تجربتي في تجارة الذهب

تجربتي في تجارة الذهب قد ساهمت في زيادة وعيي بمجال استثماري أضمن منه نسبة ربح عالية أو على الأقل ثابتة، فإن الذهب لا تقل قيمته كثيرًا وفي الغالب ما تكون قيمته السوقية عالية.

تجربتي في تجارة الذهب

إن الذهب من أسرع وسائل الاستثمار وأكثرها ضمانًا بالنسبة لفئة كبيرة من الناس، وكان من ضمنهم أغلى أصدقائي، حيث بدأ تجربته في بيع الذهب من عامين بعد نصيحة من أحد أصدقائه لكي يستثمر أمواله فيه.

فإثر تلك التجربة التي عاصرتها معه خطوة بخطوة لزم أن أخبركم هنا بالخبايا التي جعلته صاحب مشروع استثماري جيد طيلة تلك السنتين، حيث إنه استطاع الربح بشكل لم يكن يتخيله، وما زال مستمر في نجاحه واستقرار ربح مشروعه المادي.

تجارة الذهب مشروع استثماري هائل

قد كانت الانطلاقة الأولى لصديقي في تجارة الذهب منذ سنتين، حينما نصحه أحد الزملاء بأن يدخل في ذلك المجال الاستثماري لأمواله لكيلا يضيعها، فهو أحد أبواب الادخار الأكثر أمانًا وضمانًا بعد سنوات طويلة، كما أن سوق الذهب أحد الأسواق الثابتة أو التي توفر الاستقرار المالي والربح العالي.

الفكرة هنا التي قد نصحني بها هي أنه أضحكني على طريقة تفكيره في البداية بعد نصيحة صديقه، ولكن بسماعي لبقية تجربته قد لمعت عيناي من ذلك الاستثمار المُربح.

فقد كان يعتقد أن صديقه ينصحه بشراء مشغولات ذهبية مُشكلة بالفعل ومن ثم عرضها للبيع، ولكن بحساب الأمر وجد أن رأس المال الخاص بفتح المشروع سوف يُكلف الكثير.. لكن تجربتي في تجارة الذهب كانت من خلال السبائك الذهبية والآن أتجه إلى الجنيهات الذهبية.

تداول سبائك الذهب

إن الفكرة الاستثمارية في تجارة الذهب كانت بالنسبة له هي شراء السبائك الذهبية، والتي تتوافر في الأسواق بأحجام مختلفة فقد كان يظن أن هناك وزن معين غالي الثمن هو فقط الذي يمكنه البدء من عنده، ولكن وجد أن الأمر مفتوح حسب القدرات المالية المختلفة.

من الهام التنويه هنا أنه يشدد على ضرورة الدراسة الجيدة لذلك المشروع قبل الدخول فيه، والدراسة هنا لا تكمن في فكرة الربح من الخسارة فيه، فهو مشروع مُربح بنسبة كبيرة ولا شك في ذلك، ولكن من الهام أن يتم تعلم أصول التداول، للتمكن من التحديد لكل من الوقت المناسب للبيع ومهاراته.

فبدأ بشراء تلك السبائك الذهبية وظل يكتنزها لحين ارتفاع الأسعار الخاصة بها ومن ثم يبدأ في بيعها مرة أخرى، ومن هنا بدأت تعاملاته في تجارة الذهب تتوسع وأدرك الكثير من الخبايا في ذلك المشروع الاستثماري.

فمن مكسبه من تلك السبائك التي يتم شراؤها بمبلغ ونفس الوزن ومن ثم بيعها بمبلغ أعلى دون فقدان أو خسارة مالية تمكن من فهم لما لم ينصحه صديقه بالبداية بفتح محل الذهب، فإن المشغولات الذهبية تخسر بسبب المصنعية وتختلف قيمتها بمرور السنوات أو تبقى كما هي.

الجدير بالذكر أن أوزان سبائك الذهب تبدأ من جرام واحد إلى عشرين جرام، ومتاحة لأي شخص بسهولة ونسبة الذهب فيها 99.99% أي أنها نقية بنسبة كبيرة ولهذا لا تخسر قيمتها المالية في الأسواق، ولكن قبل الدخول في مثل ذلك المشروع الاستثماري ينبغي الإلمام بتداول السبائك وكيفية الربح منه مثله، حتى لا تتعرض لعمليات الاحتيال أو الخسارة.

شراء سبائك الذهب البنكية

كما أخبرتكم أن صديقي ذلك سعودي الجنسية، وذلك ما يجعلني أنصحكم بشيء هام تعلمه من تجربته في شراء السبائك وهي ما ساعدته في كسب المال بنجاح، فإن أضمن عملية تداول وشراء للسبائك تكون من خلال البنوك كما كان صديقه يفعل.

فقال لي أنه يعد مصرف الراجحي ـ أحد أكبر البنوك بالمملكة ـ هو الممول المثالي لتلك السبائك، وكانت تجربتي في تجارة الذهب معه، فقد قمت بشراء سبيكة سعرها متوافق مع ما أملكه من أموال وذلك من خلال الفرع القريب مني.

دخلت الفرع وتحدثت مع موظف من خدمة العملاء وقد أخبرني بكل الإجراءات والشروط الواجب توافرها لأجل الحصول على سبيكة ذهب، وبالفعل قد أتممت تلك الإجراءات، وفي النهاية قد ازدادت دهشتي فقد سألني الموظف هل سأستلم السبيكة هنا أم أرغب في إيصالها للمنزل، ولكنني طلبت أن أستلمها بيدي.

ادخار السبائك في البنوك

كما تم العرض عليّ أن أقوم بحفظ تلك السبائك في بنك الراجحي، فمن ضمن الخدمات المميزة التي يقدمها هي الحفظ والأمانات وذات تكلفة بسيطة، فتكون السبائك في أمان لدى البنك وأحصل عليها وقتما أردت.

بينما تعد الرسوم الخاصة بتلك الخدمة هي أربعة ريالات سعودية في حالة كان وزنها أكثر من 200 جم، وحوالي 10 ريالات في حالة كانت أقل من 200 جرام بالشهر.

شركات بيع سبائك الذهب

من ضمن الطرق التي عُرضت عليه لكي يقوم بشراء سبائك الذهب هي الشركات المخصصة لتداول تلك السبائك في السوق، وهي توفر كالبنوك كل أنواع السبائك وأسعارها والكميات الخاصة بالمستثمرين المبتدئين أو الكبار، ولكن هناك بعض النصائح التي أخبرني بها كان لا بد من ذكرها:

  • في تجربتي في تجارة الذهب قد وجدت الشركات المحتالة الغير معتمدة أو مرخصة من قبل الدولة، وذلك ما قد كان ليعرضني للخطر.
  • يجب البحث عن معلومات الشركة قبل البدء في الاستثمار معها.
  • من الهام تجنب أي مخاطرة بالأموال مهما كانت مصداقية الشركة
  • التعامل مع الشركات الإسلامية أفضل بنسبة كبيرة من أي شركة أخرى.
  • في حالة الشعور بشك ولو بنسبة 1% فقط من الشركة فلا تستثمر معها.
  • لتجنب الاحتيال أثناء شراء السبائك من الشركة عليك الإلمام بذلك السوق التداولي.

مبلغ الربح من سبائك الذهب

مع مرور الوقت قد كان له سبيكتين من الذهب في بنك الراجحي، وقد مرّ بأزمة متوسطة ورغب في أن يقوم ببيع واحدة منهما لكي يزيد على الأموال النقدية التي يمتلكها، وذلك ما جعله يبحث عن أقل واحدة في الوزن وكانت حوالي 120 جرام حسب ما أتذكر، وقد كان مقدار الربح فوق سعر السبيكة الأساسي الذي قد دفعه هو 1000 ريال سعودي، وهو بالمبلغ الجيد.

التداول في الذهب الكسر أفضل من الذهب النقي

إكمالًا في موضوعنا تجربتي في تجارة الذهب والحديث على لسان صديق غالٍ، فمن الجدير بالذكر أن كل مشروع استثماري له بعض التخبطات التي قد يمر بها صاحبها، فإنه لن يربح طيلة الوقت أو لا يقع في الخطأ، فقد ارتكب خطأ ما ينصح بتجنبه وهو ما ننقله في السطور التالية:

في بداية تجربتي في تجارة الذهب قد اشتريت سبائك الذهب النقية، والتي قد تعرضت للخسارة فيها بسبب شرائها بسعر غالٍ وحين جاء وقت البيع قد كان أٌقل، إلى أن ازدادت معرفتي في مجال تداول سبائك الذهب وعلمت عن الذهب الكسر.

يعد الذهب الكسر هو الأفضل في التجارة عن الذهب النقي، حيث إن سعره أقل من سعر الجديد، ولكن في حالة اختيار تلك الطريقة للتداول فعليك أن تختار الذهب الخالي من الفصوص أو فصوصه قليلة، حتى تكون نسبة الربح منه كبيرة.

كذلك هو من ضمن الأنواع المناسبة للتجارة برأس مال صغير أو متوسط، ويمكن تحويله إلى الخام بعدما يتم إزالة الفصوص والشوائب منه، وبسهولة بإمكانك بيعه لأي محل ذهب أو تاجر بسعر السوق.

اقرأ أيضًا: شراء الذهب من البنك الأهلي

متوسط أسعار سبائك الذهب في السعودية

بتجربتي في تجارة الذهب دعني أخبرك هنا بمتوسط الأسعار لسبائك الذهب المختلفة الأحجام في المملكة العربية السعودية تلك الأيام، فقد تكون تجربتي جعلتك تتيقن أنك تفكر في الطريق الصحيح، وتتمثل تلك الأسعار فيما يلي:

وزن السبيكة سعرها بالريال السعودي
5 جرام 1125
10 جرام 2250
20 جرام 4500
100 جرام 24 قيراط 22500
50 جرام 11.250
كيلو جرام 225000
500 جرام 112500
أونصة الذهب 24 قيراط 7310

أونصات الذهب تجارة رابحة

بتجربتي في تجارة الذهب علمت أن أونصات الذهب من ضمن الطرق التداولية لتجارة الذهب الأفضل من السبائك، فهي تمتاز بأنها ذات عيار ثابت 24 من ذهب خالص، كما تشبه السبيكة ولكن يختلف حجمها فيكون 31.1 جرام.

لكن أهميتها تكمن في كونها معيار للتقييم العالمي لأسعار الذهب، ويمكنك التعرف على أسعارها في السوق الحالي دون احتيال أو غش، وكذلك نسبة الخسارة في بيعها أقل من نسبة الخسارة من بيع السبائك، لذا أنصح المبتدئين بالتجارة فيها.

نصائح المبتدئين في تجارة الذهب

هنا نتطرق إلى عرض خلاصة تجربتي في تجارة الذهب، فأنقل لكم ما قد تعلمته في ذلك المجال وساهم في أن أكون أكثر قدرة على جني الأرباح منه:

  • شراء السبائك من البنوك هو أفضل طريقة أمانًا وربحًا وكذلك بيعها فيه.
  • لا يجب التوقع للمكسب الكبير في بدايات الاستثمار في الذهب، فمن الممكن التعرض لتخبطات.
  • لا تتعجل في البيع لأن سوق الذهب في تذبذب، مما يجعل الأسعار في علو وقلة مع مرور الوقت.
  • ينبغي أن تكون عملية البيع للذهب في نفس الدولة لأجل الربح الجيد منها، وذلك حتى لا يتم فرض ضرائب على السبائك
  • لا تستسلم لأي إغراءات أثناء الشراء تقدم من أصحاب المحلات، خاصةً من يبيع الذهب بسعر أقل من السوق لأن الأمر قد يكون به تلاعب في المعيار.

إن تجارة الذهب من التجارب الناجحة والطرق الاستثمارية السهلة في زيادة رأس المال، ولكن ينصح حسب ما رأيته في تجربة قريبة أن يتم دراسة مجال تداول الذهب بالشكل الجيد قبل الخوض فيه لتجنب الخسارة أو التعرض للاحتيال.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا