بحث عن المرأة السعودية

بحث عن المرأة السعودية

كرم الله -عز وجل- المرأة في القرآن الكريم وجميع الأديان السماوية، والجدير بالذكر أن لها دور فعال في المجتمع، سواء في منزلها أو في عملها، وتسعى المملكة العربية السعودية إلى النهوض بالمرأة، من خلال مشاركتها في سوق العمل.

بالإضافة إلى إتاحتها الفرصة في إقامة المشاريع وقيادة السيارات، لذلك فإن دور المرأة السعودية اختلف تمامًا ما بين الماضي والحاضر.

العناصر

  • مقدمة البحث
  • مكانة المرأة السعودية في المجتمع
  • دور المرأة في العمل
  • دور المرأة في المنزل
  • دور المرأة في التعليم
  • حقوق المرأة السعودية
  • إنجازات المرأة السعودية
  • وظائف متاحة للمرأة السعودية
  • خاتمة البحث

تعرفي أيضًا على: بحث عن عمل المرأة في المجتمع السعودي

مقدمة بحث عن المرأة السعودية

المرأة السعودية أصبح لها دور فعال في المجتمع، ومن الأمور التي لا يمكن إنكارها التطورات الحادثة بسبب المرأة في التعليم والرعاية الصحية والنهوض بالاقتصاد السعودي.

مكانة المرأة السعودية في المجتمع

يجب العلم أن المرأة السعودية أصبحت لها دور كبير في المجتمع، والجدير بالذكر أنها ساهمت في رفع اقتصاد المملكة العربية السعودية إلى 50% من خلال إقامة المشروعات المختلفة، ولذلك سوف نقوم بذكر دور المرأة السعودية في المجتمع من خلال ثلاثة نقاط هامة كما يلي:

1- دور المرأة في العمل

أثرت المرأة العاملة في سوق العمل بشكل كبير، وعلى الرغم من العقبات التي كانت تواجهها المرأة السعودية أصبحت الآن بمثابة عضو قوي وفعال في رفع اقتصاد البلاد، كما لا يشترط أن يكون العمل بشكل رسمي حيث إن المشاريع التجارية التي قامت بها المرأة ساهمت في إبراز دورها في المجتمع وسوق العمل، كما أنها أتاحت الفرصة إلى غيرها من النساء لاختراق سوق العمل والنهوض بالاقتصاد.

2- دور المرأة في المنزل

علاوة على دور المرأة السعودية في العمل لا يمكن أن نُنكر أهميتها ودورها في المنزل، حيث إن المرأة تعتبر هي المسؤول الأول عن تربية الأطفال، والحفاظ على توازن الأسرة، لذلك فإن دور المرأة في المجتمع لا يمكن تجاهله.

الجدير بالذكر أن المرأة تستطيع فعل كل هذه الأشياء دون الشعور بالمعاناة لأنها تفعل كل هذا بدافع حبها لأطفالها ومنزلها وكذلك زوجها.

3- دور المرأة في التعليم

لا يمكن أن ينكر أحد دور المرأة في النهوض بالتعليم، حيث إن المرأة السعودية ساعدت المجتمع في القضاء على الأمية بشكل كبير، كما أن المرأة علاوة على تعليمها لأطفالها فمن الممكن أن تصبح مُعلمة وتساعد الدولة في تعليم القراءة والكتابة لباقي أفراد المجتمع.

من المعروف أيضًا أن البلاد تنهض بشعوبها والتعليم هو أساس نهضة الشعوب ورفع مستوى معيشتهم، كما أنه يقضي على الكثافة السكانية، لذلك فإن نهوض المرأة بالتعليم ساهم بشكل كبير في النهوض بالمجتمع.

حقوق المرأة السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى إعطاء النساء السعوديات حقهن في جميع المجالات، وبالرغم من ذلك تعد حقوق المرأة السعودية أقل بكثير من حقوق الرجل السعودي، ومؤخرًا أعطت السعودية حقًا للمرأة في التصويت والترشح في الانتخابات.

الجدير بالذكر أنها كانت آخر دولة تأخذ هذا القرار، كما أن حقوق المرأة في السعودية تكمُن في مشاركتها في سوق العمل، بالإضافة إلى تولي المناصب القيادية، والمناصب الدبلوماسية، والمرأة السعودية لم يكن لها الحق من قبل في القيادة ولكن الآن أصبح بإمكانها فعل ذلك، علاوة على تلك الحقوق من المتوقع أن يزداد دور المرأة السعودية أكثر من ذلك في الفترة القادمة.

تعرفي أيضًا على: بحث عن حقوق المرأة في الإسلام بالمراجع

إنجازات المرأة السعودية

حققت الكثير من النساء السعوديات نجاحات عديدة في مجالات مختلفة مثل الاقتصاد والطب، الأمر الذي عزز دور المرأة السعودية في المجتمع بشكل كبير، ومن أهم الكوادر الناجحة من النساء غي المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • نوال بخش: تعد أول امرأة سعودية تمكنت من الظهور على شاشة التلفزيون كإعلامية كبيرة، والجدير بالذكر أنها بهذا فتحت المجال لكل من تبعها من النساء، حيث إن ظهورها الأول كان منذ 56 عام.
  • ياسمين الميمني: هي أول قائدة طائرة في السعودية، بالإضافة إلى أنها حصلت على رخصتي طيران رسمية من السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • إخلاص البلوشي: تعد أول سيدة قامت باستخدام تطبيق أوبر Uber، لكي تصبح بذلك أو امرأة سائقة في المملكة العربية السعودية.
  • أسيل أحمد: عندما سمحت السعودية للمرأة بقيادة السيارة كانت أسيل أو امرأة قادت سيارة من نوع Formula One.
  • لبنى العليان: طبقًا لمجلة فوربس فهي أول امرأة احتلت مكانة كبيرة في المجتمع لإدارتها أكبر إمبراطورية تجارية في السعودية، بالإضافة إلى أنها عضوة في اللجنة التنفيذية التابعة لمجلس الأعمال العربي.

وظائف متاحة للمرأة السعودية

أتاحت السعودية الفرصة للنساء السعوديات في للعمل في الوظائف المختلفة، وهذا يرجع إلى دورها الكبير الذي حققته في المجتمع، حيث إن المرأة السعودية اليوم يمكنها دراسة الكثير من التخصصات التي لم يسبق لها ودرستها مثل: التكنولوجيا والعلوم وبعض التخصصات الهندسية والرياضية.

كما أن هذه الدراسات مكنتها من الالتحاق بسوق العمل من خلال الوظائف المختلفة، والجدير بالذكر أن النساء السعوديات تمكنّ من انتهاز هذه الفرصة وأثبتن جدارة في الوظائف الخاصة بالرعاية الصحية وقطاع الخدمات، وكذلك الطيران المدني.

الجدير بالذكر هنا أن المرأة السعودية الآن يمكنها الالتحاق بالوظائف التي لم يكن لها الفرصة من قبل في الالتحاق بها مثل: القطاع الرياضي والقطاع الأمني، الأمر الذي أثبت أن المرأة لها كل الحق في استخدام قدراتها العقلية والبدنية في العمل مثلها مثل الرجل.

وفقًا للبحث عن المرأة السعودية يجب العلم أنه بالرغم من أن المرأة السعودية أصبحت أمامها الفرصة للالتحاق بسوق العمل إلا أن نسبة مشاركتها في العمل لم تتخطى 16.5% طبقًا للتقارير الرسمية التي صدرت في عام 2019، ولكن من المتوقع أن هذه النسبة تتزايد أكثر من ذلك في السنوات القادمة.

تعرفي أيضًا على: إنجازات المرأة السعودية

خاتمة بحث عن المرأة السعودية

حققت المرأة السعودية الكثير من الإنجازات في المجتمع السعودي، الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية تسعى إلى توفير المزيد من الفرص والصلاحيات للمرأة في المجتمع.

كرم الإسلام المرأة في أكثر من سورة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- أشاد بدور المرأة في الغزوات، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية أصبحت في الآونة الأخيرة تسعى لتحقيق العدل والمساواة بين الرجل والمرأة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة