10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن أثرن انتباه الكثير من السيدات، خاصة من تود أن تفعل شيئًا يترك أثرًا في المجتمع اقتداءً بهن، فالمرأة السعودية في الآونة الأخيرة لم تتوانى إلى أن وضعت بصمتها في المجتمع من خلال الصعود إلى كافة الميادين الحياتية، لذا ومن خلال موقع إيزيس سنسلط الضوء على أهم السيدات السعوديات اللاتي تألقن في مجالات العمل المختلفة.

10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

من المتعارف عليه أن المرأة السعودية لفترة طويلة لم تكن تهتم سوى لأفضل صيحات الموضة ومستحضرات التجميل وما إلى ذلك، ليس تقليلًا من شأنها، بل لأن تلك الأمور لا يكون الرجل ملمًا بها، إلا أنها عندما قررت الدخول إلى ساحة العمل، فإنها فاجأت الجميع.

حيث قامت بالتغيير الجذري في الكثير من الميادين العلمية والعملية، مما كان له عظيم الأثر على المجتمع السعودي، فهي لم تخرج من موقعها لتبارز الرجل في الأعمال البسيطة، بل استطاعت أن تتقلد المناصب العليا من خلال ذكائها وفطنتها.

على صعيد آخر لم ينكر مجتمع المملكة العربية السعودية الجهود التي بذلتها المرأة السعودية لتصل إلى ما وصلت إليه، بل عملت على دعمها بشتى الطرق، من خلال التحفيز وعدم منعها من اتخاذ منصب الرجل في العديد من الميادين، لذا دعونا نتعرف على أكثر 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، وذلك من خلال ما يلي:

1- عبير العليان

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

واحدة من أفضل 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، فهي عالمة الأبحاث التي التحقت بمركز البحوث المتقدمة، والتابع لشركة أرامكو السعودية، فخبرتها القوية في مجال البتروكيماويات خولت لها الحصول على الكثير من الجوائز التي تتمثل فيما يلي:

  • جائزة سيدة العام للنفط والغاز والبتروكيميائيات في الشرق الأوسط في عام 2018- 2019.
  • تم اختيارها ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجال الطاقة، وهذا من قبل مجلة بترويلم اكونوميست البريطانية.
  • حصلت على العديد من براءات الاختراع من مختلف أنحاء العالم.
  • تم تسجيل عبير العليان في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع كونها قد عملت على تطوير المواد المتغلبة على مشكلات التنقيب عن النفط والغاز والحفر من أجل إخراجهما.
  • كما حصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية تقديرًا لمجهودها الرائع في ذلك المجال.

الجدير بالذكر أن دكتورة عبير عليان تعمل حاليًا في رئاسة أكبر مشاريع شركة أرامكو السعودية بالعديد من البلاد، أهمها طهران، كما أنها تشغل منصب كبير في مراكز أرامكو أيًا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها شأن كبير في معهد ماساتشوستس للعلوم التكنولوجية.

علاوة على كونها حصلت على الشهادة التنفيذية المعنية بالابتكار والاكتشاف والاستراتيجية، وذلك من قبل المعهد الذي تعمل به الآن تحديدًا من كلية الإدارة.

تعرفي أيضًا على: عدد النساء في السعودية

2- ماجدة أبو راس

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي من السيدات التي لمعت أسماءها في الوطن السعودي، فهي نائبة ومؤسسة رئيس مجلس الإدارة لجمعية البيئة السعودية، حيث تخصصت في مجال معالجة تلوث المواد البترولية، وهي أول امرأة سعودية تحصل على جائزة القيادات العربية النسائية في مجال البيئة لعام 2012 وذلك عن طريق المنظمة العربية للبيئة.

لذلك فهي من أهم 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، خاصة وأنها قد حصلت على العديد من الجوائز، حيث من الممكن أن نلخصها من خلال يلي:

  • جائزة قاعة النساء المشاهير في مجال العلوم من بين عدد 12 باحثة وعالمة في نفس المجال على مستوى الشرق الأوسط بالإضافة إلى شمال أفريقيا، وذلك في عام 2013.
  • حصلت في نفس العام على وسام التميز الخاص بأكثر الشخصيات التي أثرت في العالم بشكل إيجابي في فئة الاقتصاد والتنمية.
  • وصفتها الأمم المتحدة للبيئة بأنها أول امرأة عربية من شأنها أن تكون خبيرة في مجال التوقعات البيئية العالمية.

الجدير بالذكر أن الدكتورة ماجدة قد شاركت في المنظمة العربية الأوروبية للبيئة كخبيرة دولية ومديرة لمكتب برنامج المرأة والطفل، كما أنها وضعت بصمتها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تعلق بعلوم البيئة بباريس، بالإضافة إلى أنها المحررة للنسخة رقم 6 من تقرير البيئة العالمي للأم المتحدة، وذلك في عام 2017.

 3- هدى الحليسي

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

لا عجب في أن هدى الحليسي قد أصبحت ضمن أفضل 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، وذلك لما قدمته من آثار قوية في المجتمع السعودي، فهي المتألقة التي وضعت بصمتها في التعليم السعودي من خلال شغل منصب رئيس قسم اللغات الأوروبية والترجمة وذلك في جامعة الملك سعود قسم الترجمة.

لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل أنها قد عينت منذ وقت قريب كوكيلة لقسم اللغة الإنجليزية لذات الكلية، وكان لذلك عظيم الفضل في أن تحصل على العديد من الجوائز التقديرية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • جائزة أفضل وكيلة قسم قد تميزت على مستوى مراكز الدراسات الجامعية بالجامعة التي تم تعيينها بها، وهي جامعة الملك سعود الأشهر في المملكة.
  • جائزة السعفة الذهبية، والتي تلقتها من الحكومة الفرنسية في عام 2009.

الجدير بالذكر أنها تتحدث بطلاقة بأربع لغات، وهم الفرنسية، الإيطالية، الإنجليزية بالإضافة إلى لغتها الأم وهي اللغة العربية، فقد حصلت هدى الحليسي على ماجستير اللغة الفرنسية والأدب الخاص بها بتقدير امتياز، وذلك من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك في عام 1987.

كما أنها حاصلة على بكالوريوس اللغة الفرنسية والإنجليزية بتقدير الامتياز، وذلك من كلية كوين ماي عبر جامعة لندن البريطانية وكان ذلك في عام 1982، علاوة على حصولها على عضوية مجلس الشورى السعودي في عام 2013.

4- بسمة عمير

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

من السيدات الفارقة في المجتمع السعودي هي دكتورة بسمة عمير ابنة أحد الدبلوماسيين السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث درست هناك قرابة 23 عام، فحصلت على الدكتوراه في مجال التعليم والتكنولوجيا، كما حصلت على دكتوراه الإدارة والقيادة من الجامعة الأمريكية في ولاية واشنطن، وذلك عام 2004.

ليس ذلك فحسب، بل حصلت قبيل ذلك على ماجستير التربية والتعليم، وذلك في عام 1997، كما حصلت بكالوريوس إدارة الأعمال والتسويق، وذلك في عام 1993، أما عن المناصب التي وصلت إليها دكتور بسمة عمير، فهي تتمثل فيما يلي:

  • المديرة التنفيذية لمؤسسة السيدة خديجة بنت خويلد الخاص بسيدات الأعمال بغرفة التجارة والصناعة في مدينة جدة.
  • مستشارة الجامعة الأمريكية بولاية واشنطن.
  • كما أنها عملت مستشارة أيضًا بمنظمة السلام العالمي التي تعمل على تقييم منظومة التعليم في العراق لعام 2003.
  • مستشارة المسؤولية الاجتماعية، وذلك بشركة صافولا التي تقع بالمملكة العربية السعودية، وذلك من 2004 على عام 2007، والتي تهدف إلى توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك عبر القطاع الخاص الذي يوفر لهم كافة السبل التي تساعدهم على تأدية عملهم على أكمل وجه، مما يعود على المجتمع والأفراد بالفائدة العظمى.
  • عضو في مجلس إدارة الدائرة الخاصة بالاقتصاد في مدينة مكة المكرمة.
  • عضو في مؤسسة القيادات العربية الخاصة بالكوادر الشابة.

الجدير بالذكر أن نجاحات الدكتورة لم تقف عند هذا الحد فحسب، فما ذكرته مجلة أرابيان بزنس قد عمل على إثارة الضجة في المجتمع السعودي، حيث شغلت الدكتورة المركز رقم 25 ضمن أقوى 30 امرأة في المملكة العربية السعودية، وذلك في عام 2013.

5- منى المنجد

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي من أقوى وأفضل 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، فهي الكاتبة والناشرة السعودية الأصل، كما أنها رسامة موهوبة للغاية، حيث عملت على تنمية الموهبة من خلال الدراسة في باريس، والتي كانت تطبقها على الحرير، مما خول لها القيام بفتح المعارض الفنية هناك.

كما أنها حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة واشنطن الأمريكية في مجال علم الاجتماع من جامعة نيويورك، والجدير بالذكر أنها تعمل في الكثير من المشاريع التي تتعلق بقضايا المرأة والأسرة والتنمية.

ليس هذا كل ما في الأمر، فمنى المنجد من الشخصيات التي عملت في منظمة الأغذية حيث تقلدت منصب المستشارة، كما أنه قد تم تعيينها في نفس المنصب بالزراعة الدولية، وللنساء العمال داخل مكتب منظمة العمل الدولية بجنيف، والصندوق الدولي للزراعة.

الأمر الذي تسبب في حصولها على جائزة الأمم المتحدة وذلك عام 2004، حيث كان ذلك لتقدير جهودها المبذولة في مشروع تنشيط دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية لسيدات المملكة العربية السعودية، كما أنها عملت مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة في غرب آسيا في بيروت.

أما عن الكتب التي قامت الدكتورة بتأليفها، فمن الممكن أن نستعرض     بعضًا منها من خلال ما يلي:

  • النساء في المملكة العربية السعودية اليوم.
  • معنى وأهمية الأسماء العربية للبنات في العالم.

الجدير بالذكر أنها قد قامت بالكتابة في الكثير من الصحف والمجلات المنتشرة في الخليج العربي، كما أنها قد وضعها في المرتبة التاسعة لقائمة أقوى امرأة عربية وذلك في عام 2013، تبعًا للتصنيف الذي تقوم به مجلة CEO الخاصة بالشرق الأوسط.

كما أنها قامت باحتلال المركز السابع في نفس القائمة والثالث كأقوى سيدة سعودية من ضمن 100 امرأة عربية، وهذا لعام 2015، وهو التصنيف الذي تقوم به مجلة أربيان بيزنس.

تعرفي أيضًا على: حقوق المرأة الاجتماعية

6- غادة المطيري

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي إحدى أفضل 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، فهي المخترعة والعالمة وسيدة الأعمال القوية التي أثرت في المجتمع السعودي بشكل كبير، فهي أستاذة قسم الكيمياء في الصيدلة، كما أنها من أهم أعضاء التدريس في قسم هندسة النانو والهندسة الحيوية.

كذلك هي المديرة العامة لمركز التميز في مجال طب النانو، وفي الهندسة بجامعة كاليفورنيا معهد هندسة الطب.

الجدير بالذكر أن الأستاذة المطيري قد حصلت على زمالة كافلي عام 2016، كما أنها استحقت الكثير من الجوائز التقديرية كونها قد قامت بالعديد من التغييرات في مجال علمها وعملها، فقد حصلت على جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعاهد الوطنية للصحة، وذلك عام 2009.

جاءت تلك الجائزة بمثابة تقدير لها على العمل في مجال استراتيجيات الاستجابة المضخمة بشكل كيميائي في قسم العلوم الطبية.

7- ياسمين التويجري

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي العالمة القوية التي استطاعت أن تثبت وجودها ضمن أفضل 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، حيث تجلت قدراتها في مستشفى الملك فيصل حينما عملت رئيسة بحوث الأوبئة هنالك، كذلك فقد تولت المرأة القوية ياسمين منصب رئاسة اللجنة السعودية للمرأة في مجال العلوم.

الجدير بالذكر أنها من المحبات لمجال السمنة والنحافة، وهو ما دفعها إلى التألق في ذلك المجال بشكل قوي، كما تناولت مجال المرض العقلي داخل مجتمع المملكة العربية السعودية، فهي تهدف بشكل دائم إلى الارتقاء بالمجتمع بغض النظر عن المجهود الذي تبذله لتحقيق ذلك.

د. ياسمين هي التي قامت مؤسسة BBC بوضعها ضمن قائمة أفضل 100 امرأة دوليًا، وذلك في عام 2014، كما أنها كانت من بين 35 امرأة ذكرن في كتاب المرأة العربية الصاعدة، حتى تقتدي بها العديد من السيدات.

8- أريج الوابل

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي واحدة ضمن أفضل 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن، حيث إنها الباحثة القوية التي قدمت الكثير في مجال هندسة النظم المركبة، وهو الأمر الذي يصعب على بعض السيدات فهم تعقيداته، فهي رئيسة لهذا القسم في مدينة عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما أنها وصلت لنفس المنصب في معهد ماساتشوستس التكنولوجي.

كما أنها تألقت في مجال تصميم التفاعلات البشرية الحاسبية، والجدير بالذكر أنها لا تتردد في بذل الكثير من المجهود في سبيل الوصول إلى أعماق الاتصال البصري، أما عن تاريخها العملي، فأريج الوابل قد عملت في الكثير من المؤسسات التي تهتم بمجال البحث العلمي، حيث عملت على إطلاق المشاريع القوية التي أذهلت العالم ونالت الكثير من الجوائز.

كما أنها كرست الكثير من السنوات في البحث في مجال التفاعل بين الدماغ البشرية وأجهزة الحاسبات، والتفاعل البصري، والتمثيل المرئي لبعض البيانات، فلم تترك مجال الحوسبة الاجتماعية، فقد بذلت فيه الكثير من الجهد الذي لا يمكن أن ننكره.

9- مضاوي الحسون

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي الوحيدة من ضمن 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن التي قامت بالدراسة في جمهورية مصر العربية، ثم قامت باستكمال دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على العديد من الشهادات تباعًا، ثم عملت بإدارة إحدى المدارس الثانوية، أما عن تأثيرها في المجتمع، فمن الممكن أن نلخصه فيما يلي:

  • هي أول امرأة تعمل في مجال العقارات بالمملكة العربية السعودية.
  • كما أنها تفوقت في مجال مستحضرات التجميل.
  • هي أول من قام بتنظيم عروض الأزياء الخاصة بالأطفال وحدهم بالمملكة.
  • تدير الحسون العديد من شركات المفروشات بمفردها، كما أنها تضع تحت إدارتها الكثير من شركات إنتاج التحف.
  • هي أول امرأة تم ترشيحها إلى الانتخابات في المملكة العربية السعودية.
  • كما أنها أول من أدارت بنك للنساء بالمملكة.
  • تم تعيينها في جدة داخل مجلس إدارة غرفة الصناعة.

الجدير بالذكر أيضًا أنها حصلت على الكثير من الجوائز جراء ما قامت به من مجهودات، حيث حصلت على جوائز إنجازات سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، كما تم تكريمها في شهر مارس لعام 2008 من خلال اليوم العالمي للمرأة، والذي كان يذاع به في خطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والذي كان حينها هو جورج بوش.

تعرفي أيضًا على: حقوق المرأة في قانون بوخريس

10- فوزية الميمان

 10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

هي الباحثة العلمية التي تعمل في معهد الملك عبد الله في مجال تقنية النانو، والتي تم تكريمها بشكل مباشر من قبل الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمي، وذلك للمجهود الشاق الذي بذلته في ذلك المجال، كما تم وصفها بأحد المبتكرين الملهمين في عام 2012 في مدينة الملك عبد العزيز التي تم إنشائها من أجل النهضة بالعلوم والتقنيات المستحدثة.

كما قام بتكريمها أمير الرياض سطام بن عبد العزيز للباحثين المميزين في العديد من المجالات، والذين حصلوا على براءة الاختراع، وذلك في جامعة الملك سعود، ومن الجدير بالذكر أنه من أهم الاكتشافات التي توصلت إليها الباحثة أن بعض المأكولات التي يكتب عليها أنها خالية من المواد الحافظة لا تكون كذلك، حيث استندت إلى الأجهزة الدقيقة التي قامت بتحليل الجزئيات بالغة الصغر، ومنها استنبطت الأمر.

المجتمع السعودي يهدف بشكل دائم إلى تطور المرأة من الناحية الفكرية، كما يوفر لها كافة السبل لتبدع وترقى إلى أعلى المناصب، فتصبح رائدة من أفضل نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.