حكم وشروط قص الشعر ليلًا

إن الشعر تاجٌ للمرأة، تُحب الاهتمام به من قصُه وصبغُه متى شاءت، فيأخذ حجمًا كبيرًا لدى النساء، إلا أن ثمَّة أقاويل انتشرت بحرُمية قص الشعر صباحًا، مع استيفاء الشروط، ولكننا في موقع إيزيس سنُفصل في الأمر.

حكم ودليل قص الشعر ليلًا

دومًا ما تنتشر تقاليد وعادات مجتمعية مبنية على خُرافات، والتي تمنع الكثير من الأمور، مثل قص الشعر ليلًا، فهناك أقاويل انتشرت في هذا الأمر بأنه غير مستحب، ولكن هذه مجرد اجتهادات وليس لها أي دليل.

فقد جاء بأن العلماء ورجال الدين لم يحددوا وقتًا مُعينًا لِقص الشعر، سواء في النهار أو الليل، فيُمكن للرجُل أو للمرأة قص الشعر في الوقت المُناسب لهم، باستثناء الشعر المنهي عنهُ للمرأة والرجُل أيضًا.

تعرفي أيضًا على: حكم قص الشعر للتزين للزوج

أفضل وقت لقص الشعر بالتاريخ الهجري

إن الأيام البيض من كُل شهر هجري هي أفضل الأيام لقص الشعر سواء للرجال أو للنساء؛ لأن القمر يكتمل في هذه الأيام، بالأخص أن في الأيام البيض تتجدد هرمونات الجسم، وبالتالي يُساعد على توفير نمو وتغذية سليمة للشعر، مما يؤدي إلى نموه بغزارة وبطول أكبر.

تتمثل الأيام البيض في اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر هجري، ويكتمل القمر في الأيام 16 و17 من الشهر.

فوائد قص الشعر في الأيام البيض

على الرغم أنه لا يوجد أي دليل علمي على ضرورة قص الشعر في أيام محددة، إلا أن أغلب الناس مقتنعين بأن أفضل الأوقات لقص الشعر هي في أوقات اكتمال القمر؛ لأنه ينجم عنه فوائد متعددة للشعر بعد قصه.

  • تحسين صحة الشعر والتخلص من التلف والتقصف.
  • يصبح الشعر أكثر نضارة وحيوية ويكون مرطب بشكل أكبر، مما يجعل الشعر أكثر قوة مما كان عليه.
  • تزداد سرعة نمو الشعر بشكل أكبر عند قصه في الأيام البيض من الأشهر الهجرية، كما أن كثافته تزداد.
  • ينمو الشعر من جديد بشكل صحي كليًا ولا يوجد فيه أي مشاكل تذكر.

تعرفي أيضًا على: دعاء قص الشعر في الأيام البيض

شروط قص شعر المرأة

من المباح للمرأة أن تقُص شعرها لعديد من الأغراض سواء للتزين أو للتخلص من مشقة أو لتنظيفه وغسله، ولكن يجب أن يكون ذلك في نطاق بعض الشروط.

  • أن يكون الغرض من القص شريفًا، وليس به أي تشبه بالرجال أو الكافرات.
  • ضروري أن تستأذن المرأة المتزوجة من زوجها قبل أن تُقدِم على خطوة قص الشعر.
  • ينبغي أن تقُص المرأة عند سيدة مسلمة ومحل ثقة، وعدم جواز أن يقوم بالقص للسيدة رجلًا.
  • ألا تقُص المرأة شعرها بالكامل فهذا من المحرمات، إلا إذا كان هناك سببًا مرضيًا يبيح لها ذلك.

حكم الشعر المقصوص بالتدريج

دومًا ما تلقى فكرة قص الشعر بالتدريج هجومًا كبيرًا، ومحاولة تحريم هذه القصة، وهو الشعر الذي يتم قصُه بماكينة حلاقة أو مقص سواء للرجل أو للأنثى، وتقصير الشعر بدرجات متفاوتة في الطول.

فلا يكون طول الشعر متساوٍ في كافة أنحاء الرأس، وجاء الحكم في ذلك بأن العلماء لم يحرموا الأمر، وأن كلا الجنسين يتفقان في هذا الحكم، ويباح للمرأة قص الشعر حتى شحمة الأذن؛ لكيلا تتشبه بالرجل، فقد رويّ عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال:

“لَعَنَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ الْمُخَنَّثِينَ من الرجالِ والْمُتَرَجِّلاتِ من النساءِ فقلتُ: ما الْمُتَرَجِّلاتُ من النساءِ؟ قال: الْمُتشبهاتُ من النساءِ بالرجالِ”.

ما هو حكم القزع في قص الشعر؟

قد يحتار الناس بين الفرق بين القزع والشعر المتدرج، ولكن وضح العلماء أن هُناك فرقًا شاسعًا بين الشعر المدرج والقزع؛ لأن القزع هو حلق جزء كبير من الرأس بالشفرة، وترك باقي الشعر طويلًا، وجاء الحُكم في القزع بأن كل أنواعُه مكروهة، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- رأى صبيًا حلق بعض رأسه.

فأمره النبي بأن يحلق شعره كله أو يترك شعره كله، لكن إذا كان قزعًا مشبهًا بالمشركين فإنه يكون محرمًا؛ لأن التشبه بالكفار لا يجوز، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

قص الشعر ليلًا قد يكون غير مُستحب عند البعض بسبب الخرافات المُتعلقة بالدجل والشعوذة، لذلك لا يجب الانسياق وراء مثل هذه العادات لأنها غير صحيحة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا