هُناك بعض الحالات الأقل شيوعًا بين الحوامل يكون السبب الرئيسي في استمرار النزيف لديهُن كون المشيمة مُنزاحة عن وضعها الطبيعي.

هُنا يتعين علينا أن نقول إن التزامن بين ظهور نتيجة الحمل بشكل إيجابي والمُعاناة في الوقت ذاته من نزيف مهبلي مهما كانت حِدته يجعل من واجبكِ تجاه نفسك وفي سبيل الحفاظ على صحته التوجه للطبيب المُختص في سبيل الحصول على الرعاية الصحية.

3- الإصابة ببعض الأورام الرحمية

عند بلوغ المرأة سنًا مُعينًا وهو ما يُدر بكونه حول العقد الرابع تُصبح مُعدلات الإصابة بالأورام الليفية الحميدة وغيرها من صور الأورام أمرًا شائع الحدوث، وهُنا لا نعني كون المراحل السنية الأخرى لا تواجه خطر الإصابة بهذه الأورام.

لكننا نتحدث عن الحالات الأكثر شيوعًا، وبشكلٍ عام تتسبب هذه الأورام بالعديد من التمددات النسيجية، وبشكل عام تُعتبر كُلٍ من الأورام الليفية والسلائل الحميدة للأورام نتاج النمو غير الطبيعي لأنسجة جدار الرحم، وهي المُتسبب الأول في نمو الأورام الصغيرة وانتشارها.

الجدير بالذكر أن هذه الأورام تتسبب في بعض الأحيان بحدوث نزيف يمتاز بغزارته وامتداد فترة نزوله، وعلى الرغم من ذلك لا تُعد كُلًا منها من أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم التي تمتاز بالخطورة، فمن غير المُمكن تحور هذه الأنسجة إلى أورامٍ سرطانية، لكن التدخُل الجراحي لإزالتها يُعد أمرًا ضروريًا في بعض الحالات.

تعرفي أيضًا على: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام في رمضان

4- انخفاض قُدرة الدم على التخثُر

يُعد تميع الدم وعدم قُدرته على التخثر والتجلط بالحد الآمن له من أبرز أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم، الجدير بالذكر أن التميع لا يُعد مرضًا مُستقلًا بحد ذاته.

بل هو من صور الأعراض التي تُرافق الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل داء فون ويلبراند بالإضافة إلى مرض الهيموفيليا، وفي سبيل التيقن من إصابتكِ بهذه المُتلازمات الصحية من عدمها عليكِ التواصل مع مُقدم الرعاية الصحية الذي سيعمل بدوره على مُلاحظة الأعراض.

5- اضطراب الغُدة الدرقية

في بعض الأحيان تعني الإصابة بدورة شهرية مُستمر تتخطى 15 يومًا كونكِ مُصابة باضطرابات الغُدة الدرقية وعدم قُدرتها على أداء وظائفها بالشكل المطلوب، والمُتسبب الرئيسي في هذه الحالة في غالب الأحيان يكون قصور الغُدة وليس فرط نشاطها.

6- السمنة المفرطة وزيادة الوزن

يُعد ارتفاع الوزن بشكل يفوق الحد الطبيعي بصورة كبيرة للسيدات من أبرز أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم، ولا يقتصر ضرره وأثره على ذلك، فهُناك العديد من الحالات المرضية والصحية التي تزداد نسب الإصابة بها ومُعدلات ظهورها عند من يُعانون من السمنة دونًا عن غيرهن.

الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي في اعتبار السمنة من مُتسببات هذا النزيف يرجع إلى كون هذه الخلايا الدُهنية تحث الجسم بشكل كبير على إنتاج هرمون الأنوثة الأستروجين بشكلٍ كبير، وهو ما يتسبب في تعزيز نزيف الدورة الدموية وزيادة مُدتها، فهي ترتبط في المقام الأول بنسبة الأستروجين في الجسم لدى المرأة.

7- عدوى بكتيريا الحوض

كثيرًا ما يُعاني الحوض من الالتهابات، وإصابته بالالتهاب البكتيري تُعد من أبرز أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم، كما أن هذا الالتهاب الذي يُعرف باسم PID يتسبب في بعض الأحيان في ظهور إفرازاتٍ غير طبيعية.

هذه الإفرازات تُعد من أبرز الأعراض التي يُمكن من خلالها تشخيص الإصابة بالالتهاب البكتيري، فلا يكون دم الحيض يُشبه في قوامه ومُحتوياته الوضع الطبيعي له غالبًا.

8- الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة

أثبتت بعض الدراسات كون الدورة الشهرية الطويلة أو المُمتدة واحدةً من أبرز العلامات التي يُمكن من خلالها الكشف المُكبر عن كون المرأة تُعاني من السرطانات في الرحم، عُنق الرحم وغيرها من أورام الجهاز التناسلي، لذا احرصي سيدتي على إجراء الفحوصات الدورية والمُداومة على الفحص الذاتي.

9- مُتلازمة تكيس المبايض

فور إصابة السيدات بمُتلازمة المبايض المُتكيسة والتي قد تتسبب في ظهور بعض الأكياس على المبايض بشكل دوري ومُتكرر يؤثر ذلك بشكل كبير على مستوى الهرمونات والخصوبة لدى المرأة على حدٍ سواء، وهذا الاضطراب الهرموني كثيرًا ما يكون من أبرز أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم، ومن الأعراض التي تُصاحب هذه المُتلازمة ما يلي:

  • زيادة شعر الجسم.
  • اضطراب الدورة الشهرية بشكل كبير.
  • ترقق شعر الرأس.
  • ظهور حب الشباب بكثرة.
  • تصبُغ جلود بعض مناطق الجسم باللون الأسود ومن أبرزها حول العُنق، الفخذ والثديين.

10- بطانة الرحم المُهاجرة

الإصابة ببطانة الرحم المُهاجرة تُعد من الأمور ذات الشيوع النسبي بين معشر النساء، وعند المُعاناة من هذه الحالة المرضية يحدث نمو نسيجي خارجي للرحم يُشبه ما يتم إنتاجه من أنسجة في الجدار الداخلي له، وهذا النسيج يُعرف بقُدرته الهائلة على الانتفاخ والتورم.

كُلما ارتفع مستوى الهرمون في الجسم كُلما زاد نزيف هذا النسيج تعبيرًا عن الاستجابة، والجدير بالذكر أن هذه الأنسجة كثيرًا ما تبقى في الجسم لفترات طويلة، وذلك يتسبب في العديد من المُضاعفات مثل الآلام، النزيف، الالتصاقات بالإضافة إلى التكيسات.

تعرفي أيضًا على:  هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية

أسئلة شائعة حول الدورة الشهرية الطويلة

عند إصابة السيدات بهذا النوع من الدورات يُصبن بالهلع، وهو أمر طبيعي في الواقع لكون هذه الحالة غير اعتيادية، لذا يتم طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات في سبيل الاطمئنان على الصحة، ومن أبرز هذه الأسئلة:

كيف أوقف الدورة طولت؟ اِرفعي من نسبة الحديد في غذائِك لإنتاج الهيموجلوبين.
هل الدورة 15 يوم طبيعي؟ الحد الطبيعي الأقصى للدورة هو ثمانية أيام تقريبًا.
هل تستمر الدورة 10 أيام؟ قد تستمر إلى ما يزيد عن ذلك عند الإصابة بغزارة الطمث.
هل تغيير حبوب منع الحمل يؤخر الدورة؟ قد تتسبب في ذلك في حال ما كانت المواد الفعالة الخاصة بها مُختلفة.

على الرغم من عدم كون أسباب استمرار الدورة الشهرية لأكثر من 15 يومًا خطيرة في المُجمل ويُمكن السيطرة عليها إلا أن تجاهل هذا النزيف قد يتسبب في تفاقم الإصابة وظهور مُضاعفاتٍ لا يُحمد عُقباها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.