كيفية شراء أسهم في بورصة لندن

كيفية شراء أسهم في بورصة لندن تتم من خلال بعض الخطوات التي لا تختلف كثيرًا عن خطوات تداول الأسهم في أي بورصة عالمية، على أن بورصة لندن تعتبر من أقدم البورصات التي يرجع تأسيسها إلى القرن السابع عشر، وقد اندمجت مع بورصة ميلان الإيطالية، وأصبحت من أهم البورصات في سوق الأوراق المالي العالمي.

كيفية شراء أسهم في بورصة لندن

إن بورصة لندن واكبت التطور الرقمي ليكون لها الفضل في تقديم الخدمات لعملائها إلكترونيًا، وذلك من حيث إجراء الصفقات الاستثمارية دون بذل المزيد من الجهد.

ذلك من خلال استخدام إحدى منصات التداول يُمكن فتح حساب للتداول إما تجريبيًا أو حقيقيًا، والبدء فيه، من هنا يجب لعلم بخطوات فتح صفقة شراء أو بيع على أي أداة مالية في بورصة لندن لا الأسهم فحسب، من خلال ما يلي:

  1. فتح MetaTrader من هُنــــــــا.
  2. البحث عن رمز السوق الذي ترغب في التداول فيه.
  3. سحب الرمز إلى الرسم البياني في نافذة Market Watch.
  4. النقر على الزر الأيمن، وتحديد Trading.
  5. اضغط على طلب جديد أو F9.
  6. ستفتح تذكرة تداول لإدخال السعر.

يُمكننا الاستفاضة في خطوات شراء الأسهم البريطانية حتى لا يكون الأمر صعبًا كمستثمر مبتدئ، على النحو التالي:

  1. فتح حساب استثماري: قبل البدء في التداول يجب فتح حساب الاستثمار، والذي يتطلب تقديم بعض المعلومات الأساسية، فقد يحتاج الأمر إلى التحقق من هويتك حتى يُمكن للبورصة الوثوق بك.
  2. انتقاء أفضل وسيط: يُمكن التطرق إلى الجهة التي يُمكنك شراء الأسهم منها بأرخص تكلفة، وهذا من خلال البحث عن أفضل وسيط.
  3. إيداع المبلغ المالي: تتيح الشركات الإنجليزية الاستثمار بدءًا من مبلغ بسيط في الأسهم، فلا يتطلب الأمر مبالغ باهظة على غرار البورصة الأمريكية.
  4. تحديد السهم: هنا يُمكن اختيار الأسهم المراد شرائها، الأمر الذي يتطلب اختيار الشركة التي ستعمل بشكل أفضل مستقبلًا وفقًا للتوقعات، وهذا لضمان نمو أصولك المالية على المدى البعيد، علاوة على أن الوسطاء يسهلون من خطوة اختيار السهم الأفضل للتداول.
  5. شراء الأسهم: عليك التفكير في المبلغ الذي تريد الاستثمار فيه، ومن الممكن استخدام الرافعة المالية، التي تجعلك تقترض جزءًا من المال من الوسطاء، وبعدها يُمكن شراء السهم بشكل مباشر بسعره الحالي، أو تحديد السعر الذي تشتري فيه السهم باستخدام أمر محدد.

اقرأ أيضًا: كيفية المضاربة في البورصة العالمية

طرق الاستثمار في أسهم بورصة لندن

إن التداول في الأدوات المالية كالأسهم ينطوي على العديد من المخاطر، فربما يتم فقد كل المبلغ الاستثماري، وقد يتأثر التداول بطبيعة الحال بعوامل خارجية سياسية، أو الأحداث المالية، لذا يجب قبل اتخاذ القرار النظر إلى التكاليف والمخاطر والأهداف الاستثمارية.. ويُمكن للمستثمر الاختيار بين عدة طرق للاستثمار في تداول الأسهم في بورصة لندن، بما فيها:

  • فتح حساب مع وسيط أسهم أجنبي.
  • فتح حساب مع وسيط دولي.
  • شراء إيصالات الإيداع الأمريكية لإصدارات بورصة لندن.
  • تداول عقود الفروقات للأسهم المدرجة في البورصة.

من بين هذه الطرق تأتي الطريقة الأكثر انتشارًا وهي فتح الحساب مع وسيط دولي يكون عضوًا في البورصة، حيث يتيح للمستثمر تداول الأسهم في شكل إيصالات إيداع عالمية في أي مكان يتواجد فيه، على الرغم من أن هذا النوع من الحسابات يتطلب حد أدنى من الودائع.

أكثر الأسهم نشاطًا في بورصة لندن

بالنظر إلى كيفية شراء أسهم في بورصة لندن يجب التطرق إلى الأسهم الأفضل أمام المستثمرين للتداول فيها وشرائها، وتعتبر هي الأكبر من حيث القيمة السوقية، حيث تشمل الشركات التي يقع مقرها في اليابان والمملكة المتحدة، ومنها:

  • Toyota Motor Corp.
  • Unielever PLC.
  • Jardine Matheson Holdings LD Bermuda.
  • Royal Dutch Shell OLC.
  • Astrazeneca OLC.

في حال ما كنت مستثمرًا من خلال التجزئة وترغب في تداول الأسهم في بورصة لندن فما عليك إلا أن تُبقي علامات حول مقدار ما يتم استثماره في محفظتك الخاصة، على أن تقوم بحساب التخصيص للأصول المجانية التي تعتبر سهلة ومفيدة في الحفاظ على التوازن الاستثماري.

السبب وراء الاستثمار في بورصة لندن

نعلمُ أن لكل مستثمر أهدافه المالية، حيث إن الاستثمار في الأصول المالية يوفر بدوره إمكانية تنمية الأموال بوتيرة أسرع مقارنة بوضعها في بنك، وتلقي فائدة من ورائها، حيث إن المستثمر يتوق إلى عوائد أعلى من المتوقع.

لأن الأصول المالية تنمو مع الوقت، على الرغم من أنها تعتبر الأكثر تقلبًا من الناحية المالية، إلا أن الاستثمار على المدى الطويل يحمي من هبوط الاستثمار قصير الأجل.

لذا قبل شراء أسهم في بورصة لندن يجب أن يضع المستثمر في اعتباره الوضع المالي، فأنت كمستثمر ستعمل بدورك على توفير الأموال التي تحتاجها الشركات حتى تنمو، حيث تأتي تلك الشركات إلى أسواق رأس المال للعمل على إنشاء مشاريع ومنتجات جديدة.

يقوم المستثمرون بشراء الأسهم في بورصة لندن نظرًا للعائد الربحي المتوقع، حيث يرتفع سعر السهم، كما أن الشركات المدرجة في البورصة تقوم بتوزيع جزء من الأرباح بشكل موزع بين المساهمين، ليتلقى المستثمر أمواله بشكل مباشر في حسابه الاستثماري.

كيفية تحقيق أفضل استثمار للأسهم

هناك بعض التعليمات التي ما إن وضعتها كمستثمر في عين اعتبارك تكون ضامنًا للنتائج الجيدة العائدة من الاستثمار في الأسهم، لذا كان لزامًا علينا أن نُدرجها في كيفية شراء أسهم في بورصة لندن، وجاءت على النحو التالي:

  • فتح حساب تجريبي مجاني مع وسيط في بداية الأمر، حتى تعرف الوسطاء ممن يمكنك تجربة التداول معهم، قبل أن تمارس التداول على نطاق واسع.
  • من الأفضل أن يكون الاستثمار في بدايته بمبلغ مالي صغير، مع انتقاء وسيط أرخص في التكلفة، حتى يكون بإمكانك شراء العديد من الأسهم البريطانية في أكثر من شركة.
  • تحليل الشركات التي تتعامل معها بقدر دقيق، والنظر إلى مدى ارتفاع قيمة السهم، وما هو المتوقع بصدده مستقبلًا.
  • في المملكة المتحدة تُسجل الأسهم أيضًا نتائج مختلفة ومتفاوتة من آن لآخر، من هنا كان لزامًا على المستثمر إدارة المخاطر المتوقعة، وتجنب سبل الخسارة من الأصول المالية، من خلال نشر فرص التداول على الفئات المختلفة قدر الإمكان.
  • اختيار منصة تداول عالية الجودة، ووسيط ذو ترخيص رسمي، ويكون خاضعًا للإشراف.

أقسام الأوراق المالية في بورصة لندن

يُمكن إدراج الأموال المالية في سوق الأسهم البريطاني وتداولها في عدة أقسام منها:

  • شريحة قسط السوق الرئيسية: ذات المعايير العالية في الإدراج، والتي تشمل الشركات المدرجة في بورصة لندن.
  • شريحة معايير السوق الرئيسية: تلك التي خصصت للشركات الأكثر رسوخًا، والتي لا تعتبر مرهونة بزيادة النمو.
  • قطاع النمو المرتفع بالسوق الرئيسي: حيث يتم إدراج الشركات عالية النمو لكنها متوسطة الحجم من بريطانيا وكافة الدول الأوروبية.
  • سوق الاستثمار البديل: وهو بمثابة سوق للتداول خاص بالشركات الناشئة والصغيرة، والتي تعتبر بذاتها سريعة النمو.

إعادة شراء الأسهم في بورصة لندن

سبق وأن أعلنت بورصة لندن للأوراق المالية أنها ستعيد شراء كمية من الأسهم بقيمة تصل إلى 750 مليون جنيه إسترليني، بما يعادل 912 مليون دولار أمريكي، وذلك حتى تعمل على تقليل الأسهم المطروحة للتداول.

المؤشرات الرئيسية لبورصة لندن

يأتي ترتيب تلك المؤشرات التي تتعامل معها البورصة وفقًا لرأس المال السوقي، على النحو التالي:

  • مؤشرFTSE 100: يضم أكبر 100 شركة من حيث القيمة السوقية.
  • مؤشرFTSE 250: يضم الشركات من 101 إلى 350 من حيث القيمة السوقية.
  • مؤشرFTSE 350: يضم 350 كخليط من FTSE 100 وFTSE 250.
  • مؤشرFTSE All-share: يمثل حوالي 98% من القيمة السوقية للبورصة، ويجمع بين مؤشر FTSE Small Cap، FTSE 250، بالإضافة إلى FTSE 100.
  • مؤشرFTSE Small Cap: يضم الشركات من 351 إلى 619 من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية.

تعتبر بورصة لندن هي الأكثر تنوعًا بين البورصات العالمية، من حيث أماكن تواجد مستثمريها، على أن القيمة السوقية لها تزيد عن 5 مليار جنيه إسترليني.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا