هل المكياج يبطل الصيام

هل المكياج يبطل الصيام؟ وما هي الأمور المفسدة له إن لم يكن المكياج كذلك؟ فنحن في صدد استقبال شهر رمضان المعظم، وعلينا أن نتعرف بشيء من التفصيل على الأمور التي أتاحها الله للمرأة المسلمة في ذلك الشهر الفضيل، وكذلك مبطلات الصوم، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على إجابة سؤال هل المكياج يبطل الصيام؟ عبر السطور التالية.

هل المكياج يبطل الصيام؟

يقول الله عز وجل في محكم التنزيل في سورة النور الآية رقم 31: “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ“.

فظهور المرأة بالمكياج أمام الأجانب من المحرمات، ولا خلاف في ذلك، إلا أنه ليس كل محرم من شأنه أن يكون مبطلًا للصوم، فوضع المكياج لا يدخل في بند مفسدات الصيام كونه يطبق على البشرة ولا يصل إلى الجوف، ذلك فيما يخص كافة مستحضرات التجميل ما عدا الكحل وأحمر الشفاه.

أما الكحل فمن الممكن أن يصل إلى الجوف، ولا يكون مفطرًا كونه لا يصل من خلال منفذ الأنف أو الفم، وأما أحمر الشفاه، فمن المفضل تجنب وضعه، فوصوله إلى اللسان من شأنه أن يكون سببًا في فساد الصوم، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل المكياج يبطل الصيام؟

تعرفي أيضًا على: حكم تنظيف البشرة في رمضان

مفسدات الصوم للنساء

هناك العديد من الأمور التي من شأنها أن تكون سببًا في فساد الصوم، على عكس المكياج، حيث أتت تلك المبطلات على النحو التالي:

أولًا: نزول دم الحيض أو النفاس

تعاصر المرأة العديد من التغيرات الجسمانية، فمن شأنها أن تتعرض إلى نزول الحيض بشكل شهري، كذلك نزول دم النفاس عقب الولادة، في كلتا الحالتين لا يجوز لها الصيام، فهي تعامل حينئذٍ معاملة المريض، وعليها أن تقوم بالقضاء فيما بعد، فقد قال الله تعالى في سورة البقرة الآيات من 183 إلى 185:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

إلا أن أيام الحيض لا تزيد عن عشرة أيام وهناك علامتين تدل أي منهما على انتهاء أيام الطمث، وحينها يُمكن أن تعود المرأة إلى الصيام مجددًا، فأولهما هو الجفاف من الدم، والثانية نزول القصة البيضاء، وهي الإفرازات المهبلية التي تشير إلى انتهاء الدورة الشهرية، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول:

“كان النساءُ يبعثْنَ إلى عائشةَ أمِّ المؤمنينَ بالدُّرَجَةِ فيها الكُرْسُفُ فيهِ الصُّفْرةُ من دمِ الحيضِ يسألْنَها عن الصلاةِ فتقولُ لهنَّ لا تعجَلْنَ حتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ تُريدُ بذلكَ الطهرَ من الحيضةِ” روته أم علقمة مولاة عائشة.

أما عن النفاس، فمن الممكن أن يستمر نحو أربعين يومًا، أي يُمكن أن تقضي المرأة شهر رمضان بأكمله وهي مفطرة، فقد روي عن عائشة أم المؤمنين حين قالت في رواية معاذ بن جبل:

“لا حيضَ دونَ ثلاثةِ أيامٍ، ولا حيضَ فوقَ عشرةِ أيامٍ: فما زاد على ذلك فهي مُستحاضةٌ، تتوضأُ لكلِّ صلاةٍ، إلا أيامَ أقرائِها، ولا نفاسَ دون أسبوعَين، ولا نفاسَ فوقَ أربعينَ يومًا، فإن رأتِ النُّفَساءُ الطهرَ دون الأربعِين صامَتْ وصلَّتْ، ولا يأتيها زوجُها إلا بعد الأربعِين” صحيح.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز رسم الحواجب في رمضان

ثانيًا: ممارسة العلاقة الشرعية

يقول الله عز وجل في سورة البقرة الآية رقم 187: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ“.

أي أنه في سياق التعرف على جواب سؤال هل المكياج يبطل الصيام؟ علينا أن نعلم أن الله قد أحل للمسلم أن يجامع زوجته في ليالي رمضان على أن يتوقف عن ذلك في نهاره، حتى لا يفسد صومهما.

فإن وقعا في ذلك فقد أصابا إثمًا عظيمًا يستوجب التكفير عنه، وذلك من خلال إما عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينًا عن اليوم الواحد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة:

جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: هَلَكْتُ، يا رَسولَ اللهِ، قالَ: وَما أَهْلَكَكَ؟ قالَ: وَقَعْتُ علَى امْرَأَتي في رَمَضَانَ، قالَ: هلْ تَجِدُ ما تُعْتِقُ رَقَبَةً؟ قالَ: لَا، قالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟ قالَ: لَا، قالَ: فَهلْ تَجِدُ ما تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟ قالَ: لَا، قالَ: ثُمَّ جَلَسَ، فَأُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فيه تَمْرٌ، فَقالَ: تَصَدَّقْ بهذا قالَ: أَفْقَرَ مِنَّا؟ فَما بيْنَ لَابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ إلَيْهِ مِنَّا، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ، ثُمَّ قالَ: اذْهَبْ فأطْعِمْهُ أَهْلَكَ. [وفي رواية]: بعَرَقٍ فيه تَمْرٌ وَهو الزِّنْبِيلُ وَلَمْ يَذْكُرْ: فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ” صحيح.

ثالثًا: القيء المتعمد

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذرَعهُ القيءُ وهو صائمٌ فلا قضاءَ عليه ومنِ استقاءَ فليقضِ” رواه أبي هريرة، فإن المرأة إذا قامت بالتقيؤ عن عمد، فصومها قد بطل وعليها القضاء، أما إن غلبها رغمًا عنها، ولم يصل إلى جوفها منه شيئًا، فصيامها صحيح.

تعرفي أيضًا على: حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان للمرأة

رابعًا: تناول الطعام والشراب عمدًا

لا جُناح على المرأة إن أكلت أو شربت في نهار رمضان على أن تكون ناسية، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة: “مَن أكَلَ ناسِيًا وهو صائِمٌ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فإنَّما أطْعَمَهُ اللَّهُ وسَقاهُ” صحيح.

إلا أنه في حالة تعمدها ذلك لمرضٍ ما، فإنها قد أفطرت وعليها الصوم، وإن لم يكن لها حاجة في الإفطار، فلا يجزئ عنها ما فعلت ولو صامت الدهر كله، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة: مَن أفطرَ يومًا من رَمضانَ في غيرِ رُخصةٍ رخَّصها اللَّهُ لهُ لم يقضِ عنهُ صيامُ الدَّهرِ كلِّهِ وإن صامَهُ”.

بعد أن تعرفنا على جواب سؤال هل المكياج يبطل الصيام علينا أن نعلم أن ديننا دين عسر، إلا أنه علينا ألا نقع في الآثام حتى لا يغضب الله عز وجل علينا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا