تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي

تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي يمكن للطلاب الاستعانة به، والحصول على بعض الأفكار من خلاله، إن كلمة الأم صغيرة، ولكنها تحمل معاني مليئة بالحب والحنان والأمان والعطاء، فهي تعطي بلا مقابل، لذا سوف نتعرف من خلال موقع إيزيس على تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي.

تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي

إن الأم هي الأساس في المجتمع، فهي تعتبر من النعم التي من الله بها علينا، فمهما تحدثنا عن فضلها علينا بالتأكيد لن نقدر على أن نوافيها حقها، فهي رمز الأمان والعطاء، ونبع الحنان والدفء، كما أن الأم هي المدرسة الأولى التي تعلم أبنائها كل الأمور الحياتية، وسوف نتقدم لكم اليوم بتعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي من خلال السطور التالية:

العناصر

  • مقدمة موضوع تعبير عن فضل الأم.
  • مكانة الأم في الإسلام.
  • فضل الأم على أبنائها.
  • واجب الأبناء تجاه الأم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الأم.

مقدمة تعبير عن الأم

إن الأم هي مصدر الحنان والعطاء والمحبة، فهي التي تعبت لمدة تسعة أشهر في الحمل، وسهرت على راحة أبنائها، فمهما تحدثنا عنها لن نقدر على وصف قيمتها الحقيقة، وسنتقدم اليوم للطلاب بالصف الخامس الابتدائي بموضوع يمكنهم الاستفادة منه، وتعلم الكثير من الأمور عن فضل الأم التي من شأنها أن تعود بالنفع عليهم في مختلف الأمور، وليس في الدراسة فقط، وذلك من خلال تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي من الآتي.

تعرفي أيضًا على: موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي

مكانة الأم في الإسلام

إن الدين الإسلامي أعطى للأم تقدير واحترام، وذلك لتضحيتها المتفانية، دونه انتظار أي مقابل من الأبناء، لذا فإن الإسلام كرمها في الكثير من الآيات القرآنية المباركة، وفي الأحاديث النبوية الشريفة، كما أمر الأبناء بطاعة الأم ورعايتها بشكل كبير، والحرص على إرضائها بكل ما في أيديهم من طرق.

ذلك لأن الأم المثالية هي التي تقدر على تنشئة جيل جيد وصالح من خلال تعليمها لهم الكثير من الأشياء، كما أن الله تعالى أوصانا في الآيات الكريمة على طاعت الأم وذلك لأنها تحملت ألم صعب خلال فترة الحمل والولادة، وحتى بعد ذلك فإن التربية من الأمور الصعبة والمرهقة أيضًا.

الدليل على ذلك قوله –سبحانه وتعالى- بسم الله الرحمن الرحيم: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون” سورة لقمان (14: 15).

كما ورد آيات أخرى قد أوضح الله تعالى أن الأم تحملت الكثير من الصعاب وأن طاعة الأبناء لها من الأمور الواجبة، قال الله تعال: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ” سورة الأحقاف الآية الكريمة رقم (50)

كما أن الرسول –صلى الله عليه سلم- أوصانا بالإحسان إلى الأم والحرص على برها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي سوف نستشهد بها فيما يلي: فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رواية أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رَجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، مَن أحَقُّ الناسِ مِنِّي بحُسنِ الصُّحبةِ؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أبوكَ” (حديث صحيح).

كما أن نبينا الكريم قد أوضح أن الجنة تحت أقدام الأمهات بالفعل، وليست مجرد جملة تقال، وقد أوضحنا ذلك في الآيات المأخوذة من الذكر الحكيم، ومن الأحاديث النبوية الشريفة، ولازلنا بصدد سرد فضل الأم في الدين الإسلامي من خلال تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي.

“جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ”، (صحيح مسلم).

تعرفي أيضًا على: هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية

فضل الأم على أبنائها

إن الأم لها فضل عظيم على أبنائها، فكما قال الشاعر حافظ إبراهيم في وصف الأم وفضلها العظيم على أبنائها وعلى المجتمع، في الأبيات الآتية:

الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتهَا

أعددتَ شعبا طيِّبَ الأعراقِ

الأمُّ روضٌ إن تعهدهُ الحيا

بالرَّيِّ أورقَ أيُّمَا إيراقِ

الأمُّ أستاذ الأساتذةِ الألى

شغلت مآثرهم مدى الآفاقِ

هنا يصف الشاعر بأنها مدرسة لأبنائها تقوم بتعليمهم كافة الأمور الهامة في حياتهم، وتبقى معه حتى الوصول بهم إلى بر الأمان، وسوف نتعرف على فضل الأم على أبنائها من خلال النقاط التالية:

  • إن فضل الأم يبدأ منذ فترة الحمل، حيث إن الطفل يبقى في رحم الأم ويتغذى من صحتها وعافيتها، ويختفى النوم من عينها، وبعد انتهاء فترة الحل، تبدأ المراحل الأصعب تتوالى على الأم تجاه صغارها، إذ يقول الله سبحانه وتعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا“.
  • لا تقدر على النوم دون أن يكون طفلها بخير، تطمئن عليه من وقتٍ لآخر، وتتفقد ما يأكله وما يشربه وتهتم بأدق تفاصيله، وتُحرم من النوم والعيش براحة في سبيل راحت.
  • إن الأم تربي أبنائها وترجو من الله أن تراهم من أفضل الناس في المجتمع، فهي لا ترجو أي شيء سوى أن يكونوا بخير، الأمر الذي جعل الجنة تحت أقدامها، وأوجب الله على الأبناء برها والإحسان إليها، وربطه بدخول الجنة والفوز بالأجر العظيم والحسنات.
  • كما تحرص الأم على تربية أبنائها بشكل سليم، وتساعد على غرس التعاليم الدينية بهم والأخلاق الحميدة، حيث تجعل الأبناء يقدرون على التعرف على الله تعالى، وتحببهم به وتجعلهم يدركون الثواب والذنب، والتفرقة بين الأفعال الحميدة والأفعال السيئة.
  • نجد أن الأم دائمًا ما تشعر بالتقصير في حق تربية أبنائها، وذلك على الرغم من أنها تقوم ببذل كل ما لديها حتى تشعرهم بالأمان، وتضحي من أجلهم بالكثير من الأشياء، وإن شعورها هذا دليل قوي على حرصها على تربية الأبناء بشكل سليم.

واجب الأبناء تجاه الأم

من خلال تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي يجب التطرق للحديث باستفاضة عن واجب الأبناء تجاه أمهم، وذلك بعد التعرف على فضلها العظيم، ومكانتها الكبيرة في الإسلام، وقد سبق وتعرفنا على أن الله –جل وعلا- فرض على كل شخص طاعة الأم مهما حدث، وسوف نتعرف الآن على واجب الأبناء تجاه الأم من خلال الفقرة القادمة:

  • احترام كل ما تقوله لهم وتنصحهم به، وإظهار الحب لها في كل فرصة، وبأكثر من وسيلة، والعمل على إدخال السعادة والفرحة، والحرص على الابتعاد عن إغضابها أو إشعارها بانعدام قيمتها.
  • يجب على كل ابن احترام النصيحة التي تقوم بإعطائها له، ويشعرها بمدى قيمة نصيحتها له، وأهميتها بالنسبة إليه.
  • كما يجب على الأبناء بر الأم وعدم التسبب في أي أذى نفسي لها، أو أي شيء من شأنه أن يغضبها أو يؤذي نفسيتها.
  • الحرص على احترام صديقاتها وأقاربها، حتى بعد وفاتها، والعمل على صلتهم، لأن هذا بالتأكيد سيسعدها.
  • تقديم كل ما ترغب به، والحرص على خدمتها على الوجه الأمثل الذي ترضا، كما يجب على الأبناء تقديم الأكل للأم، ومساعدتها في عمل كافة الأمور، وذلك في حال كانت لا تقدر على عمل هذه الأشياء بنفسها، كما يجب أن يقوم الأبن بالمحافظة على نظافة المنزل بنفس، وذلك لتوفير الراحة للأم.
  • يمكن أيضًا إخراج الأم من المنزل للترفيه عنها، وإخبارها عن كل ما هو، في حال كانت تجهل هذا، فإن معرفتها بهذه التطورات سوف تفييدها كثيرًا وستزيد من ثقتها بنفسها، ولا يجب أن تنسى أنها هي من قامت بتعليمك كل الأشياء في حياتك.
  • العمل على تقديم الهدايا لها في كل فرصة تأتي، كما يجب أن يقوم الأبن بتخصيص مبلغ مالي لها كل شهر، وذلك كي تتمكن من شراء ما ترغب به، فهي لم تحرمه من شيء طوال حياتها.

تعرفي أيضًا على: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والأفكار

خاتمة موضع تعبير عن الأم

مهما تحدثنا عن فضل الأم، فإن الكلمات ستنتهي ولن ننتهي نحن من الحديث عنها، فقد كرمها الله –سبحانه وتعالى-، وأمرنا بأن نبرها مهما بدر منها، وهذا يدل على مكانتها الكبيرة وفضلها العظيم.

تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي يساعد الطلبة على فهم دور الأم الكبير، وفضلها العظيم التي يجب على كلٍ شخص إدراكها جيدًا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا