صوت يختفي عند الضغط على الدبرياج

صوت يختفي عند الضغط على الدبرياج ويظهر مرة أخرى عند رفع قدمك من على الدواسة، قد تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها أصحاب السيارات المانيوال.

صوت يختفي عند الضغط على الدبرياج

الدبرياج من أهم أجزاء السيارة المانيوال، فهو الجزء المسئول عن فصل المحرك عن عصا ناقل الحركة (الفتيس)، في حال ما أحببت تغيير السرعة من الأولى للثانية ومن الثانية للثالثة إلخ، ومن ثم توصيل المحرك مرة أخرى وبدء الحركة بالسرعة الجديدة، بالإضافة إلى كونه يقوم بامتصاص الصدمات التي تنتج عن المحرك.

في حال ما كنت من ممتلكي السيارات المانيوال، فإنه غالبًا قد تكون سمعت وأنت تقود سيارتك صوت يختفي عند الضغط على الدبرياج، فما هو سبب هذه المشكلة وكيف يمكن حلها، هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي من سطور.

سبب ظهور صوت يختفي عند الضغط على الدبرياج

هناك عدة مشكلات وأعطال قد تتسبب بهذا النوع من المشكلات، تتمحور جميعها حول ما يسمى بـ(رولمان البلي)، ورولمان البلي هو قطعة دائرية متفاوتة في حجمها، تسمح بالحركة بين جزئين أو أكثر بشكل سلس، وبأقل قدر ممكن من الاحتكاك، يمكن استخدامها للدوران حول محور ثابت، أو حركة خطية حرة للجزء الذي يتحرك.

المسئول عن ظهور هذا الصوت الذي يختفي عند الضغط على الدبرياج، هو رولمان البلي الخاص بناقل الحركة او الفتيس، وبالتحديد البلية الأولى منه وهي ما تعرف باسم بلية الدريك.

بلية الدريك هي أول بلية في الفتيس، وتتكون من رولمان بلي عادي الشكل يتواجد حول عمود ناقل الحركة (الفتيس) الموجود داخل علبة ناقل الحركة Gearbox، وتتمثل أعراض تلفها بظهور أصوات احتكاك وتآكل، وتظهر هذه الأصوات من ناقل الحركة ومن أسفل التابلو، ويزول هذا الصوت عند الضغط على الدبرياج، لأن الضغط على الدبرياج يفصل ناقل الحركة (الجزء التالف) عن المحرك، مما يتسبب في عزل سبب المشكلة عن منظومة السيارة ككل.

اقرأ أيضًا: ايهما افضل كاوتش ميشلان ام بريدجستون

حل مشكلة رولمان البلي الخاص بناقل الحركة

هناك مشكلتين رئيسيتين من الممكن أن يؤديا إلى تلف في ناقل الحركة مما يتسبب في ظهور صوت يختفي عند الضغط على الدبرياج، وهاتان المشكلتان تتمثلان في نقص زيت ناقل الحركة (الفتيس)، أو تلف رولمان بلي ناقل الحركة أو ما يعرف برمانة الدريك بشكل كامل، وحل المشكلتين يتمثل فيما يلي:

1- في حال نقص الزيت الخاص بناقل الحركة

عليك تغيير الزيت وزيادته ليصل للنسبة المطلوبة، ولا تنسَ التأكد من سلامة المطاط الداخلي لناقل الحركة أو ما يعرف بـ(كاوتش كوبلن داخلي)، حيث إن تسريبها يتسبب في نقص الزيت بشكل مستمر.

في حال ما كان زيت ناقل الحركة في حالة جيدة وفي معدله الطبيعي، يمكنك إضافة زيت مانع لصوت ناقل الحركة، وهو زيت يعرف باسم مانع الونة، وفي حال ما بقي الصوت موجوداً، تكون بلية دريك تالفة وعليك أن تلجأ للحل الثاني.

2- في حال تلف رولمان البلي الخاص بناقل الحركة

عليك إزالة بلية دريك الخاصة بناقل الحركة واستبدالها بأخرى.

هناك خطأ شائع عند فني الصيانة، ألا وهو: الخلط بين تلف بلية الدبرياج وبلية ناقل الحركة (بلية دريك)، حيث يمكن تمييز الفرق بينهما من خلال حيلة بسيطة، في حال ضغطت على دواسة الدبرياج وظهر الصوت، يكون العيب من بلية الدبرياج، أما إذا ظهر الصوت في حالة إزالة قدمك عن دواسة الدبرياج، يكون التلف في بلية دريك الخاصة بناقل الحركة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا