كيفية التعامل مع الرجل العنيد وما هي صفاته؟

كيفية التعامل مع الرجل العنيد من أهم الأمور التي تهم الكثير من السيدات لأن العند من أكثر العوامل التي تدمر العلاقة الزوجية وتصيبها بالفتور والملل، كما أن الزوج العنيد دائمًا ما يكون عبئًا على صحة الزوجة النفسية والعصبية لذا يجب الوصول إلى حل سريع عن طريق أحدث الأساليب العلمية في إدارة العلاقات الزوجية.

1- لغة الحوار

واحدة من أهم الطُرق التي تساعدك على التعامل مع الرجل العنيد بشكل أفضل هو أن يكون هناك لغة حوار واضحة ما بين الطرفين، وذلك للقدرة على حل المشكلات، حيث إن النقاش بهدوء قد يكون أسلم حل لتغيير سلوك الرجل تمامًا، وفهم ما يمر به من مشكلات، ولكن عند الهجوم عليه دون داعي يتسبب ذلك في زيادة العند.

2- المشاعر العاطفية

كثرة العناد ما بين الزوج قد يتسبب ذلك في طاقة من النفور واليأس والإحباط، لذا من الأفضل للمرأة ألا تقابل هذه الطاقة السلبية بالنفور أيضًا، بل عليها أن تغمر الرجل بالحب والحنان، وتلبية احتياجاته حتى يصبح أكثر ليونة ويبدأ في التنازل عن العند في شخصيته.

3- تجنب اللوم والعتاب

من المُتعارف عليه أن الشخصيات العنيدة لا ترغب في الاستماع للوم والعتاب طيلة الوقت، فمن الأفضل الاعتماد على احترام قراراته ووجهات نظره، حتى وإن كانت غير مُقنعة في ذلك الوقت، فمع الحديث معه سوف تدركين وجهة نظره وأسباب ذلك ومن ثم التعامل وفقًا لهذا الأمر.

4- تجنب التنازل

تتجه معظم النساء إلى طريقة التنازل والاستسلام لآراء زوجها حتى تتجنب تصاعد المُشكلات فيما بينهم، وعلى الرغم من أنها طريقة مؤقتة بدورها تحل بعض المشكلات؛ ولكن عند الاستمرار عليها يزداد الأمر سوءًا مع الرجل العنيد، ويصبح عنيد أكثر من السابق، وبالتالي تظهر الكثير من المُشكلات، لذا قد يتطلب الأمر قدر الحزم في الأمر.

5- أسلوب المدح

وفقًا لعلم النفس، تحتاج الشخصيات العنيدة القول بأن آرائهم هم الأفضل والأنسب دومًا، والاستمرار في المدح بطريقة ذكية، فعلى سبيل المثال في حالة رؤية أن هناك أزمة مادية سوف تتعرضون لها الشهر المقبل، فعليك مدح زوجك في مجال عمله، وإظهار كم المجهود الذي يبذله من أجل توفير الأموال، فهذه الطريقة تساعده على تقديم أفضل ما لديه في العمل.

6- التعامل بهدوء

إذا تعمدت الزوجة التعامل مع الزوج العنيد بالمواجهة المُستمرة عليها أن تعلم أنها لن تحصل على نتائج مُثمرة، بل أن الأمر سوف يزداد سوءًا ليس إلا، ولكن عليها أن تتبع الكثير من الطرق الأخرى والتي من أهمها التعامل بهدوء.

  • العد من رقم واحد إلى عشرة.
  • تجنب مواجهة الزوج.
  • أخذ نفس عميق قبل الحديث مع الرجل.

أقرأ أيضًا: هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟ وماذا يريد في زوجته؟

7- التحلي بالصبر والإيجابية

على الرغم من صرامة الشخص العنيد إلا أنه عادةً ما يكون حساس أكثر من الطبيعي، فيشعر بحاجته المستمرة للحب والاحترام والود، ويبحث عن التعامل معه بالتسامح، ولكنه يحتاج إلى وقت ليظهر هذه المشاعر من حوله، ولهذا يحتاج إلى المزيد من الصبر والإيجابية في التعامل.

8- تبادل الاستماع

الاستماع للطرف الآخر من أهم الأهداف التي يجب أن تتواجد بين الطرفين في العلاقة الزوجية، حيث إنها تساعد في فهم الطرف الآخر والدخول إلى عقله بسهولة للتعرف على طريقة تفكيره، كما أن هذه الطريقة تدعم وتقوي العلاقة الزوجية على غير سابق عهدها.

9- الُبعد عن التوتر

البقاء في أجواء توتر من أكثر الأمور التي تزيد من حدة العناد ما بين الطرفين، لذا من الأفضل اتباع طريقة التنفس بعمق والحصول على قدر كبير من الاسترخاء والهدوء بعيدًا عن التوتر المسبق، ويمكن ذلك من خلال استخدام الكلمات الهادئة.

10- اختيار التوقيت المُناسب

معرفة التوقيت المُناسب هو سر النجاح في العلاقة الزوجية، حيث إنه لا يُفضل الدخول في مناقشة عند عودة الزوج من العمل، فذلك قد يزيد من الضغط عليه، وفي حالة الرجل العنيد يزداد الأمر عند معه، لذا من الأفضل الاعتماد على التوقيت المُناسب للوصول لحل.

11- عدم إخباره أنه مخطئ

إخبار الرجل العنيد أنه مخطئ، قد يتسبب في زيادة عنده في الكثير من الأمور، ولكن من الأفضل اتباع طريقة إثبات عكس وجهة نظره، وأنك تأخذيها في عين الاعتبار، حيث إن هذه الطريقة سوف تقلل من حدة المواجهات بين الطرفين.

12- عدم وصفه بالعنيد

آخر جملة يرغب الشخص العنيد في الاستماع إليها أنه شخص عنيد، حيث إنه يصبح أكثر عندًا، ويتمسك بآرائه بشكل أكثر.

اقرأ أيضًا: اسرار التعامل مع الرجل

صفات الرجل العنيد

1- يتجاهل التغيير

الحياة بطبيعتها تتغير من وقت لآخر، ولكن الشخص العنيد لا يرغب أن يسير في تجاه هذا التيار، حيث إنه يعيش بأسلوب صارم، لذا يتجاهل التغيير من حوله وعند فرضه عليه يقاوم وبشدة.

2- الإرادة القوية

على الرغم من طاقة العند الكبيرة التي قد تؤثر بشكل كبير على من حوله، لكنها قد تكون سبب واضح في تحقيق ما يحلم به في الحياة كونه يمتلك قدر كبير من الإرادة القوية، ولكنه في بعض الأحيان قد يتعرض إلى خيبة أمل كبيرة في حالة تعرضه للفشل.

3- التصميم والإصرار

طاقة العند الكبيرة تجعله لا يتخلى عن الأشياء والمواقف في حياته بسهولة، حيث إنه قد يخسر الكثير من حوله بسبب إصراره الشديد على بعض الأشياء في حياته والتي قد تكون شريك حياة أو عمل أو وظيفة وغيرها.

4- التعامل بجدية أكثر

عادةً ما يتسم الشخص العنيد على أنه مُحب للعمل بدرجة كبيرة، فهو ملتزم بتسليم أعماله في الأوقات المُحددة، كما أنه يتحمل الوصول إلى نتائج الفشل دون أن يدخل في جدال مع الآخرين.

5- العاطفة في الحياة

على الرغم من الصورة الصلبة التي يحاول الشخص العنيد أن يصدرها أغلب الوقت، إلا أنه في الكثير من الأحيان يكون لديه جانب إيجابي وعاطفي ولكنه سريعًا ما يبدأ في إخفائه؛ حتى لا تؤثر على صورته الصلبة أمام الآخرين.

6- صعب المشاركة

من أكثر الشخصيات التي من الصعب مشاركتها في أمور الحياة المختلفة، وذلك لأنه يحتاج إلى المعاملة الخاصة، ولهذا يحتاج إلى الشخص المرن أو العاقل بشكل زائد عن الحد، أو الذي يمتلك قدر كبير من الصبر.

أقرأ أيضًا: الأنانية مبدأه.. 7 علامات تكشف الرجل النرجسي في الزواج

7- كثير المُجادلة

يتميز الرجل العنيد بأنه من أكثر الشخصيات كثيرة المُجادلة والدخول في النقاشات فقط بهدف إثبات وجهة نظهره الصحيحة، حيث إنه من الصعب إقناعه باختلاف وجهات النظر والآراء.

8- التمسُك بالرأي

من المُتعارف عليه أن الشخص العنيد لا يستسلم بسهولة لمجرد أنه رأى أن هناك شخص آخر مُختلف معه في الرأي، ولكنه يبدأ في طرح الكثير من البراهين والدلائل لإثبات أن وجهة نظره صحيحة، وعلى الرغم من ذلك لا يقتنع بدلائل الطرف الآخر لكيلا يعترف أن وجهة نظره خاطئة.

9- العصبية المُستمرة

العصبية والغضب المُستمر من الصفات المرافقة للعند باستمرار، فعادةً ما يكون الزوج العنيد لديه طاقة كبير من الغضب والعصبية دون مبرر أو على أبسط الأمور من حوله، وذلك لمحاولة منه لفرض رأيه أو قراراته.

10- الإنجاز في العمل

وفقًا للتعامل مع الشخصيات العنيدة من حولنا، فقد ثبت أنهم من أكثر الشخصيات القادرة على الإنجاز في العمل بقدر كبير، إلى جانب إتمام المهام بالنزاهة المطلوبة.

أسباب الشخصية العنيدة

  • قد يكون الأمر عائد إلى الجينات الوراثية.
  • الإجهاد النفسي والجسد يؤدي إلى تصرف الإنسان بانفعال وعند وتشبث.
  • البيئة الخارجية والمُعايشة مع الآخرين قد يتسبب في تعلم الصفات السيئة منهم.
  • تربية الأبناء على أشياء ضرورية يجب أن يتم فعلها بالقوة يولد لديهم طاقة من العناد منذ الصغر بسبب إجبارهم.
  • الغرور من أهم الصفات التي تؤدي للعناد، وذلك لأنها تولد بداخل الشخص أنه مركز الكون ومحوره.
  • عدم نضج الشخصية بشكل كافِ، يتسبب إنها غير قادرة في التمييز ما بين الصح والخطأ.
  • قلة المرونة في الحياة، حيث إنه كلما كان الشخص لديه قدر كبير من المرونة في العلاقات الزوجية.

أقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج المعقد وما هي صفاته؟

مفاتيح التعامل مع الزوج العنيد

1- المواجهة الناعمة

كلما كانت المواجهة ناعمة وهادئة مع الشخص العنيد كلما منحك المزيد من الاحترام والتقدير في العلاقة، وذلك لأنه لا يستمع إلى من حوله، ولهذا عليك أن تتماشي مع وجهات نظره والأفكار التي يقوم بطرحها لمناقشتها معه بشكل مُبسط وهادئ.

2- الوقت المُناسب

أولى المفاتيح المُناسبة التي تستخدم مع الرجل العنيد، هو معرفة الوقت المُناسب لمناقشته في أمرًا ما، كما أنه من الأفضل اختيار الوقت المناسب في الانسحاب من النقاشات دون جدوى.

3- التعامل بحكمة

على الزوجة أن تعرف مدى أهمية الموضوع الذي تتحدث فيه وتناقشه مع زوجها، حيث إنه من السهل تجنب أو تخطي الموضوعات وفقًا إلى الأهمية لها، وذلك لتجنب زيادة العند بين الطرفين.

4- الاحتيال البريء

واحدة من أكثر الطرق التي يُنصح بالتعامل بها مع الشخص العنيد، فينبغي على المرأة أن تمثل كونها موافقة زوجها الرأي تمامًا، وبعد وصوله لمرحلة من الهدوء، تبدأ في مناقشة الأمر معه مرة أخرى بوضوح وهدوء.

5- فهم وجهة النظر

يجب على المرأة معرفة الطريقة الصحيحة التي تساعدها في فهم وجهة نظر زوجها في الكثير من الأمور والتي من بينها طرح الأسئلة ومنحه فرصة للتعبير عما يشعر به، وأخذه على محمل الجد، تساهم هذه الطريقة في جعل الزوج أكثر قابلية للنقاش وقبول بعض المُتغيرات أو الإضافات في الحياة.

6- الاستماع والاهتمام

أكثر ما يكرهه الشخص العنيد هو الحكم عليه مُسبقًا، دون الاستماع إليه وفهم ما يمكن فهمه لذا على الزوجة الاهتمام بالاستماع لزوجها، والتعرف على مشاعره الكامنة والتعامل معها بأهمية.

7- الدعم والمُساندة

اعلمي سيدتي أنه عليكِ اختيار المعركة الرابحة في هذا الأمر، فإذا رأيتِ زوجك متمسك برأيه لا تدخلين في حالة من الجدال والتذمر المستمر، حيث إن كل ما هو مُتطلب منك أن تشعريه بالدعم والمُساندة المُستمرة وتقديم بعض التنازلات حتى يتراجع عما يفعله.

8- أسلوب الإطراء

من أهم مفاتيح التعامل مع الشخص العنيد هو جعله يشعر بالرضا عن نفسه، وذلك لأنه دائمًا ما يشعر أنه الأفضل في كل شيء من حيث الاقتراحات وغيرها من الأمور الأخرى، لذا على المرأة أن تسايره في هذا الأمر وذلك من خلال تقديره في الآراء والأفكار الرائعة.

9- التعامل بحُب

كثرة المشاعر الحب بين الطرفين تساهم في التقليل من مشاعر العند عند الزوج وذلك لأنها مثل السحر، قادرة على أن تحول الرجل من صلب وصارم إلى أسلوب لين، ثم يكون قادر على التنازل والتضحية.

10- استغلال الصفات الإيجابية

يمكن للمرأة بذكاء أن تكون سيدة الموقف، وذلك من خلال استغلال المواقف الإيجابية والتعلم على كيفية استخدامها كطرق مواجهة مع الطرف الآخر لمواجهة الصعاب التي تمر بها مع الرجل العنيد.

أقرأ أيضًا: كيف يكون عندي أسلوب مع زوجي.. وما هي أفضل موضوعات النقاش بين الزوجين؟

نقاط ضعف الرجل العنيد

1- الخوف من التغيير

كما ذكرنا من قبل أن الشخص العنيد لا يرغب في التغيير، أو الابتعاد عن الروتين اليومي، وذلك لأنه يشعر بالضعف خارج أسلوب حياته المعتاد عليه، وأن ذلك يشعره بانعدام الثقة في النفس.

2- الخوف من المجهول

عادةً ما يتهرب الشخص العنيد من الدخول في مواجهات جديدة أو المغامرات وغيرها من التجارب الجديدة، ولهذا ينبغي عليك أن ينسحب في صمت.

3- إظهار الحب

عادةً ما يتجه الشخص العنيد إلى ظهور هيئة الصرامة والقوة في الشخصية، وذلك ما يجعلهم يدفعون لإخفاء مشاعر الحب لديهم وعدم تقديم التنازلات وغيرها من الأمور الأخرى.

نصائح ذهبية للتعامل مع الرجل العنيد

  • طلب المحافظة على الاحترام المتبادل ما بين الطرفين، مهما كانت الظروف المُحيطة أو الظروف لعدم فساد الود فيما بينهم.
  • مراعاة اختيار التوقيت المُناسب مع الزوج للحديث حول الخلافات وذلك لضمان الدخول في نقاش إيجابي ومُثمر.
  • يجب على المرأة التعرف على مفاتيح التعامل مع زوجها والتعامل معه وفقًا لذلك حتى تضمن الوصول إلى النتائج المطلوبة.
  • عدم الاستسلام لعناد الرجل، وفقدان أعصابها، بل أنها يجب أن تكون على قدر من الهدوء والقوة والسيطرة على أفعالها تجاه الرجل.
  • محاولة التقرب للزوج للتعرف على أسباب العند، ودعمه حتى يظهر الصفات الإيجابية له في المواقف المُختلفة.
  • الاستماع له عند شعوره بالغضب حتى لا يشعر بالمزيد من الإحباط.

كيفية التعامل مع الرجل العنيد لا تكون بالعند المتبادل وإنما بالهدوء والحرص على حل المشكلات بحكمة، وصولًا إلى حياة زوجية سعيدة ومستقرة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا