دعاء دخول المقابر

دعاء دخول المقابر من الأدعية المستحب ترديدها عند المرور لزيارة الموتى، فينقطع عمل العبد إلا من ثلاث بينهم الدعاء له، لذا على العبد أن يناجي الله تعالى بالدعاء فور دخول المقابر إلى الخروج منها ليكون ذلك شفيعًا للأموات.

دعاء دخول المقابر

يعتبر دخول المقابر من الأماكن الخاصة التي لها قواعدها في القرآن والسنة، حيث أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المسلم يأخذ عظة من زيارة المقابر والولوج إليها لمراسم الدفن أو لزيارة أحد الموتى.

فعن بريدة بن الحصيب الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُعلم الصحابة إذا خرجوا للمقابر، فَكانَ قَائِلُهُمْ يقولُ، في رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ: (السَّلَامُ علَى أَهْلِ الدِّيَارِ، وفي رِوَايَةِ زُهَيْرٍ: السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ).

كما روت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قام من فِراشِه في بعضِ الليلِ، فظنَنْتُ أنَّه يُريدُ بعضَ نسائِه، فتَبِعْتُه حتى قامَ على المَقابرِ، فقال: (السَّلامُ عليكم دارَ قومٍ مُؤمِنينَ، وإنَّا بكم لَاحِقونَ، ثُم قال: اللَّهُمَّ لا تَحرِمْنا أجْرَهم، ولا تَفتِنَّا بعدَهم، قالت: فالتَفَتَ فَرَآني، فقال: وَيْحَها لو تَستَطيعُ ما فعَلَتْ).

لكن في رواية أخرى وردت عن عائشة أم المؤمنين: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كُلَّما كانَ لَيْلَتُهَا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، يَخْرُجُ مِن آخِرِ اللَّيْلِ إلى البَقِيعِ، فيَقولُ: (السَّلَامُ علَيْكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وَأَتَاكُمْ ما تُوعَدُونَ غَدًا، مُؤَجَّلُونَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ، بكُمْ لَاحِقُونَ، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لأَهْلِ بَقِيعِ الغَرْقَدِ وَلَمْ يُقِمْ قُتَيْبَةُ قَوْلَهُ وَأَتَاكُمْ).

اقرأ أيضًا: دعاء الخوف من شخص شرير

حكم زيارة القبور

اختلف الناس عن حكم زيارة القبور من نفي أو إيجاز، وتعددت الأقوال في هذا الشأن، حيث وضح علماء الفقه والإفتاء الحكم في دخول المقابر من السنن النبوية بالإيجاز ولكن بشروط معينة، حيث أباح النبي صلى الله عليه وسلم زيارة القبور والدعاء للأهل والمسلمين أجمعين عند دخول المقابر.

ففي هذا الصدد روى بريدة بن الحصيب الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنِّي كُنتُ نُهيتُكم عن ثلاثٍ: عن زيارةِ القُبورِ، وعن لُحومِ الأضاحيِّ أنْ تُحبَسَ فوقَ ثلاثٍ، وعن الأوعيةِ، ونَهيتُكم عن لُحومِ الأضاحيِّ لِيُوسِّعْ ذو السَّعةِ على مَن لا سَعةَ له، فكُلوا وادَّخِروا، ونَهيتُكم عن زيارةِ القُبورِ، وإنَّ مُحمَّدًا قد أُذِنَ له في زيارةِ قَبرِ أُمِّه، ونَهيتُكم عن الظُّروفِ، وإنَّ الظُّروفَ لا تُحرِّمُ شَيئًا ولا تُحِلُّه، وكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ).

في هذا الحديث الشريف يُبرز إيجاز زيارة القبور، عندما أذن الله للنبي زيارة قبر أمه (آمنة بنت وهب) وتم تشريع زيارة ودعاء دخول المقابر، لأخذ العظة وتذكر الدار الآخرة أنها دار بقاء لنعمل لهذا اليوم عند لقاء الله –عز وجل- كما أن من أغراض زيارة القبور الدعاء للموتى بالرحمة والاستغفار لهم.

اختلفت آراء العلماء في زيارة النساء للقبور، ذلك لأن المرأة لا تتحمل الحزن الشديد وخاصةً حزن فراق الموتى، لما اختصها الله تعالى برقة القلب التي تحملها للبكاء والنحيب، ولكن أجاز الحنفاء زيارة القبور للنساء كما تُجاز للرجال ولكن باتباع شروط زيارة القبور.

أهم الشروط لدخول المقابر

هناك بعض الشروط التي فرضها علماء السُنة أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم وخاصةً للنساء لزيارة المقابر.

  • يجب على المرأة ألا تذهب لزيارة القبور، وهي متزينة أو معطرة بعطور نفّاذة، ولكن وجب عليها الاحتشام في اللباس.
  • عدم الاختلاط بالرجال بشكل نهائي.
  • يفضل زيارتها للقبور برفقة أحد محارمها حفاظًا عليها وخصوصًا إن كانت في مكان ناءٍ أو موحش.
  • أن يكون غرضها الأساسي العظة من زيارة المقابر والدعاء للمتوفى ولجميع المسلمين.
  • أن تلتزم بالسكينة والهدوء، وألا تصدر أي نوع من أنواع النحيب والصوت العالي والبكاء الشديد.
  • نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة المقابر في المناسبات والأعياد، لأن هذه المناسبات ليفرح بها المسلمين ويتأنسوا بزيارة الأقرباء والترفيه والتنزه وليس للحزن والبكاء.

الدعاء للأهل عند زيارة المقابر

في حالة زيارة قبور الأهل وبصفة خاصة إن كان الآباء فهناك بعض الدعوات المؤثرة من دعاء دخول المقابر للأهل.

  • اللهم اغفر لوالداي وارحمهما كما ربياني صغيرًا، واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • اللهم ارحم والدي رحمة واسعة وآنس وحشته بالقرآن الكريم، وتجاوز عن سيئاته واجعله في منزلة الشهداء والمرسلين.
  • اللهم أبدل والداي بدار خيرًا من دارهم، وارفع درجاتهم في جنتك العليا وأدخلهم جنتك بدون حساب ولا سابقة عذاب إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك أن ترضى عن والدي وتغفر لهما ذنوبهما، وتكرم منزلتهما وتنجيهما من العذاب في القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم اغفر لوالدي واجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا، حتى يُبعث أمنًا مطمئنًا، وانظر إليه نظرة رضا ورحمة، فإن من تنظر إليه برضا فلا تعذبه برحمتك يا رحيم.

أدعية عند زيارة المقابر

هناك بعض الأدعية المُستحب ترديدها عند زيارة القبور للمسلمين أجمعين، فهذا من أنفع ما قد يفعله المؤمن لأهالي المؤمنين والمسلمين كافة، كما يعود ثوابها لصاحب الدعاء وليس للمتوفّيين فقط.

  • اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين كافة عنهم، اللهم اغفر لهم واعفٌ عنهم وتجاوز عن خطاياهم.
  • اللهم ثبت من مات الآن وهو بين يديك على قول لا إله إلا الله محمد رسول الله، وثبته عند سؤال الملكين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب الدعوات.
  • اللهم ارحم من في القبور، لا يعلم بهم سواك فرحمتك وسعت كل شيء فاشملهم برحمتك وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم مولانا أنت وليّنا في الدنيا والآخرة، فاغفر اللهم لموتانا وموتى المسلمين أجمعين، وحرم جسد كل مسلم ومؤمن على النار واجعلهم من أهل الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم من كان محسنًا فزد حسناته بفضلك، وادخله جنتك ومن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته وبدل له سيئاته حسنات يا أكرم الأمرين.
  • اللهم تقبّل حسناتهم وكفّر عنهم سيئاتهم واجعلهم في جنات الفردوس الأعلى وأكرم نزلهم ولا تحرمنا أجرهم ولا تجعلنا من المفتونين بعدهم.

دعاء دخول المقابر من الأدعية التي تصل للمتوفى وتدخل عليه السرور في قبره، مستبشرًا من الله استجابة الدعاء رحمة بالمتوفى، وفرحًا بمن تذكره وقام بالدعاء له.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا