كيف تكون محاسب في مصنع

كيف تكون محاسب في مصنع؟ وكيف تطور مهارات المحاسبة؟ يتخرج الآلاف كل عام من الجامعات باحثين عن عمل يوفر لهم احتياجاتهم ويقابل تطلعاتهم، ولكن يصدمون بنقص الخبرة والمعلومات المغلوطة.

كيف تكون محاسب في مصنع

تتلخص وظيفة المحاسب في تتبع البيانات المالية لمساعدة المستثمر أو التاجر من اتخاذ القرارات المالية والإدارية، ويقوم الشخص الذي يرغب بامْتِهان المحاسبة بمجموعة من الخطوات، حتى يصل للعلم التام بإجابة كيف تكون محاسب في مصنع؟ وهي كما يلي:

1- الدراسة الجامعية

حين يتمكن الشخص من دخول الجامعة التي يرغب بها يركز انتباهه على تحصيل المادة العلمية والاستفادة من ذوي الخبرة، سواء من الأساتذة الجامعيين أو من الطلاب الأكبر سنًا، فبمجرد أن يتخرج من الجامعة يكون قد تمكن من دراسة أساسيات المحاسبة بشكل أكاديمي، وتعلم فنون إدارة الأعمال، وقوانين وقواعد الإحصاء وحساب الضرائب.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع ألبان pdf

2- التدريب العملي

المحاسبة من المهارات التي لا يمكن إتقانها إلا من خلال الممارسة، لذلك فإن الدخول إلى سوق العمل دون الحصول على تدريب عملي في البداية يُعد خطأ كبير، فالتدريبات العملية تمكن الشخص من الدمج بين الدراسة النظرية وطريقة تطبيقها على أرض الواقع، كما تزيد معلومات الشخص عن المهنة، وذلك من خلال التجربة وليس بشكل نظري مثلما يحدث في الجامعات.

3- الدورات التعليمية

عند هذه النقطة يمكن الإجابة على سؤال كيف تكون محاسب في مصنع، فالمحاسب كون فكرة عامة عن كيفية القيام بالأمور المحاسبية المختلفة وحدد نوع الذي يرغب بالعمل به، ويأخذ دورات تأهيلية بقدر ما يستطيع كي يتمكن من التفوق على نظائره، ولذلك نعرض بعض الشهادات التي من المهم أن ينالها وهي:

  • شهادة ACCA: وهي اختصار لشهادة معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام، وهذه الشهادة تغطي العديد من الجوانب الهامة في مجال المحاسبة، ويمكن إتمامها من خلال دراستها في وقت الفراغ، ويمكن الحصول عليها بشكل إلكتروني.
  • شهادة PFA: برنامج تدريبي محترف يقدم تدريب عملي ويؤهل المحاسبين، كما يوضح كيفية عمل القوائم المالية وتحليلها ويوفر محاضرات عديدة في برنامج الإكسيل، والطرق المُثلى لاستخدامه وتغطي هذه الدورة العديد من المراحل المحاسبية، إذ تشمل العديد من المحاور الهامة.
  • شهادة :CMA هذه الشهادة تُساعد الأشخاص الراغبين بالتخصص في المحاسبة الإدارية، فتوفر إمكانية الاختيار بين أكثر من مسار مهني سواء مسؤول مالي أو مراقب أو مدير محاسبة أو محلل مالي، كما تشمل العديد من الجوانب المالية من تخطيط وتحليل بالإضافة إلى تكنولوجيا والدراسة التحليلية، إلى جانب إدارة الأداء والمخاطر والرقابة الداخلية.
  • شهادة :CPA تم إنشاء هذه الشهادة من معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين في الولايات المتحدة وهي اختصار لمحاسب قانوني معتمد، وتُعد اختيار مثالي لمجال التدقيق الخارجي والداخلي للمدراء الماليين في القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الخريطة التنظيمية

المهام الوظيفية للمحاسب في المصنع

لا يمكن السؤال عن كيف تكون محاسب في مصنع دون فهم ما هي المهام الوظيفية للمحاسب، فيجب أن يؤدي بعض المهام التي لا يسع غيره إتمامها وهي كما يلي:

  • يشرف على جميع الفواتير والأوراق الرسمية للعديد من التعاملات البنكية في المصنع.
  • يسجل كافة الحسابات الخاصة بالمصنع ويعمل على ترتيبها بشكل منسق.
  • يقوم بتولي شؤون التعاملات البنكية ويعمل على القيام بعمل المقابلات مع البنك.
  • يهتم بإعداد الميزانية الخاصة بالمصنع كما يقوم بمراجعة نظم التدقيق المالي.
  • يلتزم بجعل حسابات المصنع كاملة ومضبوطة بشكل قانوني.
  • ينبغي أن يجيد اللغة الإنجليزية.
  • مسؤول عن توثيق المستندات المهمة الخاصة بشؤون المصنع كما يجب عليه الاهتمام بالقيود الهامة، والتي تُصرف في المصنع كما المستندات التي تتعلق بالتعاملات المالية.

المحاسبة من المهن الهامة جدًا والتي تدر دخل مقبول حتى وإن كانت مملة وروتينية بعض الشيء، حيث تتشعب منها تخصصات متعددة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا