علامات المراهقة المتأخرة عند المرأة.. ما بين الإحباط والتألق

هل سبق ووجدت أنك ترغبين في ارتداء ملابس ابنتك التي لم تصل إلى عقدها العشريني بعد، ولكن حال بينك وبين قيامك بذلك فارق القياس؟ هل تتمنين أن تعود الأيام إلى الوراء، حين كنت كما يقال: في عز شبابك؟ لا بأس يا عزيزتي إنها إشارة بأنك داخل فترة المراهقة المتأخرة، تلك التي يسرد موقع إيزيس علاماتها لك.

علامات المراهقة المتأخرة عند المرأة

من الممكن أن تكون المرأة قد تزوجت في عمر صغير، حيث الإنجاب في أول العشرينات أو ما هو قبل ذلك، الأمر الذي أدى إلى أنها لم تستمتع بحياتها الطبيعية في تلك الفترة، حيث تجد مثيلاتها في هذه المرحلة العمرية يمرحن ويعلبن، بينما هي حاملة طفل على كتفها وتحمل داخل رأسها مسئوليته كاملة.

هذا التصرف من شأنه أن ينجم عنه دخول تلك المرأة إلى فترة المراهقة المتأخرة، تلك التي لها العديد من العلامات التي نتعرف عليها سويًا عبر ما يلي:

1– التفكير في إنهاء الحياة

إن كانت المرأة قد دخلت العقد الأربعيني من عمرها، ووجدتها تميل إلى فكرة إنهاء حياتها، فذلك دلالة على أنها وصلت إلى مرحلة المراهقة المتأخرة، الأمر لا يستدعي الخوف قدر ما يتطلب الاحتواء، ففي هذه الحالة تكون المرأة شاعرة بأنها قد أفنت عمرها من أجل تكوين بيت وأسرة ولم تحصل لذاتها على أي وقت.

مما ينتج عنه أنها ترغب في التخلص من تلك الحياة التي لا تروق لها، ولم تشعر خلالها بأي راحة، وتكمن معالجة تلك العلامة في استيعاب ما تمر به المرأة وإشعارها أنه من حقها أن تفعل ما يحلو لها، وأن تتمتع بكونها قد حققت أهدافًا لا يقدر عليها سواها، كما أن الحب والاحتواء ضروريان في تلك الفترة.

تعرفي أيضًا على: المرأة الأربعينية الأنيقة.. هل هي متصابية؟

2– ممارسة هوايات الصغر

تميل شريحة كبيرة من النساء عند الوصول إلى عمر الأربعينات إلى البحث عن الهوايات التي كن يمارسنها في فترة المراهقة، مثل الحياكة، الكروشيه، الرسم، أو حتى سماع الأغنيات، ذلك لأنها تود أن تشعر بالحياة، وأنه هناك أمر تقوم به من أجل ذاتها فقط.

فهذه الهوايات وعلى الرغم من أنها أمر بسيط للغاية بالنسبة لمرحلة الشباب، إلا أنها الأمر الوحيد القادر على أن يجعلها سعيدة، ويشير إلى أن قطار العمر قد أوصلها إلى مرحلة المراهقة المتأخرة، تلك التي من الممكن أن نلاحظ أن المرأة تعاني من الكثير من علاماتها، لكنها لا تقدر على البوح بذلك.

لذا إن كنت ترين أن والدتك أو أختك تعاني من تلك الأمور، لا تنتقدينها أو تشعرينها أن ما تقوم به ليس له أهمية، ولكن أخبريها بأنه أمر هام، والأهم أنه يسعدها ويجعلها تشعر بالحياة من حولها.

3– الشعور بالرتابة

من الممكن أن تعش المرأة في حياة روتينية بحتة، لكنها لا تشعر بذلك، لكن بمرور السنوات ووصولها لمرحلة المراهقة المتأخرة، تبدأ في أن تحس بالرتابة والملل والرغبة في التغيير.

التغيير هنا لا يتعلق بأثاث المنزل، الملابس، والأطعمة فقط، وإنما من الممكن أن يصل الأمر إلى الزوج أيضًا، كون المرأة تربط حينها بين حالة الحزن التي تعيشها، وبينه، لذا من الضروري أن يكون الرجل على علم بذلك ويتصرف بحكمة بالغة، حفاظًا على بيته وأسرته.

4– فقدان الرغبة الحميمة

على الرغم من أنه هناك عدد كبير من النساء يملن إلى ممارسة العلاقة الحميمة بشكل مستمر في أواخر العقد الثلاثيني، إلا أنه بعد مرور عدة سنوات نجد أنهن قد زهدنها بشكل قطعي، ينجم هذا عن اختلاف الهرمونات الجسدية في تلك المرحلة العمرية، وهو الأمر الذي قد يشعر الزوج بالضجر من زوجته، كونه غير معتاد على ذلك.

لذا من الضروري أن يكون لدى الرجل خلفية عن علامات المراهقة المتأخرة التي من الممكن أن تعاني منها زوجته وأدت إلى كرهها للجماع.

5– زهد عمل المهام اليومية

كذلك من أهم العلامات التي تؤكد أن تلك المرأة تعاني من العديد من اضطرابات المراهقة المتأخرة، أنها تكون غير راغبة في القيام بالأعمال المنزلية اليومية دون أي سبب عضوي، على الرغم من أنها كانت تقوم بها على أكمل وجه في الماضي.

تعرفي أيضًا على: مشاكل المرأة في سن الأربعين

6– الإصابة بالأرق

عند وصول المرأة إلى مرحلة المراهقة المتأخرة، لابد وأن تعاني من الأرق، وعدم القدرة على أخذ القسط الجيد من الراحة، مما يزيد الأمر سوءً، من أجل ذلك تنصح المرأة في تلك المرحلة العمرية بأن تتناول المشروبات التي تبعث على الاسترخاء مثل النعناع أو الينسون، كذلك الابتعاد عن الكافيين والمشروبات الكحولية وغيرها من العناصر التي تصيبها بمزيد من الأرق.

لا تنسي أن التمر في تلك الحالة يعد مفيدًا للغاية، لذا لا تترددي في تقديمه لمن وصلت إلى مرحلة سن اليأس، ومن الأفضل تلقيبه بسن الأمل، كي لا يتربط الأمل بالعقل اللاواعي لدى المرأة، فتظل في تلك الدوامة لا تخرج منها.

7– العصبية المفرطة

شعور المرأة بالحزن على ما فات من عمرها ورغبتها في أن تعود صبية مرة أخرى، دون أن تكون حاملة لأي من المسئوليات، مع عدم قدرتها على ذلك، لابد وأن يجعلها عصبية بصورة كبيرة، لا تتحمل الانتقادات أو أي من الكلمات السلبية.

هنا يجدر بالمحيطين دعمها، وإشعارها بالتقدير والاحترام، ذلك لأنها أفنت عمرها من أجلهم وحان الآن وقت رد الجميل.

8– الحنين إلى فترة الشباب

عندما تجدين أن المرأة قد بدأت في التحدث عن فترة صباها، وكيف كانت جميلة وملفتة بشكل مستمر، اعلمي أنها تفتقد تلك الأيام، وترغب في أن تعود مرة أخرى، ويزيدها ذلك الأمر حزنًا إن بدى في وجهها أي من علامات تقدم السن.

لذا نجد المرأة المصابة بعلامات المراهقة المتأخرة تحاول جاهدة أن تمحو آثار العمر من ملامحها، فتضع المساحيق ومستحضرات التجميل، وتقوم بصبغ شعرها بأكمله إن وجدت أنه يحتوي على أية شعرة بيضاء.

9– التفكير في إنهاء الزواج

كذلك من أهم علامات المراهقة المتأخرة لدى المرأة، أن تعاني من رغبتها في الطلاق، حتى وإن لم يكن هناك مشكلة كبيرة تستدعي ذلك، حيث يتفاجأ الزوج بأنها لا تكف عن طلب الانفصال يوميًا، ولا يدري ما الذي عليه فعله في تلك الحالة، الأمر الذي يجعل العديد من الشكوك تساوره، رغم أنها لا تقوم بشيء سوى أنها استجابت لكآبة تلك المرحلة.

تعرفي أيضًا على: نقاط ضعف المرأة الأربعينية

10– تجربة أمور غير مسبوقة

إن رأينا ذات مرة أنه هناك امرأة أربعينية تود القيام بالتدخين أو تناول المشروبات الكحولية، فلابد وأن ننبذ ما تفعله، دون النظر إلى الأمر بشكل أعمق، فلربما تكون قد اقتربت من سن اليأس أو وصلت إليه بالفعل، مما يجعلها تود القيام بأشياء من باب المغامرة والتجربة، كما لو أنها في فترة صباها.

لذا لا يجدر بنا مهاجمتها في تلك الحالة أبدًا، وإنما محاولة استيعاب الأمر وتنبيهها بأنه لا داعي للقيام به، كي لا يتسبب في مشكلات صحية عديدة لها.

عندما تصل المرأة إلى علامات المراهقة المتأخرة، فلا بُد أن يدرك أفراد الأسرة كاملة ذلك، ومحاولة معالجة الأمر بطريقة صحيحة، كي لا تتضاعف تلك العلامات مسببة كارثة حقيقية.

متى تبدا المراهقة المتأخرة عند النساء؟

في الفترة ما بين عُمر 18-25 عام.

ما هي أصعب مرحلة في المراهقة؟

مرحلة التغييرات الفسيولوجية التي يُصاحبها صراعات داخلية معها تسوأ الحالة النفسية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا