كم عدد الجنود المصريين الذين قتلوا في حرب الخليج

كم عدد الجنود المصريين الذين قتلوا في حرب الخليج؟ وما هي الدول التي شاركت فيها وأسباب الحرب؟ فإن حرب الكويت بمثابة النار التي اندلعت بين الدول العربية، حيث كان الكثير منها مُشاركًا بها، لكن الجيد في الأمر أنه كان في سبيل الوحدة والسلام، ليس في سبيل النهب والدم، وهذا ما عهدته الوحدة العربية قديمًا.

كم عدد الجنود المصريين الذين قتلوا في حرب الخليج

حرب الخليج هي حرب اندلعت في الخليج العربي عام 1990 بشهر أغسطس، وحتى شهر فبراير عام 1991 ميلاديًا، ولم يمُت أيًا من الجنود المصريين في هذه الحرب أبدًا، فلم تكن من الأساس مُشاركة فيها كأحد أطرافها، فالدول التي شاركت بها هي العراق ضد الكويت والسعودية والخليج العربي.

فكانت الحرب بقيادة صدام حسين وعلى حسن عبد المجيد وعزة إبراهيم الدوري، وصلاح عبود محمود وحسين كامل عبد المجيد بالنسبة للعراق، أمّا الصف الآخر فقد كان عددًا كبيرًا من الحُكام العرب، ولكن على غرار سؤال كم عدد الجنود المصريين الذين قتلوا في حرب الخليج؟ فإن مصر مثلًا كانت تحت قيادة الرئيس الراحل محمد حسني مُبارك، ويوسف أبو طالب، وصلاح حلبي ومحمد حسين طنطاوي.

دور مصر في حرب الخليج

قد كان لمصر دور بهذه الحرب تمثل للكويت التي قد وقعت ضحية الاحتلال، فحاولت القوات المصرية أن تحررها، فتوجهت إلى أرض المعركة في 2 أغسطس عام 1990م، مجبرة الجيش العراقي على التراجع للوراء، كما أن مصر لم تكن وحدها التي هبت إلى نجدة الكويت.

بل كان فريقًا عربيًا كاملًا، إلا أن مصر كانت تتقدمه، وقد صرّحت القوات المصرية عن هذه الحرب أن الأمر لم يتطلب مطلقًا عددًا كبيرًا بل الخبرات الحربية المتقدمة هي التي ساهمت في التعامل مع الموقف بمنتهى الاحترافية، فلم يكن هُناك الكثير من الخسائر لا للجيوش المصرية، ولا لأهالي الكويت أو أرضها.

حيث دخلت القوات المصرية بلا إراقة قطرة دماء واحدة رغم الموقف العصيب، إلا أنه لم يتم ضرب أي قذائف أو قصف على القوات المُحتلة، فقد كانت القوات العربية على رأسها الجيش المصري تضع نصب أعينها المدنيين الكويتيين، والمباني والخيرات التي يمكن أن تُدمر.

اقرأ أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

أسباب حرب الكويت

في الأصل تأسست الكويت في عام 1613 م، وكانت حركة التجارة البحرية بها كبيرة جدًا، الأمر الذي أدى إلى ازدهارها بسرعة وجعلها مطمع للكثير من الدول، وعقب الحرب العالمية التي انتهت معها الدولة العثمانية قد خضعت العراق تحت حكم الانتداب البريطاني.

ففي عام 1961 استقلت الكويت عن بريطانيا، وبعدها بأسبوع واحد فقد عقد الملك عبد الكريم قاسم مؤتمرًا صحفيًا ببغداد هدد به الكويت التي كانت مستقلة وقتها، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الحرب السياسية بينهما وقتها مثل النار في الهشيم.

فكانت العراق وقتها تحاول أن تبرر موقفها في هذا الصراع، وترغب في أن يكون لها اليد العُليا والحق، لذا نشرت فكرة أن الكويت كانت جزءًا منها في السابق، وأن الإمبريالية المتمثلة هي التي أدت لهذا الانقسام، ولكن القوات العربية المتمثلة في السعودية والسودان أرسلت قواتها إلى الكويت بهدف حمايتها.

لذا عام 1963 بشهر أكتوبر اعترفت باستقلال الكويت، ولكن هذا لم يستمر كثيرًا ففي عام 1973 م قد عاد الجيش العراقي إلى مهاجمة أحد المراكز التي تتبع الكويت، وسُميت هذه الحادثة بالاعتداء على الصامتة، وقد قُتل فيها الكثير من الجنود من كلا الفريقين.

إن حرب الكويت رغم كونها من الصراعات التي كان اندلاعها قويًا بوقتها، إلا أنها أحد الشهادات التي تثبت أن الوطن العربي قادر على أن يجتمع إن أراد، وذلك نظرًا لأن القوات العربية اجتمعت على إخراج الجيش العراقي من الكويت.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا