سبب سجن البريطانية سارة السيد في الكويت

سبب سجن البريطانية سارة السيد في الكويت يعد حدثًا جللًا أثار الجدل خلال الفترة القليلة الماضية، ولقد تسبب هذا الحدث في حدوث مناوشات ونقاشات حادة ما بين الدول حتى أصبحت القضية قضية رأي عام، ولكن لا يعرف بعض الناس ما السبب وراء وقوع هذه المشكلة من الأساس.

سبب سجن البريطانية سارة السيد في الكويت

إن سبب سجن البريطانية سارة السيد يكمن في أن الشرطة الكويتية قد ألقت القبض عليها منذ ما يزيد عن شهر كامل، والسبب في ذلك هو أنها ضبطت وفي حوزتها مواد مخدرة، ولقد حكمت عليها المحكمة بالسجن لمدة عشر سنوات لما كانت تتعاطاه من المخدرات، وقد سجل تاريخ القبض عليها في شهر مارس الماضي.

من هي سارة السيد

تاريخ القدوم للكويت عام 2002م.
مدة البقاء في الكويت 17 سنة.
المجال المهني التدريس.
تاريخ الخروج من الكويت عام 2020م.

أوضحنا للناس سبب سجن البريطانية سارة السيد بدولة الكويت إلا أنه لا تزال هناك فئة غير قليلة لا تعرف من تكون سارة، وهي مواطنة تحمل الجنسية البريطانية تبلغ من العمر خمس وثلاثين سنة تقريبًا، يعمل والدها كمهندس في المملكة الأردنية الهاشمية، عاشت أسرته فيما بين الأردن والسعودية لمواصلة عملهم هناك.

بحلول عام ألفين واثنين ارتحلت أسرة سارة إلى دولة الكويت للعمل والعيش هناك، وحينها قررت سارة التي كانت تبلغ من العمر آنذاك سبعة عشر عامًا أن تواصل تعليمها وعملها هناك، ولقد درست وتخرجت وأصبحت تعمل كمعلمة في إحدى المدارس الابتدائية بالكويت.

تعرضت سارة منذ فترة ليست بطويلة بالتحديد في شهر مارس من عام 2019م إلى مشكلة كبيرة، وهي اتهامها بحيازة المخدرات حيث ألقت الشرطة الكويتية القبض عليها، وهي في طريقها من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها، وقالت الشرطة أن سارة كان بحوزتها مخدرات كثيرة.

اقرأ أيضًا: سبب اغتيال ابراهيم تاتلس

تفاصيل قضية سارة السيد

تواصل زياد السيد الأردني الجنسية وزوجته السيدة هيلين كونيبر والدي سارة مع البرلمان البريطاني، ولقد خاب أملهما كثيرًا من ردة فعل السفارة الإنجليزية ووزارة الخارجية، حيث كان ردهم: لا يوجد أي شيء يمكننا القيام به، كما وقالت السيدة كونيبر:

“نحن جميعًا نحاول وكل أفراد الأسرة يحاولون ونرسل رسائل بالبريد الإلكتروني إلى النواب، ونحن نعلم منذ البداية أن تحقيق الشرطة ملفقًا وليس حقيقيًا، وما فعلوه أن أخذوا سيارة سارة ووضعوا بها المخدرات ثم أعادوها مرة أخرى”

كانت المحامية نيفين معرفي هي التي تتولى أمر الدفاع عن سارة في القضية، وهي إحدى المحاميات المرموقات في دولة الكويت ومن المدافعات البارزات عن حقوق المرأة العربية، ولقد أصدرت المحكمة في حق سارة حكمًا بالسجن لمدة عشر سنوات.

براءة سارة السيد من قضية حيازة المخدرات

لم يكن هناك حل في الحكم التي فصلت به المحكمة في قضية سارة السيد، سوى ما قامت به المحامية نيفين معرفي وهو رفعها دعوى أخرى للاستئناف، لكي تعيد المحكمة النظر في القضية وتعيد البت فيها مرة أخرى، ولقد أصدرت المحكمة حكمًا ثانيًا في الخامس عشر من شهر يونيو لعام 2020م، يقضي ببراءة سارة زياد السيد من تهمة حيازة المخدرات المنسوبة إليها.

بالرغم من إصدار المحكمة حكم البراءة في حق سارة، إلا أن حكومة الكويت أبقتها في السجن قيد الاعتقال فثار الرأي العام، واعترضت المحامية نيفين معرفي وطعنت بهذا الوضع المجحف، وقالت إنه لا سبب يبرر الإبقاء على سارة في سجن مزدحم يتكدس فيه المجرمين بشكل غير آدمي وهي بريئة وليست متهمة ولقد أقرت المحكمة ببراءتها.

اقرأ أيضًا: من هي الشاعرة التي لقبت بخنساء فلسطين

ترحيل سارة السيد إلى بريطانيا

على إثر ذلك تقرر الإفراج عن سارة السيد والخروج من السجن وقد صدر حكمًا آخر بترحيلها إلى بريطانيا، وهنا انتهى الأمر بعودة سارة إلى لندن بعد أن قضت بالكويت سبعة عشر عامًا كاملة، واتهمت في النهاية بحيازة المخدرات ثم أفرجت عنها المحكمة لعدم كفاية الأدلة أو إيجاد أي برهان يثبت أن تلك المخدرات تخصها.

أعربت المحامية الكويتية الكبيرة نيفين معرفي عن سعادتها البالغة بربح القضية وتبرئة سارة، وأرجعت السبب في تأخير ترحيلها من الكويت إلى انتشار فيروس كورونا وتشديد الإجراءات الاحترازية على المسافرين ذهابًا وإيابًا، كما وأردفت قائلة:

“أشعر أننا فعلنا شيئًا جيدًا جدًا لهذه السيدة، ولقد تأثرت جدًا وكنت أبكي بحق لسعادتي الكبيرة بأنني كنت سببًا في حصول شخص ما على حريته، فمهنة المحاماة تجعل من المحامِ دائم السعي وراء الحرية”

أجمع الكثير من الناس على أن سبب سجن البريطانية سارة السيد كان ملفقًا لهدف ما كان يريد إما سجنها أو ترحيلها من الكويت، ولقد انطلقت الطائرة بسارة في تمام الساعة الواحد والنصف مساءًا يوم الخميس، متجهة بها إلى مطار هيثرو ببريطانيا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا