كيف اتجاهل حماتي؟ 10 نصائح تساعدكِ للعيش في سلام

“كيف أخرجها يا أمي من رأسي، دائمًا ما تود مضايقتي، أعلم أنه ابنها الوحيد، لكنها باتت تزعجني كثيرًا كما لو أنها ضرتي، أود أن أتجاهلها ولكنني لا أعلم كيف أفعل ذلك؟ هلا تساعدينني؟”

تلك الكلمات التي خرجت من فم إحدى الزوجات بعد أن مر على زواجها القليل من الأشهر، وكانت الإجابة عبر موقع إيزيس.

كيف اتجاهل حماتي؟

هوني عليك يا بنيتي، فحماتك ليست بتلك الشخصية المتسلطة للغاية التي تستدعي كل ذلك الحزن الذي أراه في عينيك، كما أنها ليست عابرة في حياتك كي تفكري في كيفية تجاهلها، فهو عمر مشترك ستقضينه وسط تلك العائلة، هي اليوم حماتك، بعد عدة أشهر سوف تصبح جدة أولادك، أتودين أن تكون زرعتك متجاهلة لجدتهم؟

لا يا أمي، ولكنها صعبة الطباع للغاية، وتقوم بكل ما يمكنه أن يضايقني يوميًا، حتى وإن لم أكن متواجدة معها في المنزل.

لا بأس يا فتاتي، تذكري أنك في يوم من الأيام سوف تكونين حماة، هل ستسرين حين تعرفين أن زوجة ابنك تود تجاهلك؟ بالطبع لا، إذن تعلمي كيف تعاملينها بشكل صحيح.

تعرفي أيضًا على: لماذا الحماة تكره الكنة

طريقة التعامل الصحيحة مع الحماة

ما سأقوله لك الآن يا ابنتي هو خلاصة تعاملي مع والدة والدك، ذلك الذي كان يجعلني محبوبة للغاية منها، إلى أن ذهبت إلى ربها عز وجل، وأتمنى أن يمن الله علي ويلحقني بها في الصالحين، فقد كانت قوية الطباع بعض الشيء في بداية زواجي من والدك، ولكن نصحتني أمي بتلك النصائح:

1– خليكي سايلنت

اسمعي واسكتي، أهم ما في الأمر يا فتاتي أن تضعي في رأسك أن حماتك امرأة مسنة، يجب احترامها وتقديرها مهما حدث، لا يعني ذلك أن تسبك أو تخطيء في حقك، ولكن حتى وإن حدث ذلك، التزمي الصمت، وهناك أهل لك، قادرون على تدارك الأمر.

لكنني أعتقد أن حماتك لا يمكنها فعل ذلك، لذا اسمعي ما تقول، حتى وإن كانت على غير الحق، ولا تجادليها، تعاملي معها كما تعاملينني، فكلمة حاضر لها تأثير كبير.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع الحماة المنافقة.. 10 نصائح سحرية

2– دلعيها وصاحبيها

من الممكن أن يكون تعامل حماتك السيء معك، ناجم من كونها تشعر بالغيرة، لا تنسي أنها قامت بتربية زوجك إلى أن صار رجلًا يافعًا، وأتيت أنت أخذته من أحضانها، فصار زوجكك على الجاهز كما يقولون، لا تشعريها بكبر سنها أبدًا يا ابنتي.

دلليها، تعرفي على الألقاب المحببة لها، ونادها بها إن كانت تفضل ذلك، صاحبيها يا عزيزتي، فأنت بذلك تتجنبين الإبر التي تقوم حماتك باللجوء إليها في بعض الأوقات، ولا تنسي كلمة ماما (كلمة ماما حلوة بتجيب من الآخر)

3– متعرفهاش أسرارك

لا تتحدثي مع حماتك عن أسرارك أبدًا، فأنت بذلك تعطينها الفرصة للنيل منك في وقت من الأوقات، بل اجعلي حياتك منغلقة عليك وعلى زوجك بعض الشيء، لا تتخلي عن قول عبارة (الحمد لله) عند أي سؤال عن أحوالكما، حتى وإن كان صوتكما وصل لسابع جار ليلة أمس، ولا تشتكين لها من ابنها، تذكري أنه في الأول والآخر ابنها.

4– بلاش تنتقديها

مهما فعلت، لا يجدر بك أن تقومي بانتقادها، سواء أكان ذلك أمامها، أم خلال التحدث مع زوجك، سأحكي لك قصة قصيرة: يحكى أنه كان هناك زوجة تقوم بعمل أشهى المأكولات كل يوم، لا يختلف على مذاق طعامها اثنين، إلا أن زوجها كان يشعر أنه ثمة أمر مختلف في الأطعمة التي تقوم بإعدادها، مما يجعله يذهب إلى والدته لتناول طعامها.

في يوم من الأيام عاد من عمله، وجد أن زوجته تعتذر منه كثيرًا، وقبل أن تخبره أن طعامها قد احترق، أخبرها أنه سعيد لأنه يشم رائحة طعام أمه، الأمر هنا ليس في الطعام، بل لأنه تربى على نمط معين، لا يصح أن تأتي أنت بعد مرور تلك السنوات، لتنتقدي تربيتها له أو نمط حياتها أو أي شيء يخصها.

تعرفي أيضًا على: طرق تطفيش الحماة

5– متحطيش نفسك في مقارنة قصادها

الأم أم، ولها مكانتها لدى ابنها، فلا يجدر بك أن تضعي رأسك برأسها، وتقارني نفسك بها، هل يمكن أن أقارن نفسي وحبك إليّ بمحبتك لزوجك، بالطبع لا، وهذا الأمر يخلق الكثير من المشكلات في بيتك.

6– اقعدي معها كتير

لا تتجنبي حماتك، فعندما أخبرتني أنه هناك مشكلات بينك وبينها، وطرحت سؤال: كيف أتجاهل حماتي، شعرت بالضجر يا بنيتي، فأنا لا أتمنى أن يأتي يوم من الأيام تتمنى فيه زوجة ابني أن تعرف كيف لها أن تتجاهلني، وأنا والدة زوجها وهي ليست عدوتي.

بدلًا من ذلك اجلسي معها، تحدثي إليها، فكري معها وخذي بمشورتها، اتصلي بها، اسأليها عن طريقة عمل الوجبة الفلانية، فلابد وأن ذلك سيسعدها كثيرًا.

7– حبة نفاق ميضرش

(خليكي بكاشة) بمعنى أنه لا مانع من أن تنافقي حماتك في بعض الأوقات، جلبت عباءة جديدة، نعلم أنا وأنت أنها لا تناسب ذوقنا، لا بأس إن قلت لها: جميلة أوي يا ماما، هتخليكي قمر أكتر مانت قمر يا حبيبتي، فهذا لا يعد كذبًا، وإنما أنت تفعلين ذلك من أجل أن تكون علاقتك بها أفضل.

8– اربطي لسان جوزك

تحدثي مع زوجك عن أمر تحدثه عن كل ما يحدث داخل منزلكما مع والدته، ولكن بشكل لطيف، لا تكوني كالبوتجاز الذي لا يمكن إيقافه، فيحترق الطعام ونموت جوعًا، أخبريه أن ذلك الأمر ينجم عنه الكثير من المشكلات.

فمثلًا إن تحدث معها اليوم عن مشكلة قوية كانت بينكما، ستعود المياه إلى مجاريها في اليوم التالي بينك وبينه، وتبيتان في أحضان بعضكما البعض، لكن والدته ستظل قلقة، حاملة الهم، تشعر بأن حياة ابنها غير مستقرة، وستضع في رأسها أن السبب هو أمه، فلم كل ذلك يا عزيزتي.

انتقي كلماتك، وأعلميه أنك تحبين أمه حبًا جمًا، ومن أجل ذلك، فأنت لا تودين أن تكون هناك مشكلات بينك وبينها نتيجة خروج لسانه من فمه، ساردًا كل ما يحدث في البيت من أمر جيد أو سيء.

9– هوني عليها

من الممكن أن تكون أفعال حماتك ناجمة عن كونها تمر بحالة نفسية غير جيدة، تعرفي على المشكلات التي تعاني منها، إما من زوجك أو من خلالها، وحاولي أن تهوني عليها، أشعريها أنك حزينة من أجلها، لا تبالغي في الأمر، ولكن كونها تشعر بأنك تلمسين ما تمر به من أشياء مرهقة من الناحية النفسية في تلك الفترة، ذلك كفيل بأن يجعلها تحبك وتضعك على رأسها.

من ناحية أخرى، اعلمي أن تقديم العون لها في أعمال المنزل، ليس فرضًا عليك، ولكنه فضل وإحسان، افعلي معها ما تودين فعله معي، فهي أمك أيضًا، تعبت وشقت حتى وصل زوجك إلى ما هو عليه الآن.

تعرفي أيضًا على: كيف أصالح حماتي

10– حسسيها إنك بنتها

عامليها بحب حقيقي وليس مزيف، فحينما تشعر الحماة أن زوجة الابن تعاملها كما لو أنها أمها بحق، فإنها لابد وأن تستحي من أفعالها المشينة تجاهها، وتبدأ في تصفي قلبها من ناحيتها، فتعاملها كما لو أنها أمها، لا تنسي قول الله تعالى:” ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ” سورة فصلت الآية رقم 34

ضعي في رأسك يا حبيبتي أنه مهما كانت حماتك صعبة الطباع، لا يمكنك إقصائها من حياتك وحياة زوجك، ولكن عامليها بما يرضي الله لتحصلي على بشاشة وجهها ودعائها الذي ليس بينه وبين الله حجاب.

هل تغار الحماة من الكنة؟

نعم، لا سيّما عندما تفتقر إلى رعاية الابن، وترى أنه يوالي الاهتمام كاملًا لزوجته.

هل يحب الرجل زوجته أكثر من أمه؟

لكلاهُما مكانة خاصة في قلب الزوج، إلا أن حُب الأم في قلبه سيطغى على الزوجة، فهي من حملته واهتمت به حتى أصبح قادرًا على تحمُل المسؤولية والزواج.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا