كيفية التعامل مع زوج نكدي.. وما هي صفاته؟

كيفية التعامل مع زوج نكدي من أهم المعلومات التي يجب على كل زوجة تمر بهذه التجربة معرفتها، لكن يجب الحصول على المعلومات من دراسات علمية موضوعة بواسطة خبراء علم النفس والاجتماع والمتخصصين في دراسة العلاقات الزوجية وهذا ما نطرحه عبر المقال التالي.

كيفية التعامل مع زوج نكدي

1- الدعم والمشاركة

من المُتعارف عليه أنه ليس بالطبيعي أن يكون طبع الإنسان نكدي ويرغب في إثارة المُشكلات، لكن الأمر دائمًا ما يكون نابع عن التعرض إلى المشكلات والهموم المختلفة.

خاصةً الزوج في ظل هذه الظروف الاقتصادية المُتغيرة يوم بعد يوم للأسوأ يحتاج إلى الدعم والمشاركة، والتعامل معه مثل الأطفال من حيث الاحتواء والعطف والحنان.

2- التقليل من العبء والطلبات

من أكثر الأسباب الشائعة التي تتسبب في تحول الزوج إلى نكدي، كثرة الطلبات والمسؤوليات والأعباء التي قد تكون أكبر من طاقته، فذلك ما يجعله يدخل في حالة نفسية سيئة، بسبب عدم قدرته على تلبية احتياجات منزله، فهذا ما يزيد من التوتر والضغط عليه.

3- التحكم في الانفعالات

قد تكون كيفية التعامل مع زوج نكدي لا تُطبق بشكل صحيح لأن الزوج كثير الانفعال والغضب، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل للزوجة أن تتحكم بانفعالاتها مهما كان الأمر، حتى لا تتصاعد الخلافات وحالة التوتر فيما بينم.

4- ممارسة التمارين الرياضية

كما تمت الإشارة إلى كيفية التعامل مع زوج نكدي ينتج عنها كثرة الضغوط النفسية والحياتية، فهو عبارة عن طاقة سلبية مُتراكمة في الداخل، ويمكن في هذه الحالة الاعتماد على التمارين الرياضية لطرد الطاقة السلبية، وتبديلها بالطاقة الإيجابية، ذلك ما قد يقلل من التأثير السلبي.

أقرأ أيضًا: هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟ وماذا يريد في زوجته؟

5- استشارة الطبيب النفسي

عند الشعور بالفشل مع كافة المحاولات المُختلفة للتحسن من طبع الزوج، ينصح في هذه الحالة التوجه للطبيب النفسي، كونه لديه المهارات الخاصة التي تجعله قادر على مساعدة الزوجين في التخلص من عنصر النكد في الحياة.

6- الحديث حول الأسباب

قد يكون الأمر لا يتعلق بالهموم والمشكلات الحياتية، ولكنه قد يكمن في بعض الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الزوج مُنذ فئة عمرية معينة في حياتها، ويجب في هذه الحالة الحديث مع الزوج حول الأسباب التي أدت لهذا الحال، للعمل على علاجها.

7- التفكير الإيجابي

لاتباع كيفية التعامل مع زوج نكدي يجب تفكير المرأة الإيجابي طيلة الوقت، فذلك ما يعيد بناء ثقة الزوج مرة أخرى، والبدء في تخطي مشاعر الإحباط والحزن، فعلى المرأة أن تكون أكثر تفاؤلًا لطرد الأفكار السلبية التي تلوح في الأفق.

8- تغيير الموضوع

عند رؤية الزوج يدخل في أجواء الحديث عما يوتر أعصابه ويتسبب له في الضغط العصبي، على المرأة بذكاء أن تغير من الموضوع بطريقة غير مباشرة، مثل الحديث عن الأولاد أو رحلات نهاية الأسبوع، أو الأكلات المُفضلة لليوم التالي.

اقرأ أيضَا: كيفية التعامل مع الزوج المعقد

9- مشاركة الأنشطة المُختلفة

أكثر ما ينبغي أن يحدث ما بين الزوجين هو مشاركة الأنشطة سويًا، فذلك يساهم في تقربهم إلى بعضهم البعض، ومنحهم الوقت الكافِ المُمتع للتخلص من النكد والتوتر.

10- التحلي بالصبر

كما هو مُتعارف عليه أن الصبر مفتاح الفرج، فهو من أفضل الصفات التي بدورها تساعد في تجاوز كافة الصعاب في الحياة، وبالتالي المساعدة في الوصول للطريقة المثالية لتطبيق كيفية التعامل مع زوج نكدي.

11- المرح والفكاهة

من أهم الطُرق التي بطبيعة الحالة تساهم في التقليل من حدة النكد النابع من الرجل، وهو الاعتماد على تحول كافة الأمور الجدية إلى المزاح والفكاهة، بشكل يجذبه ويلفت انتباه.

أقرأ أيضًا: كيف اسعد زوجي العلاقة الزوجية الناجحة في الفراش؟

صفات الرجل النكدي

1- عنيد وصارم

واحدة من أكثر من الصفات التي قد تتسبب في ظهور مُشكلات النكد والحدة في التعامل، وذلك لأنه يأخذ كافة الأخطاء والخلافات على محمل الخطأ ولا يعترف بالأخطاء التي يرتكبها في حق الطرف الآخر.

2- كثرة اللوم

دائمًا وأبدًا ما يكون الشخص النكدي كثير اللوم والتحدث حول المواقف السيئة التي يمكن أن يمر بها في يومه بطريقة سيئة تظهر بوضوح على المُحيطين به، وعادةً ما يوجه اللوم المُستمر للزوجة.

3- التفكير السلبي

الاعتماد على التفكير السلبي من أكثر الطرق التي تظهر مشكلات النكد، وذلك لأنه يستخدم المواقف البسيطة في التحليل والنقد السلبي، وذلك ما يتسبب في ظهور مشكلات عديدة، من بينها عدم الإقناع بوجهات النظر المختلفة.

4- الجدية في التعامل

من أكثر الصفات التي يتميز بها الرجل النكدي هو الجدية في التعامل بشكل أكبر من المطلوب، حيث إنه يتعامل في مواقف الترفيه والمرح بالجدية وذلك ما يحولها من الإيجابية والسلبية وهو ما يعود على الآخرين من حوله بالتأثير السلبي.

5- يفتقد الاهتمام

قد يفتعل الزوج النكدي المشكلات دون سبب أو مُبرر لأنه بحاجة للاهتمام والعناية، حيث إنه من الشخصيات التي تفضل أن تلفت الأنظار طيلة الوقت ويحاول لفت الانتباه بأكثر من طريقة مُختلفة.

6- تقلب المزاج

أحد أهم عوامل زيادة طاقة النكد من الزوج هو تعرضه لحالة تقلب المزاج المستمر، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يشعر بتأنيب الضمير من الأفعال التي يرتكبها في حق زوجته، إلا أنه سرعان ما يعود مرة أخرى دون أن يشعر بالذنب.

7- سريع الغضب

أبسط المواقف قد تتسبب في غضب الزوج النكدي، وذلك لعدم قدرته على التحكم في العصبية ومقدار الغضب الناتج عنه، وتجدر الإشارة إلى أن الغضب لا يقتصر على الزوجة فقط، بل أنه يطول كافة الأشخاص من حوله في الموقف ذاته.

8- الجدال المُستمر

عادةً ما يتعامل الزوج النكدي مع شريكة حياته على أنها خصم له في الحياة، وهذا ما يجعله في جدال مُستمر لأيام متواصلة، وذلك لأنه ينظر إلى الأمر على أنه صاحب حق، ويجب الاعتذار منه في كل المواقف.

9- العُزلة والوحدة

يتميز الرجل النكدي على أنه غير اجتماعي بالمرة، ويميل للعزلة وهذا ما ينعكس على حياته الزوجية بشكل سلبي، وذلك لأنها مضطرة أنها تكون بجانبه وبالتالي تنعزل عن الآخرين.

10- عديم الرضا

مهما فعلت له زوجته لا يشعر بالرضا، بل إنه دائمًا ما ينظر إلى نفسه على أنه ضحية ولا يحصل على حقوقه الكاملة، كما أنه دائمًا ما يرى نفسه على صواب وينظر إلى تصرفاته زوجته بانتقاد سلبي، وذلك ما يزيد من حدة الخلافات فيما بينهم.

11- حب السيطرة

يرغب الشخص النكدي في افتعال الكثير من المشكلات؛ وذلك لأنها قد تشعره بأنه مُتسلط في علاقته الزوجية، ويبدأ في فرض السيطرة بالكامل على علاقته بسبب حبه للسيطرة.

أقرأ أيضًا: نقاط ضعف الرجل النرجسي

أسباب النكد بين الأزواج

  • قد يكون الزوج نشأ في بيئة غير سوية، وذلك ما جعله يفرض رأيه على الآخرين ومع مرور الوقت تحول الأمر إلى سلوك سلبية بشكل مستمر.
  • عدم القدرة للتأقلم مع المرأة لاختلاف الطباع، وذلك ما يتسبب في زيادة النكد بين الطرفين.
  • قد يكون الزوج مريض بالاضطرابات النفسية والتي بطبيعة الحال تؤثر على سلوكه الشخصي.
  • تسلط الزوجة، وتعمدها أن تثير من غضب الزوج في مواقف عديدة.
  • مرور الرجل بالأوقات الصعبة والأزمات المادية في الحياة.
  • قد يكون تعرض للعنف الأسري وهو طفل.

التأثير السلبي للنكد بين الزوجين

  • صعوبة التعامل بشكل طبيعي وذلك ما يؤدي لخلق فجوة واضحة ما بين الطرفين، وفي حالة الاستمرار عليها تتسبب في الانفصال.
  • معاناة الزوجة من الإجهاد اليومي بسبب تحملها للطباع النكدية وذلك ما يجعلها تعيش في أجواء غير مستقرة، وبالتالي عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.
  • إذا كان هناك أطفال، فمن المتوقع تربيتهم بطريقة غير سوية، بسبب تشكل العُقد النفسية بداخلهم بسبب رؤيتهم للشجار المستمر.
  • التوتر الذي يسببه الرجل النكدي، قد تتأثر به الأسرة بالكامل.

نصائح للتغلب على نكد الزوج

  • التحدث مع متخصص لفهم السلوك المُنوط به الرجل، وذلك لتحسين الوضع، والتعرف على الطريقة المثالية للتعامل مع الرجل.
  • الحديث مع الزوج في وقت الهدوء حول ما يزعجه وما يمكن فعله حتى يشعر بتحسن، هذه الطريقة قد تساعدك على تقديم الدعم بطريقة مُناسبة.
  • محاولة التركيز على كل ما هو سعيد في الحياة، والنظر للنعم التي يمنحها الله لنا لزيادة الشعور بالرضا والتفاؤل.
  • التأثير الإيجابي على الرجل، وذلك لزيادة ثقته في نفسه وفي مستقبله وقدراته، حيث إن الانتقاد المستمر لتصرفات النكد قد تتسبب في التقليل من ثقته في نفسه.
  • تجنب المشكلات قليلًا والمحاولة من الشعور بالسعادة والاستمتاع من الوقت قدر الإمكان، حتى لا تصبح الحياة تعيسة طيلة الوقت.

من خلال معرفة كيفية التعامل مع زوج نكدي يمكن الحفاظ على العلاقة الزوجية سليمة وصولًا إلى الاستقرار الأسري المنشود عن طريق معالجة هذا العيب بطريقة علمية مجربة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا