أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية

أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية من ضمن إجراءات إثبات الطلاق، وهي ما تساعد القاضي في فهم أسباب الطلاق مع إمكانية معرفة توابع الحكم من نفقة ومهر، وفيما يلي عبر موقع إيزيس نفهم سويًا ما يمكن للقاضي أن يطرحه من أسئلة، وكيفية إثبات الطلاق.

أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية

يحرص القضاء أن يحقق العدالة في الدولة، وبالنسبة لقضايا الطلاق فإن القاضي يلجأ إلى عدة طرق لكي يحاول الصلح ما بين الزوجين قبل أن يحكم بالطلاق فعلى الرغم من أنه الحل في أغلب الأحيان إن استحالت المعيشة، إلا أنه أبغض الحلال عند الله تعالى.

من أهم الأسئلة التي يطرحها القاضي على الزوجين عند رغبتهما في الطلاق هي “ما هو سبب الطلاق”، حينها يمكن أن يتقدم كل من الرجل والمرأة بالإجابات المختلفة والتي من وجهة نظرهم صحيحة وتستحق.

من ثم يمكن أن يتساءل القاضي عن “إذا ما دخل الزوج بالمرأة أم لا”، “وإن كان هناك أبناء أم لا” حتى يتمكن من معرفة الحقوق التي سوف يكون على الزوج ردها للزوجة، كذلك يتساءل القاضي أثناء الطلاق عن “عدد الطلقات”، “هل وقع الطلاق قبل تلك المرة أم لا”.

فليس من شأن القاضي أن يقوم بإصدار الحكم فقط بل إنه يحاول جاهدًا أن يكون مُلمًا بكل الأمور التي تتعلق بأمر الطلاق لكي يصدر الحكم العادل والصادق لكل من الطرفين والأطفال، كذلك إن لم يتم حدوث الصلح ويجب أن يتم التصديق على كل إجابات الزوج من قبل الزوجة.

تعرفي أيضًا على: حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق بدون سبب

حالات قبول دعوى الطلاق بالمحكمة

بعد التعرف على أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يمكن للقاضي فيها أن يقبل دعوى طلب الطلاق بكل سهولة، وذلك دون أية إجراءات زيادة، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • إن كان هناك مرض معدي لأي من الزوجين.
  • في حالة كان هناك عقم لأحد الأطراف وهو ما يجعل من المعيشة بينهما شبه مستحيلة.
  • إن تم إجبار الزوجة على أن تقوم بأية من الأفعال التي فيها معصية لله تعالى.
  • في حالة كان الزوج غائب عن المنزل من فترة طويلة.
  • إن كان هناك أذى نفسي أو جسدي يقع على المرأة بسبب الزوج.

إثبات أو نفي الطلاق

في بعض الأحيان بعدما يطرح القاضي أسئلته على الزوج قد يحتاج إلى تواجد المرأة لكي تقوم بإثبات أو نفي ذلك الطلاق، وذلك في حالات معينة تتمثل فيما يلي:

  • في حالة كان هناك طلاق حدث قبل الدخول بالمرأة.
  • إن كانت تلك المرة الثالثة للطلاق.
  • في حالة كان الزوج قد ادّعى أنه أُكره على الطلاق.
  • إن كان هناك تردد في عدد مرات الطلاق.
  • عند انتهاء الفترة الخاصة بعدة الزوجة أو أن يكون هناك شك في انتهائها.
  • في حالة عدم وضوح الإفادة للزوج بسبب وجود ضعف في شخصيته أو مرض نفسي.
  • إن قام الزوج بالادّعاء أنه لا يتذكر إن كان وقع منه لفظ الطلاق.
  • هناك بعض الحالات الأخرى التي قد يطلب فيها القاضي حضور المرأة.

تعرفي أيضًا على: هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق

هل يمكن للزوج رفض إثبات الطلاق؟

قد يرفض الزوج أن يقوم بالحضور إلى المحكمة لإثبات الطلاق رسميًا، وذلك بغرض المماطلة من أجل عدم إعطاء المرأة حقوقها الشرعية، وفي ذلك قد أصدرت وزارة العدل عدم أحقيته بطلاق الزوجة سوى بأن يحضر أمام المحكمة.

فيتفق كل من الزوج والزوجة على حق النفقة والحضانة، وفي حالة امتنع الرجل عن الحضور أمام القضاء فإنه يتم إحضاره بالقوة الجبرية إلى محكمة الأحوال الشخصية، ويقوم بإثبات ذلك الطلاق إن كان بائنًا.

أما إن كان الطلاق رجعيًا فإنه يحق للزوج أن يعدل عن قراره قبل أن تنتهي فترة العدة الخاصة بالمرأة، وفي حالة تم رفض الزوج لأن يثبت الطلاق، يتم سماع القضاء لأحد الشهود من الأهل أو الأقارب لكي يتم إثباته.

لكن يجب العلم أنه لا يمكن للشاهد على إثبات الطلاق أن يكون من أهل الزوجة، حيث لا يتم الاعتبار بشهادته.

إجراءات إثبات الطلاق من ناجز

بعد أن تنتهي من إتمام إجراءات الطلاق في المحكمة والإجابة عن أسئلة القاضي، يمكنك أن تقوم بإثبات الطلاق بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز، وذلك ما يتطلب اتباع بعض الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، ويمكنك الانتقال إليها بشكل مباشر من خلال النقر هنا.
  2. انقر على التبويب الخاص بالخدمات الإلكترونية.
  3. اختر خدمة توثيق طلاق.
  4. انقر على المحكمة التابع لها.
  5. أدخل البيانات الخاصة بك والأطراف في القضية.
  6. إرفاق المستندات المطلوبة.
  7. اضغط على تقديم الطلب.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للزوجة الأولى طلب الطلاق بسبب التعدد

حقوق المرأة بعد الطلاق

بعد أن يستمع القاضي لإجابات كل من الزوج والزوجة ويتم إصدار الطلاق، فيكون للمرأة الحقوق الشرعية التي وضعها الله تعالى لها، وهي المؤخر الخاص بالزواج، النفقة الشهرية ونفقة العدة التي تقدر بثلاثة شهور من ثمن مبلغ النفقة الشهرية الخاصة بها.

أما من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن أسئلة القاضي عند الطلاق في المملكة السعودية، العلم بالحقوق التي يجب أن تأخذها المرأة من الرجل شرعًا وقانونًا بعد الطلاق في حالة كان هناك أطفال، وتمثل تلك الحقوق فيما يلي:

  • مبلغ من أجل حضانة الأبناء.
  • دفع الرجل لمصاريف مدارس الأطفال والملابس، بالإضافة إلى مصاريف الرعاية الصحية لهم وعلاجهم.
  • أجر الرضاعة.
  • توفير مسكن للحاضنة.
  • دفع الرجل لنفقة الأطفال.

أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية من ضمن إجراءات قضايا الأحوال الشخصية المعقدة، حيث يحضر الزوجين أمام القضاء ويطرح القاضي بعض التساؤلات التي تخص عدد الطلقات وهل هناك أبناء أم لا، مع محاولة الصلح ما بين الزوجين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.