نمي مهارات طفلك بهذه الأفكار.. 11 فكرة جديدة

لتنمية مهارات الطفل سنذكر بعض الأفكار التي تم تقريرها من قِبل المتخصصين بصحة الأطفال الجسدية والنفسية.

تنمية مهارات الأطفال حسب أعمارهم

وجد العديد من الأطباء المتخصصين في علم نفس الأطفال عِدة من الأفكار والطرق المبتكرة، التي تساعد بشكل كبير ومؤثر في تنمية مهارات الأطفال.

1- استخدام الألعاب

الألعاب ليست فقط للتسلية بل هي وسيلة تُقوم وتنمي لمهارات الأطفال، يتحدد كل نوع من الألعاب حسب عمر الطفل.

عمر الطفل اللعبة المستخدمة شرح اللعبة
 

3 سنوات

 

 

 

ألعاب الألغاز (بازل)

جمع قطع صغيرة المكونة لصورة بسيطة غير معقدة مختلفة الأحجام.

تنمي تلك اللعبة المهارات الحركية، والبصرية، والعقلية.

 

البطاقات الذكية

هي البطاقات التي تحتوي على أشكال متشابهة، يبدأ الطفل في الاختيار عشوائيًا والمقارنة بين الأشكال.

تنمي تلك اللعبة مهارات الذاكرة والمهارات البصرية.

 

 

القصاصات الورقية

لعبة يتم صنعها في المنزل عن طريق جمع صور الحيوانات والنباتات ولصقها على ورق مُقوى، يردد الطفل يوميا تلك الأسماء مع توضيح كل صورة.
 

 

المكعبات

مجسمات بلاستيكية يمكن تجميعها في أشكال غير متناهية، يقوم الطفل عندها بصنع أشكال مختلفة واستكشاف أنماط هندسية جديدة، تنمي تلك اللعبة الثقافة البصرية عند الطفل، كما تزيد من مهارات التخيل.
 

الصلصال

عبارة عن معجون آمن على الأطفال، يقوم الطفل باستخدامه لصنع الأشكال.. ينمى اللعب بالصلصال مهارات الإبداع والابتكار.
 

بين 3 و 7 سنوات

ألعاب التعليم (الأنشطة المدرسية) تلك الألعاب مختلفة الطبيعة فهي قائمة على الأنشطة المدرسية التي تعزز الروح التنافسية بين الأطفال.

تلك الأنشطة تعزز مهارات التواصل عند الأطفال.

 

ليجو

تشبه المكعبات ولكنها مصممة لتصنيع شكل مُحدد من قبل مصممي اللعبة مثل مجسمات السيارات والأبنية.. تفيد تلك اللعبة الأطفال عن طريق تنمية مهارات الاكتشاف والسير على الأنماط.
 

ألعاب القصص

هي قصص يتم إصدارها ولكن بدون نهاية مُحددة، يقوم الطفل بإكمال القصص معتمد على خياله موظفًا المعلومات التي أكتسبها، بدورها تنمي مهارات التخيل والإبداع.
 

لعبة الربط

تقوم اللعبة على إعطاء الطفل مثالين وتركه ليكتشف الشيء المشترك بينهم مثل (الكرسي، والقلم الرصاص) كلاهما مصنوع من الخشب، تمكن الطفل من استخدام قدرات عقله.
ألعاب الألغاز المتوسطة (البازل المتوسط) قطع يتم جمعها بعضها ببعض لتكوين الصورة المطبوعة عليها ولكن بشكل معقد أكثر.
 

10 سنوات

 

 

سودوكو

عبارة عن رقعة مُكونة من صفوف وأعمدة يجب أن يكتب بها الأرقام من 1 إلى 9 دون تكرار، يمكن البدء برقعة 3×3، تعمل على زيادة المهارات العقلية لدى الطفل.
 

كيندوكو

متشابهة بنسبة كبيرة مع لعبة السودوكو، يوجد اختلاف بتلك اللعبة أنه يجب أن يكون مجموع الأرقام في الأعمدة يساوي مجموع الأرقام في الصفوف.
 

تنغرام

تقدم تلك اللعبة للطفل سبعة أشكال هندسية (مثلثان كبيران، مثلثان صغيران، مثلث متوسط، متوازي أضلاع، مربع) يستطيع من خلالها الطفل تكوين أكثر من 700 شكل هندسي مختلف.
 

ألغاز متقدمة

تلك الألغاز هي عبارة عن مسائل حسابية مناسبة لعمر الطفل.. تنمي مهارة استغلال المعرفة التي اكتسبها الطفل من البيئة المحيطة به.
 

 

الأفعى والسلم (السلم والثعبان)

تلك اللعبة الشعبية التي تتكون من (النرد، لوح الأرقام) قائمة على الصعود والنزول باستخدام السلالم المرسومة على اللوح.

تفيد تلك اللعبة الأطفال في استيعاب التقلبات الممكن حدوثها وكيفية التصرف خلالها.

 

 

أكبر من

12 سنة

 

الشطرنج

الشطرنج هي لعبة مشهورة باستخدام الخطط المختلفة لنيل الانتصار، تفيد في تكوين فكر الاستراتيجيات مما ينمي من مهارات الطفل العقلية المختلفة.
 

الكلمات المتقاطعة

هي نوع من أنواع ألعاب الألغاز الواقعة في رقعة مكونة من أعمدة وصفوف يجب أن يكتب بها الكلمة التي تعبر عنها جملة اللغز.
 

الألغاز الحسابية

عبارة عن مسائل حسابية معقدة بدرجة مناسب لعمر الطفل.

تلك اللعبة تنمي مهارات الانتباه عند الأطفال.

تعرفي أيضًا على: تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ عند الأطفال

2- ممارسة الرياضة

من السبل الأساسية الواجب اتباعها من قِبل الآباء عند بحثهم عن أفكار تنمية مهارات الأطفال، تساهم الرياضة في تحسين الصحة العامة للطفل وتنشيط الدورة الدموية؛ مما يساهم في تحسين قوة العقل محسنًا من المهارات العقلية.

في حال اندماج الطفل في رياضات جماعية تعتمد على الفريق، تصبح تلك الرياضة مؤثرة بشكل أساسي على تنمية مهارات التواصل، واكتشاف العلاقات الاجتماعية بشكل مبسط يتناسب مع عمر الطفل وإدراكه، مما يحميه من الوقوع في أزمة الخجل الاجتماعي.

3- بناء لغة حوار

يجب على الآباء عدم إغفال أهمية وجود لغة حوار صحي سليم بينهم وبين أطفالهم، تلك اللغة التي تساعد الطفل على التعبير عما في عقله، مع اكتشاف ماهية النقاش من وجهات نظر مختلفة؛ مما ينمي عنده مهارات الإدراك والاستيعاب ويجعله مستقبلًا منفتح الفكر.

4- التواصل والاتصال مع العالم الخارجي  

مهارة التواصل من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الطفل ويتمتع بها، تعتمد تلك المهارة على عدد من العوامل الأساسية هي (الاتصال السمعي، الاتصال البصري، التركيز، الانتباه)، وتكون مُتمثلة في صور متعددة منها (تعبيرات الوجه، ابداء الملاحظات، ذكر التعليقات الجيدة على الموضوعات المختلفة).

5- التعامل مع الذات وإدارتها

تلك المهارة لا يقم بزرعها داخل الطفل إلا أبويه، تلك المهارة الأساسية تعتمد على (تقدير الذات، الثقة في النفس، معرفة الحقوق والواجبات) تلك العوامل التي تنشأ بداخل الطفل من خلال أسلوب التربية وطريقة التعامل مع الطفل، المهارة تساعد الطفل على معرفة (مواطن القوة، مواطن الضعف، تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها).

6- مهارة التفاوض

تلك المهارة يقترن وجودها مع وجود مهارة إدارة الذات، فهي تُمكن الطفل من معرفة ثقافة الرفض وكيفية الخوض في نقاش، والتعبير من خلاله عن رأيه بشكل واضح، كما أنها تُعزز قدرة تعامل الطفل مع المواقف المختلفة التي يمكن أن يفاجئ بها.

7- الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي من المهارات التي يجب أن تُزرع في الصغر حتى يصبح الطفل في مستقبله شاب قادرًا على تفهم الطرف الآخر والاستماع الجيد، بالإضافة إلى التعبير عن تفهم وجهات النظر والمشاعر، امتصاص الغضب والتعامل معه، التعامل مع المواقف الصعبة) تلك النتائج هي نقل عن الآباء بشكل مباشر، فالطفل يقوم بتقليد ردود أفعال الأبوين في تلك المواقف.

8- العمل الجماعي

يمكن تعزيزه عند الطفل عن طريق الاعتماد على أحد أفكار تنمية مهارات الأطفال مثل الرياضة، تلك المهارة التي يمكن الاستدلال على وجودها عندما يكون الطفل قادرًا على تكوين فريق وصداقات، مع القدرة على شكر الآخرين والقيادة والمبادرة في الأنشطة المختلفة.

9- صنع القرار وحل المشكلات

تقوم تلك المهارة بشكل أساسي على قدرة الطفل على جمع المعلومات وتوظيفها بشكل سليم، ما يجب أن يكون الطفل من خلاله قادرًا على إيجاد الحلول والبدائل مع استخلاص النقاط المهمة من النقاشات المختلفة.

10- التفكير الإبداعي

التخلص من الروتين والتقليد من أهم المهارات والقيم التي يجب زرعها بداخل الطفل؛ ليصبح قادرًا على العيش مستقبلًا بهوية مستقلة متفرد بتفكير إبداعي لا تتشابه مع أحد.

11- إدارة الوقت

يقوم الطفل بتقليد من يراه من والديه فيما يتعلق بإدارة الوقت واستغلاله، فإذا لاحظت عيناه العشوائية سيتسم بها وإذا ما وجد النظام سيلتزم به، لذا وجب على الآباء الالتفات لتلك النقطة جيدًا.

فيمكن تعزيز تلك المهارة عند الطفل عن طريق صنع جداول زمنية تخص وقت دراسته ووقت المرح والأنشطة يجب أن يلتزم بها، تلك المهارة الهامة تساعد الطفل مستقبلًا على إدارة الأوقات الصعبة..

تعرفي أيضًا على: نصائح للأمهات في تربية الأطفال

تنوع الأنشطة للأطفال

  • تدريبات تنشيط الذاكرة: يمكن استخدام ألعاب قائمة على تطابق الصور في تعزيز تلك المهارة بسبب اعتمادها على تذكر التفاصيل.
  • أنشطة التفكير البصري المكاني: تقوم على حل المتاهات والألغاز المعتمدة على اكتشاف الأماكن.
  • الأنشطة الموسيقية: يضفي بعض المعطيات الجديدة لعقل الطفل مثل تذكر النوتات الموسيقية واكتشاف النغمات الصحية؛ مما يجعلها مساهمة بشكل كبير في تحسين الذاكرة والمهارات السمعية أيضًا.
  • تدريبات تعلم اللغات الأجنبية: تزيد من عدد المفردات في الحصيلة اللغوية للطفل، تلك المفردات التي تكون بلغة مختلفة تزيد من معدلات التركيز الذي يحتاجه العقل للفصل بين طبيعة كل لفظ والآخر.
  • تنمية القراءة: تساهم في خلق نوع من الخيال والابتكار الذي يعتمد على توقع سير الأحداث، مما يزيد من نسبة الذكاء والاهتمام بالتفاصيل عند الأطفال، مما يؤثر بشكل غير مباشر على قوة الذاكرة.

تعرفي أيضًا على: كيفية عمل الهدايا البسيطة من صنع الأطفال

أسباب تدهور مهارات الأطفال

هناك عدد من العوامل التي من شأنها التأثير على مهارات الأطفال وجعلها في تدهور دائم، فحتى بعد الاعتماد على بعض الأفكار لتنمية مهارات الأطفال، يجب الانتباه للحد من التعرض لهذه الأسباب.

  • الأزمات العائلية المتكررة.
  • التعرض للأزمات والمشاكل في المدرسة مثل (التنمر، التعنيف من المعلمين).
  • إيصال شعور الغيرة للطفل عن طريق التفرقة بين معاملته ومعاملة أحد الأخوة من قِبل الأبوين.
  • كثرة النقد واللوم.
  • الإفراط في العقاب.
  • الروتين الدائم الذي يجعل شعور الملل متمكن من الطفل.
  • زيادة وقت استخدام الإلكترونيات عن الحد المسموح به مثل (الهواتف، الأجهزة اللوحية، التليفزيون).

اتباع بعض الأفكار لتنمية مهارات الأطفال من شأنها تربية الطفل بشكل سوي، يمنحه القدرة على الاختيار وتكوين الآراء بسهولة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا