بحث عن عمل المرأة السعودية في رؤية 2030

بحث عن عمل المرأة السعودية في رؤية 2030

تسعى رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى رفع مؤهلات المرأة السعودية بالإضافة إلى إتاحة المزيد من فرص العمل والوظائف التي تمكنها من الدخول إلى سوق العمل، نظرًا إلى دور المرأة الكبير في المجتمع السعودي في مجالات مختلفة، مثل: التعليم والرعاية الصحية.

العناصر

  • مقدمة البحث
  • مبادرات تشجيع المرأة السعودية على العمل
  • نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل
  • أهمية العمل للمرأة السعودية
  • وظائف متاحة للمرأة السعودية
  • خاتمة البحث

تعرفي أيضًا على: ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية

مقدمة بحث عن عمل المرأة السعودية في رؤية 2030

أطلقت المملكة العربية السعودية رؤية 2030 تهدف إلى تطوير الاقتصاد السعودي الذي يعتمد على النفط بشكل أساسي لكي يصبح معتمدًا على الدعم الاقتصادي من خلال تنمية مهارات المرأة العاملة وتعزيز دورها في سوق العمل، بالإضافة إلى أنها تهدف إلى زيادة نسبة النساء العاملات من خلال دعم الحركة التعليمية لتخريج الكوادر قادرة على العمل في المناصب الإدارية الهامة، وإقامة المشروعات التجارية.

مبادرات تشجيع المرأة السعودية على العمل

قامت روية السعودية 2030 بتقديم العديد من المبادرات الاجتماعية التي تحث المرأة السعودية على الانضمام إلى سوق العمل، بالإضافة إلى توفير فرص العمل المناسبة لهم، وتتمثل تلك المبادرات في الآتي:

1- مبادرة دروب

حثت على تطوير حركة التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد، حيث إن هذه الطريقة سوف تفتح الباب أمام الكثير من النساء السعوديات إلى الالتحاق بالجامعات المختلفة، وبالتالي الحصول على وظيفة بعد التخرج، كما أن هذه المبادرة حثت على تأهيل النساء السعوديات لسوق العمل.

2- مبادرة العمل عن بعد

من المبادرات التي حثت المرأة السعودية على البحث عن الوظائف التي لا تتطلب الذهاب إليها، وتتمثل في وظائف التسويق الإلكتروني، وهذا الأمر يوفر الكثير من الوقت والجهد المبذول في الوظائف التقليدية.

3- مبادرة طاقات

تعتبر من المبادرات التي تستهدف النساء بشكل خاص، كما أنها تعمل على توفير فرص العمل للنساء الباحثات عن التوظيف من خلال أصحاب العمل الذين يبحثون عن نساء عاملات في المملكة العربية السعودية.

4- مبادرة السماح للمرأة بقيادة السيارة

من القرارات الهامة التي اتخذتها المملكة بشأن المرأة، قرار السماح لها بقيادة السيارة الأمر الذي يوفر عليها الكثير من الوقت والجهد المبذول في المواصلات العامة، كما أنها بذلك يمكنها الانضمام إلى سوق العمل دون عناء.

5- برنامج مراكز ضيافة الأطفال

هذه البرامج تهدف إلى استضافة أطفال النساء العاملات ورعايتهنّ، الأمر الذي يجعل المرأة لا تشعر بالقلق على أبنائها أثناء عملها، فدفع العديد من النساء السعوديات للانضمام إلى سوق العمل.

نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل

بالرغم من توفير المملكة مجموعة كبيرة من الوظائف وفرص العمل المختلفة، إلا أن نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل السعودي مازالت ضئيلة جدًا لم تتخطى 16.5% من النساء، الأمر الذي دفع المملكة نحو حث النساء السعوديات على الانضمام إلى سوق العمل من خلال الوظائف الحكومية وغير الحكومية.

أو من خلال إقامة المشروعات الخاصة بهم والتي تهدف إلى ربح المزيد من المال وتحسين مستوى المعيشة، ومن المتوقع في رؤية المملكة السعودية في عام 2030 أن تزداد نسبة النساء العاملات أكثر من ذلك، نظرًا لتنمية الوعي لديهن وتوفير العديد من الوظائف المرموقة في المجتمع السعودي.

تعرفي أيضًا على: بحث عن التعليم المرأة في السعودية

أهمية العمل للمرأة السعودية

نظرًا لأهمية المرأة في المجتمع، خاصة في المجتمع السعودي، تحث المملكة النساء السعوديات على الانضمام إلى سوق العمل، حيث إن هناك العديد من النساء السعوديات استطعن تحقيق إنجازات لا حصر لها والارتقاء بالاقتصاد السعودي، وتكمُن أهمية العمل للمرأة السعودية في الآتي:

  • من أهم الأشياء التي تعود على المملكة من وراء عمل النساء النهوض بالاقتصاد السعودي القائم على عمل الرجل وموارد النفط فقط.
  • المشروعات التجارية للنساء السعوديات من شأنها النهوض بالحركة التجارية في المملكة.
  • من خلال عمل المرأة السعودية يُفتح الباب أمام العديد من النساء للانضمام إلى سوق العمل.
  • شعور المرأة السعودية بالاستقلالية من خلال الدخل المادي الخاص بها.

هكذا نجد أن هناك العديد من النماذج الناجحة من النساء السعوديات اللاتي حققن نجاحات عديدة تُمكنهم من الوصول إلى العالمية.

وظائف متاحة للمرأة السعودية

من الأمور الهامة التي تسعى إليها المملكة توفير العديد من فرص العمل الجديدة التي من شأنها تشجيع المرأة على الانضمام إلى سوق العمل، كما أنها حثت النساء السعوديات على دراسات التخصصات المختلفة والحصول على الوظائف من خلال دراسة الهندسة والرياضيات والعلوم.

الجدير بالذكر أن المملكة كثفت جهودها في توفير مجموعة من الوظائف المرموقة في المجتمع للنساء، وتتمثل تلك الوظائف في الآتي:

  • العديد من الوظائف في قطاع الطيران المدني.
  • توجد فرص عمل للنساء في القطاع الرياضي.
  • فرص العمل المتوفرة في خدمة الرعاية الصحية.
  • وظائف قطاع الخدمات المختلفة.
  • وظيفة مندوبة المبيعات من الوظائف الجديدة المتوفرة في المملكة، والجدير بالذكر أن هذه الوظيفة شهدت إقبالًا كبير من قِبل النساء السعوديات.
  • من الوظائف الجديدة التي سمحت بها السعودية للنساء وظيفة لاعبة كرة قدم، وهذا بعد اتخاذ القرار بالسماح لهن بدخول المدرجات، وتعد اللاعبة سجى كمال أول لاعبة كرة قدم سعودية.
  • منصب جندية مراقبة من الوظائف الهامة التي سمحت بها المملكة العربية السعودية للنساء، وذلك للحاصلات على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • بعد السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة من الممكن أن تتاح الفرصة أمام النساء السعوديات في قيادة سيارة الأجرة الخاصة، وتكون بمثابة مشروع أو وظيفة جديدة.
  • وظيفة مدربة سائقة سيارة من الوظائف الهامة، حيث إن قرار القيادة يلزمه إحضار رخصة تفيد بنجاح المرأة في اختبار القيادة.
  • منصب المديرة التنفيذية من المناصب الجديدة المتاحة للمرأة السعودية في سوق العمل.
  • وظيفة الكاشير أو أمينة الصندوق تعد وظيفة جيدة للنساء السعوديات الباحثات عن عمل، كما أن تلك الوظيفة متوفرة بشكل كبير في جميع المولات ومحلات بيع الملابس والصيدليات، بالإضافة إلى محلات البقالة، والمطاعم.

تعرفي أيضًا على: بحث عن عمل المرأة في المجتمع السعودي

خاتمة بحث عن عمل المرأة السعودية في رؤية 2030

استطاعت رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية تنظيم سوق العمل النسائي بشكل كبير، نظرًا لإيمان المملكة الشديد بدور المرأة في النهوض بحركة الاقتصاد السعودي.

المرأة هي نصف المجتمع، لذلك لا يمكن أن ينكر أحد جهود المرأة السعودية في تنمية المجتمع السعودي في شتى المجالات المختلفة، وهناك العديد من النماذج التي تؤكد ذلك.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا