تجهيزات السوبر ماركت في السعودية

تُعتبر تجهيزات السوبر ماركت في السعودية وما يتطلبه هذا المشروع من أدوات ومُعدات من أكثر الأمور التي يتم الاستفسار عنها بشكل دوري، وفي واقع الأمر يُعد هذا أمرًا منطقيًا، إذ أن أول ما يبحث المرء عنه عندما يُقرر إقامة مشروع هو الدخول في جانب بيع المُنتجات الغذائية في غالب الأحيان لسهولته.

تجهيزات السوبر ماركت في السعودية

من المعروف كون محال البقالة والسوبر ماركت تشتمل على عدد من الأقسام يتزايد بزيادة مساحة المكان، وعند التفكير في افتتاح مثل هذه المشاريع يُعتبر هذا العامل من أبرز العوامل التي يتم النظر إليها، إذ أنه كُلما زادت المساحة أصبحت فكرة التنوع فيما يتم تقديمه من مُنتجات أكبر.

فقد تجد سوبر ماركت يشتمل على أقسام لبيع الخضراوات، الفاكهة، اللُحوم وحتى الدواجن، وهي رفاهية من المؤكد أن البقالات الأصغر حجمًا لا تمتاز ولا تتمتع بها، لذا يتم النظر إلى ما يتم احتياجه من تجهيزات السوبر ماركت في السعودية من منظور المساحة، بالإضافة إلى رأس المال المُتوفر.

فأقسام اللُحوم وغيرها من صور المأكولات التي تحتاج إلى تبريد مُستمر وتعقيم وعدد عُمال أكبر لا يُمكن بكل تأكيد مُقارنتها بأقسام المُنتجات الجافة مثل الحلوى مثلًا أو المشروبات الغازية والعصائر التي لا تحتاج إلا إلى ثلاجات.

لذا قررنا القيام بسرد احتياجات وتجهيزات السوبر ماركت في السعودية فيما يلي بترتيب الأهمية، ويُمكن القول إنها قائمة مُرتبة من الأمور الأقل تكلفة وحتى الأكثر تكلفة بكُل تأكيد.

كما أن عامل الأهمية والتركيز في المقام الأول على الاحتياجات الرئيسية للتجهيز يُعد من صور المعايير التي تم وضعها في عين الاعتبار بلا أدنى شك، وعلى إثر هذه المعايير تشتمل تجهيزات السوبر ماركت في السعودية في قائمتنا على كُل ما يلي:

1- أرفف العرض

لا شك في كون الأرفُف من أبرز الاحتياجات التي لا بُدَّ وأن تتوافر في السوبر ماركت، وهي من صور الأساسيات التي لا غنى عنها، ناهيك عن كونها أقل العناصر تقريبًا تكلفة، ويرجع السبب في ذلك إلى كونها لا تعتمد على أجهزة أو مُعدات.

كما أنه يُمكن اللجوء إلى عدد كبير من الخامات لاختيار الأرفُف من بينها، والحديث هُنا بكل تأكيد عن الحديد المُقاوم للصدأ أو الستانلس استيل، الخشب وغيرها من صور المعادن التي تتفاوت في شدتها وصلابتها باختلاف سبب الاستخدام الخاص بها.

من الجدير بالذكر كون الأرفف تُعتبر العامل الأول الذي يُبنى عليه عدد كبير جدًا من الأقسام، فمن المُمكن تخصيصها لأنواع المعكرونة، الأرز، الزيوت، المُعلبات، الحلوى، رقائق البطاطس، البسكويت، أكياس التوابل، المُكسرات، الشاي، القهوة وغيرها العديد والعديد من صور المُنتجات التي لا تحتاج إلى تبريد أو تدفئة.

فجُل ما تحتاجه المُنتجات التي تم ذكرها هو التخزين والعرض على أرفف حتى يتسنى للمُشترين ابتياعها ورؤيتها.

كما قد وجب التنويه إلى كون تكلفة هذه الأرفف تتفاوت بشكلٍ كبير باختلاف الخامة الخاصة بها، فالأرفف الخشبية قد تُكبد خزائنك مئات الريالات، في الوقت الذي تصل فيه أسعار الوحدات المعدنية إلى الآلاف نظرًا لمتانتها وزيادة عُمرها الافتراضي.

يُمكن القول إن مُتوسط سعر الأرفف الخاصة بالتخزين هو 2,000 ريال سعودي تقريبًا للوحدة الواحدة والمُكونة من خمسة أرفف تقريبًا أو أكثر.

اقرأ أيضًا: شروط فتح سوبر ماركت في السعودية

2- الثلاجات العمودية

في الوقت الراهن يستحيل تقريبًا أن تخلو تجهيزات السوبر ماركت في السعودية وغيرها من البُلدان في شتى أنحاء العالم تقريبًا من الثلاجات ووحدات التبريد العمودية، ويرجع السبب في ذلك إلى عِدة عوامل في واقع الأمر.

فهذا النوع من الثلاجات لا يحتاج إلى مساحة كبيرة، كما أنه يصلح لعدد لا حصر له من الاستعمالات والاستخدامات، فنجد أن استعمالها يشيع إلى حدٍ كبير في المشروبات الغازية، المياه المعدنية، العصائر، أنواع الأجبان ومُشتقات الألبان بالإضافة إلى عدد كبير من صور المُنتجات التي لا تحتاج إلى تبريد يصل إلى حد التجميد.

لكن هذا لا ينفي تواجد بعض الثلاجات العمودية التي لها القُدرة على التجميد، وأصبح استعمالها شائعًا في الوقت الراهن بسبب فكرة المساحة، وهذا على الرغم من النظر إلى الثلاجات التقليدية للتجميد بكونها أكثر كفاءة في واقع الأمر.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من صور تجهيزات السوبر ماركت في السعودية يتفاوت في سعره إلى حدٍ كبير، والعامل الرئيسي في تغير السعر هو حجم وسعة هذا النوع من الثلاجات.

فقد تأتي الثلاجات العمودية ببابٍ واحد، بابين أو حتى ثلاجة وأربعة أبواب بخواصٍ مفصلية أو تعمل عن طريق السحب والجر، ويختلف ارتفاع الثلاجة والعدد الداخلي للأرفف فيها، وبالاستناد إلى المصادر الخاصة بتجهيزات السوبر ماركت في السعودية يتراوح سعر هذا النوع من الثلاجات من 3,000 وحتى 10,000 ريال سعودي تقريبًا وفقًا لما تم ذكره من معايير.

3- الثلاجات الأفقية

هذا النوع من الثلاجات يمتاز أيضًا بشيوع كبير للغاية، فلا بُدَّ من ذكره عند الحديث عن تجهيزات السوبر ماركت في السعودية أو في أي بلدٍ آخر، وفي واقع الأمر يرى البعض أن هذا النوع من وحدات التبريد لا غنى عنه، ويرجع السبب وراء ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة في السعودية.

يتسبب ذلك في الحاجة المُلحة إلى تجميد بعض المُنتجات بدلًا من تبريدها فحسب، ومن أبرز استخدامات هذا النوع من المُنتجات بكُل تأكيد هو تخزين وعرض المُثلجات، ناهيك عن أن هذا النوع من الثلاجات يُعتبر أساس قسم المُجمدات مثل البطاطس النصف مقلية، الدجاج المُجمد، صور البرغر، المقانق، اللُحوم، الخضروات بالإضافة إلى المُقبلات نصف الجاهزة كالسمبوسك.

كما أن هُناك بعض صور ثلاجات البقالة الأُفقية التي تُستخدم في العرض الخاص بالمُنتجات ولا تصل درجة التبريد فيها إلى حد التجميد، مع العلم أنها تأتي بشكلين وهُما ذات الأبواب وعديمة الأبواب، ويشيع استعمال النوع الأخير في صور المُنتجات التي لا تحتاج إلى تبريد قوي في غالب الأحيان، ويُعرف هذا النوع من الثلاجات باسم ثلاجات العرض.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من أنواع الثلاجات يشهد فيما يخص التكلفة الخاصة به تفاوتًا كبيرًا للغاية، وهذا بسبب معايير عديدة مثل السعة، القُدرة على التبريد، إمكانية التجميد وغيرها من صور المعايير الأُخرى، ولكن بشكلٍ عام تبدأ أسعار هذا النوع من الثلاجات من 5,000 ريال سعودي وقد تصل إلى ما يفوق الـ 10,000 تقريبًا.

4- وحدات الخُضار في السوبر ماركت

أصبح من الشائع في الوقت الراهن العمل على عرض الخضراوات والفواكه في السوبر ماركت، وفي واقع الأمر قد يكون هذا القسم واحدًا من أكثر الأقسام التي يتم التوجه إليها نظرًا لكونه يوفر على المُشتري عناء ابتياع الخضراوات والفواكه من السوق الخاص بها.

غالبًا ما يعتمد هذا القسم على الوحدات الخشبية والصناديق البلاستيكية إلى حدٍ كبير، ولكن في الآونة الأخيرة شهدت فكرة عرض الخضراوات والفواكه في السوبر ماركت تطورًا كبيرًا بشكلٍ ملحوظ، وذلك عندما بدأ الاعتماد على صور وحدات التبريد لعرض الفاكهة والخضراوات.

تعتمد هذه الآلية من آليات عرض الخضراوات والفاكهة على فكرة التغليف والتبريد، والهدف الرئيسي منها العمل على تنظيف الثمار وعرضها بشكلٍ لا يتم على إثره العمل على اختيار بعضها وترك بعضها، الطبق الخاص بالفاكهة يؤخذ كما هو.

ناهيك عن كون هذه الاستراتيجية لها القُدرة على المُحافظة بشكلٍ كبير على كون الثمار طازجة، مما يزيد من عُمرها الافتراضي ويُقلل إلى حدٍ ملحوظ من تعرضها إلى التلف بسبب البكتيريا.

5- قسم الأجبان واللُحوم الباردة

يُعد هذا القسم أكثر الأقسام تميُزًا بالنسبة لعُشاق الأجبان وغيرها من صور المُنتجات الغذائية التي لا تحتاج إلى تحضير أو إعداد وإنما يتم تناولها بشكل فوري، والحديث هُنا بكل تأكيد يشمل كافة أنواع الأجبان بالإضافة إلى بعض اللُحوم الباردة مثل البسطرمة، السُجق، المرتديلا أو ما يُعرف باسم اللانشون.

هذا القسم لا يحتاج إلا إلى ثلاجة للعرض، بالإضافة إلى ميزان وأدوات التقطيع والتغليف، إذ أن بعض صور الأجبان واللُحوم لا يُفضل أن يتم تقطيعها باستعمال السكاكين العادية.

أما فيما يخص التكلفة الكُلية الخاصة بهذا القسم فإنها ترجع في المقام الأول إلى فكرة ما ستعمل على تقديمه من مُنتجات وفقًا للمساحة المُتوفرة وجودة البضائع والثلاجات، فقد تبدأ من 10,000 ريال سُعودي وتتخطى حاجز الـ 50,000 تقريبًا، كما قد يتم تقديم أنواع أُخرى من المنتجات في هذا القسم مثل البيض مثلًا.

6- قسم المُنظفات

من أكثر الأقسام الهامة والتي يُمكن أن تتواجد في كافة أنواع السوبر ماركت باختلاف المساحة وآلية تقديم المُنتجات هو قسم المنظفات، فهذا القسم يُمكن أن يبدأ بأقل صور المُنظفات تكلفة مثل صابون اليد، الكلور، مساحيق الغسيل وغيرها من المُركبات، وقد يصل إلى حدٍ يتم وضع أنواع عديدة من مُنتجات التنظيف فيه.

على الرغم من تفاوت ما يُمكن تقديمه في هذا القسم إلا أن كُل ما يحتاجه فيما يخص تجهيزات السوبر ماركت في هذا الصدد هو أرفُف فقط للعرض، وقد تشهد هذه الأرفف تنوعًا كبيرًا بين المُستحضرات بين مُنتجات سائلة، جافة أو حتى غازية مثل المُعطرات البخاخة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية

7- قسم اللُحوم والدواجن

هذا القسم بلا أدنى شك يُعتبر من صور أكثر تجهيزات السوبر ماركت في السعودية تقدمًا، فقلما نجد هذه الأقسام في صور المحال التجارية الخاصة بالبقالة خاصةً في حال ما كانت مساحتها بسيطة، والحديث هُنا ليس عن الهايبر ماركت بكُل تأكيد، وإنما عن صور المتاجر التي تتواجد في الأحياء السكنية وتخدم مناطق مُعينة ومُحددة.

هذا القسم وعلى الرغم من كونه مُتقدمًا إلا أنه لا يحتاج إلا إلى رُكن للجزارة، ثلاجة للتخزين وغيرها للعرض، إذ أن العاملين الرئيسيين فيه هُما الجزار أو اللحام الذي سيعمل على تحضير اللُحوم لمن يرغب في ذلك، بالإضافة إلى اللُحوم الحمراء والبيضاء التي يتم تقديمها.

من الجدير بالذكر أن هُناك بعض صور السوبر ماركت تعمل على تقديم الأسماك وغيرها من صور الحيوانات البحرية أيضًا، وهذا التوسع في تجهيزات السوبر ماركت في السعودية يرجع في المقام الأول إلى الجُمهور والعُملاء الذين تعمل على استهدافهم في المنطقة التي تتواجد فيها.

فالمناطق الشعبية والتقليدية سيكون افتتاح مثل هذا النوع من الأقسام فيها أمرًا غير مُجدٍ بكُل تأكيد، مع العلم أنه في الوقت ذاته يتم اعتبار هذا القسم من أكثر صور الأقسام صعوبة من ناحية الاهتمام وفكرة النظافة نظرًا للرائحة وغيرها من العوامل.

أما فيما يخص تكلفة تجهيز هذا القسم فإنها تتفاوت بشكلٍ كبير وفقًا لمعايير عديدة أبرزها المساحة الخاصة به، لكنه بشكلٍ عام قد يصل في المتوسط من 30,000 وحتى 70,000 ريال سعودي تقريبًا ويزيد عن ذلك وفقًا للتجهيزات الخاصة بك مثل إضافة مفرمة للحوم وغيرها من الأمور.

8- الكاشير ووحدة الحساب والدفع

من المؤكد أن تجهيزات السوبر ماركت في السعودية لا يُمكن أن تخلو من هذا القسم مهما كان حجم السوبر ماركت، مساحته والتكلفة الخاصة به، ولكن تشهد آلية الدفع تفاوت كبير إلى حدٍ مهول وفقًا لرأس المال المُخصص لهذا القسم في المقام الأول.

فهُناك من يستعمل أساليب الحساب العادية مثل الآلة الحاسبة والدفتر، وهُناك بعض الاستراتيجيات المُتطورة بشكلٍ أكبر كما هو الحال مع شاشات الكمبيوتر والسكانر الخاص بقراءة الأكواد الموجودة على المُنتجات.

كما وقد يصل التطور في هذا الرُكن من أركان السوبر ماركت إلى فكرة استعمال الحزام المُتحرك لتقريب المُنتجات من المُحاسب المتواجد خلف الكاشير.

مع العلم أن آلية الدفع أيضًا يُمكن أن تختلف من النقدية فقط، النقدية وبطاقات الدفع بالإضافة إلى آليات أُخرى مثل الدفع عبر تطبيقات أو استعمال الهاتف في سداد الفاتورة الإجمالية.

لا شك في كون هذا الجُزء من أجزاء السوبر ماركت يُعتبر أقل الأقسام تكلفةً وأكثرها تفاوتًا في الأسعار في آنٍ واحد، فمن المُمكن أن يبدأ بما هو أقل من 1,000 ريال سعودي تقريبًا للكُرسي والمكتب والآلات الحاسبة، مع احتمالية مُضاعفة هذا الرقم بشكلٍ كبير وفقًا لما يتم الاستناد إليه من آليات.

في واقع الأمر لا حصر لما يُمكن استعماله وتوفيره من تجهيزات السوبر ماركت في السعودية، فهُناك من يسعى لتقديم المخبوزات وغيرها من صور المأكولات، كما أن البعض يقوم بتوفير قسم خاص بتقديم القهوة والمشروبات الساخنة وقد يتواجد أيضًا قسم مُخصص لتناول الطعام أو الجلوس كما هو الحال مع المقاهي، وذلك كُله وفقًا للمساحة ورأس المال.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا