دراسة جدوى مشروع بلايستيشن

لابد أن يتوفر في دراسة جدوى مشروع بلايستيشن عدة عوامل لنجاح هذا المشروع، فهذه الدراسة تتيح لك إمكانية التعرف على معدل التكاليف الواجب دفعها والإجراءات التي يجب البدء بها.

دراسة جدوى مشروع بلايستيشن

مشروع البلايستيشن يفكر الكثير من الشباب البدء فيه، وذلك لأنه من أكثر المجالات التي يملكون بها الخبرة وتحقق الكثير من المكاسب، ولكن هذا يكون التفكير السطحي لهذا المشروع فلا يجب الاعتماد فقط عند إنشاء أي مشروع على فكرة أنك تملك الخبرة في هذا المجال.

فإن الخبرة والإجراءات التي يتطلب توافرها عند إنشاء مشروع تختلف تمامًا عن الخبرة الاحترافية في اللعب على البلايستيشن، ولعل من أهم هذه الإجراءات هي دراسة الجدوى، فمن خلال تلك الدراسة يتم تحديد التكاليف والإجراءات الواجب القيام بها.

المميز بهذا المشروع أنه يجمع بين المشاريع الشعبية والراقية التي يفضلها الأطفال والمراهقين بل والشباب أيضًا، وهذا ما يدفعنا لطرح نموذج دراسة جدوى مشروع بلايستيشن يمكنك الاستعانة به عند البدء في مشروعك وهذه الدراسة هي:

1-  تحديد الموقع والمساحة

لا بد من اختيار مكان لا تقل مساحته عن 40 متر ² ويفضل أن يكون أكبر من ذلك لكي يكفي كل المعدات، فيجب عند اختيار الموقع ألا يوجد محل لنفس الخدمات قريب منك، لأن الأولوية دائمًا تكون للأقدم وتعد المناطق الشعبية من أكثر المناطق التي ينجح بها هذا المشروع بسبب كثرة الشباب بها.

بالتالي فإنه يجب اختيار مكان مزدحم بالسكان وليس بالضرورة أن تقوم بشراء المحل يمكنك تأجيره إذا لم يكن لديك السيولة الكافية، ويرجى الابتعاد عن المناطق التي يتوفر بها النوادي ومدن الألعاب.

2- اختيار الاسم والمرافق

لا بد من التأكد من أن هذا المحل يتوفر به مياه وكهرباء، كذلك يجب تصميم المحل بصورة مميزة تساهم في جذب العملاء، وذلك من خلال إضافة الصور على الحائط والإضاءة المناسبة التي تكون مزيج بين الهادئة والقوية.

عند اختيار اسم البلايستيشن فإنه يجب أن يكون مستهدف فئة الشباب والمراهقين لكي يجذبهم، نظرًا لأن الأطفال لا يهتمون كثيرًا بهذا الأمر فيجب أن تعرف أن اختيار الاسم المناسب ما هو إلا مدخل مناسب لجذب انتباه الآخرين.

3- التراخيص اللازمة للمشروع

لا بد من استخراج التراخيص اللازمة لكي يكون المشروع الخاص بك قانوني بالكامل، فكل ما ستحتاج له هو الحصول على رخصة لمزاولة المهنة وعقد ملكية أو إيجار لموقع البلايستيشن بالإضافة إلى دفع الرسوم التي يتم تحديده من قبل الدولة.

كذلك المستندات التي تتعلق بالكهرباء والمياه وغيره فلابد أن يتم تسجيل كافة المرافق باسمك والحصول على تراخيص افتتاح المشروع، وذلك لكي يكون المشروع الخاص بك قانوني لكي تتجنب التعرض للمساءلة القانونية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع منظفات

4- تحضيرات محل البلايستيشن

يجب عند التفكير في تصميم دراسة جدوى مشروع بلايستيشن، أنه يجب شراء الشاشات التي تكون كبيرة الحجم ويمكنك عمل مزيج بين الشاشات الكبيرة والمتوسطة الحجم لأن تلك الأحجام يفضلها العديد من الزبائن، ثم يتم العمل على توزيعها في المحل بصورة منظمة، وذلك للحفاظ على المظهر الداخلي للمحل، ويفضل شراء أحدث أنواع الشاشات.

العمل على شراء المقاعد الجلدية أو تلك الكراسي المريحة لكي يفضل العملاء قضاء أطول وقت ممكن دون الشعور بالتعب، ولا بد من توافر مكتب مخصص لمدير المشروع يتوفر عليه جهاز كمبيوتر، بفضل إحضار لوحة كبيرة تقوم بتدوين كافة الشروط والسياسات الواجب اتباعها على المنصة.

كما يفضل توفير مصدر إضافي للكهرباء، لأنه في حال قطع الكهرباء لا يتأثر العملاء بهذا الأمر، وإذا كان لديك الإمكانية فإنه يمكنك تخصيص ركز للحلويات والمشروبات فسيحقق لك هذا الأمر دخل إضافي وفي ذات الوقت يساهم في توفير كافة احتياجات العملاء.

5- العمالة اللازمة للمشروع

هذا المشروع لا يتطلب منك توفير عدد كبير من العمالة وذلك لأنه يمكن لفرد واحد أن يقوم بإدارة ومتابعة كافة الأنشطة الخاصة بهذا المشروع ولكن ستحتاج إلى عمالة للنظافة، بينما في حال لم يكن لديك الخبرة الكافية في الإدارة فإنه يمكنك التعاقد مع شخص وتحديد مقابل مادي باتفاق الطرفين لكي يقوم بكافة أعمال الإدارة.

6- التسويق للمشروع

أي مشروع جديد يتطلب التسويق الجيد لجذب الانتباه، نظرًا لكونه يساهم في تحقيق نجاح ضخم للمشروع، ففي البداية يجب اختيار الإضاءة الخارجية التي تجذب الانتباه إلى وجود مكان جديد تم افتتاحه ثم يكون الاعتماد الأساسي على التسويق الإلكتروني على صفحات التواصل الاجتماعي.

كذلك يجب الحرص على اختيار يوم تاريخه مميز فهو واحد من أدوات التسويق الجيد، ويفضل عمل عدة عروض وتخفيضات لجذب الأطفال والشباب للتجربة.

7- مخاطر البلايستيشن

هناك بعض المخاطر التي يجب وضعها في عين الاعتبار وقد تكون من الأمور التي لا تندرج ضمن دراسة جدوى مشروع بلايستيشن ولكن لا بد من التركيز عليها، فمثلًا يجب تحديد مبلغ مالي يكون مخصص للمخاطر مثل تلف أحد الأجهزة أو صيانة في الكهرباء وغيرها.

لأنها من أكثر الأمور التي يتم التعرض لها خاصةً في حال ازدحام المحل، لذلك حتى لا تخسر أي من العملاء يجب التعامل الفوري مع الأمر، وقد تظهر العديد من النزاعات بين العملاء الذين يلعبون مع بعض وهو الأمر الذي يمكن أن ينعكس سلبًا على الأجهزة، لذلك لا بد من التعامل مع هذه النزاعات بحكمة لإنهاء المشكلة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست pdf

عوامل نجاح مشروع البلايستيشن

إليك بعض العوامل والنصائح الواجب تطبيقها لكي تزيد فرص نجاح هذا المشروع، وهذه العوامل يمكن احتسابها ضمن خطوات دراسة جدوى مشروع بلايستيشن ولكن بصورة غير مباشرة، وهي:

  • يجب قبل البدء في المشروع دراسة السوق جيدًا لمعرفة أحدث الأدوات والمعدات المطلوبة.
  • لا بد من تحديد إرشادات للعملاء وفي حال تخطى أي من هذه القوانين والإرشادات فيمنع من دخول المكان وذلك لمنع التأثير السلبي على باقي الزبائن.
  • عند تحديد رسوم الإيجار التي تكون بالساعة عادةً فيفضل اختيار رسوم تكون أقل من المحيطين بك بنفس المجال.
  • التركيز على التسويق والدعاية الجيدة.
  • لا بد من تحميل أفضل الألعاب المطلوبة على الأجهزة، وأن يكون هناك مرونة في التعامل مع العملاء، فإذا كان يفضل لعبة لا تتوفر لديك فإنه يمكنه أن يخبرك بذلك لكي تقوم بتحميل تلك اللعبة.
  • المسابقات من أكثر الأمور التي تجذب العملاء لديك، لذلك احرص على تصميم الفرق وتحديد الجوائز لمن يفوز باللعب.
  • أهم النصائح التي يجب تطبيقها هو الاهتمام جيدًا بنظافة المكان ورائحته ويفضل استخدام العطور الهادئة.
  • يفضل إضافة الألعاب الأخرى غير الشاشات مثل البلياردو وغيرها.
  • احرص دائمًا على استضافة البطولات التي تتعلق بالكؤوس والدوري وغيره.
  • يمكنك تحديد طرق اللعب على اللوحات وذلك لمساعدة المبتدئين على الاستمتاع بتلك اللعبة.

أن دراسة الجدوى واحدة من الإجراءات الضرورية التي لا يمكنك تجاهلها لأنه بدونها لن تتمكن من تحديد أهم اللوازم والإجراءات التي يجب أن تقوم بها لتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا