قانون حضانة الأطفال بعد زواج الأم.. هل تسقط؟

بعد الطلاق تحصل المرأة على كافة حقوقها، وحضانة أطفالها ونفقتهم، لكن بطبيعة الحال ستحتاج الأم إلى الزواج مرة أخرى، وهو ما أحله لها الشرع، لكن ومنعًا لضرر الأطفال فقد كفلّ الشرع الاهتمام بهم، ولكن علام نص القانون؟ هل تظل الحضانة معها أم تنتقل لآخر؟ هذا ما يُعلمكِ به إيزيس.

قانون حضانة الأطفال بعد زواج الأم

بعد إتمام إجراءات الطلاق يكون هناك بعض الحقوق الشرعية التي تحصل عليها المرأة دون أي نقاش، وهي التي كفلها الله تعالى لها كالمهر، النفقة أو نفقة الأبناء، أما عن حق الحضانة ففيه اختلاف فالأطفال بمثابة حلقة الوصل بين الأب والأم.

يحتاج الأطفال للرعاية إن كانوا في سن صغير، ولذلك فإن القانون في الدول ينص على حق حضانة الأطفال للأم وفقًا لبعض الشروط وفي حالات معينة قد يسقط حق المرأة في الحضانة، وفي كل من الحالتين يكون للأم والأب حق رؤية الأطفال.

يتغير قانون حضانة الأطفال في كل الدول حسب ما يتناسب مع مصلحة الطفل، وذلك طبقًا لشروط معينة نتناولها فيما يلي، من ضمن تلك الشروط بند هام يجب لكل أم أن تفهمه ألا وهو أن حضانة الأطفال بعد زواجها تنتقل منها لوالدتها أو لأم الأب بشكل مباشر.

 تعرفي أيضًا على: في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

شروط الحضانة بعد الطلاق

  • أن يكون للأم حق حضانة الأطفال منذ نعومة أظافرهم وحتى يبلغوا العام 15، حيث يمكن للأب بعدها أن يطالب المحكمة بأن تخيرهم إن كانوا يريدون البقاء مع الأم أو ينتقلوا للعيش مع الأب.
  • يحق للأم أن تبقى في مسكن الزوجية طيلة فترة الحضانة، ويحب أن تنتقل منه بعد أن ينتهي سن حضانة الأطفال، وللزوج أن يرفع دعوى بطلب استرداد منزل الزوجية.
  • ينص قانون الحضانة في الأحوال الشخصية على أن الأم هي الأولى بالحضانة والأحق إلى أن يصل الصغير لسن الرشد.
  • ينص القانون على أن تكون الحاضنة أمينة على أطفالها، وإن تم تقديم ما يثبت أنها غير أمينة فإن حق الحضانة يسقط منها.
  • للمطلقة الحق في أن تطالب بدعوى الحصول على الولاية التعليمية للأطفال بدلًا من الأب.
  • تحصل الأم الحاضنة على نفقة رعاية الأطفال وأجرة للرضاعة إن كان الطفل أقل من عامين.
  • ترتيب الحضانة في حالة تزوجت الأم يكون لأمها من ثم أم الأب، ثم أختها أو أخت الأب، من ثم الخالات للأم والأب، يليها الجدة من بعدهم الأب.

 تعرفي أيضًا على: أثر الطلاق على حياة الأبناء الاجتماعية والنفسية

حكم رؤية الأطفال بعد الطلاق

في حالة كان حق حضانة الأطفال مع أمهم أو غيرها ممن تم ذكرهم وفي حالة كونها تزوجت، فيجب التنويه أن هناك بنود في قانون الأحوال الشخصية بخصوص حكم رؤية الأطفال، فقد حدد القانون رقم 1 في سنة 2000 إجراءات الرؤية، وفيما يلي نتناول تلك الشروط بالتفصيل:

  • يتم تنفيذ حكم الرؤية في مكان لا يضر بالصغير نفسيًا، كمراكز الشباب أو النوادي الرياضية والاجتماعية.
  • تتم الرؤية في الأيام الخاصة بالعطلات الرسمية.
  • في حالة امتنع الحاضن عن تنفيذ الرؤية يتم إنذاره من قبل القاضي.
  • يجب أن تكون الرؤية في مكان بالقرب من مسكن الطفل.
  • لا تقل المدة الخاصة بالرؤية عن 3 ساعات في الأسبوع.

ينص قانون الأحوال الشخصية على أن يتم تنفيذ حكم غرامة على كل من يمنع صاحب الحق في الرؤية من حقه، ويكون مبلغ تلك الغرامة لا يقل عن 1000 جنيهًا مصريًا ولا يزيد عن 5000 آلاف جنيهًا مصريًا.

كذلك ففي حالة تم الإخلال بأية من قواعد الرؤية أو الاستضافة فإن نفس مقدار الغرامة يتم تنفيذها على الرائي، ويسقط حقه في الاستضافة للطفل لمدة لا تقل عن شهرين، وإن تمت العودة لنفس الفعل يتم تنفيذ نفس الغرامة ولكن بالضعف.

 تعرفي أيضًا على:  أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية

عقوبة عدم تسليم حضانة الأطفال

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن قانون حق حضانة الأطفال بعد زواج الأم أن هناك عقوبة قد نصت عليها المادة 292 بقانون العقوبات على أن يتم الحبس لمدة سنة أو غرامة لا تقل عن 500 جنيهًا مصريًا لكل من الوالدين، الجدين أو من له حق الحضانة.

ذلك في حالة لم يتم تسليمه الحضانة لمن له الحق عندما طلبها بناءً على رأي القضاء والمحكمة، ولذلك في حالة الزواج يجب أن يتم تسليم الحضانة للأم أو أم الأب وغيرهم ممن يحق لهم الحضانة.

يحق للأب بعد زواج الأم الحاضنة أن يرفع دعوى لكي ينقل حضانة الأطفال إليه، وذلك حسب ترتيب الأولى بالحضانة بقانون الأحوال الشخصية كأم الأم أو أم الأب، من ثم الأخوات أو الخالات وبنات الأخت والأخ إلى العمات والعم حسب الاستحقاق.

لماذا تسقط الحضانة عن الأم إذا تزوجت؟

لأنها بالطبع ستنشغل بأحوال زوجها، مما يؤثر على سلوكيات أطفالها، وأيضًا لن يهتم الزوج بتربية الطفلة فتضيع مصلحته، فوجب أن تنتقل الحضانة للأجدر الاهتمام به.

متى يحق للطفل اختيار الحاضن؟

عندما يتخطى سن الخامس عشرة عامًا يحق له أن يستمر في العيش مع أمه رغم زواجها، أو العيش مع آخر أقرب له.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا