ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه

ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه؟ وما هي مميزات كلٍ منهما؟ إن الشباب الذين يجهزون بيت الزوجية يشعرون بالحيرة الكبيرة حِيال هذا الأمر ويقع هذا محل اِهتمامهم، حيث يبدؤون في تحضير كل شيء في منزلهم بعناية فائقة للغاية، وسوف نتعرف من خلال موقع إيزيس على إجابة سؤال ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه؟

ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه؟

إذا كنت تقوم بتشطيب منزلك أو كنت ترغب في تجديدها حينها سوف تعلم جيدًا ما أهمية التعرف على ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه؟ وسوف نتعرف من خلال سردنا لمميزات كلٍ منهما على الأفضل بينهما والقرار يعود لك في النهاية، إليكم فيما يلي:

أولًا: السيراميك

ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه

يعتبر السيراميك من الأرضيات التي تستخدم بشكل شائع في المنازل، والتي تعتبر الخيار الأمثل للكثير من الأشخاص، وذلك لأن له العديد من المميزات، وهو يتكون من الحجر والخزف بنسب معينة، ومن أكثر الأماكن التي يكثُر استخدامه فيها هي الحمامات والمطابخ، وسنتعرف على بعض المميزات التي يتميز بها السيراميك من خلال الفقرة التالية:

1- مقاوم للماء

يُعد استخدام السيراميك عمليًا أكثر من الباركيه إذا تم استخدامه في أي غرفة تحتوي على مستويات عالية من الماء مثل الحمامات أو الحدائق الخارجية أو المطابخ، وذلك لأن الماء لا يشكل أي مشكلة عليه، وذلك لأن نسبة امتصاصُه قليلة جدًا، وهذا على عكس الباركيه.

تعرفي أيضًا على: ألوان أبواب خشب فاتحة

2- مقاومة الخدوش والتصبغ

إن السيراميك ذو النوع الجيد يعتبر من الأرضيات المقاومة للخدوش والحركة عليها والتآكل أيضًا، لذا يمكن استعماله بأمان دون أي قلق، كما أنه يتركب من مادة مزججة لها مسامية منخفضة جدًا.

لذا نجد أنه يمكن استخدامه دون القلق من تصبغه أو تغير لونه، وهذا لأنه من الأرضيات المقاومة لأي مادة كيميائية، بالإضافة إلى أنه عندما يتسخ تبقى البقع على السطح ويمكن تنظيفها بسهولة كبيرة بواسطة قطعة من الإسفنج.

3- مقاوم لحرارة الشمس وللصقيع

إن السيراميك من الأرضيات المقاومة لحرارة الشمس، حيث إن التعرض لها لن يغير لونه على الإطلاق، كما أن استخدامه يعمل على المحافظة على درجات الحرارة منخفضة لدرجة كبيرة، لذا فإذا كنت ترغب في استعماله في حديقة منزلك فإنه يعتبر الخيار الأمثل لذلك، لأنه شديد المقاومة بالمقارنة مع الباركيه.

4- السيراميك لا يتطلب عناية خاصة

السيراميك لا يتطلب تلميعه كل فترة مثل الباركيه الذي يلزم تلمعيه من فترة لأخرى بالورنيش أو بالزيوت أو بالشموع لكي يحافظ على بريقه، ولكنه أقصى ما يتطلب هو تنظيفه بالماء القماش أو الإسفنج من فترة لأخرى، وذلك لإزالة أي بقع أو أتربة تعلق به لا أكثر، ويتم هذا بسهولة كبيرة.

عيوب استخدام السيراميك

على الرغم من أن السيراميك يستخدم بكثرة من قِبل الكثير من الأشخاص، وذلك لمميزاته الكثيرة، إلا أن البعض يجد له بعض العيوب في استعماله، وهو ما سنقوم بعرضه من خلال السطور القادمة:

  • يعمل على خفض درجات الحرارة من المنزل بشكل كبير.
  • هناك بعض الأنواع من السيراميك تتأثر بالأتربة، وخاصةً التي تكون داكنة اللون، لذا من الضروري اِختياره بدقة وعناية فائقة.
  • من الممكن ألا يتناسب السيراميك مع المساحات الواسعة، خاصةً في غرف الصالون أو الريسبشن.

ثانيًا: أرضيات الباركيه

ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه

يعتبر الباركيه من أرقى وأقدم الطرق التي كانت تُستخدَم في تغطية الأرضيات، حيث تُعتبَر الأرضيات الخشبية من أكثر الأرضيات التي يُفضل استخدامها مصممي الديكور، وذلك لإعطائها شكل رائع للمنزل، وسنتعرف على مزايا الباركيه الأخرى فيما يلي:

1- سهولة صيانة الباركيه

تعتبر صيانة الباركيه من الأمور السهلة للغاية، حيث يتم الأمر من خلال استخدام ملمع الأخشاب مع المكنسة الكهربائية، والحرص على القيام بهذا الأمر من وقت لآخر، بالإضافة إلى أنه من الممكن مسحها بممسحة مبللة قليلًا لا يستغرق ثواني معدودة.

كما من السهل للغاية تصليح الأرضيات الخشبية، وذلك في حال حدث أي تلف بها، وبالطبع فيما عدا إذا كانت تعرضت إلى الغرق مثلًا.

تعرفي أيضًا على: أفضل نوع سجاد لغرف النوم

2- تدوم لوقت طويل

إن الباركيه من أنواع الأرضيات قوية التحمل بشكل كبير، فإنه موجود مثلما هو في بعض المنازل الأثرية الموجودة منذ قديم الزمان، إذًا فهي تدوم حتى عمر يزيد عن مائة عام، ومن الممكن تجديدها بسهولة، وذلك من خلال صنفرتها وإعادة طلائها، وذلك حتى تبدو جديدة.

3- تتناسب مع أي ديكور منزلي

تُعد هذه الأرضيات من الديكورات التي تليق بأي ديكور منزلي، وهذا لأنها تبدو راقية للغاية ومتميزة بشكل كبير، وهو من ضمن أحد الأسباب التي تزيد من شعبية استخدامها بشكل كبير، حيث إنها تليق مع أي ديكور منزلي، وعلى أي لون يتم اختياره في المنزل.

4- ترفع قيمة المنزل

إن أرضيات الباركيه إذا كانت موجودة في منزل وكنت ترغب في شراؤه، فإنها ترفع من قيمة المنزل في السعر بشكل كبير، كما أنها من الأشياء التي تجعل المنزل يُباع بسهولة كبيرة.

عيوب أرضيات الباركيه

في إطار طرح إجابة سؤال ما هو الأفضل السيراميك أم الباركيه؟ سوف نتعرف على العيوب الخاصة باستخدام أرضيات الباركيه، حيث توجد مجموعة من العيوب التي تواجه الأشخاص عند استخدامه، وذلك على الرغم من مميزاته المتعددة السابق ذكرها، وسنذكر لكم العيوب للإحاطة بها من خلال النقاط التالية:

  • إن الباركيه بحاجة إلى فني جيد في تركيبه، وذلك قد يترك فراغات بين الأخشاب في حال تم تركيبه على أيدي أي شخص غير متقن لتركيبه.
  • لا يصلح أن يتم تنظيفه بالماء، لأنه من الممكن أن يتلف.
  • إذا انسكب عليه سوائل يجب التجفيف السريع له كي لا يتلف.

بالإضافة إلى ما سبق، فهناك بعض العيوب الأخرى سنتناولها فيما يلي:

1- باهظة الثمن

إن هذه الأرضيات تعتبر من أغلى الأرضيات التي يمكن تنفيذها في منزلك، ولكن على الرغم من تكلفتها الكبيرة، إلا أنها تعتبر استثمار في المنزل، لأنه كما سبق وذكرنا أن وجوده في المنزل يزيد من سعره بشكل كبير.

2- صيانتها وتجديدها غالي الثمن

تجديد الأرضيات بعد سنوات من تركيبها وبعد استهلاكها وفقدانها رونقها يعتبر من الأمور المكلفة للغاية، وذلك لأن إعادة تلميعها يتطلب الكثير من الخطوات التي تصل تكلفتها لدرجة كبيرة.

3- قابلة للخدش

إن الأرضيات الخشبية من الأمور المميزة في المنزل، ولكنها تتعرض للخدش بسهولة كبيرة، كما تأخذ بعض الصدمات التي تستوجب إعادة تجديدها، وهذا الأمر مكلف كما سبق وذكرنا.

تعرفي أيضًا على: ألوان مجالس حريم جديدة

4- تتأثر بدرجات الحرارة

الباركيه من الأرضيات الخشبية التي تسبب بشكل كبير زيادة معدل الضوضاء في المنزل، وخصوصًا إذا كان يوجد في المنزل أطفال صغار، أو إذا كان لديك جيران في الطابق الأسفل، بالإضافة إلى أن الباركيه يتأثر بشكل كبير بدرجات الحرارة، حيث يجعل المنزل أكثر برودة في الشتاء، وأكثر حرارة في الفصل الصيف.

من الضروري العلم بمميزات وعيوب كلٍ من أرضيات الباركيه والسيراميك حتى يمكنك الاختيار من بينهم الافضل لك والذي يتناسب مع احتياجاتك.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا