كيف أتعامل مع زوجي في أزمة منتصف العمر؟ وهل سكوته دلالة على الخيانة؟

إن كان زوجك قد وصل إلى العقد الأربعيني من عمره، فمن الممكن أن تشهدي قيامه بالعديد من الأمور الغريبة بعض الشيء، فهو زاهد دنياه، لا يود القيام بأي شيء أو التفاعل معكِ حتى، سواء في حديث أو الفراش، لا تقلقي يا حبيبتي، إنها أزمة منتصف العمر، تلك التي يمر بها العديد من الرجال، وسيعلمك موقع إيزيس كيف تتعاملين معها على أفضل نحو.

كيف أتعامل مع زوجي في أزمة منتصف العمر؟

شريحة كبيرة من الرجال من الممكن أن تعاصر أزمة منتصف العمر إن لم يكن أكملهم، حيث ينجم ذلك عن التغيرات الهرمونية التي يواجهها الرجل في تلك الفترة من ناحية، ومن ناحية أخرى ينتابه شعور بأن عمره قد مر دون أن يجد وقتًا لنفسه، يحقق به ذاته أو يصل خلاله إلى أحلامه التي طالما طمح إليها.

الأمر أشبه بفترة المراهقة المتأخرة التي تعاني منها النساء في نفس المرحلة العمرية، لذا تعاملي مع الأزمة التي يعاني منها زوجك على نحو صحيح، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1– تفهمي طبيعة ما يمر به

اقرأي جيدًا عن أزمة منتصف العمر في الرجال، تعرفي على ما يعاني منه زوجك ولم تنتبهي له، ذلك الأمر من شأنه أن يجعلك تحدين من تطور الأمر لديه، كوني أنت من يحميه من ذاته، واعلمي أن هذه الأزمة لا تستمر الكثير من الوقت إن قمت بالتعرف على كيفية التعامل معها بشكل صحيح، فأول طريق حل للمشكلة، هو الإلمام بكافة المعلومات التي تدور حولها.

2– الاهتمام والاحتواء

احتوي زوجك، خذيه بين أحضانك واحتوي آلامه النفسية وما يمر به في تلك الفترة، فأنت بذلك تتقاسمين معه شعوره السلبي، مما سيسرع من تخلصه من هذه الأزمة، ولن تعود إليه مرة أخرى.

لكن احرصي على ألا تكوني مبالغة في الأمر، مما يجعل الزوج نافرًا من التعامل معك، حيث يشعر حينها كما لو أنه طفل صغير يحتاج إلى المراقبة دومًا، نعلم أن تلك الأفعال قد تبدر منك رغمًا عنك، لفرط حبك له، ولكن استعملي دهاء الأنثى الكامن داخلك، ولا تشعريه بذلك، ضعيه أسفل عينيك، دون أن يلحظ أنه مراقب منك.

تعرفي أيضًا على: زوجها لا يكفيها، فصارحته بمشكلتها.. وكانت هذه هي النتيجة

3– اصبري قليلًا

قد تطول فترة أزمة منتصف العمر، لا تفكري في الأمر وضعي في اعتبارك كما لو أنه مرض نفسي وأصاب زوجك، ولابد أن يرحل في وقت من الأوقات دون أن يكون هناك تدخل من قبل أي من الأشخاص.

في تلك الآونة استعيني بالصبر، توجهي إلى الله عز وجل بالدعاء، واطلبي منه جل في علاه أن يسخر قلب زوجك وأن يهديه ليعود إليه صوابه ويخرج من حالة الاكتئاب التي يعاني منها، ولا تنسي أنه أمر يصيب غالبية الرجال وليس زوجك بمفرده، فهذا الأمر قد يهون عليك كثيرًا، ويجعلك تطبقين طرق التعامل مع الزوج في أزمة منتصف العمر بصدر رحب.

كذلك لا تنسي أن كل ما تقومين به مع زوجك من أمور حسنة تؤجرين عليه، وتكسبين الحسنات الكثيرة التي تدخلك الجنة.

4– ابتعدي عن الغيرة

من الممكن أن تجدي أن زوجك يتصرف بعض التصرفات الغريبة في تلك الفترة، والتي لم تعهديها من قبل، مثل قيامه بارتداء الملابس التي لا تناسب سنه، اهتمامه المفرط بنفسه، رغبته في ألا يكون هناك علامات تقدم سن تظهر في وجهه، الأمر الذي يجعلك تظنين أنه هناك علاقة لامرأة أخرى بكل ما يحدث.

ذلك الذي ينجم عنه الكثير من المشكلات المندرجة تحت مسمى الغيرة، اتركي ذلك الشعور جانبًا، فزوجك لا يقوم بما يدور في رأسك، ولكنه يود أن يشعر بأنه مرغوب فيه، ليس بالضروري أن يكون ذلك من قبل امرأة أخرى، وإنما من الممكن أن يكون الأمر متعلق بك أنت، فهو يفعل ذلك كي تعودي إليه من جديد، كما لو أنك حبيبته التي قابلها منذ يومين فقط.

5– أحبيه من أول وجديد

من أجل ذلك، ما رأيك في أن تحبينه من أول وجديد؟ كما لو أنك لم تقابليه منذ زمن بعيد وقضيت معه السنوات الطوال، اجلبي له هدية، ارتدي له ما يحلو لك وله من ملابس، ضعي مستحضرات التجميل، وأشعريه برغبتك في أن يقترب منك وأن يكون هو فارس أحلامك طوال العمر، وليس منذ بداية الزواج وما قبله فقط.

6– تحكمي في عصبيتك

لابد وأن قيام زوجك ببعض الأمور الغريبة خلال أزمة منتصف العمر، من الممكن أن تتسبب في إثارة غضبك وعصبيتك، لكن اعلمي جيدًا أن تلك الأمور لا تحل المشكلة، وإنما تتسبب في تضاعفها، فالرجل لا يقبل أن تقوم الزوجة برفع صوتها أمامه أو أن تشعره بأنها منزعجة منه، في تلك الحالة ستجدين أنه يفر هاربًا ولا يود العودة لك مرة أخرى.

7– لا تقلعي عن الجماع

إن كنت تكنين مشاعر الضيق من أفعال زوجك في تلك الفترة، فهذا لا يعني أن تقلعي عن الجماع أو ترفضي المعاشرة الزوجية، فهي متنفس الرجل في تلك الفترة، كذلك لا تنسي أن ذلك يتسبب في غضب الله عز وجل عليك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إِذَا بَاتَتِ المَرْأَةُ، هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا، لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ(صحيح).

تعرفي أيضًا على: كيف أجعل زوجي يجامعني دون أن أطلب ذلك

8– اهتمي بذاتك

ابدئي في أن تهتمي بنفسك بشكل مفرط في تلك الفترة، لا نعني أنه بالضرورة أن يكون الزوج في أزمة منتصف العمر خائن، ولكنه يريد أن يستعيد فترة صباه وشبابه، تلك التي كان يشعر خلالها بأنه الفتى اليافع المرغوب فيه.

لذا إن قمت بالاهتمام بنفسك على نحو جيد في هذه الآونة، على أن تعلميه أنك تقومين بذلك من أجله، فلابد وأن تتحسن حالته النفسية، وتقصر مدة تلك الأزمة.

9– لا تقتحمي حياته الشخصية

لابد وأن يكون هناك مساحة شخصية لزوجك طوال حياته، لهذا لا يعني أنه يعاني من أزمة منتصف العمر أن تسمحي لنفسك باقتحام تلك المساحة، فأنت بذلك تزيدين الأمر تعقيدًا، حيث ينتاب الزوج حينها شعورًا بالاختناق ليس له مثيل.

نعلم أن الشكوك قد تساورك في تلك الفترة، إلا أنه من الضروري أن تنتبهي أن ما تقومين به في تلك الفترة من محاوطة زوجك على نحو غير معتاد، فأنت تتسببين في انتكاسته إن كان بالفعل قد استجاب إلى أي من الطرق التي نذكرها لك ككجواب على سؤال كيف أتعامل مع زوجي في أزمة منتصف العمر.

10– استشيري متخصص

إن استمرت أزمة منتصف العمر لدى زوجك على الرغم من قيامك بكافة الطرق التي تجعلها تنتهي بأسرع ما يمكن، فلا بأس من أن تقومي باستشارة متخصص في العلاقات الزوجية، فهو قادر على أن يفيدك أكثر من أي شخص آخر، وإن كان زوجك يتقبل الأمر، اصطحبيه معك، فتلك الجلسات لابد وأن تشكل فارقًا كبيرًا فيما يمر به في تلك الآونة.

زوجك هو حبيبك وشريك عمرك، لا تتركيه بمفرده يفكر في أمور تضاعف شعوره بأزمة منتصف العمر، بل قفي إلى جانبه واحتوي الأمر بطريقة صحيحة، لتستمر الحياة بينكما دون مشكلات قد تصل إلى حد الانفصال.

أزمة منتصف العمر من عمر كم؟

إن أزمة منتصف العمر من 20-60 عام.

كيف تتخطى أزمة منتصف العمر؟

بالانخراط مع المُحيطين، والحديث معه لتقبُل الأمر.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة