دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية

يُعد إجراء دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية من أوائل الأمور التي على الراغبين في الإقدام على هذه الخطوة التفكير فيها وإعدادها، فهذا النوع من الدراسات يُعد خريطة عمل هذه المشاريع في المقام الأول.

دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية

قبل البدء في تخصيص الوقت والجُهد بالإضافة إلى الموارد اللازمة للقيام بمشروعٍ جديد وجب عليكم التخطيط والتفكير في كافة الأمور والجوانب الخاصة بهذه الخطوة، وذلك من ناحية الجوانب المالية المُنفقة والمُكتسبة، بالإضافة إلى عامل العمالة البشرية لليد العاملة.

هُناك الكثير من الجوانب التي يكون الإلمام بها دون إجراء دراسة جدوى أشبه بالمُستحيل، وهو ما جعل هذه الدراسة مطلب دائم للمُديرين التنفيذيين ومُلاك المشاريع، وذلك في سبيل زيادة نسبة التأكد من نجاح المشروع أو عدمه، والجدير بالذكر أن نجاح بعض المشاريع السابقة دون إجراء دراسة جدوى لا يُعد إثباتًا على عدم أهميتها.

فهُناك بعض الحالات التي من الضروري الرجوع فيها إلى أصل المشروع، خاصةً ما إذا كان أصحاب هذا المشروع عِدة أشخاص وشُركاء، فيُمكن القول إن دراسة الجدوى تُعتبر ورقة الأمان وحائط الصد المنيع الذي يعمل على مُقاومة كافة المخاوف المحتملة.

الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى تُمكن المُمولين من الوصول إلى ما يستحق التمويل بحق من المصروفات وما يُمكن الاستغناء عنه، ما يعني أنها من وسائل اتخاذ القرارات الإدارية أيضًا.

تعمل هذه الدراسة في المقام الأول على مُحاكاة المشروع كما لو كان مُطبقًا بالفعل على أرض الواقع، وتحليل المُعطيات وإجراء بعض العمليات الحسابية والمنطقية في سبيل الوصول في نهاية المطاف إلى الجدوى أو المنفعة، فهل سينجح المشروع أم لا بالأرقام وعلى الورق؟ في دراسة الجدوى يجد المُستثمرون ضالتهم في الإجابة عن هذا السؤال.

في سبيل إعداد دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية يجب المرور بعِدة خطوات مُتسلسلة ومراحل مُرتبة يُعد الإخلال بأيٍ منها تهديد لنجاح الدراسة وفعاليتها من الأساس في المقام الأول وهذه المراحل هي:

1- التحليل الأولي للمشروع

هذه الخطوة تُعد أول ما على الراغبين في إنشاء المشروعات القيام به، وهذا التحليل في دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية يهدف إلى معرفة ما إذا كانت الفكرة تستحق تكبد العناء في المقام الأول من الأساس أم لا.

كما يُحدد هذا التحليل ما إذا كانت دراسة الجدوى مُبررة، وهذا المؤشر يختصر العديد من المراحل ويعمل على إيضاح الطريق للراغبين في إعداد الدراسة، والجدير بالذكر أن ما يجعل هذه الخطوة فعالة للغاية هي كونها تنظر إلى جانب السلبيات، وهو ما لا يقوم به الراغبون في افتتاح المشاريع في أغلب الأحيان.

فالمُميزات الخاصة بالمشروع هو كُل ما يراه المرء، كم سأُحقق من أموال، ما هي العروض التي سأُقدمها، ما هو عدد العُملاء الذين سيرتادون المطعم بشكل يومي دوري، والأمثلة الأخرى عن الأهداف والمُميزات التي يسعى لها المرء كبيرة.

لكن ما يُهم حقًا ويُشكل الفارق في هذه المرحلة العيوب والسلبيات أو العوائق التي قد يُقابلها المرء، فعلى دراسة الجدوى أن تكون مُجدية، وفي سبيل الوصول إلى التحليل الأولي وجب عليك طرح بعض الأسئلة التي تتمثل فيما يلي:

  • هل سيُقدم المطعم ما لا تُقدمه المطاعم الأُخرى؟ وهل أنت مُتأكد من عدم وجود مطاعم في الجوار؟
  • هل السوق الذي ترغب في استهدافه يحتاج إلى خدماتك؟
  • هل لديك من المؤهلات المالية ما يجعلك تُنافس بنجاح في سبيل الاستفادة من المشروع؟
  • هل الأسعار التي ترغب في طرح نتاج مطعمك بها مُناسبة للمنطقة أم أن هُناك من يُقدم أسعار أكثر مُلائمة؟
  • هل يحتاج السوق إلى دخول مطعم جديد في المنافسة؟
  • هل هُناك ما يعيق الجانب التسويقي الخاص بك؟

التحليل الأولي للسوق لا بُد فيه من الإجابة على الأسئلة بنعم في سبيل تخطي الخطوة الأولى من دراسة الجدوى، ووجب التنويه إلى كون المطاعم التي تعمل على تقديم فكرة جديدة قد تختلف عندها هذه الأسئلة، فالفئة السعرية مثلًا ليس لها مرجع أو مصدر للمُقارنة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

2- حدد أبعاد المشروع

في سبيل إتمام دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية بالشكل الصحيح وجب عليك تحديد النطاق الخاص بالمشروع من كافة الجوانب والنواحي، فالأهداف، المراحل، المهام بالإضافة إلى التكاليف بكل تأكيد من الأمور التي يجب أن تُحاط بها علمًا، ناهيك عن المواعيد الختامية لتسلم المشروع وبدء افتتاحه.

من أهم الأمور التي تُساهم في تحديد أبعاد المشروع هي إعداد البيان المتوقع للدخل النقدي والعائد المادي، مع الوضع في عين الاعتبار ضرورة تغطية الدخل المتوقع كافة التكاليف المُباشرة منها وغير المُباشرة.

العوامل التي يُمكنها أن تعمل على تحديد أبعاد المشروع هي الخدمات التي يعمل المطعم على تقديمها بالإضافة إلى الرسوم التي تعود من تقديمها، بالإضافة إلى حجم الخدمات التي من المطلوب القيام عليها وتقديمها، كما أن الربح الصافي بعد السدادات يُعتبر رقم ضروري لبيان الموقف المالي.

3- قُم بدراسة السوق في المكان الخاص بك

هذه الخطوة هامة للغاية في سبيل التأكد من القُدرة الحقيقة على تحقيق الأهداف، وفي سبيل إجراء دراسة حقيقة وفعالة للسوق سيكون الاعتماد على شركة لديها خبرة في هذه الدراسات أمرًا ضروريًا خاصةً في حال ما كانت التكاليف كبيرة.

لكن بشكل عام ستحتاج إلى:

  • تحديد الموقع الجُغرافي للسوق، وما يمر به من أسواق أو مُلتقيات للطرق.
  • تقدير الحصة المُتوقعة التي قد ينالها المطعم الخاص بك من السوق.
  • التأكد من القُدرة على التوسع في السوق واستجابة العُملاء المُستهدفين للتطوير والتحسين.
  • الاطلاع على التوجهات الذوقية للسُكان، مثل أنواع المطاعم الأكثر ازدحامًا في المنطقة والقُدرة المالية للعُملاء.

4- وضع خطة العمل المبدئية

هذه الخطوة من دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية هي المرحلة التي يتم فيها التعمق في المشروع قدر المُستطاع، وذلك عن طريق تحديد الجدوى الفنية والجانب المالي للمشروع، وعندها يتم وضع خطة التنفيذ وما يتطلبه الأمر من مُعدات وتجهيزات.

لذا في هذه المرحلة يكون الإلمام بالتكاليف حتى وإن كان بشكل مبدأي أمر هام للغاية، والتكاليف ترتبط بالمُتطلبات التي يحتاجها المشروع، والجدير بالذكر أن التكاليف تختلف من مكان لآخر داخل أقطار المملكة العربية السعودية.

مع الوضع في عين الاعتبار فكرة اختلاف مستوى المطعم نفسه من ديكورات ومُعدات وغيرها، لكننا سنتحدث عن الأساسيات ومتوسط الأسعار:

  • الحصول على تراخيص وتصاريح لافتتاح المطعم.
  • محل كبير نسبيًا في المساحة في حال ما رغبت في استقبال الزبائن داخل المطعم.
  • عجانة.
  • ثلاجة لحفظ الغذائيات.
  • ثلاجة للمشروبات الغازية.
  • فرن للبيتزا.
  • مُكيف للهواء.
  • التجهيزات الخاصة بتناول الطعام داخل المحل مثل الكراسي والطاولات.

فيما يلي جدول تقديري لمتوسط التكاليف المطلوبة لإتمام دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية:

متوسط تكلفة الإيجار 35 ألف ريال سعودي سنويًا.
متوسط تكلفة الآلات والمُعدات 30 ألف ريال سعودي.
متوسط تكلفة المصروفات الشهرية والخدمات 2000 ريال سعودي شهريًا.
متوسط الرواتب والأجور 5000 ريال سعودي شهريًا.
متوسط تكلفة الخامات 4000 ريال سعودي شهريًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست pdf

5- التجهيز ليوم الافتتاح

من المراحل الأخيرة في دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية هي التخطيط ليوم الافتتاح، ففي هذا اليوم يتم صرف رصيد مالي كبير نسبيًا لتحقيق جانب الدعاية والضجة التي تتسبب في معرفة سُكان الحي للمطعم الخاص بك في المقام الأول.

كما أنه من الضروري في هذا اليوم بعد الانتهاء من حساب تكاليف الافتتاح تحديد كافة المصاريف التي قُمت بدفعها، فقد بدأت مرحلة تحقيق المكاسب وتعويض ما تم إنفاقه، وقبل دخول أي ريال لخزينة المطعم الخاص بك يجب أن تكون قد عملت على تحديد كافة التكاليف بشكل دقيق.

من الضروري أيضًا تدوين كافة المصاريف الدورية والالتزامات الكُلية التي عليك الالتزام بسدادها بشكل شهري، والتأكد من امتلاكك لوسائل التمويل الخارجية حتى قيام المطعم وبدء دخول العائد المادي، وحينها ستتأكد من كون دراسة الجدوى كانت واقعية أم لا.

6- مرحلة جس النبض

يبدأ في هذه المرحلة قياس مدى النجاح الفعلي لدراسة الجدوى بعد التطبيق الحقيقي لها على أرض الواقع، وخلال الفترة الأولى التي تُقدر بشهر تقريبًا عليك دراسة الموقف بشكل كامل وإجراء ما يلزم من تغييرات إذا تطلب الأمر، فكُلما تأخرت في القيام بالتعديلات والتغييرات كانت تكلفتها أكبر.

كما أنه خلال هذه الفترة ستكون قادرًا على التيقن من كافة المخاطر والنظر إليها بشكل أقرب وأكثر وضوحًا.

7- تقييم النتيجة النهائية

خلال فترة الشهر الأول من افتتاح المكان ستتضح لك الصورة فيما يخص نجاح المشروع من عدمه، ويمكن القول إنها اللحظة الأخيرة التي يُمكن فيها الرجوع، ففي حال ما لم ينجح المشروع سيكون الاستمرار في العمل مُكلفًا للغاية على كافة الأصعدة المادية، النفسية، البدنية وغيرها.

تلبية النشاط والمشروع للتطلعات طويلة الأجل يُعتبر من الأمور المحورية التي يجب التيقن منها في هذه المرحلة، في سبيل التأكد من ذلك تأكد أن المطعم يُحقق الحد الأدنى من الأرباح الذي يعمل على تغطية كافة التكاليف.

من أهم الاحتياطات التي يجب عليك وضعها في عين الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية هي وضع احتياطي مالي يُمكن الاستناد عليه في حال ما لم يؤتِ المطعم ثماره خلال الفترة المتوقعة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا