هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية

هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية؟ وهل تُخفف من آلام الدورة الشهرية؟ حيث تمارس الكثير من الفتيات العادة السرية أثناء وقت الدورة الشهرية، مما قد يجعل الفتاة تشعر بالخوف حول الإصابة بالأضرار أو المشكلات الصحية المختلفة، لذا نتقدم إليكم من خلال موقع إيزيس اليوم حول معرفة هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية؟ بشكل مفصل عبر السطور القادمة.

هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية؟

هناك العديد من الأقاويل تفيد أضرار ممارسة العادة السرية خلال وقت الدورة الشهرية، الأمر الذي يعود إلى أن دم الدورة الشهرية يكون ملوث، وبالتالي يعتقد الكثيرون أنه لا يمكن للفتاة أن تقوم بالاستمناء خلال فترة الدورة الشهرية.

لكن في حقيقة الأمر لا يؤثر ممارسة العادة السرية على الدورة الشهرية، ولا يتسبب ذلك في أي أخطار على صحة الفتاة، بغض النظر عن أنها من العادات السيئة والغير أخلاقية، ولكنها لا تتسبب في الأضرار أو التأثير السلبي على صحة الفتاة خلال الدورة الشهرية.

أشارت بعض التجارب السابقة، أن ممارسة العادة السرية قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية قد يتسبب في نزول الدورة، الأمر الذي لا يدركه العلماء حتى الآن، ولا يوجد أحد توصل إلى الأسباب المؤدية إلى ذلك.

الجدير بالذكر أن ممارسة العادة السرية خلال وقت الدورة الشهرية، من الأمور التي تساهم بنسبة كبيرة في التقليل من أعراض الدورة الشهرية، وعدم الشعور بالتقلصات أو التشنجات العضلية المختلفة.

يعود الأمر في ذلك إلى أن ممارسة العادة تؤدي إلى إفراز المزيد من الهرمونات في الجسم، والتي من ضمنها الإندروفين، وهو هرمون السعادة الذي يعمل على التقليل من الآلام المختلفة في الجسم، وبالتالي يقلل من أعراض الدورة الشهرية المؤلمة.

كما أنها تساعد على الوصول إلى النشوة الجنسية خلال وقت الدورة الشهرية، مما يجعل الفتاة تشعر بالسعادة، حيث تعمل الدورة الشهرية على الشعور بالاضطرابات المزاجية المختلفة.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره نجد أن هناك بعض الدراسات أفادت أن ممارسة العادة السرية يتسبب في الوصول إلى النشوة الجنسية وبالتالي التحسن من النوم، وبشكل خاص في وقت الدورة الشهرية الذي تعاني فيه الفتاة من الآلام العديدة والمختلفة.

تعرفي أيضًا على: هل العادة تؤثر على الحمل في المستقبل

هل هناك خطورة لممارسة العادة السرية أثناء وقت الحيض؟

مازلنا نتحدث في نطاق هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية؟ ونجد أنه قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن ممارسة العادة السرية خلال وقت الدورة الشهرية لا يتسبب في أي خطورة أو أضرار على فترة الطمث، ولا تؤثر بأي شكل على الحمل.

لكن في حالة ممارسة العادة السرية مع عدم غسل اليدين أو باستخدام الآلات الحادة فيمكن ذلك أن يتسبب في الإصابة بالالتهابات والبكتيريا التي تؤدي إلى الأضرار لصحة المرأة خلال وقت الدورة أو الحمل.

ففي حالة إصابة الفتاة بالالتهابات، وداومت على ممارسة العادة السرية، فيمكن أن تعمل العادة على نقل الالتهابات إلى داخل عنق الرحم، مما يعرض حياة الفتاة إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة.

لذا من خلال عرضنا اليوم إلى هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية؟ وجدنا أنه لا يوجد علاقة بين تأخر الدورة الشهرية وممارسة العادة السرية، وأن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية، وسنتعرف عليها فيما يلي:

1– مواقف التوتر والقلق

كما هو الشائع أن تعرض الفتاة إلى التوتر والقلق من أهم الأسباب التي تساهم في تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأنها تؤثر على صحة الحالة النفسية، وتؤثر بشكل سلبي على حركة الهرمونات في الجسم، وعلى عملها بشكل جيد.

2– الزيادة الكبيرة في وزن الجسم

التعرض إلى اكتساب المزيد من الوزن الزائد واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأنه يعمل على اضطراب هرمونات الجسم بالكامل، والإصابة بالخلل في جميع أعضاء الجسم.

ففي حالة تراكم الكثير من الدهون المختلفة في الجسم يحدث خلل في الهرمونات فتلجأ المرأة إلى اِتباع الأنظمة المختلفة لفقدان الوزن الزائد بشكل سريع، مما يؤثر على هرمونات الدورة الشهرية بشكل عام، وعدم انتظامها لفترة طويلة من الوقت.

3– تناول أدوية منع الحمل

واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم، وبالتالي يؤثر على الدورة الشهرية، الأمر الذي يتسبب في قلق الكثير من السيدات، كما أن هذه الأدوية تعمل على نزول بعض البقع البنية بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، وتعرف هذه الحالة باسم الاستحاضة، وهي من ضمن الأمور الطبيعية التي لا يمكن القلق منها بشكل عام.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز ممارسة العادة مرة في الشهر للبنات

4– ممارسة التمارين الرياضية العنيفة

من ضمن تعرفنا اليوم على أنه لا علاقة بين العادة السرية وتأخر الدورة الشهرية، نجد أن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية، فعلى الرغم من كونها من العادات الإيجابية التي يجب القيام بها بشكل يومي.

إلا أنها في حالة ممارستها بشكل عنيف ومفرط قرب موعد الدورة الشهرية، فقد يتسبب ذلك في تأخر الدورة نتيجة التعرض إلى الاضطرابات المختلفة في الجسم.

5– عدم الحصول على الغذاء الكافي

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أن في حالة عدم حصول المرأة على العناصر الغذائية الهامة على مدار اليوم والتي قد يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي، يتسبب ذلك بشكل مباشر في حدوث خلل في هرمونات الجسم، وبالتالي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية في الموعد المحدد لها.

كما أن العديد من الأطباء ينصحون باِتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة، مع مراعاة المتابعة مع الطبيب المختص، وذلك للتخلص من كافة الآثار الجانبية الضارة التي قد تصيب الجسم.

6– خلل في الغدة الدرقية

كما أن خلل الغدة الدرقية واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في انتظام الدورة الشهرية في الجسم، وذلك لأن الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمونات المختلفة في الجسم، والتي تساهم في عمل الرحم بشكل جيد، لذا في حالة إصابتها بالخلل فذلك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية.

7– أمراض الجهاز التناسلي

في حالة إذا كانت الفتاة مصابة بأمراض الجهاز التناسلي المختلفة والتي من بينها سرطان الرحم أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، فذلك يؤثر بشكل مباشر على انتظام الدورة الشهرية، ويجعلها غير مستقرة بأي شكل من الأشكال.

بالإضافة إلى الإصابة بتكيس المبايض، والذي يعد واحدة من أشهر الأسباب التي تؤثر على نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الإصابة بتليف في الرحم، مما قد يعرض المرأة إلى الكثير من المخاطر والتي تتطلب تدخل الطبيب على الفور لعدم تفاقم الأمور.

تعرفي أيضًا على: المدة الكافية لترك العادة قبل الزواج للبنات

‏كيفية التخلص من العادة السرية

على الرغم من كون العادة السرية لا تؤثر بشكل سلبي على الدورة الشهرية، إلا أنها من العادات السيئة ويجب التخلص منها على الفور لأنها تتسبب في العديد من الأضرار على صحة الجسم، لذا من خلال موضوعنا عن هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية؟ سنتعرف على طرق التخلص من العادة السرية فيما يلي:

  • يجب عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغذائية على مدار اليوم وبشكل مكثف قبل النوم بشكل مباشر، وذلك لعدم زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة، مما قد يدفعها إلى ممارسة تلك العادة.
  • الابتعاد بشكل تام عن مشاهدة الأفلام الإباحية وذلك لأنها تعمل على إثارة الرغبة لديها، كما يجب التوقف عن قراءة قصص التي تحتوي على إيحاءات، وذلك لأن هذا يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة.
  • يجب زيادة الاختلاط والعلاقات بين الناس، حيث التواجد بمفردك قد يجعلك تفكرين بشكل أكبر في ممارسة العادة، لذا يجب الابتعاد عن الانعزال وممارسة الحياة بشكل طبيعي.
  • كما من الأفضل الاستحمام باستخدام الماء البارد قبل النوم بشكل مباشر، وذلك يؤدي إلى التقليل من الرغبة الجنسية لدى المرأة، وبالتالي التقليل من الهرمونات في الجسم.
  • يجب التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والقيام بكافة الشعائر الدينية، من حيث الصلاة والصوم وغيرها من الشعائر الأخرى، وذلك يساهم في العودة إلى الحياة بشكل طبيعي والتخلص من ممارسة العادات السيئة بشكل عام.

العادة السرية من أكثر العادات السيئة التي يتبعها الكثير من الفتيات، والتي تؤثر على صحتهم بشكل سلبي للغاية، مما قد يتسبب لهم في الكثير من المشكلات الصحية المختلفة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا