موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي

موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي يحظى على اهتمام كبير من قبل العديد من الطلاب، وخاصةً مع اقتراب موعد عيد الأم خلال الفترة القادمة والذي يوافق 21 من مارس الجاري، فيمكن للكثير من الطلاب التعبير عن مدى حبهم واحترامهم إلى أمهاتهم من خلال كتابة موضوع تعبير مميز، لذا اهتم موقع إيزيس أن يقدم لكم كيفية كتابة موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي وذلك عبر السطور القادمة.

موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي

الأم هي أول مدرسة يراها الطفل في حياته، وهي المنبع الأول الذي يتعلم منه الكثير من الصفات المختلفة التي تفيده في الحياه، لذا بقدوم موعد عيد الأم نجد أن الكثير من المدارس يتحدثون بشكل مستمر عن فضل الأم على الأبناء وواجبنا نحوها وكيفية طاعتها في حب الله.

فالأم هي مصدر الحب والقوة والطاقة في حياتنا، وقد حثنا الله ورسوله الكريم على طاعتها والحفاظ على حبها، ويمكن ذلك من خلال كتابة موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي.

العناصر والأفكار

  • مقدمة موضوع تعبير عن الأم.
  • فضل الأم في الإسلام.
  • واجبات الأبناء نحو الأم.
  • عواقب عدم طاعة الأم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي.

مقدمة موضوع التعبير عن الأم

الأم هي أول حب في حياة كل الأطفال، فبمجرد أن يتذكر الطفل ذكرياته القديمة، فيجد أنه قد وصل إلى هذه الحالة التي هو عليها بفضل رعاية أمه واهتمامها به، وتقديم كل الحب والحنان والعطاء وإليه بدون مقابل.

الأم لا يمكن حصر أفضالها على أبنائها، فمهما حاولنا التعبير عن الحب تجهاها سوف نشعر بالتقصير الدائم، فهي أول من يحتمي فيه الإنسان في الحياة من الصعوبات والمخاطر، فرضاها من الأمور التي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى للدخول إلى الجنة.

تعرفي أيضًا على: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والأفكار

فضل الأم في الإسلام

أعز الإسلام الأم ورفع من شأنها ومكانتها لما تتحمله في الحياة من صعاب ومشقات لتربية أبنائها ووصولهم إلى بر الأمان، بداية من تحملها آلام الولادة لمدة تسعة أشهر، والرضاعة لعامين، ومن ثم تبدأ في تربية الطفل ويأخذ كل وقتها وتوفر له كل سبل الراحة بدون مقابل من أجل أن ينعم طفلها بحياة سعيدة وهادئة.

لذا جعل الدين الإسلامي فضل الأم أكبر من فضل الأب في حياة الأبناء، نظرًا لما تتعرض له من مشاق مختلفة في الحياة، وهذا ما ذكره الله في القرآن الكريم والرسول في الأحاديث النبوية الشريفة.

يمكننا أن نقدم أعظم أدلة من الأحاديث النبوية الشريفة على دور الأم في الحياة، حين جاء رجل إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” يسأله: من أحق الناس بصحابتي يا رسول الله؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أبوك».

كما أن البراز يروي أن هناك رجل كان يطوف وحاملًا إلى أمه في الكعبة، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم هل أديت حقها؟ قال: «لا، ولا بزفرة واحدة» !.. أي زفرة من زفرات الطلق والوضع ونحوها.

نرى من هذه الأحاديث أن الدين الإسلامي اهتم بإحسان معاشرة ومعاملة الأم، والعمل على طاعتها بدون معصية للخالق، والسعي رغبة في الحصول على رضاها في الحياة، حيث نجد أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية الأخرى التي تشير لمكانة الأم في الإسلام وذلك حين جاء إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم، قال: «فالزمها فإن الجنة عند رجليها».

من العجيب أن تعلم أن الإسلام قد أمر ببر الأم حتى وإن كانت مشركة، حيث سألت أسماء بنت أبي بكر النبي “صلى الله عليه وسلم” عن صلة أمها المشركة، وكانت قدمت عليها، فقال لها: «نعم، صلي أمك».

كما أن الدين الإسلامي اهتم برعاية عواطف الأم المطلقة وأقر في الشريعة الإسلامية بأحقيتها في الحصول على أطفالها في حضانتها حيث قالت امرأة يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني، وأراد أن ينتزعه مني! فقال لها النبي “صلى الله عليه وسلم”: «أنتِ أحق به ما لم تنكحي».

فضلًا عن الأحاديث النبوية الشريفة، فنجد أن الله سبحانه وتعالى قد أوصى بالأم في كتابه العزيز حين قال ” (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) . لقمان:14-15

حيث أمر الله سبحانه وتعالى بالإحسان إلى الأم في الحياة حتى وإن كانت مشركة، وذلك من خلال طاعتها في جميع أمور الدنيا إلا في الأوامر التي تخالف شرع الله سبحانه وتعالى، حيث كرر الله عز وجل هذه الوصية حين قال ( ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً ).(الأحقاف:15)

كما أن الله سبحانه وتعالى قدم الكثير من الأمثلة على الأمهات في كتابه العزيز، ومن أهم الأمثلة الفذة التي قدمها الله سبحانه إلى عباده في القرآن الكريم كانت مريم وأم موسى عليه السلام، أسوة إلى الأمهات المثالية في الدين الإسلامي حيث أطلق اسم مريم على سورة كاملة في القرآن تسرد قصتها منذ أن حملت بها أمها ونذرتها لله سبحانه وتعالى إلى أن حملت بعيسى عليه السلام، (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى رَبْوة ذات قرار ومعين) . المؤمنون: 50. ( وأمه صدِّيقة ). المائدة:75.

واجبات الأبناء نحو الأم

لا يمكن لأحد أن ينكر فضل الأم على أبنائها في الحياة إلى الممات، فهي السيدة الأولى في حياة كل إنسان، وقبل أن نذكر إليكم الآن أهم واجبات الأبناء نحو الأم، فعلينا أن نذكر أن الله سبحانه وتعالى قد وصى بالأم خير التوصية حين قال في كتابه العزيز (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا*وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) [الإسراء: 23-24].

لذا فأهم الواجبات التي يمكن تقديمها إلى الأم في الحياة هي الطاعة فلا يجوز على الأبناء التملص أو عدم الامتثال إلى أوامر الأم وطلباتها، وذلك لأن هذا سوف يشعرها بالتعاسة والشقاء والحسرة، لهذا فمن حثنا الله على الإسراع في تنفيذ أوامر الأم، ولكن بشرط إلا تكون في معصية الله أو ما يغضبه مثل الشرك والكفر.

كما يجب على الأبناء استغلال الفرص من أجل إظهار الحب والاحترام والرأفة والأدب إلى الأم في المواقف الحياتية اليومية، وعدم الصراخ على الأم أو رفع الصوت عليها أو قول الألفاظ إليها، حيث يعد ذلك من عقوق الوالدين، الذي يحاسب عليه الإنسان بشكل كبير يوم القيامة، ناهيك عن الغضب الذي سوف يفسد عليه حياته ويسودها في وجهه.

بالإضافة إلى ما قد تم ذكره، فيجب على الأبناء الاهتمام برعاية الأم في حياتها مهما بلغ سنها، فلابد من رعايتها حق الرعاية، وبشكل خاص في حالة كبر السن والمرض، فيجب على الأبناء تقديم الرعاية الذين حصلوا عليها في طفولتهم.

تعرفي أيضًا على: ما سبب عيد الأم

عواقب عدم طاعة الأم

من يحصل على رضا أمه في الحياة يحصل على الكثير من الخير والبركة، بفضل دعائها إليه، أما من يقصر في حق أمه ورعايتها والاهتمام بها، فإنه يقصر في حق نفسه، ويحرم نفسه من الخير والبركة في الحياة، حيث إن دعاء الأم من الأدعية المستجابة فمن يحرم نفسه منها يصبح من الخاسرين في الحياة.

كما أنه يجلب لنفسه الشقاء والعناء حيث يرزقه الله سبحانه وتعالى بالهموم والأحزان في الحياة ليعلمه أنه قد قصر في حق أمه عليه، حيث رضا الأم من رضا الله سبحانه وتعالى لذا قد وضع الجنة تحت قدميها.

تعرفي أيضًا على: هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية

خاتمة موضوع تعبير عن الأم

لا توجد كلمات يمكن أن نصف بها فضل الأم في حياتنا ودورها العظيم الذي تقوم به من أجل بناء مستقبل جيد لأبنائها، فمهما عبرنا عن مشاعرنا سنبقى دائمًا مقصرين في حقها علينا، ولا نوفيها ما تستحق، فهي من أغلى نعم الله سبحانه وتعالى.

موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي من الطرق البسيطة التي يمكن يستخدمها الأطفال للتعبير عن مشاعر حبهم واحترامهم إلى أمهاتهم في عيد الأم، وخاصةً مع اقتراب هذ اليوم المميز في حياة كل أم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا