دراسة جدوى مشروع مصنع عطور pdf

قد يبدو الأمر غريبًا ولكن دراسة جدوى مشروع مصنع عطور تشهد اهتمامًا كبيرًا للغاية في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى عدد كبير من العوامل والمعايير في واقع الأمر أبرزها التوافر الخاص بالمواد الخام بشكلٍ أكبر مما سبق.

دراسة جدوى مشروع مصنع عطور pdf

لا بُدَّ من أننا جميعًا رأينا مقاطع الفيديو المُنتشرة بشكلٍ كبير على مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن فيما يخص صناعة العُطور، فيتم الإشارة إلى أن هذه الصناعة تُعتبر من صر الصناعات البسيطة والتي لا تحتاج إلى خبرات كبيرة، فما صحة هذا الأمر؟

في الواقع يتم النظر إلى دراسة جدوى مشروع مصنع عطور في السُعودية على أنه من صور المشاريع التي تهدف إلى إنتاج بعض المُنتجات الخاصة بالعناية الشخصية بصورتها السائلة، والحديث هُنا بكُل تأكيد عن العطور بكافة أنواعها مثل العطور المُخصصة للرجال، للنساء وحتى مُستحضرات مُزيل العرق.

تختص بعض المشاريع القائمة بالفعل بإطلاق بعض خطوط الإنتاج التي تعمل على تقديم عبوات خاصة بمُعطرات الجو، وبشكلٍ عام تتمثل الفكرة في تقديم سائل عِطري أيًا كان الاستعمال الخاص به، مع القيام بوضع هذه السوائل في عبوات زُجاجية تُناسب فكرة الاستهلاك وفقًا للفئة المُستهدفة والغرض من الاستخدام على حدٍ سواء.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من المشاريع يتم القيام به في الكثير من الأحيان في المنزل فيما هو أشبه بالمشاريع الخاصة بالعائلات والأُسر، والتي يتم وصفها في علم الاقتصاد ودُنيا الأموال باسم المشاريع مُتناهية الصغر.

لكن حديثُنا اليوم عن فكرة دراسة جدوى مشروع مصنع عطور في المملكة العربية السُعودية يختص في المقام الأول بفكرة المصانع، على الرغم من أنه يُمكن تطبيقها بنطاق أصغر منزليًا بلا أدنى شك.

مع العلم أننا قد استلهمنا من الأمثلة على صور المشاريع القائمة بالفعل بعض الأفكار والآليات المُشتركة في النجاح، وسنقوم باستعراضها لكم فيما يلي عبر خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع عطور في السُعودية، إذ تشتمل على:

أولًا: القيام بدراسة السوق بالشكل الأمثل

من أكثر الأمور التي لا بُد من وضعها في عين الاعتبار هي فكرة السوق والمُتطلبات التي ينص عليها ويحتاجها في الآونة الأخيرة، فالعطور كغيرها من الصناعات ترتبط ارتباطًا كبيرًا بفكرة الموضة، وهو ما يتم تحديد الذوق العام على إثره.

دراسة السوق لها العديد من الجوانب والمعايير التي من المُمكن اتباعها في سبيل الوصول إلى النتائج المُثلى، ففي البداية عليك القيام بإجراء بعض صور الاستطلاعات، والتي ستُمكنك إلى حدٍ كبير من التعرُف على الذوق العام الحالي للسوق، مع العلم أنك ستُلاحظ أثناء هذه الإجراءات ميل فئة مُعينة إلى نوع مُعين من العطور بنسبة أكبر من غيره.

هُنا يبدأ الذوق العام بالتشُكل أمامك، فتعرف أكثر الأنواع المُفضلة بالنسبة للرجال، النساء وحتى الشُبان والشابات بالإضافة إلى الأطفال وحتى كبار السن، وهو ما سيجعلك تخلق صورة نمطية يتم تدوينها في السجلات الأولية للشركة كمرجع ثانوي للمعلومات فيما بعد.

كما أنه سيكون من الجيد معرفة من هُم مُصنعو هذه العُطور، فهذا سيجعلك تُدرك من هُم المُنافسون المُباشرون بالنسبة لك وتصل إلى معلومات واضحة حول مدى ضراوة هذه المُنافسة من عدمها في واقع الأمر، وهو ما يُعد بحد ذاته أمرًا في غاية الأهمية.

اقرأ أيضًا: اسم محل يجذب الزبائن للعطور

ثانيًا: تحليل النتائج الخاصة باستطلاعات الرأي والإحصاء

من المُفترض أنك تمتلك الآن الفئة المُستهدفة من الجُمهور، والتي غالبًا ما ستميل بشكلٍ أكبر إلى الشباب في العقدين الثاني والثالث من أعمارهم، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون هذه الفئات أكثر صور الفئات اهتمامًا بهذه المُنتجات واستهلاكًا لها.

من الجدير بالذكر أنه في حال ما كُنت تمتلك بعض السجلات القديمة الخاصة باستطلاعات الرأي في مجال العُطور ستتمكن بشكلٍ كبير من الاطلاع على التطور والنمو الخاص بالسوق، وهذا يُمكنك من توقع المُستقبل الخاص بهذه الصناعة ومدى تقدمه من عدمه في قادم الأيام.

كما أن الاطلاع على نسبة الاعتماد على العُطور المُستوردة بمرور الزمن قد يُشكل الفارق في خطة النجاح أو زيادة القُبول بالنسبة للمواطنين من العُملاء المُستهدفين، فكُلما قلَّ الاعتماد على الصادرات زادت فكرة نجاح المُنتج المحلي.

مع العلم كون هذا النوع من الدراسات كثيرًا ما يكشف عن الرغبة المُتزايدة في طلب العُطور، ولكن هُنا مُعاناة هُنا تتمثل في انخفاض جودة العُطور المُتوفرة أو تواجد عُطور بجودة عالية ولكن بأسعار خُرافية لا يُمكن للمواطن صاحب الدخل المتوسط والذي غالبًا ما يُعد العميل أكثر استهدافًا توفيرها.

لكن هذا لا يعني على الإطلاق كون المشاريع القائمة يُمكن مُنافستها بسهولة، فبالاطلاع على بيانات دراسة جدوى مشروع مصنع عطور في السُعودية قائم مُنذ فترة طويلة يُمكننا أن نعرف كون المُنافسة مُحتدم.

لذا الخيار الأمثل في البداية سيكون استهداف شريحة غير مُستهدفة من العُملاء أو العمل على تقديم الخدمات الخاصة بك وفقًا للطلبات والاحتياجات الخاصة بهم بشكلٍ يفوق ما تقوم به المشاريع والمصانع الأُخرى، وهو ما قد يخلق ولاءً يُمكن استهدافه والتركيز عليه لزيادة الانتشار شيئًا فشيئًا.

ثالثًا: تحديد الموقع المرغوب في افتتاح المصنع فيه

في واقع الأمر قد لا تكون هذه الخطوة من الخطوات المحورية في عملية تطبيق دراسة جدوى مشروع مصنع عطور في المملكة العربية السُعودية، ولكن هذا لا يعني كونها ليست هامة، فقد يُساهم موقع اختيار المشروع كثيرًا في التقليل من المصاريف الخاصة بالمشروع.

الحديث هُنا عن فكرة توافر المرافق مثل الكهرباء والماء، كما أن مدى بُعد المصنع عن العُملاء المُستهدفين والمحال التجارية التي يتم طرح المُنتجات فيها يُعد أمرًا في غاية الأهمية في تحديد تكلفة النقل، وضرورة وجود مخازن خاصة من عدمه.

بشكلٍ عام يحتاج هذا النوع من المشاريع إلى أرض تبلغ مساحتها قرابة الـ 500 متر مُربع تقريبًا، وهو ما سيكون مُلائمًا لإنشاء مصنع مُتوسط المساحة، ويُفضل أن تكون في منطقة صناعية غير سكنية.

من الجدير بالذكر أن البعض يلجأ إلى فكرة الاقتراض من البنوك في سبيل التمويل، وهذا لا يُعد أمرًا سيئًا ولكنه بكُل تأكيد ليس الخيار الأمثل.

إذ أن التمويل الذاتي بشكل كامل سيكون واحدًا من أبرز العوامل التي لها القُدرة على إنجاح هذا النوع من المشاريع إلى حدٍ كبير، ففي حال ما كانت تغطية كافة التكاليف مُمكنة دون اللجوء إلى فكرة الاقتراض فليكُن.

رابعًا: تحديد التكلفة والبدء في تطبيق المشروع

تُعتبر هذه الخطوة أولى الخطوات الحقيقية التي يُمكن من خلالها البدء في تنفيذ وتطبيق دراسة جدوى مشروع مصنع عطور في السُعودية، ووفقًا للتجارب السابقة تشتمل المواد، الآلات وغيرها من أبواب الصرف الخاصة بهذا النوع من المشاريع مثل الرواتب على كُل ما يلي:

1- تكاليف الإيجار والمصروفات الشهرية

البند مُلاحظات السعر إجمالي التكلفة
إيجار المصنع أو الأرض بمساحة 500 متر مُربع في المُتوسط قُرابة 15,000 ريال سُعودي شهريًا 200,000 ريال سُعودي تقريبًا / سنويًا
فاتورة الكهرباء تُدفع شهريًا 2,000 ريال سُعودي في الشهر 24,000 ريال سُعودي في المُتوسط
فاتورة المياه تُدفع شهريًا 500 ريال سُعودي تقريبًا / شهر 6,000 ريال سُعودي بشكل سنوي
رواتب العُمال من 5 وحتى 15 عامل 2,500 ريال سُعودي للعامل بشكل شهري تقريبًا في المُتوسط 25,000 ريال سُعودي تقريبًا بشكل سنوي

2- الخامات والمواد المُستعملة

البند مُلاحظات السعر إجمالي التكلفة
خام العُطور 50 عُبوة مُختلفة كبداية تبدأ من 50 ريال سُعودي تقريبًا 25,00 ريال سُعودي تقريبًا في المُتوسط
العُبوات الزُجاجية عدد 35,000 عبوة بسعة 50 و100 مل شهريًا 3 ريال سُعودي تقريبًا للعُبوة الواحد 100,000 ريال سُعودي في المُتوسط تقريبًا
الزُيوت العطرية 20 نوع من الزيت بمتوسط 100 ريال سُعودي / عبوة 2,000 ريال سُعودي تقريبًا
كُحول طبي بتركيز 95% غالون 1000 لتر كُحول إيثيلي إيثانول 3 ريال سُعودي تقريبًا لكُل لتر 3,000 ريال سُعودي في المُتوسط
مساحيق زيتية حسب الاستخدام من 300 وحتى 800 ريال سُعودي للكيلو جرام الواحد
قطع عنبر، مسك، عود، إلخ….. حسب الاستخدام حسب الجودة

3- الآلات والمُعدات المطلوبة للإنتاج

البند مُلاحظات السعر إجمالي التكلفة
آلة خلط ومزج العُطور آلتين أو أكثر وفقًا لحجم الإنتاج بدايةً من 10,000 ريال سُعودي / آلة تقريبًا، ويصل السعر إلى أكثر من 30,000 من 20,000 وحتى 60,000 ريال سُعودي في المُتوسط
براميل وخزانات دوارة 3 براميل من 10,000 وحتى 25,000 ريال سُعودي تقريبًا 35,000 ريال سُعودي في المُتوسط
آلات التقطير واستخلاص العطر آلة واحدة تبدأ من 30,000 ريال سُعودي تقريبًا
آلة تعبئة وخط سير للتغليف آلة واحدة يبلغ سعرها 35,000 ريال سُعودي في المتوسط
ماكينة تصنيع واستخلاص العطر بكافة المراحل آلة واحدة بسعر 150,000 ريال سُعودي تقريبًا

خامسًا: البدء في بيع المُنتج وتتبع النجاح

هذه المرحلة تُعد التطبيق الفعل الخاص بدراسة جدوى مشروع مصنع عطور في المملكة العربية السُعودية، ومن خلالها يتم الوقوف على حجم الإنتاج السنوي الذي يجب أن يصل وفقًا للمُعدات، العمالة ومساحة المكان إلى ما يُعادل 400,000 زُجاجة من العطر سنويًا تقريبًا.

من الجدير بالذكر أنه يجب تحديد الأهداف والرؤية الخاصة بسير عملية الإنتاج والبيع، وهذا يُمكن من خلال الرُجوع إلى فكرة استطلاعات الرأي والتعرف على ماهية ردود الأفعال الخاصة بمُستخدمي المُنتج الخاص بك مع أخذ كافة التعليقات في عين الاعتبار.

لكن هُنا وجب القول إن نجاح هذا المشروع لا يكون لحظيًا أو سريعًا على المدى القريب، وإنما يحتاج إلى الصبر، وفي الكثير من الأحيان يتم اعتبار تغطية نصف المصروفات في العام الأول من الإنتاج من صور النجاح، لذا حدد أهدافك واجعلها منطقية قبل طرح المُنتج في السوق، واحرص على مُتابعة التطور الخاص بك وفقًا لما حددته من أهداف.

من الجدير بالذكر أن هُناك تصنيفات عطرية لا بُدَّ من اتباع المعايير الخاص بها في سبيل فهم نتاج المشروع الخاص بك، وهذه التصنيفات يتم على إثرها تحديد استعمال واستخدام العطر، مع العلم أن المعيار الأساسي لها هو مدى ارتفاع تركيز العطر من عدمه، فكُلما قل التركيز أصبح الجسم أقل حساسية للعطر ولكن انخفضت رائحته وثباته والعكس.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا