مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين يجب العلم بها حتى تكون العلاقة بين الزوجين محددة بالضوابط الإلهية في شهر رمضان المبارك، فنعلم أن الصيام يستوجب العفة وهو مقرون بها، ويحجم الغرائز والشهوات، أما عن العلاقة الزوجية فمن شأنها أن تكون مفسدة للصيام إن كان هناك إغفالًا لمبطلاته، هذا ما يسعنا توضيحه من خلال موقع إيزيس.

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

قال الله تعالى في محكم التنزيل:أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) سورة البقرة.

أيضًا نستند إلى الحديث القدسي: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ” (صحيح مسلم).

للزوج أن يجالس زوجته ويحدثها وما إلى ذلك في نهار رمضان، ولكن ليس له أن يتقرب منها لغرض قضاء الشهوة، فلا يقوم بمجامعتها وعليه أن يتجنب مقدمات الجماع أيضًا، كذلك الحال بالنسبة إلى الزوجة، وتلك المقدمات ليست من مبطلات الصيام بشكل مباشر، إنما هي من المحفزات على الإنزال الذي من شأنه أن يبطل الصيام، لذلك كان الأصل في اجتنابها.

إن القول الفصل في بطلان الصوم بين الزوجين في رمضان أنه يكون بالأكل والشرب والجماع وقصد إنزال المني بشكل مباشر، فالصوم هو امتناع عن شهوتي البطن والفرج، أما عن مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين فهي تتضح على النحو التالي:

  • الجماع الكامل بين الزوج وزوجته.
  • الجماع حتى دون إنزال المني، هو مبطل للصيام.
  • الإنزال دون جماع، من الرجل أو المرأة، نتاج عن شهوة منهما، لأن مائهما من الجنابة المفسدة للصيام.
  • المذي يفسد الصوم عند المالكية والحنابلة، ولا يفسده عند المذهب الحنفي والشافعي.

نشير إلى حكم آخر وهو ما يتعلق بالجماع عن نسيان، كما هو الحال بصدد الأكل والشرب دون قصد، فمن العلماء من قال في هذا الصدد أن حكم الجماع هاهنا لا يبطل الصوم، أما البعض الآخر يرى أنه لا يجب مقارنته بالأكل والشرب، حيث إنه يحدث بين طرفين، إن نسى أحدهما يتذكر الآخر.

من الجدير بالذكر التفرقة ما بين الإنزال والاحتلام، أي أن الزوجة إن تعمدت إنزال المني في نهار رمضان فصيامها يبطل، أما عن الاحتلام فهو أن تكون نائمة على صيام لكنها احتلمت رغمًا عنها، ففي تلك الحالة تستكمل صيامها وتغتسل فقط، وكذلك الحال بالنسبة إلى زوجها، من هنا لا يعتبر الاحتلام من مبطلات الصيام في رمضان.

تعرفي أيضًا على: زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان

حكم تقبيل الزوجين في نهار رمضان

إنها من قبيل ما اختلف عليه الفقهاء، في كونها تعدل من مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين أم لا تفطر، ففي الأصل العام هي لا تفطر، هذا مع وجود بعض الضوابط الصريحة، أولاها أن تكون دون شهوة، أي تكون قبلة طبيعية ليس بها مجالًا لفتح باب الشهوة بين الزوجين.

كذلك هي جائزة لمن يستطيع السيطرة على نفسه ويتحكم في شهوته، بألا تكون القبلة هي المحفزة على الجماع، ومن هنا نستدل على كونها لا تعد من مبطلات الصيام، وكان للمالكية رأي آخر في هذا الصدد، بأن القبلة تُحرك الشهوة لا محالة، فإن حركت المرأة أو ذكر الرجل حتى دون إنزال فإنها تفسد الصوم.

من الجدير بالذكر الإشارة إلى أن القاعدة الأصل في إفساد الصوم هو دخول شيء إلى جوف الصائم، فيما عدا غبار الهواء أو ريق المرء لنفسه، أما إن قبلت المرأة زوجها في نهار رمضان ودخل ريق أحدهما فم الآخر وجوفه، وقد ابتلعه عمدًا، فهذا يعد من مبطلات الصيام بين الزوجين.

تعرفي أيضًا على: حكم بلع ريق الزوجة في نهار رمضان

هل التفكير بالجماع يبطل الصيام؟

طوال شهر رمضان توجد بعض الأسئلة المحيرة للزوجين فيما يتعلق بأحكام الصيام، هذا ونظرًا إلى أن كفارة الجماع في نهار رمضان لا يُستهان بشأنها، فهو مخالفة لما جاء في الآية الكريمة السابقة، أما عن مجرد التفكير في أمر الجماع بين الزوجين.

سواء كان من كليهما أو أي منهما، فهو يعد من مداخل الشيطان إلى اقتراف الفعل نفسه، حتى يكون المرء آثمًا مخالفًا لحدود الله، لكن في هذا الصدد تتعدد الأحكام، حيث إن مجرد التفكير دون استمناء لا يبطل الصوم، كذلك الاستمناء دون تفكير في الأمر ودون شهوة لا يبطل الصوم أو يفسده.

حيث إن النية والمقصد لها عاتق كبير، فمن قصد الاستمناء سواء بنفسه أو لنظر أو شهوة فهو بذلك يبطل صومه، فتكرار النظر عن قصد لتحريك الشهوة هو ما يخل بالصوم، وبدلًا من التخيلات الجنسية التي من شأنها أن توقع المرء في المفسدة عليه أن يحصن نفسه من وساوس الشيطان، على أن هناك قاعدة تشير إلى أن كل ما يؤدي للحرام فهو حرام.

فعلى الزوجة والزوج الانشغال في نهار رمضان بالعبادات وذكر الله، وتشجيع بعضهما البعض على الاستغفار والتقرب إلى الله بصالح الأعمال، ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن مثل هذه التخيلات لا توجب الغسل.

هل العناق يفسد الصيام؟

هو ما يطلق عليه اسم المباشرة، ما نعني بها لمس الجلد للجلد، ويقع في إطار المداعبة، أما عن حكم جوازه من عدمه في نهار رمضان بين الزوجين، فنشير إلى أن مثله مثل القبلة، لا يبطل الصيام مهما كانت مدته أو درجته، هذا إذا ما اقترن بسيطرة كل من الزوجين على نفسه بحيث لا يصل الأمر بينهما إلى الجماع، فلا يكون من مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين.

نستند هنا إلى الحديث الشريف: “أنَّ رجلًا سأل النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المباشَرةِ للصائمِ فرخَّص له وأتاه آخرٌ فسألَهُ فنهاه فإذا الَّذي رخَّص له شيخٌ والَّذي نَهاه شابٌّ” (صحيح)، إلا أننا نشير إلى أن المداعبة بأنواعها في نهار رمضان ليست من الأمور المستحبة، حيث تقلل من ثواب الصيام الذي يجب أن يغتنمه الزوجان، لذا فالعناق لا يعد من مبطلات الصيام بين الزوجين إلا أنه لا يُستحب في نهار رمضان.

تعرفي أيضًا على: هل النوم في حضن الزوج يبطل الصيام

تبادل عبارات الحب في نهار رمضان

ما بين الزوجين دائمًا تتردد عبارات الحب والغزل، فماذا عن الأمر ذاته في أثناء الصيام، هنا نذكر رأي الأغلب من العلماء أنه شرع حلال لا يبطل الصيام أن تتبادل الزوجة مع زوجها من عبارات الحب والغزل ما شاءت مع ضرورة خلوّ تلك العبارات من المعاني الحميمية، والتي من شأنها أن تثير المشاعر تجاه الطرف الآخر، فتحرك شهوته، وينجرف إلى ما يبطل صيامه.

من هنا نستدل أن كل ما يُظهر الحنان والمودة بين الزوجين لا بطلان معه للصيام، أما ما يثير الشهوة ويحركها فتصل إلى الجماع وما إلى ذلك، فذلك هو ما يبطل الصيام بحق.

ما بين الشك والشعور باقتراف الذنب تأتي مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين صريحة واضحة لا يشوبها شائبة، حتى يعلما بها ويجتنباها في أيام رمضان المباركة، لينعم الله عليهما بالخير والبركات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا