المرأة الأربعينية الأنيقة.. هل هي متصابية؟

الوصول إلى سن الأربعين رهبة مُخيفة تُسيطر على قلب المرأة.. فهل أصبحت في مرحلة الكهولة كما يُقال “راحت عليها”، أم مازالت في الشبيبَة؟ ثمَّة تغيرات تطرأ على المرأة عند الكِبَر.. وفي إيزيس سنوافيكُم بالتفاصيل.

هل اندثار أنوثة المرأة الأربعينية صحيح؟

توجد العديد من السيدات اللاتي تُشعرن بالخوف من التقدم في العمر، كما توجد سيدات أخريات تشعرن بالخجل من هذا الأمر، إلا أنه أحد الأمور الطبيعية التي تمر بها جميع الكائنات الحية على سطح الأرض.

لكن هل المرأة في هذا السن تصبح عجوز؟ بعض التغيرات تطرأ على المرأة في ذلك الوقت، والتي عادةً ما تتنوع في التغيرات النفسية والتغيرات الجسدية أيضًا.

من ثم فإن إجابة هذا السؤال تتمثل في النفي، فإن المرأة الأربعينية المُهتمة بأناقتها ورشاقتها ليست مُتصابية، فتلك الفترة يتم فيها اكتمال أنوثة المرأة بشكل أو بآخر، كما أن النضج العقلي لديها يتم ملاحظته بشكل أكبر، وعليه فإنه لا يوجد سن معين تشيخ به المرأة.

تعرفي أيضًا على: مشاكل المرأة في سن الأربعين

أعراض بلوغ المرأة سن الأربعين

عقب التعرف على إجابة سؤال هل تصبح المرأة عجوز في سن الأربعين أم لا؟ توجب الإشارة إلى بعض الأعراض التي عادةً ما تصاحب المرأة في هذا العمر، ومن تلك الأعراض ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • انقطاع الطمث أو ما يعرف باسم الدورة الشهرية لدى السيدات، وفي بعض الحالات عادةً ما تعاني بعض السيدات من عدم انتظام الحيض.
  • الشعوب بنوبات سخونة في الجسم.
  • ظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف باسم الشيب.
  • تغير الملامح بعض الشيء وبشكل ملحوظ، والبدء بظهور التجاعيد.
  • انخفاض فرص الحمل.
  • من الممكن أن يصاحب تلك الفترة زيادة ملحوظة في وزن السيدات، إلى جانب إمكانية الإصابة بمرض السمنة المفرطة.
  • المعاناة من وجود بعض الالتهابات في المهبل.
  • الإصابة بهشاشة العظام، إلى جانب ظهور بعض المشكلات الصحية في المفصل.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى بعض السيدات.
  • الإصابة بجفاف الجلد وجفاف المهبل.
  • ظهور بعض المشكلات في النوم، إلى جانب إمكانية الإصابة بالأرق في بعض الحالات، والذي عادةً ما يحتاج إلى استشارة الطبيب المختص.

التغيرات النفسية للمرأة في سن الأربعين

بالاطلاع على إجابة سؤال هل المرأة في الأربعين تعد عجوز أم لا؟ نجد أن أحد التغيرات النفسية في تلك المرحلة، عادةً ما تظهر في زيادة حاجة المرأة إلى التواجد مع الناس.

إلى جانب ذلك فإنها على المستوى العاطفي دائمًا ما تشعر بالحاجة إلى وجود شخص ما بجانبها، يمنحها الثقة بنفسها، كما أنها ستحتاج في تلك الفترة إلى عدم التواجد بمفردها.

بالإضافة إلى ذلك ووفقًا إلى ما ورد في العديد من الدراسات والأبحاث الطبية، يمكننا أن نقول بأن المرأة في سن الأربعين عادةً ما تتسم بالجمال الروحاني، والسبب في ذلك يرجع إلى امتلاكها القدر الكافي من الخبرة الحياتية، والتي من شأنها أن تجعلها تنظر إلى الأمور بنظرة مختلفة وتراها من منظور غير المحيطين بها.

المرأة الأربعينية وممارسة العلاقة الحميمة

بعد أن أرضينا فضول تلك السيدات اللاتي تردن التعرف على ما إن كانت أصبحت عجوز بحلول سن الأربعين أم لا؟ تجب الإشارة إلى أن علاقة هذا السن بممارسة الجنس تتمثل في إمكانية الحصول على علاقة أفضل.

السبب في ذلك يرجع إلى عدة عوامل تتنوع بين الاستغناء عن استخدام وسائل الحماية المتمثلة في الأوقية الذكرية، والتحلي بالقدر الكافي من النضج، إلى جانب ذلك فإن المرأة في ذلك السن عادةً ما تحصل على الحرية المطلقة، وإليكم بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن فيما يلي:

النضج والعقلانية في سن الأربعين

تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن المرأة في سن الأربعين عادةً ما تملك القدر الكافي من العقلانية والنضج؛ ومن ثم فإنه يمكنها التحكم في دوافعها الجنسية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يمكنها أن تتحرر من بعض القيود التي كانت تقيدها فيما سبق.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره، فإن النساء في سن الأربعين عادةً ما تفضلن الحصول على علاقة جنسية أكثر واقعية، يشبعن من خلالها غريزتهن على النحو الصحيح.

تعرفي أيضًا على: نقاط ضعف المرأة الأربعينية

الحرية للمرأة بسن الـ40

بالنظر إلى ما ورد في الأبحاث العلمية، نجد أن للمرأة الحرية المطلقة في ممارسة العلاقة الحميمة مع شريك حياتها عند بلوغ هذا العمر، ومن ثم فلن يكون كلاهما في حاجة إلى استخدام وسائل الحماية.

حيث إنه عادةً ما يكون الزوجين لا يحتاجان إلى الإنجاب فلديهما الأطفال بالفعل، وفي حال انقطاع الدورة الشهرية فإن المرأة يمكنها الحصول على فرصة أفضل لممارسة الجنس بحرية أكبر، فلن تقلق في تلك الحالة من إمكانية حدوث الحمل بشكل أو بآخر.

سن الأربعين وتأثيره على الزوجين

بالطبع في سن الأربعين لم تصبح المرأة عجوزًا بعد، فتلك المرحلة تمثل مرحلة الازدهار بالنسبة إليها، وعليه فإنها ستحاول التقرب إلى زوجها ومنحه بعض الأولوية.

عادةً ما تشعر المرأة في تلك الفترة ببعض الهدوء والطمأنينة، وخاصةً في حال غياب الأولاد أو تحملهم المسؤولية، ومن ثم فستسنح لها الفرصة في الحصول على بعض الوقت برفقة زوجها وتوطيد العلاقة فيما بينهما، كما أنه الوقت الأفضل للتعبير عن المشاعر له.

تعرفي أيضًا على: فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين

نصائح ثمينة للمرأة بسن الأربعين

لمواجهة تلك التغيرات التي دائمًا ما يأتي بها سن الأربعين إلى المرأة، ينبغي عليها الاعتماد على تطبيق تلك النصائح الهامة التي سنشير إليها من خلال النقاط التالية:

  • حافظي على نضارة بشرتك؛ لتجنب الإصابة بالتجاعيد، ويتم ذلك من خلال استخدام المستحضرات الطبيعية التي تعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، كما أن تلك المواد عادةً ما تعمل على تجديد الخلايا.
  • تجنب التواجد في الأماكن المختلفة بمفردك، حيث إن الوحدة من شأنها أن تتسبب لك في الحصول على حالة مزاجية ونفسية سيئة، وعليه فينبغي قضاء أطول فترة ممكنة برفقة أفراد العائلة والأصدقاء والعمل على توسيع شبكة العلاقات عن ذي قبل.
  • ضرورة الاهتمام بالحمية الغذائية الخاصة بك، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحفز على حرق الدهون المتراكمة في الجسم؛ والتي من شأنها أن تتسبب لكِ بالإصابة بالسمنة المفرطة، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى منح الوجه سن أكبر.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم والاسترخاء، حيث إن المرأة في تلك الفترة تكون بحاجة ماسة إلى هذا الأمر؛ بغرض تصفية ذهنها والحصول على بعض الراحة على المستوى الذهني والنفسي.
  • الابتعاد عن العادات الضارة، والتي تتنوع بين شرب الكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى السهر لأوقات متأخرة ليلًا، والاتجاه نحو ممارسة التمارين الرياضية للتعويض عن تلك العادات الغير مستحبة.
  • الخروج بنزهة سواء برفقة الأهل والأصدقاء أو بمفردك، حيث إن السير في الحدائق والنظر إلى المناظر الطبيعية من شأنه أن يريح النفس، كما أن له تأثير إيجابي على الحالة النفسية والحالة المعنوية والمزاجية.

ثمَّة تغيرات تطرأ على المرأة الأربعينية تؤكد أنها ليست عجوز، بل مازالت في سن الشباب.. تتمتع بالنشاط والجمال، برغم أن المُتصابيات جميلات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة