سريعًا في المنزل.. طريقة بسيطة لتحضير عجينة القطايف

القطايف من الحلوى الرمضانية المُميزة، ولا تخلو الموائد الرمضانية صحن القطايف الشهي، ولكن مع اقتراب الشهر الكريم، ترتفع أسعار الحلوى في ظل الظروف الاقتصادية السيئة، لذا يُمكن اللجوء إلى إعدادها منزليًا.. وسريعًا خلال خمس دقائق في إيزيس سنُساعدك في الخطوات اللازم اِتباعها.

طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل

جميعنا يستهلك عجين القطايف بثرة في شهر رمضان المبارك، وها يُقبل علينا الشهر الكريم، وسوف نحتاج إلى استهلاكها بكميات كبيرة جدًا، بجانب تلك الأجواء المرضية التي لا تساعد على استخدام أية من الأطعمة التي يتم شرائها من الخارج.

لذا فمن الأفضل أن يتم إعداد جميع أنواع الأطعمة داخل المنزل لضمان صحتها وجودتها، ولكون تلك العجينة من الأشياء التي لا يميل إلى إعدادها الكثير من السيدات في المنزل نظرًا لكونها من الأشياء الصعبة والتي تحتاج إلى وقت طويل للإعداد، سوف نقوم بعرضها بأسهل طريقة ممكنة فيما يلي:

المكونات

المادة الخام المقادير
طحين أبيض 2 كوب
سكر نصف كوب
فانيليا 1 ملعقة صغيرة
دقيق سميد نصف كوب
باكينج بودر 3 ملعقة كبيرة
ماء 3 كوب
ملح رشة صغيرة

خطوات التحضير

  1. توضع المكونات السائلة المتمثلة في الماء في البداية بالخلاط الكهربائي، ومن ثم يتم وضع المكونات الجافة، وفي حال أن الحكمية كبيرة على الخلاط يمكن أن يتم الخلط على مرتين متتاليتين مع مراعاة وجود جميع المكونات في كلا المرتين التي يتم بهم إعداد الكمية.
  2. قبل تشغيل الخلاط لا بُد من تقليب المكونات باستخدام ملعقة من ملاعق الطعام في التقليب لتحريك المكونات مع بعضها البعض، مع ضرورة الحرص على وضع المواد السائلة أولًا ومن ثم يتم وضع المكونات الجافة لكي يكون تحريك المكونات داخل الخلاط أكثر سهولة.
  3. تشغيل الخلاط في البداية بسرعة بطيئة ومن ثم يتم التحريك بسرعة عالية للتأكد من امتزاج المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  4. ثم يتم نقل الخليط إلى الإناء والتأكد من عدم وجود أية كتل.
  5. ثم يتم وضعه في كيس حلواني أو وعاء صغير لكونه خليط سائل يجب أن يتم التحكم به.

تعرفي أيضًا على: عمل القطايف بطريقة منال العالم

طريقة تسوية العجين

يمكن أن يتم تسوية العجين بطل سهولة ويسر على عكس ما يتوقع البعض من وجود مشكلات تعيقه في عملية التسوية، والتي تتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. توضع طاسة على النار للتسخين، مع مراعاة أن يكون ارتفاع الطاسة قليل لتوزيع الحرارة في مُختلف جوانب الطاسة بنسب متساوية، وذلك لتأخذ القطايف اللون ذاته من مختلف الجهات لكي تظهر بالشكل الذي يتم شرائها به من الخارج.
  2. ثم يتم سكب العجين باستخدام القمع مع الحرص لأنه سوف يكون سائل وغير متماسك، او يتم استخدام أداة يوضع بها الخليط مع إمكانية سكبها بكل سهولة والتمكن منها في الآن ذاته، ويعود ذلك إلى الاستخدام الشخصي والقدرة على التحكم في العجين السائل فالأمر متروك لكم.
  3. يُسكب العجين في الطاسة أو الصينية المستخدمة في التسوية على مسافات بعيدة عن بعضها البعض، للقدرة على تقليب العجين على الجهات المختلفة له دون حدوث التصاق بينهم وبين بعضهم البعض عند التقليب.
  4. عند ملاحظة أنه قد تمت التسوية بالشكل الجيد لها في الجانب الملاصق للصاج يجب حينها التقليب على الوجه الآخر، وتلك الملاحظة تعتمد على الفقاعات التي تظهر على الجانب البين من الأعلى.
  5. بعد الحصول على درجة النضج المطلوبة من التسوية، يجب حينها وضع القطايف على فوطة ناعمة ودافئة، وهذا النضج يكون وصولًا إلى اللون الذهبي للقطايف.

كانت تلك الطريقة الأسهل التي يتم بها استخدام القطايف وإعدادها بكل سهولة ويُسر في المنزل، لكن هناك طريقة أخرى لإعداد العجين والتي تختلف في المقادير وبعض المكونات والتي سوف نقوم برضها فيما يلي.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل الكنافة بالكريم شانتيه لفاطمة أبو حاتي

طريقة عمل قطايف رمضان البيتي سريعًا

لم يختلف الأمر كثيرًا عن الطريقة التي تم استخدامها في الوصفة السابقةمن إعداد عجينة القطايف السريعة، ولكن التباين في المكونات أدى إلى حدوث اختلاف في المذاق وهذا الأمر قد ثبت بشهادة الأشخاص الذين قد قاموا باستخدام كلا الطريقتين:

المكونات

الصنف المقدار
دقيق أبيض 2 كوب
خميرة 1 ملعقة صغيرة
ماء دافئ 2 كوب
سكر 1 ملعقة صغيرة
ملح رشة
لبن بودرة 1 ملعقة كبيرة

طريقة التحضير

  1. في الخلاط يتم وضع المكونات مع بعضها البعض.
  2. ثم يتم تشغيل الخلاط للحصول على الخليط المتجانس السائل.
  3. من الخلط وفي الصينية المسطحة يتم تشكيل العجين على شكل دوائر صغيرة في الصينية، مع مراعاة أن تكون غير قابلة للصق.
  4. ثم يتم وضع الصينية في الفرن مع المتابعة الجيدة لها كلما مرة حوالي 5 دقائق على العجين في الفرن.
  5. مع المتابعة وعندما يتم ملاحظة حدوث اختلاف في الخليط يجب أن يتم التقليب على الوجه الآخر له.
  6. الاستمرار على الخطوة السابقة لحين الانتهاء من كمية العجين كاملة.
  7. ثم يتم إخراجها عند النضج ووضعها في وعاء له غطاء مُحكم وبداخله فوطة نظيفة قطنية.
  8. كلما تم إخراج عجين ناضج يجب وضعه مباشرة في الفوطة داخل الإناء، ومن ثم يتم التغطية الجيدة.

تعدد الطرق التي يتم من خلالها إعداد عجينة القطايف السريعة يمنح الفرصة باختيار الأنسب والأفضل على الوجه الشخصي، كما أنه أتاح فرصة تناول الأطعمة الصحية المضمونة دون الحاجة إلى الشراء من الخارج.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا