مشروع مطعم فلافل في السعودية

تحظى فكرة تأسيس مشروع مطعم فلافل في السعودية بقبولٍ كبير وانتشارٍ واسع في كافة بقاع المملكة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى عدد لا حصر له من عوامل النجاح وعلى رأسها عدم الاحتياج إلى رأس مال كبير، وهذا بالتزامن مع الإقبال الكبير على فكرة ما يُعرف بالـ “بوفيات” في المملكة.

مشروع مطعم فلافل في السعودية

لا شك في كون الفلافل أو ما يُعرف في بعض البُلدان العربية باسم الطعمية واحدةً من أبرز المأكولات الشعبية والتقليدية التي يكثُر تناولها في كافة وجبات اليوم سواء ما كان ذلك على الإفطار، الغذاء أو حتى العشاء، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض ثمنها بشكلٍ كبير، ناهيك عن فكرة سُرعة تحضيرها.

الفلافل بشكلٍ عام ما هي إلا عجينة يتم تشكيلها غالبًا بشكل دائري كُروي أو على هيئة أقراص وقليها في الزيت، مع العلم أنها تُصنع في المقام الأول من الفول أو الحُمص وغيرها من صور البُقوليات بالإضافة إلى بعض الأعشاب الخضراء كالبقدونس.

من الجدير بالذكر أنه وعلى الرغم من كون أساس هذه الوجبة السريعة واللذيذة مصري في غالب الأمر إلا أنها انتقلت وشاعت بشكلٍ كبير إلى بلاد الشام الأربعة، العراق بلاد الرافدين، اليمن ومنها إلى المملكة العربية السعودية حتى أنها وصلت إلى بعض البُلدان الغربية في واقع الأمر.

كثيرًا ما يتم النظر إلى فكرة تأسيس وافتتاح مشروع مطعم فلافل في السعودية من صور الأفكار الذكية والمشاريع المُبهرة فيما يخص جانبي المصروفات والربح، فالعائد المادي الخاص بمثل هذا النوع من المشاريع يُعد مهولًا بالنظر إلى ما يتم صرفه.

لكن هُناك بعض المعايير التي يُعد الإخلال بها تهديدًا كبيرًا قد يُنذر بفشل المشروع عن بكرة أبيه، ودورنا من خلال ما يلي من سطور تجنيبكم الوصول إلى هذه الفكرة قدر المُستطاع والسعي في إنجاح المشروع برُمته، ومن أبرز ما يجب اتباعه في سبيل تأسيس مشروع مطعم فلافل في السعودية ما يلي:

1- التيقن من كونك في المكان الصحيح

العامل الأبرز فيما يخص فكرة نجاح مشروع مطعم فلافل في السعودية هو اختيار الموقع المُناسب من السوق لإقامة المشروع، وعلى إثر ذلك يتم وضع كافة الترتيبات الأُخرى، مع العلم أن فكرة اختيار المكان الصحيح لا تشتمل على جانب المدينة أو الحي فقط.

فمن المؤكد كون الفلافل من المأكولات الشعبية والرخيصة يجعل فكرة السعي في المُحافظة على هذا الطابع أمر في غاية الأهمية ولا غنى عنه، ولكن الحديث عن المكان الصحيح يتضمن المُساهمة في تحقيق الهدف الأسمى من أي مشروع ألا وهو العمل على سد احتياج فئة مُعينة من الناس.

يُمكنك التوصل إلى كونك في الطريق الصحيح للقيام بذلك عبر الاطلاع على المطاعم التي تقوم بتقديم هذه الوجبة، وفي حال ما كان هُناك منطقة تخلو من هذا النوع من المطاعم على الرغم من كثرة المارين بها يُمكننا القول إنك قد وصلت إلى حدٍ كبير للمكان المُناسب.

من أبرز المعايير التي قد تُساهم أيضًا في نجاح مشروع مطعم فلافل في السعودية في هذا الصدد هو اختيار موقع استراتيجي قريب من أحد المقاهي أو حتى المدارس والجامعات، فهذا سيخلق في حال نجاح مشروعك عُملاء دائمين يأتون إلى المحل الخاص بك بشكل دوري ومُستمر.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية

2- البحث عن محل مُناسب

لا شك في كون أبرز مُميزات افتتاح وامتلاك مشروع مطعم فلافل في السعودية يتمثل في فكرة عدم الحاجة إلى محل كبير للقيام بذلك، ففي غالب الأحيان يأتي هذا النوع من المطاعم ليعمل بطريقة الطلب الخارجي أو ما يُعرف في هذا المجال باسم التيك أواي.

يتعين على إثر ذلك البحث عن محل للإيجار تتراوح مساحته من 20 وحتى 60 متر بحد أقصى، ولكن يُمكن بكل تأكيد العمل على زيادة هذه المساحة وتوسعة المكان لوضع بعض الطاولات فيها والعمل على تطوير فكرة تقديم الفلافل لإضفاء لمستك الخاصة على المكان.

اجعل المعيار الأول والأخير للبحث عن مكان مُناسب هو كثرة المارة في هذا المكان، بالإضافة إلى قلة عدد المُنافسين، إذ إن هذا النوع من المشاريع لا يمتاز بالعميل صاحب الولاء، إذ إنه غالبًا ما تكون نكهة الفلافل بشكلٍ عام واحدة على الرغم من اختلاف وتفاوت آلية التحضير.

كما أن السعر المُناسب للإيجار سيكون من الأمور المحورية فيما يخص فكرة عودة هذا المشروع بالربح على صاحبه، ويرجع السبب في ذلك إلى اعتماد هذا النوع من المشاريع في المقام الأول على كثرة البيع وتقديم شطيرة لذيذة من الفلافل دون النظر إلى ديكور المكان أو مساحته وغيرها من العوامل.

3- خلق هوية للمشروع الخاص بك

قد يتسبب هذا الأمر في سُخرية البعض في الواقع، إلا أنه بإمكانك الارتقاء بمشروع الفلافل البسيط الذي ترغب في افتتاحه والوصول إلى مرحلةٍ من التطبيق تجعلك علامة تُجارية مُحببة ومُميزة في السوق بأكمله، ويكمُن المعيار الذي يُمكن من خلاله القيام بذلك في فكرة تقديم ما هو فريد.

هذا لا يعني التخلي عن فكرة الفلافل كمُنتج رئيسي بسيط يُقدم بطريقة تقليدية بكُل تأكيد، ولكن بجانب ذلك لا بُد من وضع اللمسة الخاصة بالمطعم، وهو ما سيجعل الزبائن الذين سيرغبون في تناول الطعام لديك من جُمهورين مُختلفين وهُما مُحبي الفلافل التقليدية والراغبين في تجربة المُنتجات الأُخرى المُستمدة من الفلافل.

من الجدير بالذكر أن هُناك كم لا حصر له من الخيارات فيما يخص فكرة التجديد، فيُمكنك الاعتماد على شريحة الفلافل لتكون أشبه بالبرجر، كما يُمكنك السعي في توفير بعض المُقبلات من أصابع الفلافل المحشوة بالموتزاريلا.

فكرة قيامك بحشو الفلافل بحد ذاتها تخلق عدد كبير لا حصر له من الخيارات في واقع الأمر، فبإمكانك اللجوء إلى الجُبن، أنواع اللُحوم الباردة بالإضافة إلى قطع الدجاج وغيرها من الوصفات.

كما يُمكنك إدخال بعض المأكولات الأخرى البسيطة التي يُمكن قليها في الزيت مثل المقلقل، كُرات البطاطس المهروسة والمحشوة بالجُبن، السمبوسك، وباستطاعتك بكُل تأكيد القيام بإدخال أنواع أُخرى للفلافل من ثقافات مُختلفة تشتمل على فلافل الفول، الحُمُص أو كلاهُما على حد السواء.

يتم تقديم كافة هذه الوجبات بشكل شطائر، أطباق أو حتى بعض الفطائر أو ما يُعرف بالكريب مع توفير المُخلل والمشروبات الغازية بالإضافة إلى أنواع المشروبات التي تُناسب ثقافة الفلافل مثل لبن العيران مثلًا كما هو الحال في بلاد الشام ولدى الأتراك.

4- البدء في تجهيز المحل

يمتاز هذا النوع من المشاريع بكونه يعتمد على العمالة أكثر بكثير من اعتماده على الآلات، وهو ما يجعل رأس المال الأولي للمشروع بسيط للغاية، ويتزايد في حال ما تم الاستقرار على جعل المحل الخاص بك أشمل وأوسع من فكرة تقديم الفلافل فقط، أو حتى تقديم الشطائر بشكلٍ خارجي.

مع العلم أن وُجود شيف من كُل بلد سيُفيد في خلق الهوية، والعمل على تحسين عملية التقديم يلعب دورًا هامًا أيضًا، فقلما ترى مطعم للفلافل يقوم باستعمال عبوات مُخصصة له أو أكياس عليها الشعار الخاص به، وقيامك بذلك سيكون نقلة نوعية بلا محالة.

لكن لا بُد وأن يتزامن مع الحفاظ على المبادئ الرئيسية وتوفير الشطائر بسعرٍ زهيد، وهذا سيعتمد بشكلٍ كبير على فكرة التجهيزات الخاصة بالمطعم، وقُمنا بوضع أبرز المواد والأجهزة اللازمة لهذا المشروع في الجدول الآتي أدناه لتسهيل عملية تطبيق مشروع مطعم فلافل في السعودية:

أولًا: المصاريف والمرافق

البند التفاصيل السعر إجمالي التكلفة
مكان إنشاء المشروع محل تتراوح مساحته بين 20 و60 متر2 من 1,500 وحتى 2,500 ريال سعودي شهريًا تقريبًا من 15,000 وحتى 30,000 ريال سعودي سنويًا تقريبًا
فاتورة الكهرباء تُدفع بشكل شهري 500 ريال سعودي شهريًا قريبًا 6,000 ريال سعودي سنويًا تقريبًا
فاتورة الماء تُدفع بشكل شهري 200 ريال سعودي شهريًا تقريبًا 2,400 ريال سعودي سنويًا تقريبًا
فاتورة الغاز تُدفع بشكل شهري 200 ريال سعودي شهريًا تقريبًا 2,400 ريال سعودي سنويًا تقريبًا
أُجور ومُرتبات من 3 وحتى 5 عُمال 2,000 ريال في المتوسط 8,000 ريال سعودي تقريبًا بشكل شهري

ثانيًا: الماكينات والمُعدات

قلاية فلافل قلاية على الغاز من 3,500 وحتى 4,500 ريال سعودي
ماكينة تحضير فلافل عجانة ومفرمة من 2,000 وحتى 4,000 ريال سعودي تقريبًا
قلاية بطاطس قلاية صغيرة بالكهرباء من 2,000 وحتى 2,500 ريال سعودي تقريبًا
ثلاجة للتخزين باب واحد أو بابين من 4,000 وحتى 6,000 ريال سعودي تقريبًا
ثلاجة مشروبات غازية بابان منفصلان أو سحب بمتوسط 3,000 ريال سعودي

ثالثًا: الأدوات والمُستلزمات

طاولات للصالة من 2 وحتى 4 طاولات بلاستيكية “حسب المساحة” متوسط سعر الطاولة 150 ريال سعودي بمتوسط 450 ريال سعودي
كراسي من 4 وحتى 10 كراسي من البلاستيك 100 ريال سعودي تقريبًا للكرسي الواحد 700 ريال سعودي في المتوسط
أطباق من 10 وحتى 30 طبق متوسط سعر الطبق 10 ريال سعودي من 100 وحتى 300 ريال سعودي تقريبًا

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست pdf

5- التسويق للمطعم

قد يكون قيامك بالتسويق للمطعم الخاص بك من أبرز الأمور التي قد تُحدث الفارق فيما يخص نجاح المشروع، ويعتمد التسويق على آلية الدعايات عن طريق توزيع قائمة الطعام في الشارع بشكل مُباشر أو العمل على إطلاق بعض الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي للتعريف بآخر العروض والمُنتجات.

من الجدير بالذكر أن فكرة التسويق تُساهم بشكل كبير في توطيد العلاقة بين العُملاء والمطعم بشكل كبير، ويرجع السبب في ذلك إلى التفاعُل، وهو ما يخلق بدوره ولاءً للعميل تجاه المطعم، ولا ضرر من توزيع بعض الكوبونات التي يُمكنها أن تضمن تناول بعض المُقبلات المجانية أو الحصول على خصم مُعين، ناهيك عن المُسابقات التي يُمكن القيام بها بشكل دوري.

وجب التنويه هُنا إلى كون فكرة الوصول إلى حد الربح جراء افتتاح مشروع مطعم فلافل في السعودية تُعد أمرًا على المدى البعيد أكثر من كونه فوريًا وقريبًا، فمن الضروري التروي، وفي حال ما قُمت في العام الأول بتغطية ما يزيد عن 90% مما دفعته أو وصلت إلى وضع التعادل بلا مكاسب أو خسارة ستكون قد نجحت.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا