تصميم الأزياء.. دورات مجانية أون لاين للمُبتدئين من الصفر إلى الاحتراف

الفتيات عاشقات للتصميم والتجربة والوصول إلى أفكار عِدة من أوت فيت واحد، لذا ومع الازدهار الإلكتروني الذي شهده العالم قدمت المنصات دورات لمُحبي التصميم وغيرها من المجالات، منها المجانية وأخرى ما تكون بمبالغ رمزية.. فهل لديكِ تلك المهارة؟ إذًا احصلي على واحدة من هذه الدورات من المنصات المُقدمة لكِ في إيزيس.

كيفية الحصول على دورة تصميم الأزياء أون لاين مجانًا

يعتبر تصميم الملابس والأزياء هو عملية تخيلية كاملة من صميم وحي خيال المصمم وهي طريقة لابتكار أشكال جديدة من الملابس، عادًة ما يمتاز مصممي الأزياء بالكثير من المهارات منها مهارة الرسم إلى جانب مهارات الاتصال والفهم الجيد للألوان والملمس والنسيج وما إلى ذلك.

لكي تحسن قدراتك في تصميم الأزياء أو حتى البدء من الصفر وتريد اكتساب هذه المهارات عليك في البداية أن تقوم بالتسجيل في إحدى الأكاديميات أو معاهد الأزياء وغالبًا ما يكون هذا الخيار عالي التكلفة ويستغرق الكثير من الوقت والمجهود.

في ظل أزمة جائحة كورونا الأخيرة انتشر تقدم كبير في مجال التعليم عن بُعد ومن خلال المنصات الإلكترونية العديدة مما سهل من عملية تعليم تصميم الأزياء لمن يرغب في تعلم مهارات التصميم المختلفة، ويمنحنون الدورة مجانًا.. ومنها ما يلي:

أولًا: منصة Alison

دورة تصميم الأزياء مجانًا

تعتبر من أبرز المنصات التي تقدم محتوى تعليمي عن بُعد في مختلف المجالات ودورات عِدة، منها تصميم الأزياء مجانًا وكل ما يتعلق بالمجال من تأثيرات الموضة على تاريخ التصميم، ومبادئ التصميم، بجميع المراحل، وتشمل فترة الدورة حصص مسجلة تتراوح مدتها مجتمعة من 6 إلى 10 ساعات، وفي نهاية الدورة يكون المتدرب قد أصبح قادرًا على القيام بكل المهام الآتية:

  • التعرف على تأثير الموضة المختلف على تاريخ تصميم الملابس.
  • القدرة على تفسير وإيضاح مبادئ ومفاهيم تصميم الأزياء.
  • معرفة المراحل التي تمر بها الأزياء أثناء التصميم والتصنيع.
  • تطوير خطط العمل التسويقية للملابس التي يتم تصميمها.
  • إنتاج الكثير من الأنواع المختلفة من الملابس والأزياء.
  • القدة على إدخال التكنولوجيا في المجال للتطوير منه.
  • معرفة الفرق بين ألياف الغزل والخيوط والأقمشة وطريقة الحصول على كل منهما.

تعرفي أيضًا على: موضة فساتين زفاف

تكلفة شهادة الدورة التدريبية Alison

بصورة أساسية عادًة ما تكون دورات منصة Alison بالمجان، ولكن من أجل الحصول على الشهادة المعتمدة التي تقر بدراسة مجال تصميم الأزياء ولكي يصنف المتدرب خريجًا من المنصة التعليمية يجب عليه الحصول على نسبة 80% في الاختبار الذي تقوم به المنصة بعد إنهاء الدورة التدريبية.

بمجرد إتمام الاختبار والحصول على النسبة المطلوبة يمكن للمتدرب استخراج الشهادة الرسمية التي تفيد دراسته لتصميم الأزياء بصورة اختيارية والتي تعتبر وسيلة رائعة لمشاركة ما أنجزه المتدرب في الدورة، حيث تتصف شهادات هذه المنصة بما يلي:

  • تعتبر الشهادة مستند مثالي يعتمد عليه لتقديمه لأصحاب الأعمال عبر إدراجها في السيرة الذاتية والصفحات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي للتوظيف مثل LinkedIn
  • تعتبر مستند قوي على التزام المتدرب أو المصمم بعملية التعلم وتعبر عن كفاءته العالية ومهاراته المكتسبة بسبب النتائج الرفيعة التي حققها من خلال الدورة.
  • تعتبر بمثابة حافز للمتدرب على الاستمرار في التعلم وأخذ المزيد من الدورات لصقل مهاراته وقدراته العملية.

تقدم المنصة التعليميةAlison شهادات معتمدة للدورات التي يتم تقديمها، ولكن تكون غير مجانية ويجب شرائها حتى تتمكن من التمتع بها وتكون بثلاث أشكال مختلفة يمكن للمتدرب أن يختار النوع الذي يناسبه وهم:

  • شهادة إلكترونية يمكن طباعتها بصيغة PDF وتكون متاحة بصورة فورية للمتدربين بمجرد إتمام عملية الشراء على الموقع الإلكتروني.
  • شهادة ورقية تحمل العلامة المائية الرسمية الخاصة بالمنصة التعليمية وتكون مزودة بعلامات الأمان المختلفة نظرًا للتحقق من عدم الغش أو التزوير يتم إرسالها للمتدربين على العنوان الذين يختارونه.
  • شهادة في إطار وهي نفس الشهادة الورقية السابقة، ولكنها توضع في إطار ذو شكل جميل وأنيق تعطي انطباعًا بالفخامة.

يمكن للراغبين في الدخول إلى عالم تصميم الأزياء التقدم لأخذ بعض الدورات من خلال هذا الرابط.

تعرفي أيضًا على: فساتين زفاف فخمة خليجية

ثانيًا: منصة أكسفورد HSC xford home study

دورة تصميم الأزياء مجانًا

تعتبر مهنة تصميم الأزياء مجالًا يحلم به عدد كبير من الناس، ولكن عدد قليل منهم فقط من يملك المهارات والدراية الكافية التي تساعدهم في تحقيق حلمهم هذا، غالبًا ما تكون الخلفية الدراسية هي العائق الأول للعمل بمجال تصميم الأزياء وذلك لتضارب مواعيد الدراسة سواء جامعية أو مدرسية مع مواعيد الدورات التدريبية في بعض الأكاديميات المتخصصة لتصميم الأزياء.

لذلك قامت جامعة أكسفورد للتعليم عن بعد بتقديم دورات تدريبية مجانية في مجال تصميم الأزياء وذلك بتقديم محتوى الدورة على الإنترنت دون دفع أي مقابل مادي، ومن مميزات هذه الدورة أنها تضم محتوى ذو مستوى عالمي، إلا أن الدورة مقدمة باللغة الإنجليزية مما يعد عائقًا للبعض.

تم إعداد الدورة التدريبية بواسطة طاقم أكاديمي على أعلى مستوى من الخبرة والحنكة في هذا المجال حيث إنها دورة تدريبية صنعت خصيصًا لمن يريد الانطلاق في مجال تصميم الأزياء والملابس، وتسهيلًا من الجامعة على المتقدمين فإنها لم تقم بوضع ضوابط أو شروط للتقديم في الدورة ليتمكن من ليس له خبرة في المجال بالاستفادة من المعلومات القيمة الموجودة فيها.

تتضمن الدورة التدريبية المجانية ثلاثة مواضيع مهمة سيتم تدريسها خلال الدورة وهي ما يلي:

  • نظرة شاملة على مجال تصميم الأزياء الحديثة والمعاصرة والتنبؤ بصيحات الموضة.
  • تفسير مبادئ التصميم ومراحله إلى جانب تعلم أساليب الخياطة.
  • مقدمة تضم العناصر الأساسية للتصميم.

عند إكمال الدورة سوف يحصل المشتركين بها على شهادة OHSC المجانية التي تصدر بصفة رسمية عن الكلية ويتم إرسال هذه الشهادة عبر البريد الإلكتروني، ويمكن الحصول على الدورات المقدمة من قبل هذه المنصة من خلال هذا الرابط.

تعرفي أيضًا على: فساتين زفاف محجبات محتشمة

ثالثًا: منصة Udemy

دورة تصميم الأزياء مجانًا

يعتبر يوديمي هو موقع تعليمي من الطراز الأول من أوائل المواقع التي قدمت دورة تصميم الأزياء.. حيث يضيف الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت في مجالات متنوعة ومختلفة، يمكن الدخول إلى المنصة والبحث عن دروس أو دورات في مجال تصميم الأزياء أو الملابس المجانية وذلك من خلال فرز النتائج الظاهرة لك والبحث عن الدورات المجانية أو ذات التكلفة القليلة.

إلى جانب إمكانية اختيار لغة الدورة أو مدتها وكذلك مستواها بالإضافة إلى مراجعة تقييمات الأشخاص الأخرون عن الدورة، يوفر الموقع التعليم عن بعد بدون أخطار مع ضمان مجانية الدورة وحتى إن وجدت بعض التكاليف الرمزية فإن حق استرداد الأموال محفوظ لفترة لا تقل عن 30 يومًا.

حيث يمكن للمتقدم طلب استرداد أمواله إن لم يكن راضيًا عن المحتوى التعليمي الذي تلقاه، تشمل الدورات التدريبية على الموقع إرشادات فيديو عند الطلب وتكون المادة العلمية الخاصة بالدورة متاحة وقابلة للتنزيل من خلال الهاتف أو الحاسوب، إلى جانب إعطاء شهادة بأن الشخص المتدرب حصل على دورة في مجال تصميم الأزياء، ويمكن التقديم في أحد الدورات من خلال هذا الرابط.

توجد الكثير من المنصات التي قدمت دورة تصميم الأزياء أون لاين مجانًا؛ لتسهيل عملية الدخول لهذه المجال نظرًا لأهميته والعدد الكبير الذي يرغب في الالتحاق به كنوع من الهواية أو حتى لبداية المشاريع الخاصة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا