موضة الحجاب في المغرب 2023 يثير الجدل!

إن المغرب هي أكثر البُلدان تأثرًا بالثقافات الأخرى، فكانت موضة النساء في الملابس بشكلٍ عام مُتجددة مما أثار غضب عُلماء الإسلام مُشيرين أنها لا تتماشى مع قواعد ديننا الحنيف، ولكن طبيعة المرأة المغربية التي تميل إلى التزيين والظهور بأفضل صورة، وفي إيزيس سنوافيكُم بالمزيد.

موضة الحجاب في المغرب 2023

إن الحجاب في المغرب دائمًا ما يُثير الجدل، وهناك عدد كبير من النساء المحجبات يبحثن عن أشكال جديدة للحجاب، وبرغم من أن لباس النساء المغاربة يشير إلى الثقافة التي تتبعها المحجبات هناك، إلى أن الحجاب العصري في المغرب تحول إلى ظاهرة مُنتقدة بشكل كبير.

حيث إن العديد من الفتيات اتبعن موضة الحجاب المختلفة متناسيين باقي الزي الشرعي، فكانت أشكال الحجاب في المغرب تبعًا للموضة كالآتي:

موضة الحجاب في المغرب

  • تتميز الموضة في المغرب بأن أغلب الملابس تكون محتوية على حُلي وزينة، وكان للحجاب نصيب من ذلك، حيث إن أغلب الفتيات اعتمدن على لفات طرح عادية مع إضافة اكسسوار أعلى الرأس.

موضة الحجاب في المغرب

  • تحب المغربيات أن تكون لفات الحجاب مختلفة عن باقي الفتيات، وتلك الطريقة من أكثر الطرق المميزة، وفيها يتم الاعتماد على طرحتين وليس طرحة واحدة، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن تكون الألوان أكثر انسجامًا، بالإضافة إلى أنه من المفترض أن تكون إحدى الطُرح سادة، والأخرى بها بعض النقوشات.

موضة الحجاب في المغرب

  • من أكثر الأشكال الرائعة التي ظهرت في موضة الحجاب الخاصة بالنساء في المغرب، وهي عبارة عن لفة طرحة عادية، مع عمل بروز على شكل مثلث مقلوب من الأمام، وهي أشبه بلفات طرح الفتيات السوريين.

موضة الحجاب في المغرب

  • هذا يعتبر من أكثر الأشكال التي تفضلها الفتيات في المغرب، وأهم ما يميزه هو ظهور غطاء الرأس الداخلي أو ما يسمى بندانة لكي تخفي الشعر في مقدمة الرأس، بالإضافة إلى إعطاء لمسة رائعة للوجه.

موضة الحجاب في المغرب

  • واحدة من لفات الطرح الجريئة التي اعتمدتها النساء المغربيات، وهي تكون أكثر ملائمة لكِبار السن، بالإضافة إلى أنها تكون رائع في المناسبات المختلفة والحفلات، ويتم عمل تلك اللفة باستخدام طرحة مطرزة أو بها نقوش بسيطة ولفها بالطريقة التقليدية مع عمل لفات متكررة في نهاية طرفها.

موضة الحجاب في المغرب

  • على الرغم من أن تلك اللفة من لفات الحجاب التقليدية إلا أنها ما زالت من لفات الحجاب المفضلة لدى العديد من النساء المغربيات، ويتم فيها الاعتماد على طرحة صغيرة على شكل مربع، وقسمها إلى مثلث ولفها بالطريقة العادية مع وضعها في داخل الملابس، ويُفضل الاعتماد على أقمشة من نوع الحرير.

موضة الحجاب في المغرب

  • تميزت الموضة في المغرب بكثرة الحُلي والاكسسوار، والحجاب الذي تعتمد عليه العروس يكون عبارة عن لفة طرحة عادية، ولكن مُدرج لها اكسسوار كثير، مثل التاج، والقلادة وغيرها، وذلك لكي تبدو مُميزة عن باقي السيدات.

موضة الحجاب في المغرب

  • ارتداء الاسكارف أعلى الحجاب من الموضة الرائجة بين الفتيات في الآونة الأخيرة، والتي تمنحها الإطلالة الناعمة والجميلة، إلا أنها لم تكُن مُفضلة وفقًا لآراء بعض عُلماء الدين!

موضة الحجاب في المغرب

  • أكثر ما أثار الجدول هو ظهور الشعر من الحجاب، فبعد أن كان جزء بسيط أصبحت الفتيات لا سيّما المغاربة على غير المتوقع ترتدي الحجاب للنصف، وهذا ما يُضلل جمال ملامحهن الجذابة.

موضة الحجاب في المغرب

تعرفي أيضًا على: موضة الشتاء للمحجبات

هل أصبح الحجاب التركي موضة المغربيات؟

إن الحجاب التركي أقبل عليه النساء من جميع أنحاء العالم، وصيحة الحجاب في المغرب أهم ما تأثر بالثقافة التركية بشكل كبير، ولم يقتصر  على الحجاب فقط، بل إن السراويل والتنانير والمعاطف وغيرها أصبحت الأكثر مبيعًا في السوق المغربية.

يعتبر الحجاب هو لباس شرعي أمرنا به الله عز وجل، وفرضه على المسلمات أجمعين وله شروط معينة إن خرج عنها أصبح الحجاب غير صحيحًا، والجد الكبير الذي حدث في الآونة الأخيرة حول أمر الحجاب في المغرب كان يرجع إلى تقليد المغربيات الغرب متناسيين القواعد الشرعية لارتداء الحجاب.

من الضوابط الشرعية التي يجب أن تتوافر في الحجاب سواء كان المغربي أو التركي أن يكون ساترًا لشعر الرأس تمامًا، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون شفاف، أو يصف فإن صلحت ضوابط الحجاب يمكن عمله بأي طريقة.

تعرفي أيضًا على: لفات حجاب للمناسبات

نسبة المحجبات في المغرب

على الرغم من غياب القيم الإسلامية ومواجهة العالم الانحلال الأخلاقي، إلا أن هناك نسبة كبيرة من النساء في دولة المغرب إلى الآن يتمسكن بالزي الشرعي والحجاب الصحيح، ومن خلال الدراسات التي أجريت حول هذا المجال ثُبت أن نسبة المحجبات في المغرب أكثر من 40%.

كما أن الرجال يفضلون النساء المغربيات المتدينات والمحجبات بنسبة تصل إلى أكثر من 51.6%، كما أن محلات بيع لوازم الحجاب تزداد كثيرًا في المغرب، وتقبل الفتيات بشكل كبير على شراء منديل الرأس، بالإضافة إلى الجلباب، والوشاح، فضلًا على الاكسسوار الكثير الذي يرافق الحجاب ويُلفت الانتباه.

إن صيحة الحجاب في المغرب دائمًا ما يُثير الجدل؛ لأن النساء المغربيات يعتمدن على لفات حجاب مختلفة باستمرار، متناسيين بذلك إن كانت تناسب ضوابط الحجاب الشرعية أم لا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا